أثر استراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • Hamed Mashkoor Shaheid Al-Khuzaie University of Baghdad- College of Education ibn Rushed for Humanities
  • Muhamad Shallal Eubad University of Baghdad- College of Education ibn Rushed for Humanities

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1640

الكلمات المفتاحية:

.

الملخص

       يستهدف البحث الحالي التعرف على (أثر إستراتيجية قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط).

 ومن اجل التحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الاتية:

     لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق إستراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.

      اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي وتصميما تجريبيا ذو المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي ,وحدد مجتمع بحثه بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية والتابعة الى مديريات التربية الست في محافظة بغداد ,حيث تم تطبيق التجربة على عينة البحث التي تمثلت بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة القعقاع الحكومية النهارية للبنين والتابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية للعام الدراسي (2018-2019), تألفت من (66) طالبا , بواقع (33) طالبا في المجموعة التجريبية والتي درست على وفق إستراتيجية (قراءة,ترميز,كتابة ملاحظة,تأمل),و (33) طالبا في المجموعة الضابطة والتي درست على وفق الطريقة التقليدية.

   وتم حساب نتائج الاختبار باعتماد الاختبار التائي لعينيتين مستقلتين (t-test)، حيث كانت النتيجة:

     "يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق إستراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية".

    وبناءا على النتيجة، توصل الباحث الى عدة استنتاجات، من اهمها:

  • التدريس على وفق إستراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) يؤدي الى استشعار الطلاب بأهمية القراءة باعتبارها مفتاح لهذه الاستراتيجية مما يدفعهم لتحسين هذا الجانب باستمرار سواء في داخل غرفة الصف او خارجه.

      كما تقدم بعدد من التوصيات منها:

  • ضرورة اطلاع مدرسين ومدرسات مواد الاجتماعيات على الاستراتيجيات الحديثة والتي اثبتت بأنها فاعلة في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب بتوجيه من وزارة التربية ومديرياتها.

كما ويقترح عددا من الدراسات اللاحقة منها اجراء دراسة الغرض منها:

  • التعرف على أثر استراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في مراحل دراسية مختلفة أخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abd al-Amir, Abbas Naji and Karro, Rahim Yunus, 2015, Teaching Mathematics - Concepts - Strategies - Applications, 1st Edition, Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Abdul-Jabbar, Muhammad Abdul-Wahhab, 2011, The Impact of Metacognitive Strategy in Acquiring Rhetorical Concepts, Literary Appreciation and Information Processing for Students of the Arabic Language Departments in Faculties of Education, Unpublished Thesis, University of Baghdad, College of Education - Ibn Rushd, Iraq.

Abu Jadu, Salih Muhammad Ali and Nawfal, Muhammad Bakr, 2007, Teaching theoretical thinking and application, 1st Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Abu Rayyash, Hussein Muhammad, 2007, Cognitive Learning, 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Afaneh, Izzo Ismail and Al-Khazindar, Naela Naguib, 2004, Classroom Teaching with Multiple Intelligences, 1st Edition, Prospects for Publishing and Distribution, Gaza, Palestine 0

Al-Deeb, Muhammad, 2012, The Effectiveness of Metacognitive Strategies in Modifying Alternative Perceptions of Scientific Concepts in Science for Ninth Grade Students, Unpublished Thesis, College of Education, Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Hashemi, Abdul-Rahman Abd and Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein, 2008, Modern Strategies in the Art of Teaching, 1st Edition, Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Allam, Salah El-Din Mahmoud, 2000, Educational Psychological Measurement and Evaluation - Its Basics and Contemporary Instructions, First Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Allen,J,2004,Tools for Teaching Content Literacy, Stendhous Pubishers , Portland,Maine,U.S.A.

Al-Masry, Ihab Issa and Amer, Tarek Abdel-Raouf, 2018, Beyond Knowledge and Beyond Memory, 1st Edition, The Arab Foundation for Science and Culture, Cairo, Egypt.

