رأس المال النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى منتسبي الجامعة من التدريسيين والموظفين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.186الملخص
يهدف البحث الحالي بالدرجة الاساس الى قياس رأس المال النفسي في الوسط الجامعي، فضلا عن اهداف اخرى تتعلق بطبيعة الفرق في رأس المال النفسي على وفق عدد من المتغيرات الديموغرافية مثل الوظيفة (تدريســـــــــي، موظـــــــف)، والجنس ( ذكور، اناث)، فضلا عن متغير التخصص (علمي، انساني) فيما يختص بفئة التدريسيين، وقـــــــــــــد تحدد البحث الحـــــــــــــــــــــــــــــالي بعينة مــــــــــــن منتســـــــــــــــــــبي جامــــــــعة بغداد قوامــــــــــــــــها (230) منتسبا اختيرت علــــــــــــــى وفق المتغيرات في اعــــــــلاه، ولتحــــــــــــــــقيق اهداف البحث قام الباحــــــــــــــثان ببناء مقياس لقياس رأس المال النفسي ثم التحقق مــــــــــــــــن خصائصه السيكومترية واستقر على (23) فقرة يجاب عنها بمقياس متدرج ذي (5) نقاط ، وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين وتحليل التباين الثنائي توصل البحث الى النتائج الاتية:
- ظهر ان هناك مستوى عاليا من رأس المال النفسي لدى عينة البحث كلها .
- ظهر ان هناك مستوى عاليا من رأس المال النفسي لدى عينة التدريسيين بعامة وبغض النظر عن متغيري الجنس والتخصص .
- ظهر ان ليس هناك فرق دال احصائيا في رأس المال النفسي بين ذوي التخصص العلمي والانساني من التدريسيين في عينة البحث .
- ظهر ان هناك مستوى عاليا من رأس المال النفسي لدى عينة الموظفين بعامة وبغض النظر عن متغير الجنس.
- ظهر ان هناك مستوى عاليا من رأس المال النفسي لدى عينة الذكور بعامة وبغض النظر عن متغيري الوظيفة والتخصص بالنسبة للتدريسيين.
- ظهر ان هناك مستوى عاليا من رأس المال النفسي لدى عينة الاناث بعامة وبغض النظر عن متغيري الوظيفة والتخصص بالنسبة للتدريسيين .
- ظهر ان هناك فرقا دالا احصائيا في رأس المال النفسي على وفق متغير الوظيفة (تدريسيون، موظفون) ولصالح التدريسيين .اي ان مستوى رأس المال النفسي لدى التدريسيين اعلى منه لدى الموظفين.
- ظهر ان هناك فرقا دالا احصائيا بين الذكور والاناث في رأس المال النفسي لدى عينة البحث كلها من التدريسيين والموظفين ولصالح الذكور . اي ان مستوى رأس المال النفسي لدى الذكور بعامة أعلى منه لدى الاناث.
- ظهر ان ليس هناك تأثير ذو دلالة احصائية في رأس المال النفسي على وفق تفاعل كل من متغيري الجنس والوظيفة .
وفي ضوء النتائج المستحصلة قدم عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
2- حافظ ، سلام هاشم (2006): معنى الحياة وعلاقته بالقلق الوجودي والحاجة للتجاوز ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد .
3- -خيري ، السيد محمد (1975): الاحصاء النفسي والتربوي ،ط1 ، مطبوعات جامعة الرياض.
4- الحسني ، كمال كاظم طاهر( 2013): رأس المال النفسي وأثره في الاستغراق الوظيفي دراسة تحليلية لاراء عينة من تدريسي كليتي الادارة والاقتصاد والتربية الرياضية /جامعة المثنى. مجلة المثنى الادارية والاقتصادية ، المجلد ( 3) العدد( 6).
5- الدليمي ،مريم سلمان عباس(2016): خصائص القيادة النسوية وأثرها في تطوير رأس المال النفسي : إختبار الدور المعدل لقوة الخبرة ّ د ارسة تحليلية من وجهة نظر المرؤوسين في مدارس التعليم الخاصة في عمان ، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال ،كلية الاعمال ، جامعة الشرق الاوسط
6- الزوبعي ، عبد الجليل والكناني ، ابراهيم ، وبكر ، محمد اليأس ( 1988 ) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل .
