العقائد المسيحية في الحجاز قبل الإسلام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1569الكلمات المفتاحية:
/الملخص
المسيحية من الأديان السماوية التي وجدت لها سبيلا إلى الجزيرة العربية قبل الإسلام والمسيحية ديانة أحدث عهداً من الديانة اليهودية لأنها قامت بعدها، ونشأت على أسسها ومبادئها. وقد انتشرت شمال الحجاز ووسطه ولاسيما في مدن تبوك ودومة الجندل ووادي القرى وخيبر ويثرب والطائف ومكة قبل الاسلام.
هذه المعتقدات التى انتقلت من الكنيسة النسطورية العراقية والكنائس السورية اليعقوبية والملكانية بواسطة اساقفة الخيام او اساقفة المضارب الذين وجدوا من مدن شمال الحجاز ووسطه بيئات امنة لنشر الطقوس المسيحية بين القبائل العربية الوثنية.
وتميزت الديانة المسيحية بأفكار ومعتقدات كانت أوسع أفقاً وشمولاً من اليهودية ، فكانت ديانة عالمية جاءت تدعوا جميع البشر ولم تكن مقتصرة على شعب معين من شعوب مما جعل مبادئها ومعتقداتها أكثر بساطة وتسامح من الديانة اليهودية.
وقد قام رجال الدين من النصارى بالتبشير ونشر تعاليم دينهم بين القبائل العربية التى امنت بها فى مختلف مناطق ومدن الحجاز .
عندما جاء النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) كان صاحبها يوحنا بن رؤبه نصرانياً صالحه على شرط دفع الجزيه([i]). ودومة الجندل، وكان صاحبها أكيدر بن عبدالملك السكوني الكندي نصرانياً لما ظهر الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) كان أغلبية أهلها من بني السكون ومن بني كلب يدينون بالنصرانية([ii]). ووادي القرى ومن سكانها قبائل قضاعة وهي من أثبت القبائل النصرانية.
أما عن القبائل التي دانت بالديانة المسيحية منها:-
بنو أسد وتغلب وتميم وقضاعه وكنده([iii]). وغسان([iv]). وقبائل بكر([v]). وسليح وعامله. ولخم وجذام وتنوخ وبهراء وأياد([vi]). وطي([vii]). وقضاعه([viii]).
([i]) دلو- برهان الدين ، جزيرة العرب قبل الإسلام ، ج1، (دار الفارابي ، بيروت ، لبنان، ط3، 2007م)، ص612؛ فيصل – شكري، حركة الفتح الإسلامي في القرن الأول ، دراسة تمهيدية لنشأة المجتمعات الإسلامية، (دار العلم للملايين ، بيروت – لبنان، ط5، 1980، ص28؛ احمد – مصطفى ابو ضيف، دراسات في تاريخ الدولة العربية، عصور الجاهلية والنبوة والراشدين والأمويين (1-132هـ/622-649م) ، (دار النشر المغربية، دار البيضاء، ط4، 1986)، ص173.
([ii]) ابن كثير – عماد الدين إسماعيل (ت: 774هـ) ، المختصر في أخبار البشر، (مكتبة المتنبي (القاهرة، بلا: ت) ص149؛ ابي داود- سليمان بن الأشعث (ت: 275هـ)، سنن، ج3، راجعه وضبط وعلق عليه: محمد محي الدين عبدالحميد (دار أحياء السنن النبوية، ص167؛ السقاف- ابكار الدين في شبه الجزيرة العربية ، (الانتشار العربي، (بيروت- لبنان) ، ط1، 2004، ص323؛ اليسوعي – لويسا شيخو، النصرانية وأدابها بين عرب الجاهلية ، القسم الأول ، (دار المشرق، (بيروت – لبنان) ، ط2، 1989، ص109.
([iii]) اليسوعي، مصدر نفسه، ص109.