Al-Mousawi, Najm Abdullah Ghali, 2015, The Constructivist Theory and Metacognition Strategies, 1st Edition, Al-Radwan Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Al-Obeidi, Ruqayya Abdul-Imam and Al-Shabib, Alaa Abdul-Hussein, 2016, Metacognitive Thinking - A theoretical vision and practical positions, 1st Edition, Osama House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Seliti, Firas, 2008, Learning and Teaching Strategies - Theory and Application, 1st Edition, A Wall for the World Book, Amman, Jordan.

Al-Tamimi, Awad Jassim Muhammad, 2010, General Teaching Methods Familiar and New, Dar Al-Hawraa for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq

Al-Titi, Muhammad, 2006, Knowledge growth and the development of thinking, Dar Systems for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Wassimi, Emad Al-Din, 2011, The Effectiveness of Using Some Metacognitive Strategies in the Cognitive Achievement of Science Subject and the Development of Metacognitive Skills and Complex Thinking among Second-Year Intermediate Students, Journal of Scientific Education, No. (4)

Attiyah, Mohsen Ali, 2009, Metacognitive Strategies for Reading Comprehension, Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Bahloul, Ibrahim, 2004, Recent trends in metacognitive strategies in teaching reading, Reading and Knowledge Magazine, Egyptian Society for Reading and Knowledge, Issue (30).

Chalabi, Faiza Shaker, 2005, Basics of Building Psychological and Educational Tests and Standards, 1st Edition, Aladdin Foundation for Publishing and Distribution, Damascus, Syria.

Costa,A,2000,Media ling the met a Cognitive in Developing minds , AResource Book for teaching thinking, reprsed edition, Vol.19 r.s. A, the Association for Supervision and Curial um Development.

Fathi, Suad Muhammad, 2002, The Impact of Metacognitive Strategies in Teaching Philosophy on the Development of Critical Thinking among First Grade Students of High School, Reading and Knowledge Journal, Research of the Second Scientific Conference of the Reading and Knowledge Society, College of Education, Ain Shams University (11-15) July 2002.

Glenberg,A,2011,How reading comprehension is embodied and why that matters , Internasional Electronic Journal of Elementary Education, 4(1),pp.5-18.

Hamshari, Omar Ahmad, 2007, Introduction to Education, 2nd floor, Dar As-Safa, Amman, Jordan.

Hoyon,J,2007, Membaca dan menulis wacana ,petunjuk praktis bagi mahasiswa , Jakarta,Gramedia.

Jarwan, Fathy Abdel-Rahman, 1999, Learning to Think, Concepts and Applications, First Edition, University Book House, Al-Ain.

Khawaldeh, Muhammad, 2007, The foundations of building educational curricula and designing the textbook, Dar Al-Masirah for publishing, distribution and printing, Amman, Jordan.

Mahmoud, Shawqi Hassani, 2009, Curriculum Development, Contemporary View, 1st Edition, The Arab Training and Publishing, Cairo, Egypt.

Majeed, Sawsan Shaker, 2014, The foundations of building tests and psychological and educational standards, 3rd floor, Debono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan.

Manzo, Anthony and Manzo, Yolase and Thomas, Mathium, 2009, Learning Content, 1st Edition, Obeikan Library, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.

Marantika,j&fitrawati,2013, the REAP strategy for teaching reading a narrative text to junior high school students,Published research, FBS State University of Padang.

Morsi, Mohamed Mounir, 2010, Educational Research and How to Understand It, The World of the Book House, Cairo, Egypt.

Nazzal, Shukri Hamed, 2014, Social Studies Curricula and Teaching Principles, University Book House, United Arab Emirates.

Obaid, William, 2000, Metacognition (concept and significance), Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Society for Reading and Knowledge, First Issue.

Qeshta, Ahmad Odeh, 2008, The effect of employing metacognitive strategies in developing scientific concepts and life skills in science among fifth grade students in Gaza, published thesis, Islamic University, College of Education - Gaza, Palestine.

Suslo, Robert, 2000, Cognitive Psychology, 2nd Edition, translation, Muhammad Naguib Al-Safwa and Mustafa Muhammad Kamel Al-Hasati, The Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Al-Khuzaie, H. M. S., & Eubad, M. S. (2021). أثر استراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة الآداب, 2(137), 307-330. https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1640

تواريخ المنشور