7- عبد الرحمن ، سعد ( 1983 ) : القياس النفسي ، ط1 ، الكويت ، مكتبة الفلاح .
8- -الغريب ، رمزية (1988) . المدخل إلى مناهج البحث التربوي . ط1 . مكتبة فلاح، الكويت.
9- -فان دالين ، ديوبولد ( 1990 ) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ترجمة . محمد ، نبيل نوفل وآخرون ، ط4 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
10- العنزي ، سعد علي حمود و ابراهيم ، خليل ابراهيم (بلا ):رأس المال النفسي الايجابي (منظور فكري في المكونات والمرتكزات الجوهرية للبناء والتطوير) ، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية ، المجلد (18) ، العدد (65)، ص1-31.
11- Anastas: A (1676): Psychological Testing. 4The dition, New York Macmillan co.
12- Avey,james B,Richard,Rebecca,Luthans,Fred ,Mhate,Ketan(2011):Meta-analysis of the impact of positive psychological capital on employee attitudes,behavios,and performance ,Human Resource Development Quarterly.volume 22,issue 2 ,pp.127-152.
13- DIRŽYTĖ Aistė,(2013): RESEARCH ON POSITIVITY AND PSYCHOLOGICAL CAPIT
AT SCIENCE AND STUDY INSTITUTIONS IN THE USA. INTELLECTUAL ECONOMICS
2013, Vol. 7, No. 3(17), p. 389–395
14- Eble, R.L. (1972): Essentials of Educational Measurement. New Jersey, Prentice – Hall Englewood Cliffs, Inc.
15- Çavuş, Mustafa Fedai& Gökçen, Ayse (2015): Psychological Capital: Definition, Components and Effects. British Journal of Education, Society&Behavioral Science , 5(3): 244-255, 2015
16- Greenberg, J. & Baron, A. R. (2008). Behavior in Organizations, Ninth Edition, Pearson Education, New Jersey .
17- Luthans, F., & Youssef, C. M. (2004). Human, social and now positive psychological capital management: Investing in people for competitive advantage. Organisational Dynamics, 33 (2), 143-160
18- Luthans, F., Avolio, B. J., Walumbwa, F., & Li, W. (2005). The psychological capital of Chinese workers: Exploring the relationship with performance. Management and Organisational Review, 1, 247-269.
19- - Luthans, F., Avolio, B. J., Avey, J. B. & Norman, SM. (2007 a). Positive psychological capital: Measurement and relationship with performance and satisfaction. Personnel Psychology, 60, 541-572.
20- Luthans, F., Youssef, C. M., & Avolio, B. J. (2007). Psychological capital: Developing the human competitive edge, Oxford University Press, Oxford UK
21- Luthans, F. Avolio, B. J., & Avey, J. B. (2007). Psychological Capital (PsyCap) Questionnaire, Mind Garden.
22- Martin,Angela,Donohue,Wayne,Dawkins,Sarah(2011):Psychological Capital at the individual and team level:Implication for job satisfaction and turnover intrntions of emergency services volunteers.Proceeding of the 25 th Australian&New Zealand Academy of management Conference.
23- Mehrens, W.A.& Lehman, I. J. (1972): Measurment and Evaluation in Education and Psychology. Holt, Rinehart & Winston , Inc Meyers .D .G ,( 1996) Social Psychology , New York , Mc Graw Hill , Companies , Inc. Nafa, Aljaghthami Eman & Ishak, Noormala Amir(2016)
24- Saudi Arabia Women Capital towards Work Engagement. Journal ofInternational Business, Economics and Entrepreneurshi, Volume I, (1) Dec 2016.
25- Nunnally, J.C. (1970): introduction to psychologyical Measurment. New York , McGraw- Hill.
26- Sapyaprapa,Siriporn&Tuicomepee,Arunya&Watakakosol,Watakosol (2013):Validation of Psychological Questionnaire in Thai Employees,The Asian Conference on Psychology&the Behavior Sciences,Osaka, Japan.
27- -Shoughnessy , j . & zechmeister , E . & zechmeister J. (2000) : Research methods in psychology fifth edition , new York , mGrow Hill
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.