الزمكان في الفيلم الروائي التاريخي المعاصر فيلم (300 ) انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1562الكلمات المفتاحية:
/الملخص
الزمان موضوع يشغل المعنيين في مجال السينما والتلفزيون منذ سنوات طويلة، فهو يحتل الاهمية الكبيرة في الدراسات العلمية منها والانسانية ، فمنذ ان خلق الانسان وهو يتساءل عن الزمان وعلاقته بالمكان ، وهل وجد الزمان قبل المكان ام الاثنين معا ؟ وما علاقة احدهما بالاخر ، وما طبيعة هذه العلاقة ؟تتركز اهميتها في الفيلم التاريخي ، كون ان الفيلم التاريخي يتناول حادثة قد حصلت فعلا في زمان ومكان معينيين ، والفيلم التاريخي المعاصر حاول ان يتعامل مع الزمكان بشيء من المعاصرة في الطرح ، فهل حقق هذا التوازن بين قيود الحدث وبين تأثيرات الاساليب والاتجاهات المعاصرة ونظرتها للتعامل مع الزمكان الفيلمي بأسلوب عصري؟ فكانت مشكلة البحث هي ان الفيلم التاريخي عليه ان يقدم حادثة تاريخية محددة الزمان والمكان ، فكيف يستطيع ان يوازن بين ما تفرضه عليه الاطر الجديدة من التنظير في هذه المسألة ؟ ، وما تحدده طبيعة الوقائع التاريخية المعلومة الزمان والمكان ، وكان هدف البحث هو الكشف عن طبيعة الزمكان في الفيلم التاريخي المعاصر. وقسم البحث على فصول ، تناول الفصل الاول الاطار المنهجي وضم مشكلة البحث واهميته واهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات، فيما تناول الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة اذ قسم الى ثلاثة مباحث : المبحث الاول- تناول الحديث عن الزمان والمكان وما طرح من آراء بشأنه قديما وحديثا ، فضلا عن تناول الزمن في السينما والتلفزيون وكيف يتم تجسيده ، وما تقسيمات الزمن ، وما النظريات الحديثة التي فسرت الزمن؟ فضلا عن تناول المكان بوصفه عنصرا من عناصر اللغة السينمائية وما له من تأثير كبير في الفيلم التاريخي . اما المبحث الثاني فقد تطرق الى مفهوم الزمكان وهي العلاقة بين الزمان والمكان وكيف تمت مناقشتها ، فضلا عن تناول هذا المفهوم من وجهة نظر معاصرة ، ولا سيما اننا نعيش في عصر ( ما بعد الحداثة ) . اما في المبحث الثالث- ففي البدء تم تعريف الفيلم التاريخي –فضلا عن التطرق الى الزمكان في الفيلم التاريخي منذ بداية صناعة الفيلم مرورا ببعض الافلام التاريخية الاخرى في الوقت الحاضر . ثم خرج الباحث ببعض المؤشرات التي تم تطبيقها واستخدامها بوصفها اداة في تحليل العينة وكان هذا في الفصل الرابع اما الفصل الثالث .فتناول اجراءات البحث ، منهجيته ، أداته . والفصل الرابع- تطرق الى تحليل عينة البحث من خلال بعض المؤشرات التي تم تطبيقها بوصفها اداة تحليل العينة . اما الفصل الخامس فتضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات البحث التي توصل اليها الباحث وهي:
1-اهتم المخرجون في معالجتهم للإحداث التاريخية على الزمن النفسي الخاص بالمتلقي وطبيعة تلقيه للحدث.
2-اعتمد الفيلم التاريخي المعاصر على الانتقال المكاني بعيدا عن التتابع الزمني للاحداث.
3-لم يهمل الفيلم التاريخي المعاصر زمان ومكان الحدث ولكن قدمه برؤية جديدة.
4-استثمر الفيلم التاريخي المعاصر التقنيات الحديثة في تجسيد الزمان والمكان .
فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر
التنزيلات
المراجع
2-أزنشتاين ، سيرجي ، مذكرات مخرج سينمائي ، دار الطليعة ، بيروت ، 1979.
3-افرام ، فؤاد ، منجد الطالب ، بيروت ، دار الشرق ، 1986 .
4-الشريف ، جبيلة ، مكونات الخطاب السردي ، اربد ، الاردن ، عالم الكتب الحديث، 2011
4-القاشاني ، اصطلاحات الصوفية ، القاهرة ، الهيئة العامة للكتاب ، تحقيق : كمال ابراهيم جعفر ، 1981 .
5- تايكوفسكي ، اندريه ، النحت في الزمن ، ترجمة :امين صالح ، وزارة الاعلام والثقافة ، البحرين ، 1999 .
6- جانيتي ، لوي دي ، فهم السينما ، ترجمة : جعفر علي ، دار الرشيد ، بغداد ، 1982.
7- حافظ ، محمد ، الزمان في الفنون التشكيلية ، مجلة آفاق عربية ، العدد الثالث ، 1977 ، بغداد.
9- ديفي ، ب.س ، المفهوم الحديث للمكان والزمان ، ترجمة : السيد عطا ، القاهرة ، الهيئة المصرية 1999.
10- ستيفنسن ، والف ، جان دوبري ، السينما فنا ، ترجمة : خالد حداد ، دمشق ، المؤسسة العامة للسينما ، 1993.
11- صالح ، عبد المحسن ، الزمن البايلوجي ، الكويت ، عالم الفكر ، 1977 .
12-عالمي ، سعاد ، مفهوم الصورة عند ريجيس دوبري ، الدار البيضاء ، افريقيا الشرق ، 2004 .
13-عبد السلام الحسري ، النقد والحداثة ، بيروت ، دار الطليعة ، 1983 .
14- فال ، يوجين ، فن كتابة السيناريو ، ترجمة : مصطفى محرم ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1997.
15- فيلدمان ، جوزيف وهاري ، دينامية الفيلم ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1996 .
16- لوسون ، جون هوارد ، السينما العملية الابداعية ، ترجمة : على ضياء الدين ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2002 .
17- مارتن ، مارسيل ، اللغة السينمائية ، ترجمة : سعد مكاوي ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1964.
18- مدانات ، عدنان ، بحث عن السينما ، بيروت ، دار القدس ، 1975.
19- مفتاح ، محمد، دينامية النص ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1987.
20-هانز ريشنباخ ، نشأة الفلسفة العملية ، ترجمة : فؤاد زكريا ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 197 .
21-هيجل ، علم ظهور العقل ، ترجمة : مصطفى صفوان ، بيروت ، دار الطليعة للنشر ، 1981 .
22- وهبة ، مجدي وكامل المهندس ، معجم المصطلحات العربية في اللغة الادب ، بيروت ، مكتبة لبنان ، 1979.
23- يوسف ، ع
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.