الفرد- انية ) في المجتمع التقليدي الجذور والتحديات دراسة في الانثروبولوجيا الحداثية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1588الكلمات المفتاحية:
/الملخص
في رسالة موجهة الى روبير ليفمان R.Liefman مؤرخة في 9 مارس اذار 1920 وهي سنة وفاته ، كتب ماكس فيبر M.Weber : اذا كنت قد اصبحت نهائيا عالم اجتماع ( كما يدل قرار تعيني ) فذلك لكي اضع بشكل اساسي نهاية لهذه التمارين القائمة على اساس مفاهيم جماعية مازال شبحها يحوم بأستمرار . بتعبير اخر :لا يمكن ان ينجم علم الاجتماع الا من افعال احد الافراد او بضعة افراد او العديد من الافراد المنفصلين ، لذلك يقتضي تبني طرائق فردانية بحصر المعنى ".
اولاً : (الفرد-انية ) مقدمة في الابعاد السوسيو-انثروبولوجية
تمثل مجتمعات الشرق الاوسط Middle East اليوم في مخيلة وأذهان كَثريين من باحثي العالم المتحضر نموذجِ جغرافيِ ظلاميِ بدعوى انها (مجتمعات الشرق) حطمت على الدوام وتحطم [الفرد الانساني] بوصفه كائنٍ مدنس، قدمته اُضحية وقرباناً لـ [المجتمع] بوصفه غول أو كائن مقدس تمت اسطرته في المعامل السلطوية للثقافة .
وأذ لايمكننا التحدث عن مجتمع مُتكون من توحد الافراد في شرقنا المتوسط ومجتمعاته التقليدية ، لايمكننا تأمل أطر تأريخية وإرادة بشرية في مجتمعات ذكورية (بطريركية- تقليدية) منزوعة الاسس الفردانية. ولا نملك سوى ان نشكل نقطة مضيئة تسكن الماضي ، ينطلق منها التاريخ والامجاد وينتهي كل شيء.تلك النقطة التي تصدق عندها نبوءة فريدريك هيغل f.Hegel:"ان تأريخ العالم يتجه من الشرق الى الغرب لان (اوربا) نهاية التاريخ على نحو مطلق ، كما كانت (اسيا) بدايته"([i])
ان حركة التاريخ تجري، فيما يشكل الفرد شراعها الموجهَِ وقوتها ، محدداً المسار الاخير، فمع ارتفاع " الشمس حيث تتخفى الدهشة ، ويدرك الفرد الاشياء المحيطة به ، لينتقل الى تأمل اعماق وجوده الداخلي، بذلك يحدث التقدم نحو ادراك العلاقة بينهما، أن الانسان ينتقل من التأمل الساكن الخامل الى النشاط الخلاق"([ii]) هذه الانتقالة التي تجانس بالطبع انتقالته من وحشية (اسيا) الى حضارية (اوربا).
الاحالات والمراجع الاساسية للدراسة :
[i] - هيغل. فريدريك : محاضرات في فلسفة التاريخ ، العقل في التاريخ ، ج1، ت امام عبد الفتاح، (– القاهرة )، 1986، ص188.
[ii] - المصدر نفسه ، ص189.
التنزيلات
المراجع
- المصدر نفسه ، ص189.
- بركات . حليم : المجتمع العربي في القرن العشرين ، بحث في تغير الاحوال والعلاقات ، ( مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت ) ، 2000، ص 921
- كامو. البير : الانسان المتمرد ، ترجمة: نهاد رضا ، ( منشورات عويدات – بيروت ) ، ط/ 2، 1980، ص27 .
- غدنز. انطوني: الرأسمالية والنظرية الاجتماعية الحديثة ، تحليل لكتابات ماركس ودوركهايم وماكس فيبر ، ت.فاضل جتكر( دار الكتاب العربي – بيروت )،ط/1، 2009 ،ص65.
- كامو. البير : المصدر السابق نفسه ، ص27.
- امبراطورية الانكا Inca Empireاحدى الامبراطوريات الهندية الاميركية العظيمة التي قامت في منطقة الانديز في بيرو في اميركا الجنوبية 1438 واستمرت مزدهرة قوية حتى الاحتلال الاسباني بقيادة فرانشيسكو بيزارو في 1533 ، وقضي الاسبان عليها نهائياً عام 1572، كان مجتمع الانكا مقسما الى طبقات ، يحكمه امبراطور مقدس ، تعاونه طبقة النبلاء وكانتا الدولة والدين يسيطران كلياً على الافراد ، وتتخذان من معبد الشمس مركزاً للسيطرة الاجتماعية والسياسية .
