الصورة الحسية في شعر ابن مجبر الأندلسي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.167الملخص
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين, وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين.
نسلط الضوء في هذا البحث على جماليات الصورة الحسية في شعر ابن مجبر الاندلسي الشاعر الذي عرف بتشكلاته التصويرية المبدعة, ونحن من خلال قراءتنا لتلك الابداعات التصويرية عقدنا العزم على تناوله وفق رؤية انتقائية تحليلية, فجاء البحث في ثلاثة محاور, كان الاول بعنوان (نظرات في الشاعر وعصره), سلطنا الضوء من خلاله على حياة ابن مجبر وعصره واهم الاحداث التي كان لها الدور الفاعل في حياته الشعرية, وجاء المحور الثاني بعنوان (مفهوم الصورة). ليسلط الضوء على مفهوم الصورة الحسية بصورة موجزة ومكثفة, ثم جاء المحور الثالث بعنوان (تطبيقات الصورة الحسية في شعر ابن مجبر الاندلسي), وكان هذا المحور اللبنة الاساس, او المحور المهيمن والفاعل في البحث كونه يجسد تلك الجماليات التصويرية في تحليل واف, ثم خاتمة بأهم النتائج البحثية, فضلاً عن قائمة بالهوامش والمصادر.
التنزيلات
المراجع
(2) ينظر: بغية المتلمس في تاريخ رجال الاندلس, الظبي ابو عميرة, القاهرة, 1967م:22, ووفيات الاعيان, ابن خلكان, تحقيق احسان عباس, بيروت, 1968: 11, فوات الوفيات, ابن شاكر الكتبي, تحقيق د.احسان عباس, بيروت, 1973م:40, وسير اعلام النبلاء, للذهبي, 1963تحقيق :د.بشار عواد معروف, د.محي الدين السرحان, بيروت, 1984م:41, والعبر في خبر من غبر, تحقيق د. صلاح الدين المنجد, الكويت,1963م: 20
(3)ينظر: معجم المؤلفين,عمر رضا كحالة, بيروت ,31
(4) ينظر :كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون, حاجي خليفة, ط طهران 1387هجرية:22,الأعلام , خير الدين الزركلي, الطبعة الخامسة ,بيروت ,1979م:30
(5) ينظر :الحلة السيراء ,ابن الابار ,تحقيق حسين مؤنس, القاهرة ,1963م:25
(6) ينظر :زاد المسافر وغرة محيا الادب السافر, التجيبي صفوان بن ادريس ,بيروت, 1980: 32, وينظر الاحاطة في اخبار غرناطة, تحقيق محمد عبدالله عنان, القاهرة, 1973م:22
(7) ينظر :الصورة الشعرية, سي دي لويس :20
(8) ينظر :م.ن:22
(9) شعر ابن مجبر الاندلسي, جمع ودراسة وتحقيق د.محمد زكريا عناني, دار الثقافة, بيروت, ط1, 200م :100
(10) م.ن:102
(11) م.ن:103
(12) م.ن:104
(13) م,ن:105
(14) م,ن:107
(15) م.ن:108
(16) م..ن:109
(17) م.ن:110
(18) م.ن:111
(19) م.ن:112
(20) م.ن:114
(21) م.ن:115
(22) م.ن:116
(23) م.ن:117
(24) م.ن:118
(25) م.ن:119
(26) م,ن:120
(27) م.ن:122
(28) م.ن:124
(29) م.ن:125
(30) م.ن:126
(31) م.ن:127
(32) م.ن:128
(33) م.ن:129
(34) م.ن:130
(35) م.ن:131
(36) م.ن:132
(37) م.ن:133
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.