([iv]) الراوي والسامرائي- ثابت إسماعيل وعبدالله سلوم، محاضرات في تاريخ العرب قبل الإسلام (مطبعة الارشاد – بغداد، 1969، ص66؛ الغنيم- عبدالله يوسف ، أقاليم الجزيرة العربية بين الكتابات العربية والدراسات المعاصرة، (الشامية- الكويت) ، 1981)، ص14.
([v]) داود- جرجي داود، أديان العرب قبل الإسلام ووجهها الحضاري والاجتماعي، (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، (بيروت- لبنان)، ط1981، ص83.
([vi]) جابر- عادل شابت ، كندة القبيلة والمملكة (460-540م)، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد/ كلية الآداب، 2008م، ص119.
([vii]) دلو، جزيرة العرب قبل الإسلام، ص611.
([viii]) شقير – نعوم بكك ، تاريخ سينا القديم والحديث وجغرافيتها ، تقديم: د. محمد ابراهيم ابوسليم، (دار الجيل، (بيروت – لبنان) ، ط1991، ص625).
التنزيلات
المراجع
( ) ابن كثير – عماد الدين إسماعيل (ت: 774هـ) ، المختصر في أخبار البشر، (مكتبة المتنبي (القاهرة، بلا: ت) ص149؛ ابي داود- سليمان بن الأشعث (ت: 275هـ)، سنن، ج3، راجعه وضبط وعلق عليه: محمد محي الدين عبدالحميد (دار أحياء السنن النبوية، ص167؛ السقاف- ابكار الدين في شبه الجزيرة العربية ، (الانتشار العربي، (بيروت- لبنان) ، ط1، 2004، ص323؛ اليسوعي – لويسا شيخو، النصرانية وأدابها بين عرب الجاهلية ، القسم الأول ، (دار المشرق، (بيروت – لبنان) ، ط2، 1989، ص109.
( ) اليسوعي، مصدر نفسه، ص109.
( ) الراوي والسامرائي- ثابت إسماعيل وعبدالله سلوم، محاضرات في تاريخ العرب قبل الإسلام (مطبعة الارشاد – بغداد، 1969، ص66؛ الغنيم- عبدالله يوسف ، أقاليم الجزيرة العربية بين الكتابات العربية والدراسات المعاصرة، (الشامية- الكويت) ، 1981)، ص14.
( ) داود- جرجي داود، أديان العرب قبل الإسلام ووجهها الحضاري والاجتماعي، (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، (بيروت- لبنان)، ط1981، ص83.
( ) جابر- عادل شابت ، كندة القبيلة والمملكة (460-540م)، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد/ كلية الآداب، 2008م، ص119.
( ) دلو، جزيرة العرب قبل الإسلام، ص611.
( ) شقير – نعوم بكك ، تاريخ سينا القديم والحديث وجغرافيتها ، تقديم: د. محمد ابراهيم ابوسليم، (دار الجيل، (بيروت – لبنان) ، ط1991، ص625).
( ) عاقل- نبيه ، تاريخ العرب القديم وعصر الرسول ، (دار الفكر ، ط3، 1983، ص304-305.
( ) دلو، جزيرة العرب قبل الإسلام، ص611.
( ) المصدر نفسه، ص612.
( ) المصدر نفسه، ص610.
( ) بيغوليفسكيا – نينافكتورفنا، العرب على حدود بيزنطة وايران من القرن الرابع إلى القرن السادس الميلادي . نقله إلى الروسية: صلاح الدين عثمان هاشم، (اشرف على طبعه قسم التراث العربي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت ، 1964)، ص324.
( ) داود ، أديان العرب قبل الإسلام ، ص285.
( ) دي لاسي اوليري، جزيرة العرب قبل البعثة ، ترجمة وتعليق: موسى علي الغول، المملكة الأردنية الهاشمية، عمان، ط1، 1990)، ص143.
( ) عاقل، تاريخ العرب القديم وعصر الرسول، ص305.
( ) جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج6، ساعدت جامعة بغداد على نشره، ط2، 1993، ص586.
( ) داود، أديان العرب قبل الإسلام، ص284.
