تمثلات الحرب في شعر الشواعر العراقيات (2003 – 2012)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1553الكلمات المفتاحية:
/الملخص
بعد الحروب الكثيرة التي مر بها العراق على مدى العقود الأربعة الأخيرة كان للمرأة العراقية بشكل عام , وللشاعرة بشكل خاص أن تعيش قلقة وخائفة ومرعبة مما يحيط بها من ويلات سببتها تلك الحروب , خاصة عندما دخلت الحرب إلى كل منزل بالقتل والتهجير والخطف كما شهدته أحداث العراق في السنوات الأخيرة .
وكانت ولا تزال المرأة الخاسر الأكبر في الحروب , والحرب تعني لها خسارات متكررة أما خسارة حياتها وعائلتها أو الابتعاد عنهم , وهي تعني أن تمارس عليها ضغوط كبيرة وحجب للحريات بشكل كبير , هذا الحجب تمثل بما طرح نصر حامد ابو زيد في كتابه (دوائر الخوف) إذ يرى أنه حين ينسدل ستار الركود على عقل الأمة وثقافتها يتمظهر هذا الاحتلال أول ما يتمظهر على المرأة روحا وعقلا وجسدا , وهذا يعود لكون المرأة الحلقة الأضعف التي يبدأ منها الإنكسار والتراجع الاجتماعي والفكري , وأن تواتر الهزائم يوقظ النعرات العرقية والطائفية ويبعثها من مرقدها , وينشط فيها خطابا سلطويا قاهرا عاجزا عن الانصات ورافضا للحوار , يدعي امتلاك الحقيقة المطلقة , ويزعم لنفسه مرجعية عليا مستمدة من السماوي المقدس , وسواء كان الخطاب سياسيا أم اجتماعيا فالمحصلة هي استبعاد الفرد -رجلا وامرأة- وقهره وفي القهر هذا يقع قهرا مضاعفا للمرأة والطفل معا .وقد تمثلت الشاعرات العراقيات هذه الثيمة ووظفنها بشكل كبير في مجالهن الإبداعي الشعري باستخدامهن مفردة الحرب وما يوازيها ويقابلها ويرمز لها في قصائدهن ,وعبرن عن وجهة نظرهن لما يدور من أحداث للحرب الطائفية في العراق ولهذا اخترت المدة الزمنية بعد أحداث 2003 , وانعكاسها السلبي على المرأة والخراب الذي عم العراق وانعدام الأمان والاستقرار فيه .
ورصدت في البحث ثلاث شواعر عراقيات كانت مجاميعهن الشعرية جلها تتحدث عن ثيمة الحرب الطائفية وهن ,ريم قيس كبة في مجموعاتها الثلاث (متى ستصدق باني فراشة - 2005, بيتنا - 2009, البحر يقرأ طالعي -2010 ) .والشاعرة رنا جعفر ياسين في مجموعتيها (مسامير في الذاكرة -2007, والمدهون بما لا نعرفه-2009 ),ومجموعة (ولو بعد حين للشاعرة فليحة حسن – 2007). وكانت خطة البحث مقسمة على المباحث الآتية :
- الشعر والحرب .
- المرأة واللغة .
- المرأة والحرب .
- المرأة الشاعرة بين الحرب وحياتها الاجتماعية .فضلا عن خاتمة وأهم الاستنتاجات التي توصل لها البحث.
التنزيلات
المراجع
. علاقة التمثلات بوضعية الانطلاق والأنشطة الديالكتيكية من خلال سيرورة العملية التعليمية أوزي ، عن قنون مجلة علوم التربية 1995 : ص99-ص111.
. ينظر : دوائر الخوف , قراءة في خطاب المرأة , نصر حامد ابو زيد , المركز الثقافي العربي ,ط4,المغرب 2007 :ص89.
. ينظر : المصدر نفسه : ص91.
. ينظر : المصدر نفسه : ص 181.
. ينظر : ظاهرة الحرب , غاستون بوتول ,تر:إيلي نصار, دار التنوير للطباعة والنشر , بيروت-لبنان,2007: ص11.
. المصدر نفسه :ص.12
. المصدر نفسه: ص15-16
. المصدر نفسه: ص35.