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية ، ت جورج كتورة ،( كلمة و مجد – بيروت ) ط/1، 2009،ص 801
- دومون ، لويس : مقالات في الفردانية " منظور انثروبولوجي للايديولوجيا الحديثة ،(المنظمة العربية للترجمة – بيروت )،ط/1، 2006
- S.G.Brandon : Man and his Destne in the Great Religions. Published by the university of Manchester at the university press . printed in great Britain by Butler .Tanner Ltd .london .1962
- ديوي . جون : الفردية قديما وحديثاً ، ترجمة خيري حماد ، ( منشورات دار الحياة - بيروت ) ، ط/ 1 ، 1960
- ب. بيخوفسكي : الفرد والمجتمع ، ترجمة هنري رياض ، ( دار الطليعة – بيروت ) ، ط/1، 1966
- نوي . بيير ليكونت دي : مصير الانسان ، لايوجد مترجم ، ( مطبعة جونية – بيروت ) ، 1946
- كما همس ماركس في اذن البروليتاريا العالمية : "ان الواقع القائم سوف ينهار " ينظر في ماركس ، كارل : الايديولوجيا الالمانية (دار التقدم-موسكو)1968،ط3/المقدمة .
- بورديو ، بيير : بعبارة اخرى : محاولات بأتجاه سوسيولوجيا انعكاسية ، ت. احمد أحسان ، ( ميريت – القاهرة ) ،ط/1، 2002
- ابن منظور . لسان العرب ،( دار المعارف – القاهرة ) ج5، مادة - فرد – ص3373
انظر في ؛ حسن : الفردانية في الفكر الفلسفي المعاصر ، ( مكتبة مدبولي – القاهرة ) ، ط/1 ، 2004 ،ص18
- الشيخ عبد الله البستاني : الوافي معجم وسيط اللغة العربية ، مكتبة بيروت ، طبعة جديدة ، 1990، ص461
انظر في ؛ حسن : الفردانية في الفكر الفلسفي المعاصر ، ( مكتبة مدبولي – القاهرة ) ، ط/1 ، 2004،ص18
- بينت . طوني واخرون : مفاتيح اصطلاحية جديدة معجم مصطلحات الثقافة والمجتمع ، ت سعيد الغانمي ،( المنظمة العربية للترجمة – بيروت ) ط/1 ، 2009 ، ص529.
- رايلي. كافيين : الغرب والعالم ؛ تأريخ العالم من خلال موضوعات ، ت عبد الوهاب المسيري ، 1986،ص 214.
- بينت . طوني واخرون : مفاتيح اصطلاحية جديدة ،مصدر سابق ، ص529.
- المصدر نفسه ، ص530.
- دمون . لوي : مقالات في الفردانية ؛ منظور انثربولوجي للايديولوجيا الحديثة ،ترجمة بدر الدين عردوكي (المنظمة العربية للترجمة – بيروت)ط/1 ، 2006. ص33
- ر. بودون و بوريكو : المعجم النقدي لعلم الاجتماع، مصدر سابق ص334.
- ميتشيل . دينكن : معجم علم الاجتماع ، ترجمة احسان محمد الحسن،( دار الطليعة – بيروت ) ط/1 ، 1981، ص123.
- المصدر نفسه ، ص123. انظر ايضاً معجم مصطلحات العلوم الانسانية .
- روشيه . غي : مقدمة في علم الاجتماع العام 2- التنظيم الاجتماعي ، ت. مصطفى دندشلي ، ( الفقيه – بيروت ) ط/2 ، 2002 ، ص148
- المصدر نفسه . ص148
- ر.بودون وف. بوريكو : المعجم النقدي لعلم الاجتماع ، مصدر سابق ، ص416.
- المصدر نفسه ، ص 416.
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية ، ت جورج كتورة ،( كلمة ومجد– بيروت ) ط/1، 2009،ص 799
- رايلي. كافيين : الغرب والعالم ؛ تأريخ العالم من خلال موضوعات ، ت عبد الوهاب المسيري ، م فؤاد زكريا ، 1986،ص 214
- المصدر نفسه ، ص 215
- فروم .اريك : الهروب من الحرية، مصدر سابق ، ص 84
- Jacob Burckhardt : The Civilization of the Renaissance In Italy . Allen and Unwin , 1921 , p.129 .
- فروم .اريك : الهروب من الحرية، مصدر سابق ، ص 81
– Jacob Burckhardt : The Civilization of the Renaissance In Italy . I bid , 1921 , p.129 .
- رايلي. كافيين : الغرب والعالم ؛ المصدر السابق نفسه ، ،ص 219.