( ) دلو، جزيرة العرب قبل الإسلام، ص610.
( ) عثمان- فتحي ، مع المسيح في الأناجيل الأربعة، (الناشر: مكتبة وهبة، 14 شارع الجمهورية بعابدين، ص273.
( ) مصدر نفسه، ص279.
( ) الدملوجي، فاروق، تاريخ الالهة والمعتقدات والأديان ، الكتاب الرابع ، الالوهية في المعتقدات المسيحية ، ج1، (حياة المسيح) ، (مطبعة الشباب، بغداد: ط2، 1956، ص164، براون- باربارا ، نظرة عن قرب في المسيحية، ترجمة: مناف حسين الياسري، ت: بلا)، ص32-35.
( ) براون- نظرة عن قرب في المسيحية ، ص164.
( ) مصدر نفسه، ص38.
( ) العقاد- عباس محمود، حياة المسيح في التاريخ وكشوف العصر الحديث، اشراف العام: داليا محمد ابراهيم ، (نهضة مصر،مصر، ط2005)، ص23.
( ) الباش – حسن، العقيدة النصرانية بين القرآن والأناجيل ، ج1، (دار قتيبة بيروت – لبنان، ط1، 2001م) ، ص34.
( ) مصدر نفسه، ج2، ص86-87.
( ) براون، نظرة عن قرب في المسيحية، ص41.
( ) السقا- احمد حجازي ، البشاره بنبي الإسلام في التوراة والانجيل ، ج1، (دار البيان العربي، (مصر، 1977)، ص352.
( ) براون، نظره عن قرب في المسيحية، ص27.
( ) الشهرستاني- أبو الفتح محمد بن عبدالكريم بن أبي بكر، الملل والنحل، ج1، تحقيق: أمير علي مهنا وعلي حسن ناعور (دار المعرفة ، (بيروت- لبنان)، ط3، 1993، ص270.
( ) سورة المائدة، آية: 72.
( ) ابن حزم – أبو محمد علي بن أحمد (ت: 456هـ)، الفصل في الملك والأهواء والنحل، ج1، تحقيق: د. محمد ابراهيم نصر و د. عبدالرحمن عميره، دار الجيل، (بيروت- لبنان ت:بلا)، ص111.
( ) وصفي محمود، المسيح والتثليث، تقديم: محمد عبدالله السمان، راجعه: علي الجوهري، (دار الفضيلة ، القاهرة- مصر، ط: بلا، ص156.
( ) الدملوجي، تاريخ الآلهة والمعتقدات والأديان ، ك1، ج1، ص93.
( ) عبدربه – احمد جبر، انجيل برنايا، ترجمة : خليل سعادة، (مطبعة المنار، ت: بلا)، ص5.
( ) الباشا، العقيدة النصرانية في القرآن والأناجيل، ج2، ص19.
( ) عبدالله – محمد جمعة، رد افتراءات المبشرين على آيات القرآن الكريم (مكان طبع: بلا، ط1، 1985)، ص70؛ د. غنيم سميح، أديان ومعتقدات العرب قبل الإسلام، (دار الفكر اللبناني، (بيروت- لبنان)، ط1، 1995، ص65.
( ) السقا، احمد حجازي، الأدلة الكتابية على الفساد النصرانية، (دار الفضيلة للنشر والتوزيع، (القاهرة، مصر)، ت: بلا) ص203.
( ) العقاد- عباس محمود – حياة المسيح في التاريخ وكشوف العصر الحديث (أشراف: داليا محمد ابراهيم ، نهضة مصر، 2005) ص79.
( ) الهندي- رحمه الله بن خليل الرحمن ، إظهار الحق، ج2، (دار الجيل، بيروت-لبنان)، ص5.
( ) داود ، أديان العرب قبل الإسلام، ص282.
( ) الباشا، العقيدة النصراني بين القرآن والآناجيل، ج2، ص192.
( ) المصدر نفسه، ج2، ص123-124.
