(معاني العفو عند القدرة في الشعرِ الأندلسـي من الفتحِ حتى عصر المرابطين) (92-555هـ /710- 1160م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.172الملخص
الحمدُ للهِ الذي يعفو عن السيئات، غافر الزلات، مفرج الشدَات، لا يُضيع أجراً لصابر على بلاءِ، أو منتظر عفواً بعد شدَّة...أما بعد فيتناول هذا البحث واحداً من الموضوعاتِ الشعرية المتميزة التي ابتكرها الأندلسيون في بلادهمِ وهو ما اصطلحنا عليه بـشعرِ العفو عند القدرة, وهو موضوع لم يتناوله كتاب مستقلٌ من قبلِ، بل كان يمَرُّ في الدواوين والكتب مروراً في ظلِّ الأغراض الأخرى، كشعر الاستشفاع والاستعطاف، والتسامح, وقد رأيتُ شعر العفو عند القدرة موجوداً في الشعر الأندلسي, فبدا لي كبير الأهمية, بالغ الأثر للشعراء الذين نكبوا.
يُعنى البحث بمن ابتلي بمحنة ثم عفا عنه واستُنقذ من ضيق وخناق، ويدرس النص الشعري الأندلسي الذي ينظم الشاعر فيه الشعر لغرضِ طلبَ الصفح والعفو واستعفاء من أساء إليه، وانفراج شدته, وقد تطلب ذلك قراءة دقيقة لما جاء في الكتبِ والدواوين الشعرية، والدقة في متابعةِ النصوص الشعرية التي نظمها الشعراء؛ لأن جلهم نُكب أكثر من مرة, فتطلب ذلك العناية بالنصوص الشعرية، مستثنيه الموشحات والأزجال, ولقد اسهمت الأندلس بقسطٍ منه في الشعرِ, وأنجبت مجموعةً من الشعراءِ أسهموا فيه وتوزَّعوا على مختلفِ العصور السياسية .
وقد امتدَّ زمن البحث ليشمل العصور السياسية من الفتحِ حتى نهايةِ عصر المرابطين، ولقد أقتضى منهج البحث في هذا الموضوع أن أقسمه على فصلين وخاتمة مسبوقين بمقدمة وتمهيد، أختص الفصل الأول بتأريخِ معاني شعر العفو عند القدرة في الشعرِ الأندلسي, بينما دارَ الفصل الثاني حول أهمية شعر العفو, وقد حاولت الخاتمة أن تلمَ بأهم النتائج التي توصلت إليها.
التنزيلات
المراجع
2. الإحاطة في أخبار غرناطة: لسان الدين بن محمد بن عبد الله ، تحقيق محمد عبد الله عنان، مكتبة الخانجي بالقاهرة ،أربع مجلدات،مج1 ط2 1393هـ ، مج 2 ط1 1394هـ ، مج3 ط1 1395هـ، مج 4 ط1، 1397هـ .
3. إعتاب الكتاب: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي المعروف بابن الآبار،حققه د.صالح الاشتر،ط1عرضت بثلاث نسخ مخطوطة 1380هـ /1961م.
4. أعمال الأعلام في من بويعِ قبل الأحتلام من ملوكِ الإسلام : لسان الدين بن الخطيب، تحقيق وتعليق إ. ليفي بروفنسال، دار الكشوف بيروت1956م .
5. بغية الملتمس في تأريخ رجال أهل الأندلس: الضبي أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة ، دار الكتب العربي، 1967م .
6. البيان المُغرب في أخبار الأندلس والمغرب: أبوالعباس أحمد بن محمد العذاري المراكشي:تحقيق ومراجعة ج.س كولان و إ. ليفي بروفنسال, دار الثقافة بيروت لبنان, ج1 ط3، 1983 ج2 ط2, 1400 هـ - 1980م .
7. التأريخ السياسي والأجتماعي لإشبيلية في عهد دول الطوائف: د. محمد بن عون تقديم د. وليم مونتغومري واط ، تطوان ، 1983.
8. التعريفات: الشريف علي بن محمد بن علي السيد الزين الجرجاني الحنفي، مطبعة مصطفى الباباني الحلبي 1357هـ /1938م.
9. الحُلة السيراء:أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي ،ج 1و2 حققه د.حسين مؤنس، دار المعارف القاهرة ، ط1 ،1963م ، ط2 ،1985م .
10. الحُلة السيراء، طبعة دوزي (رينهارت بيترآن) ط لندن-1847 -1851.
11. ديوان ابن حزم: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (ت 456هـ ) جمع وتحقيق د.صبحي رشاد عبد الكريم، دار الصحابة للتراث، طنطا مصر، د.ت.