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية ، ت جورج كتورة ،( كلمة ومجد – بيروت ) ط/1، 2009،ص 800.
- رايلي. كافيين : الغرب والعالم ؛ تأريخ العالم من خلال موضوعات ، المصدر نفسه ،ص 219.
- المصدر نفسه ،ص 219.
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية ، المصدر نفسه ،ص 801.
-المصدر نفسه ،ص 801
- روشيه . غي : مقدمة في علم الاجتماع العام 1- الفعل الاجتماعي ، ترجمة مصطفى دندشلي ، بيروت ط/2 ، 2002 ، ص52.
- رايلي. كافيين : الغرب والعالم ، المصدر السابق ، نفسه ،ص 219
- فروم .اريك : الهروب من الحرية ، ت محمود الهاشمي ، ( وزارة الثقافة السورية – دمشق ) 2009 ، ص 106.
- المصدر نفسه ، ص 122
- المصدر نفسه ، ص 122
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية ، المصدر السابق ،ص 801
- المصدر نفسه ،ص 803
- المصدر نفسه،ص 803
- غيرتز.كيلفورد : تأويل الثقافات ، ت. محمد بدوي ، م .الاب بولس ( المنظمة العربية للترجمة – بيروت )، ط/1، 2009.
- النوري. قيس : الانثربولوجيا النفسية ، ( وزارة التعليم العالي – جامعة بغداد ) ، 1990، ص61
- كوش . دنيس : مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية ، ترجمة د. منير السعيداني ( المنظمة العربية للترجمة – بيروت ) ط/1 ، 2007، ص61
- Alfred Louise Kroeber , The Nature of Culture ( Chicgo university Press .1952.p27
- غادمير . هانز جورج : طرق هايدجر ، ترجمة د. حسن ناظم ، (دار الكتاب الجديد المتحدة – بيروت ) ط/1، 2007، ص
- Benedict , Ruth.patterns of Culture , Boston , Houghton Mifflin,1934 p.
- أننا اغلب الظن على يقين ان اختيارنا الفرد يمكنه ان يزعزع ثوابت ، لانود مسائلتها او الاقتراب منها خاصة في الوقت الحاضر، فهي قارةُ ،مقدسةُ مازالت تنبض في اعماق التصورات السوسيولوجية المعاصرة . بالتالي ان تساؤلاتنا عن الفرد تنطوي ذاتياً على الريبة ، فعندما نقول اين الفرد ؟ ، وهو سؤال البحث المركزي، فكأننا نوجه اصابع الاتهام للمجتمع بوصفه " شر محض " وعندما نتعاطف مع الفرد فكأننا نحاكم المجتمع بوصفه ابنية مقدسة بحسب التفسيرات السوسيو- وضعية لـ : كونت ودوركايم .
- ماركس . انجلس : فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية ،ج 4 ت الياس شاهين( دار التقدم – موسكو) 1967
ايضاً : ماركس . كارل : الايديولوجيا الالمانية ، ترجمة الدكتور فؤاد ايوب ،( دار دمشق – دمشق ) ، ط/1، 1974 ..
- دوركهايم . اميل : في تقسيم العمل الاجتماعي ، ترجمه من الفرنسية حافظ الجمالي ، ( اللجنة البنانية للروائع – بيروت )1982 ، ص24،
- كوش . دنيس : مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية ، مصدر سابق ، ص57
- المصدر نفسه ،ص59
- شتراوس . كلود ليفي : الانثروبولوجيا البنيوية ، ت مصطفى صالح ،( وزارة الثقافة والارشاد –دمشق ) ، ط/1 ، 1977، ص23
- شتراوس . كلود ليفي : الانثروبولوجيا البنيوية ، المصدر نفسه ، ص23
- المصدر نفسه ، ص25.
- المصدر نفسه ، ص27.
- لووي . روبرت : تاريخ الاثنولوجيا ، ت نظير جاهل ،( المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر – بيروت ) ط/2، 2007. ص189.
- استاذ الفلسفة الحديثة في جامعة باريس ، وزيراً للتربية في فرنسا في حكومة جون بيار (2002- 2004).
- شتراوس . كلود ليفي : الانثروبولوجيا البنيوية ، المصدر السابق نفسه .ص188.
- شتراوس . كلود ليفي : الفكر البري ، مصدر سابق . ص76.
- هيغل.فريدريك : فينومينولوجيا الروح ،ت.ناجي العونلي ،ط/1، 2006، ص604.
- ماركس . انجلس : فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية ، ت الياس شاهين ، ج/4 ( دار التقدم – موسكو ) ، ص21 .
