الزمكان في الفيلم الروائي التاريخي المعاصر فيلم (300 ) انموذجا

المؤلفون

  • Abdullah Hussein Hassan

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1562

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

    الزمان موضوع يشغل المعنيين في مجال السينما والتلفزيون منذ سنوات طويلة، فهو يحتل الاهمية الكبيرة في الدراسات العلمية منها والانسانية ، فمنذ ان خلق الانسان وهو يتساءل عن الزمان وعلاقته بالمكان ، وهل وجد الزمان قبل المكان ام الاثنين معا ؟ وما علاقة احدهما بالاخر ، وما طبيعة هذه العلاقة ؟تتركز اهميتها في الفيلم التاريخي ، كون ان الفيلم التاريخي يتناول حادثة قد حصلت فعلا في زمان ومكان معينيين ، والفيلم التاريخي المعاصر حاول ان يتعامل مع الزمكان بشيء من المعاصرة في الطرح ، فهل حقق هذا التوازن بين قيود الحدث وبين تأثيرات الاساليب والاتجاهات المعاصرة ونظرتها للتعامل مع الزمكان الفيلمي بأسلوب عصري؟ فكانت مشكلة البحث هي ان الفيلم التاريخي عليه ان يقدم حادثة تاريخية محددة الزمان والمكان ، فكيف يستطيع ان يوازن بين ما تفرضه عليه الاطر الجديدة من التنظير في هذه المسألة ؟ ، وما تحدده طبيعة الوقائع التاريخية المعلومة الزمان والمكان ، وكان هدف البحث هو الكشف عن طبيعة الزمكان في الفيلم التاريخي المعاصر. وقسم البحث على فصول ، تناول الفصل الاول الاطار المنهجي وضم مشكلة البحث واهميته واهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات، فيما تناول الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة اذ قسم الى ثلاثة مباحث : المبحث الاول- تناول الحديث عن الزمان والمكان وما طرح من آراء بشأنه قديما وحديثا ، فضلا عن تناول الزمن في السينما والتلفزيون وكيف يتم تجسيده ، وما تقسيمات الزمن ، وما النظريات الحديثة التي فسرت الزمن؟ فضلا عن تناول المكان بوصفه عنصرا من عناصر اللغة السينمائية وما له من تأثير كبير في الفيلم التاريخي . اما المبحث الثاني فقد تطرق الى مفهوم الزمكان وهي العلاقة بين الزمان والمكان وكيف تمت مناقشتها ، فضلا عن تناول هذا المفهوم من وجهة نظر معاصرة ، ولا سيما اننا نعيش في عصر ( ما بعد الحداثة ) . اما في المبحث الثالث- ففي البدء تم تعريف الفيلم التاريخي –فضلا عن التطرق الى الزمكان في الفيلم التاريخي منذ بداية صناعة الفيلم مرورا ببعض الافلام التاريخية الاخرى في الوقت الحاضر . ثم خرج الباحث ببعض المؤشرات التي تم تطبيقها واستخدامها بوصفها اداة في تحليل العينة وكان هذا في الفصل الرابع اما الفصل الثالث .فتناول اجراءات البحث ، منهجيته ، أداته . والفصل الرابع- تطرق الى تحليل عينة البحث من خلال بعض المؤشرات التي تم تطبيقها بوصفها اداة تحليل العينة . اما الفصل الخامس فتضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات البحث التي توصل اليها الباحث وهي:

1-اهتم المخرجون في معالجتهم للإحداث التاريخية على الزمن النفسي الخاص بالمتلقي وطبيعة تلقيه للحدث.

2-اعتمد الفيلم التاريخي المعاصر على الانتقال المكاني بعيدا عن التتابع الزمني للاحداث.

3-لم يهمل الفيلم التاريخي المعاصر زمان ومكان الحدث ولكن قدمه برؤية جديدة.

4-استثمر الفيلم التاريخي المعاصر التقنيات الحديثة في تجسيد الزمان والمكان .

فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابراهيم ، ماهر مجيد ، التراكيب الزمنية في سردية الفيلم السينمائي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 2005 .
2-أزنشتاين ، سيرجي ، مذكرات مخرج سينمائي ، دار الطليعة ، بيروت ، 1979.
3-افرام ، فؤاد ، منجد الطالب ، بيروت ، دار الشرق ، 1986 .
4-الشريف ، جبيلة ، مكونات الخطاب السردي ، اربد ، الاردن ، عالم الكتب الحديث، 2011
4-القاشاني ، اصطلاحات الصوفية ، القاهرة ، الهيئة العامة للكتاب ، تحقيق : كمال ابراهيم جعفر ، 1981 .
5- تايكوفسكي ، اندريه ، النحت في الزمن ، ترجمة :امين صالح ، وزارة الاعلام والثقافة ، البحرين ، 1999 .
6- جانيتي ، لوي دي ، فهم السينما ، ترجمة : جعفر علي ، دار الرشيد ، بغداد ، 1982.
7- حافظ ، محمد ، الزمان في الفنون التشكيلية ، مجلة آفاق عربية ، العدد الثالث ، 1977 ، بغداد.
9- ديفي ، ب.س ، المفهوم الحديث للمكان والزمان ، ترجمة : السيد عطا ، القاهرة ، الهيئة المصرية 1999.
10- ستيفنسن ، والف ، جان دوبري ، السينما فنا ، ترجمة : خالد حداد ، دمشق ، المؤسسة العامة للسينما ، 1993.
11- صالح ، عبد المحسن ، الزمن البايلوجي ، الكويت ، عالم الفكر ، 1977 .
12-عالمي ، سعاد ، مفهوم الصورة عند ريجيس دوبري ، الدار البيضاء ، افريقيا الشرق ، 2004 .
13-عبد السلام الحسري ، النقد والحداثة ، بيروت ، دار الطليعة ، 1983 .
14- فال ، يوجين ، فن كتابة السيناريو ، ترجمة : مصطفى محرم ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1997.
15- فيلدمان ، جوزيف وهاري ، دينامية الفيلم ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1996 .
16- لوسون ، جون هوارد ، السينما العملية الابداعية ، ترجمة : على ضياء الدين ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2002 .
17- مارتن ، مارسيل ، اللغة السينمائية ، ترجمة : سعد مكاوي ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1964.
18- مدانات ، عدنان ، بحث عن السينما ، بيروت ، دار القدس ، 1975.
19- مفتاح ، محمد، دينامية النص ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1987.
20-هانز ريشنباخ ، نشأة الفلسفة العملية ، ترجمة : فؤاد زكريا ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 197 .
21-هيجل ، علم ظهور العقل ، ترجمة : مصطفى صفوان ، بيروت ، دار الطليعة للنشر ، 1981 .
22- وهبة ، مجدي وكامل المهندس ، معجم المصطلحات العربية في اللغة الادب ، بيروت ، مكتبة لبنان ، 1979.
23- يوسف ، ع

التنزيلات

منشور

2015-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الشرقي

كيفية الاقتباس

الزمكان في الفيلم الروائي التاريخي المعاصر فيلم (300 ) انموذجا. (2015). مجلة الآداب, 2(111), 215-242. https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1562

تواريخ المنشور