عـوالم الشخصيـات المأزومـة في قصص (أمنيـات معطلـة)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1551الكلمات المفتاحية:
/الملخص
هيمنت آليات السرد على إبراز الشخصيات داخل العمل الروائي أو القصصي، بوصفها نماذج إنسانية، تمثل الحياة وتجسد واقعها، فلابد من استبطان الشخصيات وسبر أغوارها النفسية من خلال انفعالها وأهوائها ودراسة أفعالها لنصل إلى الرغبات المكبوتة داخلها وكيفية التعويض عنها .
يمتلك مؤلف (أمنيات معطلة) فكرة وقصداً واضحين لإبراز هذه الشخصيات حين جعلها ختام مجموعته القصصية فسماها (الأمنيات المعطلة) وهي أربع أمنيات، وعرفها بال التعريف تمييزاً لها من القصص والحكايات الواردة والسابقة لها ... على الرغم من أن عدداً منها (السابقة) للأمنيات المعطلة يتضمن شخصيات مأزومة مثل قصة (ذاكرة مثقوبة) وغيرها إلا أن الأزمة والمعاناة النفسية وتأثيرهما في سلوك الشخصية ومصيرها يبدوان واضحين جداً في الحكايات الأربع التي صارت خاتمة المجموعة، والتي حملت عنوانها، لتثير اهتمام القارئ وتثير انتباهه وتحظى بتركيزه، فكل شخصية من الشخصيات فيها جانب نفسي واضح جداً يكشف عنه السلوك أي سلوك للشخصية وحدود علاقتها بالأفراد والمجتمع والحياة.
التنزيلات
المراجع
- أمنيات معطلة، د. جبير صالح القرغولي، دار الينابيع سوريا دمشق.
- أنفتاح النص الروائي (النص والسياق): سعيد يقطين، ط3، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- المغرب. 2006م.
- بنية النص الروائي: ابراهيم خليل، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون الجزائر 2010م.
- الجديد في السرد العربي المعاصر: عدالة أحمد أبراهيم، دائرة الثقافة والاعلام، حكومة الشارقة 2006م.
- فن السيرة: احسان عباس، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع الاردن 1956م.
- فن السرد الروائي: عادل ضرغام، الدار العربية للعلوم ناشرون، الجزائر 2010م.
- قاموس السرديات: جيرالد برنس: ترجمة السيد امام، ط1، ميريث للنشر، القاهرة 2003م.
- القصة القصيرة، النظرية والتقنية: انريكي ادرسون ابرت، ترجمة علي ابراهيم مراجعة د.صلاح فضل، طبعة المجلس الاعلى للثقافة، القاهرة 1999م.
- النص السردي نحو سينمائيات الايديولوجية: سعيد بنكراد، دار الأمان 1996م.
- وظيفة الوصف في الرواية: عبد اللطيف محفوظ، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، الجزائر 2009م.
- David Middleton: Tony Morrison's fiction
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.