- Bertrand Russel: why I am Not a Christian. And other Essays on Religion.Printed in Great Britain,Unwin Ltd ,1967.
- ماركيوز . هربرت : العقل والثورة ، مصدر سابق ، ص 46 .
- خليل . فؤاد : المجتمع النظام البنية ؛ في موضوع علم الاجتماع واشكالياته ، ( دار الفارابي – بيروت ) ط/1، 2008 ، ص 212
- كريب. ايان : النظرية الاجتماعية من بارسونز الى هابرماس ، محمد غلوم (عالم المعرفة – الكويت ) العدد 244، 1999 ، ص15
- ر. ج. كولنجود : فكرة التاريخ ، ترجمة محمد بكير خليل ، ( وزارة التعليم . لجنة التأليف والترجمة – القاهرة ) 1961.ص232
- شتراوس . كلود ليفي : الانثروبولوجيا البنيوية ، ج/1ت د مصطفى صالح ،( وزارة الثقافة والارشاد –دمشق ) ، ط/1 ، 1977،ص20.
-غارودي . روجيه : البنيوية فلسفة موت الانسان ، ترجمة جورج طرابيشي ، ( دار الطليعة – بيروت ) ط/3، 1985 ، ص117.
- يقصد به الفرد العربي، وكل فرد " من بقية العالم " بحسب صفدي .
انظر ؛ صفدي . مطاع : نقد الشر المحض ؛ نظرية الاستبداد في عتبة الالفية الثالثة ، ( الانماء القومي– بيروت) ، ط/2 ، 2001 . ص262.
- دمون . لوي : مقالات في الفردانية ؛ منظور انثربولوجي للايديولوجيا الحديثة ،ت بدر الدين عردوكي (المنظمة العربية للترجمة – بيروت)ط/1 ، 2006.
- دمون . لوي : مقالات في الفردانية، المصدر نفسه . ص32
- المصدر نفسه ، .ص41
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية، مصدر سابق ، ص 800
- دومون . لويس : مقالات في الفردانية ، مصدر سابق .ص43.
- موسى. حسين : ميشال فوكو ؛ الفرد والمجتمع ، ( دار التنوير – بيروت ) ط/1 ، 2009، ص12 .
- فوكو . ميشال : المراقبة والمعاقبة ، ولادة السجن ، ترجمة علي مقلد ( مركز الانماء القومي – بيروت ) ،1990، ص195.
- موسى. حسين : ميشال فوكو ؛ الفرد والمجتمع مصدر سابق ،2009، ص12 .
- فوكو . ميشل : ارادة المعرفة ، ( مركز الانماءالقومي – بيروت ) ط/1 ، 1990 ، ص53
- لقد كتب فوكو في مكان اخر" قبل نهاية القرن الثامن عشر لم يكن للانسان وجود ، مثلما لم يكن من وجود لقوة الحياة او خصوبة العمل او الكثافة التاريخية للغة . فهو مخلوق حديث العهد جدا فطره انتاج المعرفة بيديه ، قبل اقل من مائتي سنة "... " ان الانسان لم يكن له نمط وجود خاص في التصور الكلاسيكي للمعرفة ، ومن ثم كان من الممكن بالتالي تفريد الانسان ، بوصفه عقدة علاقات ، نقطة تقاطع خطوط القوة ، محلا يتشابك فيه التصور والكينونة، موجة في خضم المقال الذي يتمفصل فيه ماهو متصور وماهو كائن .." انظر في : الكلمات والاشياء . ص319
انظر في : فوكو . ميشيل : الكلمات والاشياء ،ترجمة مطاع صفدي واخرون ، ( مركز الانماء القومي – بيروت ) ، 1990.
- موسى. حسين : ميشال فوكو ؛ الفرد والمجتمع ، ( دار التنوير – بيروت ) ط/1 ، 2009، ص62 .
- المصدر نفسه ، ص121.
- موسى. حسين : المصدر نفسه ، ص122.
- ريكور . بول : في التفسير محاولة في فهم فرويد : ترجمة وجيه اسعد ،( دار اطلس – دمشق ) ط/1 ، 2003، ص205 .
- المصدر نفسه . ص76
- ريكور . بول : من النص الى الفعل ، مصدر سابق ، ص366.
- دورتيه . جان فرانسوا : معجم العلوم الانسانية ، مصدر سابق ،ص 801
- صفدي . مطاع : نقد الشر المحض ؛ نظرية الاستبداد في الالفية الثالثة ( مركز الانماء القومي – بيروت) ، ط/2 ، 2001 ص 260.
- المصدر نفسه ، ص 261
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.