12. ديوان ابن زيدون أبو الوليد أحمد ،شرح وضبط وتصنيف كامل كيلاني وعبد الرحمن خليفة، مط مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر ط1، 1135هـ -1932م.
13. ديوان ابن اللبانة الداني : مجموع شعره, أبو بكر محمد بن عيسى اللخمي, جمع وتحقيق أ.د محمد مجيد السعيد, دار الراية, ط2 ,2008م- 1429هـ .
14. ديوان الحكيم أبو الصلت أمية:أمية بن عبد العزيز الداني ،جمع وتحقيق وتقديم: محمد المرزوقي ،مط دار بو سلام ، تونس1979م .
15. ديوان المعتمد بن عباد :أبو القاسم (ت448هـ ) جمعه وحققه وشرحه د.أحمد أحمد بدوي وحامد عبد المجيد ،إشراف د . طه حسين باشا ،المطبعة الأميرية القاهرة 1951م
16. ديوان يحيى بن الحكم الغزال: يحيى بن الحكم الجياني الأندلسي، جمعه وحققه وشرحه د.محمد رضوان الداية و دار الفكر المعاصرة ,بيروت لبنان ,دار الفكر دمشق سوريا , ط1, 1413هـ - 1993م.
17. الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة: تأليف أبي الحسن علي بن بسّام السنتريني، تحقيق الدكتور إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، ط 1،200م ، ق1.
18. رثاء النفس في الشعر الأندلسي: د.مقداد رحيم خضر، جهينة للتوزيع والنشر ط1، عمان 2007م.
19. طوق الحمامة في الألفة والألاف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، حققه أ.حسين كامل الصيرفي , مطبعة السعادة مصر 1959م .
20. في الأدب الأندلسي:د. جودت الركابي ،دار المعارف مصر ، د .ت.
21. قلائد العقيان ومحاسن الأعيان في بدائع نبهاء الأدباء وروائع فحول الشعراء : أبو نصر الفتح بن محمد بن عبد الله بن خاقان القيسي ، تحقيق حسين يوسف خريوش، مكتبة المنار ط1، 1409هـ -1989م ، مجلد اول .
22. الكتيبة الكامنة في من لقيناه بالأندلس من شعراء المائه الثامنة ،لسان الدين بن الخطيب: تحقيق د.إحسان عباس ،دار الثقافة بيروت، طبعة 1983م.
23. لسان العرب : ابن منظور، المجلد الثاني ،دار صادر بيروت ، د .ت .
24. محنة شعراء السجون والاسر في الأندلس: أ.د مهجة امين الباشا، مط دار سعد الدين دمشق، ط1، 1426هـ -2005 م.
25. المطرب من أشعارِ أهل المغرب :ابن دحية ذو النسبين أبو الخطار عمر بن حسن، تحقيق الأستاذ إبراهيم الأبياري والدكتور حامد عبد مجيد والدكتور أحمد أحمد بدوي، المطبعة الأميرية بالقاهرة ،1954م.
26. مطمح الانفس ومسرح التأنس في ملح اهل الاندلس, أبي النصر الفتح بن محمد بن خاقان, تحقيق محمد علي شوابكه , ط1, 1403 هـ - 1983م , بيروت.
27. المُغرب في حلى المغرب :على بن موسى بن سعيد، حققه وعلق عليه الدكتور شوقي ضيف ط3، دار المعارف القاهرة ،ج 1-2 د.ت.
28. ملك اشبيلة الشاعر المعتمد بن عباد:ابو القاسم محمد بن عباد (ت 448هـ ) دراسة وتحقيق رضا السويسي، دار بو سلامة تونس، د.ت .
29. منهاج البلغاء وسراج الأدباء :أبو الحسن حازم القرطاجني، تقديم وتحقيق :محمد بن الحبيب بن الخوجة ، الدار العربية للكتاب، تونس ط3 ،2008 م.
30. الموشحات في بلادالشام منذ نشأتها حتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري: د.مقداد رحيم خضر، ط1، عالم الكتب بيروت ، 1407هـ /1987م .
31. نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب:شهاب الدين أحمد بن محمد المقري ( ت544 هـ), مج 4، حققه د.إحسان عباس ، دار صادر بيروت ، 1408 هـ -1988م.
32. الاستعطاف في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف(422-482هـ):محمد جاسر جبالي أسعد، رسالة ماجستير،جامعة النجاح ،فلسطين ،2003م .
33- http://www.islambeacon.com/index.php
34- www.alhassoon.com
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.