. الحروب والصراعات خطاب المرأة المكتوم,انيسة الامين مرعي ,النسوية العربية رؤية نقدية , مركز دراسات الوحدة العربية ,بيروت لبنان 2012:ص256
. ينظر المصدر نفسه :ص258
. المرأة العربية والإبداع الشعري , سهام عبد االوهاب الفريح , دار المدى للثقافة والنشر ,بغداد, 2004:ص8
. ينظر المصدرالسابق : والاحالة إلى سلمى الخضراء الجيوسي , (مصير الرائدات) في ملخصات ابحاث مؤتمر مرور مئة عام على تحرير المرأة العربية الذي اقامة المجلس الاعلى للثقافة بين 23-28 تشرين الاول /اكتوبر1999 :ص54.
. ينظر كتاب شعر المرأة العربية المعاصرة 1945-1970 , د.رجا سمرين ,دار الحداثة للطباعة والنشر لبنان 1990:ص 78.والاحالة إلى كتاب الشاعرة العربية المعاصرة ,د.بنت الشاطئ : ص52
. ينظر : غرفة فرجينيا وولف دراسة في كتابة النساء , رضا الظاهر , دار المدى , 2001 :ص9-10.
. ينظر المصدر السابق :ص 11-12.
. الذات الانثوية , من خلال شاعرات حداثيات في الخليج العربي ,ظبية خميس ,دار المدى ,سوريا – دمشق 1997:ص15.
. النسوية العربية رؤية نقدية , ينظر معرفة الاختلاف من أجل نسوية فاعلة , نجلاء حمادة :ص117-118
. علاقة اللغة بالجنوسة , د.عبد النور خراقي , اصدار المجلة العربية ,المملكة العربية السعودية , 2012 :ص10.
. ينظر :المصدر نفسه:ص34-35.
. ينظر : المرأة واللغة , عبد اللع الغذامي , المركز الثقافي العربي ,2006:ص11.
. ينظر : المصدر نفسه :ص11.
. الاعمال الكاملة ,مي زيادة , جمع وتحقيق سلمى الحفار الكزبري , مؤسسة نوفل , بيروت 1982:ص 650/1
. بيتنا , ريم قيس كبة , مركز المحروسة , القاهرة , 2009:ص 12 .
. دمع خام , فلاح عدوان , دار الشؤون الثقافية العامة , العراق – بغداد ,2012 :ص78.
. غرفة فرجينيا وولف دراسة في كتابة النساء , رضا الظاهر :ص47.
. ينظر : المصدر نفسه :ص52-53 .
. ريم قيس كبة , متى ستصدق باني فراشة , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت 2005 :ص5.
. ولو بعد حين , فليحة حسن , اتحاد الادباء والكتاب في العراق ,بغداد,2007:ص11.
. مسامير في الذاكرة ,رنا جعفر ياسين ,مركز المحروسة , القاهرة ,2007 :ص8 .
. بيتنا , ريم قيس كبة :ص8.
. الذات الانثوية , ظبية خميس :ص23.
. النسوية العربية دراسة نقدية:ص255.
. ولو بعد حين , فليحة حسن :ص13
. سيمون دي بفوا في كتابها الجنس الآخر : ص93
. ينظر : المرأة والغربة , د.نوال السعداوي , دار المعارف , القاهرة ,1997: ص51
. ريم قيس كبة قصيدة :ص8
. بيتنا , ريم قيس كبة :ص10
. بيتنا , ريم قيس كبة :ص11.
. المصدر نفسه :ص12.
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=9165&article=235492
لقاء مع ريم قيس كبة ,الشرق الاوسط/جريدة العرب الدولية, 12/11/2012.
. متى ستصدق باني فراشة : ص5.
. المصدر نفسه :ص13
. بيتنا , ريم قيس كبة :ص16.
. ولو بعد حين : ص76.
. مسامير في الذاكرة :ص7
. المصدر نفسه :ص73-74
. المصدر نفسه : ص32.
. قراءة الصورة وصور القراءة، صلاح فضل , دار الشروق، القاهرة1997 :109
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.