( ) مَبّيض- يُسْر محمد سعيد، اليوم الآخر في الأديان السماوية والديانات القديمة، (مكتبة الغزالي، دار الثقافة، (الدوحة- قطر)، ط1، 1992)، ص62.
( ) المصدر نفسه، ص68.
( ) المصدر نفسه، ص66-67.
( ) عبدالوهاب – احمد ، الوحي والملائكة في اليهودية والمسيحية والإسلام، (مكتبة وهبه (القاهرة- مصر) ، ط1، 1979)، ص21.
( ) المصدر نفسه، 22.
( ) المصدر نفسه، 91.
( ) المصدر نفسه، 85.
( ) الباش، العقيدة والنصرانية بين القران والأناجيل ، ج2، ص163.
( ) دغيم، أديان والمعتقدات عند العرب، ص76.
( ) الباش، العقيدة والنظرية بين القرآن ، والأناجيل، ج2، 172-173.
( ) المصدر نفسه، ج2، ص178-179.
( ) الهاشمي، طه، تاريخ الأديان وفلسفتها، (دار مكتبة الحياة ، بيروت- لبنان ، ط8، 1963)، ص220.
( ) براون، نظرة عن قرب في المسيحية ، ص44.
( ) الغزالي – محمد، التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام، إشراف عام: داليا محمد ابراهيم، (نهضة مصر، مصر، ط6، 2005م) ، ص207.
( ) عليان والساموك- رشدي وسعدون، الأديان دراسة تاريخية مقارنة، القسم الأول، الديانات القديمة، (دار الحرية للطباعة والنشر، 1976، ص33.
( ) اليسوعي – رفائيل نخله، أربعة ألاف مثل للوعاظ واساتذة الإقليم المسيحي وللعائلات ، ج2، ((بيروت- لبنان)، ط1، 1951)، ص233.
( ) الباش، العقدية النصرانية بين القرآن والأناجيل، ج2، ص196.
( ) عليان والساموك، الأديان، ص33.
( ) الهاشمي، تاريخ الأديان وفلسفتها، ص207.
( ) الباش، العقيدة النصرانية بين القرآن والأناجيل ، ج2، ص221-222.
( ) العقاد- جاه المسيح في التاريخ وكشوف العصر الحديث ، ص102.
( ) الباش، العقيدة النصرانية بين القرآن والأناجيل ، ج2، ص221-222.
( ) الجمال – مصطفى محمد، تنظيم الزواج المسيحي في القانون المصري، (مؤسسة شباب الجامعة – الإسكندرية (مصر، 1974)، ص117.
( ) الباش، العقيدة النصرانية ، ج2، ص220.
( ) وصفي – محمود ، المسيح والتثليث، تقديم: محمد عبدالله السمان، راجعه: علي الجوهري، دار الفضيلة ، (القاهرة- مصر) ، ط: بلا)، ص168.
( ) الدملوجي، تاريخ الآلهة ، ص138.
( ) جواد علي، المفصل ، ج6، ص658.
( ) بيغولويفسكيا، العرب على حدود بيزنطه وإيران، ص323.
( ) الباش، العقيدة القرآنية، ج2، ص168.
( ) جواد علي، المفصل، ج6، ص659-660.
( ) غنيم ، أديان والمعتقدات عند العرب، ص75.
( ) المصدر نفسه، ص76.
( ) الباش، العقيدة النصرانية، ج2، ص243.
( ) الالوسي- محمود شكري، بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، ج1، عني شرحه وتصحيحه وضبطه: محمد بهجة الأثري، دار الكتب العلمية، (بيروت- لبنان) ، ط1، 1314هـ)، ص357.
( ) بيغوليفسكيا، العرب على حدود بيزنطه وإيران، ص228.
( ) الألوسي، بلوغ الأرب ، ج1، ص358.
( ) الباش، العقيدة النصرانية، ج2، ص243.
( ) المصدر نفسه، ج2، ص240-241.
( ) الألوسي، بلوغ الأرب في معرفة أحوال ا لعرب، ج1، ص359.
( ) المرجع نفسه، ج1،
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.