مدى تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في العراق لنتاجات التعلم من وجهة نظر مدرسي المادة

المؤلفون

  • غادة سامي محمد البياتي الباحثة: غادة سامي محمد البياتي

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.187

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في العراق لنتاجات التعلم من وجهة نظر مدرسي المادة؛ ولتحقيق الهدف من الدراسة تم أعداد أستبانة تكونت من (27) فقرة بتدرج ثلاثي, توزعت على أربع مجالات (المحتوى, الأهداف, الوسائل التعليمية, والتقويم). ويمثل مجتمع الدراسة عينتها المتيسرة والبالغة (80) مدرساً ومدرسة, يدرسون مادة الأحياء في ممثلية تربية الأنبار في محافظة السليمانية . وأظهرت النتائج أن درجة تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث من وجهة نظر مدرسي المادة كانت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية (0.05=) في درجة تحقيق كتاب الأحياء لنتاجات التعلم التي تعزي لأي من متغيرات الدراسة المستقلة (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة) سواء كان ذلك على الأداة ككل أم على المجلات الفرعية. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • غادة سامي محمد البياتي، الباحثة: غادة سامي محمد البياتي

    الباحثة: غادة سامي محمد البياتي

المراجع

المراجع العربية :
1- إبراهيم، لينا "محمد وفا".( 2005 ). واقع تدريس العلوم في الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن وسبل تطويره في ضوء الاتجاهات المعاصرة في التربية العلمية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
2- أبو غزالة، عبد المجيد محمود.( 2007 ). تقديرات الطلبة والمعلمين لمقرر الأحياء المطور للصف العاشر الساسي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
3- الشديفات، صالح عودة حمدان.( 1997 ). تقييم كتب الأحياء للصفوف التاسع والعاشر الأساسيين والأول الثانوي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك ، إربد، الأردن.
4- الشيخ، عمر.( 1985 ). المشروعات الحديثة في تدريس العلوم. دائرة التربية والتعليم، الأنروا/اليونسكو، معهد التربية، نشرة رقم 9 /5/M.
5- الدولات، عدنان سالم.( 2001 ). تقويم كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة الزرقاء. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
6- العمري، علي (2011) درجة ملاءمة كتب علوم الصفوف الثلاثة الأولى لتحقيق نتاجات التعلم من وجهة نظر المعلمين، سلسلة الدراسات الإنسانية، مجلد 19، ع2، ص659-685.
7- اللقاني : أحمد حسين (1990). نماذج المنهج: مسارات للبناء والتطوير . دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر ,(7), 1 - 13.
8- بوجوده، صوما والأيوبي، زلفا.( 1998 ). الاتجاهات الجديدة والاستراتيجيات المتعلقة بتعليم العلوم. مكتب اليونسكو للتربية في الدول العربية، بيروت، ص ص 53.
9- رواشده، إبراهيم.( 2000 ). مستوى تطوير مناهج علوم السابع والثامن في الأردن حسب ، مطابع أم القرى ( تقدير المعلمين. جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية، 12 القرى: مكة المكرمة، ص ص 125.
10- سلمان، محمود والتميمي، ياسين (2008)، تقويم المناهج التعليمية، مجلة جامعة بابل: العلوم الإنسانية، 16(1)، 46-76.
11- عطية، محسن علي(2009) المناهج الحديثة طرائق التدريس، عمان دار المناهج للنشر والتوزيع.
12- كاظم، أحمد وزكي، سعيد.( 1993 ). تدريس العلوم. دار النهضة العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
13- فهمي، فاروق وعبد الصبور، منى.( 2001 ). المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية. ط( 1)، القاهرة : دار المعارف، ص 2
مصادر اجنبية :
1- Bybee,R. (1985). Science Technology Society. Year book of
NSTA,Washington D.C.
2- Chiappetta,E.L.; Fillman, D.A.(2007). Analysis of Five High School Biology Textbooks Used in the United States for Inclusion of the Nature of Science. International Journal of Science
Education, 29(5), pp. 1847-1868.
3- Chabalengula, V; Hunter, W; & Mumba, F. (2006). A quantitative analysis of Zambian high school physics textbooks, syllabus and examinations for scientific literacy themes. Journal of Baltic Science Education, 17 (10), pp70-76.
4- Glenn, H.(2004). Science Teaching and The School When concepts meet context: Journal of Baltic Science Education, 2(6), 22–33.
5- Irez, S. (2009). Nature of science as depicted in Turkish biology textbooks, Science Education, 93 (3), pp422-447.
6- Marianne, p.; Julie V.; Young H.Lee ; Brian P. (2012). How do Elementary school science Textbooke present the Nature of Science?. Paper pre-Sented in NARST 2012 Annual Con-ference. 25-28 March 2012. Indianap-olis. USA.

منشور

2018-12-04

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

مدى تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في العراق لنتاجات التعلم من وجهة نظر مدرسي المادة. (2018). مجلة الآداب, 1(127), 420-441. https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.187

تواريخ المنشور