العلاقة بين استراتيجيات التعلّم والدافعية للتعلم لدى طلبة كلية التربية الثالثة بجامعة البعث

المؤلفون

  • Ahmed Haj Mosse

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1590

الكلمات المفتاحية:

*

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلّم والدافعية للتعلم لدى عينة من طلبة كلية التربية الثالثة بجامعة البعث، كما هدف إلى كشف الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس استراتيجيات التعلّم ومقياس الدافعية للتعلم تبعاً لمتغير السنة الدراسية، ونوع الشهادة الثانوية، والجنس، وتم استخدام الأدوات الآتية: مقياس استراتيجيات التعلّم إعداد (بنترش وآخرون) عام 1991 ومقياس الدافعية للتعلم إعداد (بنترش) عام 1991 وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من(260) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية الثالثة.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:

1ـ وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة على مقياس استراتيجيات  التعلّم ودرجاتهم على مقياس دافعية التعلّم.

2ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس دافعية التعلّم تبعاً لمتغير السنة الدراسية ( أولى ـ ثانية ـ الثالثة ).

3ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياسي استراتيجيات التعلّم ودافعية التعلّم تبعاً لمتغير نوع الشهادة الثانوية ( علمي ـ أدبي )، ومتغير الجنس ( ذكور ـ إناث ).

4ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات التعلّم لدى أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح الطلبة في السنة الأولى

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- Gottfried, A. (1994): Role of parental motivational practices on children’s academic intrinsic motivation and achievement, journal of Educational psychology, V (5) , 15- 29.
- Hartnett, M., St George, A., & Dron, J. (2011). Being together-factors that unintentionally undermine motivation. Journal of Open, Flexible and Distance Learning, 15(1), 1-16.
- Kember, D. & Pleung, D. (2003): The dimensionality of approaches to learning, British journal of Education psychology, Vol. (68) , 376 - 398.
- Kollb , D (1984) . Experiential Learning Experience as The Source Of Learning and Development . London , Prentice – Hall International , Inc.
- Miller , P. (2001): Learning Styles: The Multimedia Of the Mind , the Mind , the Annual Meeting of the American Educational Research , San Diego , v4 , 115- 135.
- Pintrich, P. (2000). “Multiple Goals. Multiple Pathways: The Role Goals orientation in Learning and Achievement”. Journal of Education Psychology. 92(3). 544-555.
- Pintrich, P. & De Groot, E. (1990). “Motivational and Self-Regulated Learning components of classroom academic performance”. Journal of Education Psychology. 82(1). 33-40
- Schunk, D. (1991). Self-efficacy and academic motivation Educational Applied Linguistics. 11(12). 129-158.
- Skinner, E. A., Welborn, J.G. & Connell, J.P. (1990). What It Takes to do well in School and Whether I’ve Got It: A Process Model of Perceived Control and Children’s Engagement and Achievement in School. Journal of Educational Psyohology, 82, 22 –32.
- Tanner, H & Jones, S. (2003). “Self Efficacy in Mathematics and students use of self regulated learning strategies”. The Psychology of mathematics education. 4(1). 275- 282.
- Wolters, C. & Rosenthal, H. (2000): “The Relation between Students Motivational Beliefs and their Use of Motivational Regulation Strategies”. International Journal of Educational Research. 1(33). 801-205.
- Zimmerman. (2000). Attaining Self- Regulation: Asocial cognitive perspective In M. Boekaerts. P. R. Pintrich. M.Zeidner (Eds.). Handbook of Self- Regulation (pp.13-39). California: Academic Press

التنزيلات

منشور

2015-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

العلاقة بين استراتيجيات التعلّم والدافعية للتعلم لدى طلبة كلية التربية الثالثة بجامعة البعث. (2015). مجلة الآداب, 2(111), 589-614. https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1590

تواريخ المنشور