المُبهَم من المفردات والتراكيب فـي النَّحْو العربيّ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1557الكلمات المفتاحية:
/الملخص
من المصطلحات التي اهتمّ بها اللغويّون والنحويّون هو مصطلح (المُبهَم) و (الإبهام)، ويبدو أنه من نتاج الفكر الدينيّ الذي شغل اهتمامهم في أول الأمر، وحين شرعوا يدرسون اللغة انعكس ذلك كله على الدرس اللغويّ، فوجدنا مصطلحات تقويم الحديث تستعمل عندهم في الميدانين اللغويّ والنحويّ؛ وآية ذلك أنهم سمّوا قسما من أقسام الحديث بــ( الحديث المُبهَم) وقد بيّنوا حدّهُ، فهو عندهم الذي : ((لا يُعرف عن راويه غير اسمه)) فأُبهِم وأُخفِي سواء أكان رجلا أم امرأة في المتن والإسناد.
وقد أخذوا هذا المعنى من هناك ووسموا به بعض المفردات والتراكيب التي ترد في كلام الناطقين فالحروف المُبهَمة هي: ((الَّتِي لَا اشتِقاق لَهَا، وَلَا يُعرَف لَهَا أصُول، مثل: الَّذِي وَالَّذين وَمَا وَمن وَعَن، وَمَا أشبَهَهَا)).
وَالْأَسْمَاءُ (الْمُبهَمةُ) عِنْدَ النَّحْوِيِّينَ هِيَ أَسْمَاءُ الْإِشَارَاتِ. والمُبهَم من الظُّروف: ما ليس له حدود تحصره مثل: فوق، تحت، أمام، خلف. والأسماء المُبهَمة: أسماء الإشارة والموصول والضَّمائر وهي معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها. وأما الكلام المُبهَم فهو: الكلام المغلق الذي لا يستبين معناه.
ومن كل ما ذكروه استطعنا أن نلمّ بتعريف لهذا المصطلح من خلال إشاراتهم الى تلك المفردات والتراكيب ، فالمُبهَم في الاصطلاح اللغويّ والنحويّ هو: كل ما يحتاج الى توضيح أو تفسير وبيان، أو هو مما لا يحسن السكوت عليه، أو هو ما كان شائعا وغير مخصص.
التنزيلات
المراجع
1- أساس البلاغة. أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشريّ جار الله(ت538هـ). تحقيق: محمد باسل عيون السود. دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان. الطبعة الأولى1419 هـ - 1998 م.
2- إسفار الفصيح. محمد بن علي بن محمد أبو سهل الهرويّ(ت433هـ). تحقيق: أحمد بن سعيد بن محمد قشاش. عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية. الطبعة الأولى 1420هـ.
3- الأشباه والنظائر. عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي(ت911هـ) دار الكتب العلمية . الطبعة الأولى 1411هـ - 1990م.
4- الأصول في النحو. أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحويّ المعروف بابن السراج (ت316هـ). تحقيق: عبد الحسين الفتليّ. مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت.
5- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك. ابن هشام عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف أبو محمد، جمال الدين(ت761هـ). تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
6- تاج العروس. محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسينيّ أبو الفيض الملقّب بمرتضى الزَّبيديّ (ت1205هـ). تحقيق: مجموعة من المحققين. دار الهداية.
7- تهذيب اللغة. محمد بن أحمد بن الأزهريّ الهروي أبو منصور (ت370هـ) تحقيق: محمد عوض مرعب. الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت. الطبعة الأولى 2001م
8- التوقيف على مهمات التعاريف. زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحداديّ(ت1031هـ). الناشر: عالم الكتب 38 عبد الخالق ثروت-القاهرة. الطبعة الأولى 1410هـ-1990م.
9- جامع الدروس العربية. مصطفى بن محمد سليم الغلايينى (ت1364هـ). المكتبة العصرية صيدا – بيروت. الطبعة الثامنة والعشرون 1414 هـ - 1993 م.
10- الجنى الداني في حروف المعاني. أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المراديّ المصريّ المالكيّ(ت749هـ). تحقيق: د فخر الدين قباوة -الأستاذ محمد نديم فاضل. الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان. الطبعة الأولى 1413 هـ - 1992 م.
11- الزاهر في معاني كلمات الناس. محمد بن القاسم أبو بكر الأنباريّ (ت328هـ). تحقيق: د. حاتم صالح الضامن. مؤسسة الرسالة – بيروت.الطبعة الأولى 1412 هـ -1992
12- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. ابن عقيل عبد الله بن عبد الرحمن العقيليّ الهمدانيّ المصريّ (ت769هـ). تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد. دار التراث - القاهرة دار مصر للطباعة سعيد جودة السحار وشركاه. الطبعة العشرون1400 هـ - 1980 م.
