مدى تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في العراق لنتاجات التعلم من وجهة نظر مدرسي المادة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.187الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في العراق لنتاجات التعلم من وجهة نظر مدرسي المادة؛ ولتحقيق الهدف من الدراسة تم أعداد أستبانة تكونت من (27) فقرة بتدرج ثلاثي, توزعت على أربع مجالات (المحتوى, الأهداف, الوسائل التعليمية, والتقويم). ويمثل مجتمع الدراسة عينتها المتيسرة والبالغة (80) مدرساً ومدرسة, يدرسون مادة الأحياء في ممثلية تربية الأنبار في محافظة السليمانية . وأظهرت النتائج أن درجة تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثالث من وجهة نظر مدرسي المادة كانت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية (0.05=) في درجة تحقيق كتاب الأحياء لنتاجات التعلم التي تعزي لأي من متغيرات الدراسة المستقلة (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة) سواء كان ذلك على الأداة ككل أم على المجلات الفرعية.
التنزيلات
المراجع
1- إبراهيم، لينا "محمد وفا".( 2005 ). واقع تدريس العلوم في الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن وسبل تطويره في ضوء الاتجاهات المعاصرة في التربية العلمية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
2- أبو غزالة، عبد المجيد محمود.( 2007 ). تقديرات الطلبة والمعلمين لمقرر الأحياء المطور للصف العاشر الساسي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
3- الشديفات، صالح عودة حمدان.( 1997 ). تقييم كتب الأحياء للصفوف التاسع والعاشر الأساسيين والأول الثانوي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك ، إربد، الأردن.
4- الشيخ، عمر.( 1985 ). المشروعات الحديثة في تدريس العلوم. دائرة التربية والتعليم، الأنروا/اليونسكو، معهد التربية، نشرة رقم 9 /5/M.
5- الدولات، عدنان سالم.( 2001 ). تقويم كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة الزرقاء. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
6- العمري، علي (2011) درجة ملاءمة كتب علوم الصفوف الثلاثة الأولى لتحقيق نتاجات التعلم من وجهة نظر المعلمين، سلسلة الدراسات الإنسانية، مجلد 19، ع2، ص659-685.
7- اللقاني : أحمد حسين (1990). نماذج المنهج: مسارات للبناء والتطوير . دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر ,(7), 1 - 13.
8- بوجوده، صوما والأيوبي، زلفا.( 1998 ). الاتجاهات الجديدة والاستراتيجيات المتعلقة بتعليم العلوم. مكتب اليونسكو للتربية في الدول العربية، بيروت، ص ص 53.
9- رواشده، إبراهيم.( 2000 ). مستوى تطوير مناهج علوم السابع والثامن في الأردن حسب ، مطابع أم القرى ( تقدير المعلمين. جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية، 12 القرى: مكة المكرمة، ص ص 125.
10- سلمان، محمود والتميمي، ياسين (2008)، تقويم المناهج التعليمية، مجلة جامعة بابل: العلوم الإنسانية، 16(1)، 46-76.
11- عطية، محسن علي(2009) المناهج الحديثة طرائق التدريس، عمان دار المناهج للنشر والتوزيع.
12- كاظم، أحمد وزكي، سعيد.( 1993 ). تدريس العلوم. دار النهضة العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
13- فهمي، فاروق وعبد الصبور، منى.( 2001 ). المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية. ط( 1)، القاهرة : دار المعارف، ص 2
مصادر اجنبية :
1- Bybee,R. (1985). Science Technology Society. Year book of
NSTA,Washington D.C.
2- Chiappetta,E.L.; Fillman, D.A.(2007). Analysis of Five High School Biology Textbooks Used in the United States for Inclusion of the Nature of Science. International Journal of Science
Education, 29(5), pp. 1847-1868.
3- Chabalengula, V; Hunter, W; & Mumba, F. (2006). A quantitative analysis of Zambian high school physics textbooks, syllabus and examinations for scientific literacy themes. Journal of Baltic Science Education, 17 (10), pp70-76.
4- Glenn, H.(2004). Science Teaching and The School When concepts meet context: Journal of Baltic Science Education, 2(6), 22–33.
5- Irez, S. (2009). Nature of science as depicted in Turkish biology textbooks, Science Education, 93 (3), pp422-447.
6- Marianne, p.; Julie V.; Young H.Lee ; Brian P. (2012). How do Elementary school science Textbooke present the Nature of Science?. Paper pre-Sented in NARST 2012 Annual Con-ference. 25-28 March 2012. Indianap-olis. USA.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.