الواقع التعليمي والتربوي للطلبة النازحين دراسة ميدانية في ثانوية التكية المختلطة في مخيم السلام – بغداد

المؤلفون

  • هالة فالح احمد د. هالة فالح احمد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.159

الملخص

يمر المجتمع العراقي بمرحلة تاريخية حرجة متغيرة بشكل مفاجئ تتطلب من أبنائه محاولات جادة لمواكبة هذه التغيرات العنيفة التي تعصف به شمالا وجنوبا وشرقا وغربا. كل يوم يشهد أزمات وحروبا، فضلا عن دخول الجماعات الاجرامية المسلحة من حدوده غير المحمية، أدى الى اغتصاب المدن وتدميرها وتهجير أهلها بشكل قسري او نزوحهم بشكل طوعي هربا من الموت، جميع ذلك يعد امرا هاما وحيويا لما له من تأثير كبير في جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتربوية والنفسية والأمنية كافة، أدت الى تراجع العراق بشكل ملحوظ ليصبح من ضمن الدول المتأخرة. بعد ان  تم تكليفي من مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية بالمشاركة بالعمل في برنامج تحسين واقع التعليم للطلبة النازحين، بالتعاون مع منظمة ميرسي كور، عايشت الطلبة النازحين وعوائلهم لمدة عام دراسي كامل من 15 / 10/ 2015 الى 30 / 10/ 2016، وكنت على احتكاك مباشر معهم وعلى اطلاع تام بما يمرون به من ظروف غير مستقرة الحاجة المادية والصحية والتعليمية والامنية محيطة بهم من كل جانب. ولما كانت التنمية الشاملة هدفا مشروعا للدول والافراد كافة، يتطلب منا بصفتنا مواطنين عراقيين نعيش في بلدنا الحبيب، وثبه ودفعة قوية من اجل تحقيق اهداف التنمية والنهوض من جديد، وهذا يشكل ضرورة ملحة بوجود إرادة التغيير والوعي لدى الجماهير، وهذا لا يأتي من فراغ او جهل او تدهور امني، بل يحتاج الى العمل للقضاء على الجهل والتخلف والمرض. ولا يأتي ذلك من فراغ، بالجهود العملية المبنية على العلم والتعليم والتربية البناءة للجيل الحرب. ويعد التعليم والتربية من الأنظمة الاجتماعية التي تقوم به الجماعات الإنسانية لتحافظ على نفسها من خلال حفظها لتراثها وتنقية هذا التراث من الشوائب لينقل صورة واضحة للعالم بالعلم والتعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • هالة فالح احمد، د. هالة فالح احمد

    د. هالة فالح احمد

المراجع

1. ابراهيم ناصر، الدكتور، علم الاجتماع التربوي، دار الجيل، مكتبة الرائد العلمية، بيروت، ط1، 1980 .
2. أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)، دار صادر للنشر ، سنة النشر: 2003م ، رقم الطبعة ٣ . بيروت .
3. احسان محمد الحسن ، الدكتور، مبادئ علم الاجتماع الحديث، دار وائل للنشر، عمان، الاردن، ط 2 ، 2009 .
4. احسان محمد الحسن، الدكتور، الاسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي، دار الطبعة، بيروت، ط1، 1986 .
5. احمد الخشاب، الدكتور، الاجتماع التربوي والارشاد الاجتماعي، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، 1971، ط1 .
6. احمد زكي بدوي، معجم المصطلحات للعلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1978 .
7. اميل دوركهايم، قواعد المنهج في علم الاجتماع، ترجمة محمود قاسم ومحمد بدوي، مكتبة النهضة المصرية، لم يذكر الطبعة، 1961 .
8. تيسير الدويك وآخرون، اسس الادارة التربوية والمدرسية والاشراف التربوي، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، بدون ط، بدون سنة .
9. جبران مسعود، معجم الرائد، معجم لغوي عصري، طرابلس ط2.
10. حسن الساعاتي، تصميم البحوث الاجتماعية، دار النهضة العربية، بيروت، 1982، لم يذكر الطبعة .
11. الحسن، إحسان محمد، الدكتور، الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي، دار الطليعة ، بيروت، بدون ط، 1986 .
12. صحيح مسلم، الامام أبو الحسين مسلم بن حجاج القشيري النيسابوري، ( ت 261)، الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، عن الصحابي عبد الرحمن بن صخر، رقم الحديث 2568. ج 4، 1988 لم يذكر الطبعة.
13. عبد الباسط محمد حسن، الدكتور، اصول البحث الاجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة ط2، 1982 .
14. عبد الحكيم عبد الجبار، دور التعليم ومدى المشاركة الشعبية في تنمية المجتمع المحلي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صنعاء اليمن، 2009 .
15. علي حماد عودي الدليمي، التنمية الاجتماعية في المجتمع المحلي – قضاء الطارمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 2010.
16. فوزية الغرابية وآخرون، اساليب البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2002، ط1 .
17. الفيروز اباد، مجد الدين محمد بن يعقوب، معجم القاموس المحيط، رتبه ووثقه، خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، ط1، بيروت 2005 .
18. كامل محمد المفرجي، اساليب البح العلمية في العلوم الانسانية والاجتماعية، الدار الثقافية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2002، ط1 .
19. محجوب عطية القائدي، طرق البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، منشورات جامعة عمر المختار، ليبيا، البيضاء، ط1 ، 1994 .
20. محمد بهجت جاد الله كشك ود. سلمى محمود جمعة، الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي، مكتب الجامعي الحديث، القاهرة، ط1، 2012 .
21. محمد حميد عارف، الانثربولوجيا التربوية، مطابع التعليم العالي، الموصل ط1، 1990 .
22. محمد عاطف غيث، الدكتور، قاموس علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1
23. مصطفى عمر التير، مقدمة في مبادئ واسس البحث الاجتماعي، دار الجماهرية للنشر، ط1 ، 1986 .
24. معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصصين ، تصدير ومراجعة الدكتور إبراهيم مدكور ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة ، بدون ط ، 1975.
25. معن خليل عمر، الموضوعية والتحليل في البحث الاجتماعي، دار الافاق الجديدة، بيروت، 1983، ط1.
المصادر الاجنبية:
1. Dkheimk, Education sociology, trans, bys. D. Foxglenoa, The free press, 1956, pp. 10 – 11.
2. Hetal Pandya & Hemal Pandya, Education for sustainable Development in India : problems and prospects, International Journal of social science and Education. Vole, issue, July 2011, pp.272.
3. Spltize C. jinads N. & others, research method in social relation, New York Henry Holt, 1960. P.p 41.
4. Webster’s، New world dictionary، of the American language، Cleveland، and New York، Copyright,1960، pp. 15.

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

فالح احمد ه. (2018). الواقع التعليمي والتربوي للطلبة النازحين دراسة ميدانية في ثانوية التكية المختلطة في مخيم السلام – بغداد. مجلة الآداب, 1(123), 477-502. https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.159

تواريخ المنشور