13- شرح ألفية ابن مالك. أبو عبد الله أحمد بن عمر بن مساعد الحازميّ. مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشيخ الحازميhttp://alhazme.net
14- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب. ابن هشام. تحقيق: عبد الغني الدقر. الشركة المتحدة للتوزيع – سوريا.
15- شرح الكافية الشافية. أبو عبد الله محمد بن عبد الله الطائيّ الجيانيّ جمال الدين بن مالك (ت672هـ). تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي. جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلاميّ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكة المكرمة. الطبعة الأولى.
16- الشرح المختصر لنخبة الفكر لابن حجر العسقلاني. أبو المنذر محمود بن محمد بن مصطفى بن عبد اللطيف المنياوي. المكتبة الشاملة، مصر.ط الأولى 1432 هـ - 2011 م
17- العدد في اللغة. أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسيّ(ت458هـ). تحقيق: عبد الله بن الحسين الناصر وعدنان بن محمد الظاهر. الطبعة الأولى 1413هـ 1993م.
18- علل النحو. أبو الحسن، محمد بن عبد الله بن العباس ابن الوراق(ت381هـ). تحقيق: محمود جاسم محمد الدرويش. مكتبة الرشد - الرياض / السعودية. الطبعة الأولى1420 هـ - 1999م.
19- العين. أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيديّ(ت170هـ). المحقق: د مهدي المخزومي ود إبراهيم السامرائيّ. الناشر: دار ومكتبة الهلال.
20- القاموس المحيط. مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آباديّ(ت817هـ). تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة. بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسيّ. مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان. الطبعة الثامنة 1426 هـ - 2005 م.
21- الكتاب. عمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه(ت180هـ). تحقيق: عبد السلام محمد هارون. الناشر: مكتبة الخانجي القاهرة. الطبعة الثالثة 1408 هـ - 1988 م.
22- كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. محمد بن علي بن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقيّ الحنفيّ التهانويّ(ت بعد 1158هـ). تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم. تحقيق: د. علي دحروج. الناشر: مكتبة لبنان ناشرون – بيروت. الطبعة الأولى - 1996م.
23- اللباب في علل البناء والإعراب. أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبريّ(ت616هـ). تحقيق: د. عبد الإله النبهان. دار الفكر – دمشق. الطبعة الأولى1416هـ 1995م.
24- لسان العرب. محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاريّ الرويفعيّ الإفريقيّ (ت711هـ). دار صادر – بيروت الطبعة الثالثة - 1414 هـ.
25- اللمحة في شرح الملحة. محمد بن حسن بن سِباع بن أبي بكر الجذامي أبو عبد الله شمس الدين المعروف بابن الصائغ(ت720هـ). تحقيق: إبراهيم بن سالم الصاعدي. عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية المدينة المنورة المملكة العربية السعودية. الطبعة الأولى 1424هـ/2004م.
26- اللمع في العربية. أبو الفتح عثمان بن جنيّ الموصليّ(ت392هـ). تحقيق: فائز فارس. دار الكتب الثقافية – الكويت.
27- مُختار الصِحَاح. زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفيّ الرازيّ (ت666هـ). تحقيق: يوسف الشيخ محمد.الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا. الطبعة الخامسة 1420هـ / 1999م
28- معجم اللغة العربية المعاصر. د أحمد مختار عبد الحميد عمر(ت1424هـ) بمساعدة فريق عمل. الناشر: عالم الكتب. الطبعة الأولى 1429 هـ - 2008 م.
29- معجم لغة الفقهاء. محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي. الناشر: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع. الطبعة الثانية 1408 هـ - 1988 م.
30- المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية بالقاهرة. إبراهيم مصطفى وآخرون. الناشر: دار الدعوة.
31- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف أبو محمد جمال الدين ابن هشام(ت761هـ). د. مازن المبارك ومحمد علي حمد الله. دار الفكر – دمشق. الطبعة السادسة 1985.
32- المفصل في صنعة الإعراب. أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشريّ جار الله (ت538هـ). تحقيق: د. علي بو ملحم. مكتبة الهلال – بيروت. الطبعة الأولى 1993.
33- المقتضب. أبو العباس محمد بن يزيد المبرد(ت285هـ). تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة. عالم الكتب. – بيروت.
34- نتائج الفكر في النحو. أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيليّ(ت581هـ). دار الكتب العلمية – بيروت. الطبعة الأولى 1412 - 1992 م.
35- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطيّ(ت911هـ). تحقيق: عبد الحميد هنداويّ. المكتبة التوفيقية – مصر
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.