ظاهرة الألم في شعر المتنبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.170الملخص
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).
أما بعد:
فقد القى المتنبي شعرا خاطب به القلوب واشعل فيه حماسة الشباب، وقد ملأ شعره صفحات التاريخ، والوان الادب، ولو اتيح لشعره ان يترجم لذهل به اهل الغرب وانشغلوا فيه شأنه شأن الخيام. وقد اعتنى النقاد قديما وحديثا بدراسته، ونال شعره عناية الادباء، وان كتبا ضخمة الفت فيه، الا انه كالبحر كلما غرفت منه زاد.
فيوميا نكتشف خفايا في شخصية المتنبي وشعره المثير للجدل. فشعره يخاطبنا ويخاطب مشاعرنا وأحاسيسنا، وكأنه لسان حال القارئ والسامع. فشاعر عاش نجما لامعا في سماء عصره متلألأ بين ثناياها، أطفئ بجودته النجوم من حوله، يستحق ان تقف على ديوانه وان تفتش بين صفحاته عسى ولعل ان نكون ممن وضعوا بصمة من سلسلة دراسات المتنبي.
وقد قسمت البحث بعد المقدمة الى التمهيد وفصلين وخاتمة جاء في الفصل الأول حديثنا عن بواعث الالم المتمثلة بالظلم ، الغربة، التشاؤم، اما الفصل الثاني فتضمن مظاهر الالم من التفوق والعظمة عند المتنبي والتحرر والثورة واخيرا الطموح ثم اختتمت البحث بخاتمة حملت اهم النتائج التي توصلت إليها.
التنزيلات
المراجع
2. ابو الطيب وظواهر التمرد في شعره ، د. زهير غازي زاهد مكتبة النهضة العربية الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، 1986.
3. الاشارات الالهية، ابو حيان التوحيدي (ت380هـ-990م) تحقيق عبد الرحمن بدوي، دار القلم – بيروت، الطبعة الاولى، 1981.
4. البصير في الادب العباسي، محمد مهدي (د. ت)، (د. ط).
5. التفسير النفسي للآدب، عز الدين اسماعيل، دار المعرفة للنشر – بيروت ، 1988.
6. تهذيب سيرة ابن هشام، هارون عبد السلام ، مؤسسة الرسالة للطباعة – بيروت، لبنان، الطبعة الرابعة ، د. ت.
7. ديوان امرؤ القيس ، تحقيق عبد الرحمن الصطاوي، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الرابعة، 2008.
8. ديوان المتنبي، دار صادر بيروت، (د. ط)، (د. ت).
9. ذكرى ابي الطيب بعد الف عام، عبد الوهاب عزام، مطبعة الجزيرة، بغداد، 1936.
10. الرفض ومعانيه في شعر المتنبي، يوسف الحناشي النهضة العربية – مصر، 1984.
11. الزمان والمكان من شعر ابي الطيب المتنبي، د. حيدر لازم ، دار الصفاء للنشر، بغداد، الطبعة الاولى، 2010 .
12. شرح ديوان ابي الطيب المتنبي مصطفى سبيتي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الرابعة، 2009.
13. شرح ديوان ابي الطيب المتنبي، عبد الرحمن البرقوقي، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، 1980.
14. الصبح المنبي عن حيثية المتنبي الشيخ يوسف البديعي، تحقيق مصطفى السقا، محمد شتا، عبد زيادة، دار المعارف – مصر، الطبعة الثالثة، 1963.
15. العرف الطيب من شرح ديوان ابي الطيب، دار صادر للطباعة، بيروت – لبنان، 1964.
16. قضاء الحوائج بالأدعية والاعمال المستحبة، سلام الموسوي، دار الهدى، قم- ايران، 2007.
17. لسان العربي لابن منظور، دار صادر، بيروت، الطبعة الاولى، 2000، الثانية، 2003، الثالثة، 2004، والرابعة 2007.
18. المتنبي فارس الفكر العربي – عبد المهدي لطفي، منشورات وزارة الاعلام، بغداد، 1977 .
19. المتنبي ماليء الدنيا وشاغل الناس ، محمد التونجي، عالم الكتب للطباعة ، 1993.
20. المتنبي مؤرخا ، د. محمد تقي جون علي، سلسلة رسائل جامعية دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد – العراق – الطبعة الاولى ، 2007 .
21. المثال والتحول، د. جلال الخياط، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1976 .
22. مجنون ليلى (قيس بن الملوح) ، تحقيق يوسف فرحات ، دار الكتاب العربي – بيروت (د.ط) ، 2005 .
23. مختار الصحاح، محمد بن ابي عبد القادر الرازي، مكتبة لبنان، 1989.
24. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير ، احمد بن علي الفيومي المقري، مكتبة لبنان، 1987.
25. مع المتنبي، طه حسين، دار المعارف، مصر، الطبعة الحادية عشر، 1962 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.