دلالة انماط الجملة الشرطية الجازمة على المعنى في سورة آل عمران

المؤلفون

  • Nada Siham Ismail

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1560

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

فقد صار من المُسلمات في الدرس اللغوي ،أنّ المتكلمين يعبرون عن أغراضهم وحاجاتهم ، ويتفاهم بعضهم مع بعضهم الآخر(( بالجمل لا بالألفاظ ؛ لانّ الالفاظ اذا لم تنتظم نظما يجري على منهج سليم يناسب طبيعة اللغة في الاسناد والترتيب والتقديم والتأخير والوصل والفصل ، لا تفيد معنى تاما ، ولن تكون قادرة على إيصال المعاني الى المخاطبين ، إن لم تنتظم في جُمل ، وهذا هو الاْساس في الدرس اللغوي ، وكان الأولى أن يبدأ الدرس النحوي بالجملة ، وليس بالمفرد ))(1) .

((ولا يعني هذا أن علماء العربية أهملوا البحث في الجملة ، وإنّما اخضاع الجملة لمعايير الإعراب وعوامله وعلله وتأويلاته أدّى الى اختلاط المفرد بالجملة ، وصار ما يُحكم على المفرد يُحكم به على الجملة ، فدخل البحث النحوي في اتجاهات غريبة عن طبيعة اللغة))(2) .

 لقد قسّم النحويون الجملة بحسب ما تبدأ به ، فإن كان اسما سموها جملة اسمية ، وإنْ كان فعلا سموها جملة فعلية وحصروا الجملة في هذين  النوعين ،(( ثم زاد ابن السراج الجملة الظرفية ، وزاد أبو علي الفارسي ، وليس الزمخشري كما زعم ابن هشام نوعاً رابعأًوهو الجملة الشرطية ، وهي جملة قائمة برأسها لها مكوناتها وطرائق نظمها ، ولها دلالاتها التي تنبثق من أساس التعلق الذي تفتقر إليه الجملة الفعلية ))(3)، وهو ما يميزها عن غيرها من الجمل الأخرى ، وان الاقتصار على هذا النمط من التقسيم يضيق البحث في الجملة ؛ لأنّه يستبعد الجانب الدلالي في دراسة الجملة .

((فالنحاة يعدّون جملة الشرط ، أو جملة الجواب جملا غير مفيدة ، وفي ذلك نظر ؛ لأنّ هاتين الجملتين مفيدتان ، فنحن نقول : ( إن يأتِ زيد فسوف اكرمه ) تفيد معنى ً تاما بشرطه وجوابه ، ولو فصلت جملة الشرط لأفادت معنىً تاما  كذلك  ، ومثلها جملة الجواب ، أمّا النقص الذي يبدو - في الظاهر– في جملة الشرط أو جملة الجواب إن فصلت أحداهما عن الاخرى مع وجود الاداة (إن) فيعود الى دلالة الاداة نفسها ، ذلك لأنّها تفيد معنى تحقق        الشيء لتحقق غيره ، أي – تعلق تحقق الجواب بتحقق الشرط ، وهذه الدلالة على الترابط بين الشرط والجواب ، واقتضاء الشرط والجواب هي التي توحي بالنقص في المعنى ؛ لكون  جملة الشرط بأركانها الثلاثة ( الاداة ، وجملة الشرط ، جملة الجزاء ) تختلف عن أنواع الجمل الأخرى ، فهي جملة قائمة بذاتها لها نظام خاص ودلالات ))(4)، لا نجدها في أي نوع من أنواع الجمل ولا يصح أن نقيس جزءأً من اجزائها بالجملة الفعلية أو الجملة الاسمية ؛ لأن أجزاءها لو رفعت عنها الأداة لعادت مفيدة تامة المعنى .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم .
2.الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل : الشيخ العلامة ناصر مكارم الشيرازي ، طبعة جديدة ومنقحة .
3.البرهان في علوم القران : الامام بدر الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي (ت 794هـ ) ، حققه : مصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العالمية ، بيروت – لبنان ، ط 1 ، 2006م .
4.التطور النحوي للغة العربية : للاستاذ براجستراسر ، مطبعة السماح طبعها حمد حمدي البكري 1929م .
5.التعبير القرآني : أ.د. فاضل صالح السامرائي ، جامعة بغداد ، بيت الحكمة ، 1987م .
6.تفسير إرشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم ، قاضي القضاة الامام أبو السعود محمد بن محمد العمادي ت 915هـ ، دار احياء التراث العربي / بيروت – بغداد .
7.تفسير القرآن العظيم : عماد الدين أبو الفداء اسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ت774هـ، قدم له / د. يوسف عبد الرحمن المرعشلي ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت – لبنان ، 1991-1412هـ .
8.تفسير المراغي : أحمد مصطفى المراغي ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر ط1، 1365هـ .
9. جامع البيان عن تأويل آي القرآن : محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري (ت 310هـ) ، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان ،ط1، 1422هـ - 2001م.
10.الجامع لأحكام القران : محمد بن أحمد الانصاري القرطبي ، دار احياء التراث العربي – بيروت – ابنان 1405هـ - 1985م .
11.روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : شهاب الدين بن عبد الله الحسيني الآلوسي (ت 1270هـ) ، علي عبد الباري عطية ، دار الكتب العلمية – بيروت ط1، 1415هـ .
12.الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل : أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري ت 538هـ ، دار الفكر – بيروت .
13.مجمع البيان في تفسير القرآن : ابو علي الفضل بن حسن الطبرسي ت 548هـ ، ط1، منشورات الاعلمي للمطبوعات ، بيروت ، لبنان 1415هـ -1995 م .
14.معاني النحو : أ.د. فاضل صالح السامرائي ، دار الفكر للطباعة ، الاردن – عمان ، ط2، 2003م - 1423هـ .
15. المقتضب :ابو العباس محمد بن يزيد ، تحقيق / عبد الخالق عظيمة ، المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية ، القاهرة 1963-1968.
16.الميزان في تفسير القران : العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ، منشورات جماعة الحوزة العلمية ، قم .د.ت .
17.نظام الارتباط والربط في تركيب الجمة العربية : د. مصطفى حميدة ، الشركة المصرية العالمية للنشر – لونجمان – دار نوبار للطباعة – القاهرة – ط1 ، 1997م .
18.نظرات في الجملة العربية : أ.د. كريم حسين ناصح ، دار صفاء للنشر والتوزيع – عمان ، ط1 / 2م-1425هـ .
الرسائل الجامعية

(1) أثر المعنى في الدراسات النحوية حتى نهاية القرن الرابع الهجري اطروحة دكتوراه تقدم بها د. كريم حسين ناصح الى جامعة بغداد

التنزيلات

منشور

2015-03-03

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

دلالة انماط الجملة الشرطية الجازمة على المعنى في سورة آل عمران. (2015). مجلة الآداب, 2(111), 193-214. https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1560

تواريخ المنشور