الواقع التعليمي والتربوي للطلبة النازحين دراسة ميدانية في ثانوية التكية المختلطة في مخيم السلام – بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.159الملخص
يمر المجتمع العراقي بمرحلة تاريخية حرجة متغيرة بشكل مفاجئ تتطلب من أبنائه محاولات جادة لمواكبة هذه التغيرات العنيفة التي تعصف به شمالا وجنوبا وشرقا وغربا. كل يوم يشهد أزمات وحروبا، فضلا عن دخول الجماعات الاجرامية المسلحة من حدوده غير المحمية، أدى الى اغتصاب المدن وتدميرها وتهجير أهلها بشكل قسري او نزوحهم بشكل طوعي هربا من الموت، جميع ذلك يعد امرا هاما وحيويا لما له من تأثير كبير في جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتربوية والنفسية والأمنية كافة، أدت الى تراجع العراق بشكل ملحوظ ليصبح من ضمن الدول المتأخرة. بعد ان تم تكليفي من مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية بالمشاركة بالعمل في برنامج تحسين واقع التعليم للطلبة النازحين، بالتعاون مع منظمة ميرسي كور، عايشت الطلبة النازحين وعوائلهم لمدة عام دراسي كامل من 15 / 10/ 2015 الى 30 / 10/ 2016، وكنت على احتكاك مباشر معهم وعلى اطلاع تام بما يمرون به من ظروف غير مستقرة الحاجة المادية والصحية والتعليمية والامنية محيطة بهم من كل جانب. ولما كانت التنمية الشاملة هدفا مشروعا للدول والافراد كافة، يتطلب منا بصفتنا مواطنين عراقيين نعيش في بلدنا الحبيب، وثبه ودفعة قوية من اجل تحقيق اهداف التنمية والنهوض من جديد، وهذا يشكل ضرورة ملحة بوجود إرادة التغيير والوعي لدى الجماهير، وهذا لا يأتي من فراغ او جهل او تدهور امني، بل يحتاج الى العمل للقضاء على الجهل والتخلف والمرض. ولا يأتي ذلك من فراغ، بالجهود العملية المبنية على العلم والتعليم والتربية البناءة للجيل الحرب. ويعد التعليم والتربية من الأنظمة الاجتماعية التي تقوم به الجماعات الإنسانية لتحافظ على نفسها من خلال حفظها لتراثها وتنقية هذا التراث من الشوائب لينقل صورة واضحة للعالم بالعلم والتعلم.
التنزيلات
المراجع
2. أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)، دار صادر للنشر ، سنة النشر: 2003م ، رقم الطبعة ٣ . بيروت .
3. احسان محمد الحسن ، الدكتور، مبادئ علم الاجتماع الحديث، دار وائل للنشر، عمان، الاردن، ط 2 ، 2009 .
4. احسان محمد الحسن، الدكتور، الاسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي، دار الطبعة، بيروت، ط1، 1986 .
5. احمد الخشاب، الدكتور، الاجتماع التربوي والارشاد الاجتماعي، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، 1971، ط1 .
6. احمد زكي بدوي، معجم المصطلحات للعلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1978 .
7. اميل دوركهايم، قواعد المنهج في علم الاجتماع، ترجمة محمود قاسم ومحمد بدوي، مكتبة النهضة المصرية، لم يذكر الطبعة، 1961 .
8. تيسير الدويك وآخرون، اسس الادارة التربوية والمدرسية والاشراف التربوي، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، بدون ط، بدون سنة .
9. جبران مسعود، معجم الرائد، معجم لغوي عصري، طرابلس ط2.
10. حسن الساعاتي، تصميم البحوث الاجتماعية، دار النهضة العربية، بيروت، 1982، لم يذكر الطبعة .
11. الحسن، إحسان محمد، الدكتور، الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي، دار الطليعة ، بيروت، بدون ط، 1986 .
12. صحيح مسلم، الامام أبو الحسين مسلم بن حجاج القشيري النيسابوري، ( ت 261)، الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، عن الصحابي عبد الرحمن بن صخر، رقم الحديث 2568. ج 4، 1988 لم يذكر الطبعة.
13. عبد الباسط محمد حسن، الدكتور، اصول البحث الاجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة ط2، 1982 .
14. عبد الحكيم عبد الجبار، دور التعليم ومدى المشاركة الشعبية في تنمية المجتمع المحلي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صنعاء اليمن، 2009 .
15. علي حماد عودي الدليمي، التنمية الاجتماعية في المجتمع المحلي – قضاء الطارمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 2010.
16. فوزية الغرابية وآخرون، اساليب البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2002، ط1 .
17. الفيروز اباد، مجد الدين محمد بن يعقوب، معجم القاموس المحيط، رتبه ووثقه، خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، ط1، بيروت 2005 .
18. كامل محمد المفرجي، اساليب البح العلمية في العلوم الانسانية والاجتماعية، الدار الثقافية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2002، ط1 .
19. محجوب عطية القائدي، طرق البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، منشورات جامعة عمر المختار، ليبيا، البيضاء، ط1 ، 1994 .
20. محمد بهجت جاد الله كشك ود. سلمى محمود جمعة، الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي، مكتب الجامعي الحديث، القاهرة، ط1، 2012 .
21. محمد حميد عارف، الانثربولوجيا التربوية، مطابع التعليم العالي، الموصل ط1، 1990 .
22. محمد عاطف غيث، الدكتور، قاموس علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1
23. مصطفى عمر التير، مقدمة في مبادئ واسس البحث الاجتماعي، دار الجماهرية للنشر، ط1 ، 1986 .
24. معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصصين ، تصدير ومراجعة الدكتور إبراهيم مدكور ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة ، بدون ط ، 1975.
25. معن خليل عمر، الموضوعية والتحليل في البحث الاجتماعي، دار الافاق الجديدة، بيروت، 1983، ط1.
المصادر الاجنبية:
1. Dkheimk, Education sociology, trans, bys. D. Foxglenoa, The free press, 1956, pp. 10 – 11.
2. Hetal Pandya & Hemal Pandya, Education for sustainable Development in India : problems and prospects, International Journal of social science and Education. Vole, issue, July 2011, pp.272.
3. Spltize C. jinads N. & others, research method in social relation, New York Henry Holt, 1960. P.p 41.
4. Webster’s، New world dictionary، of the American language، Cleveland، and New York، Copyright,1960، pp. 15.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.