كتابُ عُنْوَانِ النِّجَابة فِي قَوَاعِدِ الكِتَابِةِ للعلّامة الفاضلِ الشّيخ مُصْطَفَى السّفَطِيَّ (ت1327هـ)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1547الكلمات المفتاحية:
/الملخص
إنّ دراسة رسم الكلمات من العلوم الجليلة في اللغة العربية ، وهي المحور الأول في الدّرس اللغوي ؛ لأننا لا نستطيع أنْ نفسر الظواهر الصّرفية أو النّحوية أو الدّلالية في الكلمة المكتوبة إلّا حينما نعرف كيفية رسمها .
وتثميناً لجهود علمائنا الأفاضل في دراسة الرسم القرآني والعروضي وما اتفق عليه علماء العربية رأيت أنْ أحقق مخطوطة مهمة في رسم الكلمات للشيخ مصطفى السّفطيّ وهي (كتابُ عُنْوَانِ النِّجَابة فِي قَوَاعِدِ الكِتَابِةِ) ، وكان الهدف منها اختصار هذه القواعد المبثوثة في كتب الصرف ، وجعلها كتاباً تعليمياً للطلبة فجزاه الله خير الجزاء .
الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على الصادق الأمين ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وصحبه الغر الميامين ، وبعد.
إنّ دراسة رسم الكلمات من العلوم الجليلة في اللغة العربية ، وهي المحور الأول في الدّرس اللغوي ؛ لأننا لا نستطيع أنْ نفسر الظواهر الصّرفية أو النّحوية أو الدّلالية في الكلمة المكتوبة إلّا حينما نعرف كيفية رسمها .
وتثميناً لجهود علمائنا الأفاضل في دراسة الرسم القرآني والعروضي وما اتفق عليه علماء العربية رأيت أنْ أحقق مخطوطة مهمة في رسم الكلمات للشيخ مصطفى السّفطيّ وهي (كتابُ عُنْوَانِ النِّجَابة فِي قَوَاعِدِ الكِتَابِةِ) ، وكان الهدف منها اختصار هذه القواعد المبثوثة في كتب الصرف ، وجعلها كتاباً تعليمياً للطلبة فجزاه الله خير الجزاء .
بدأت بعرض دراسة لحياة المؤلف ، ومنهجه ووصف المخطوطة ، ومن ثَمَّ تحقيقها معتمداً بذلك على المطالع النّصرية لأبي الوفاء نصر بن الشيخ نصر الأزهري ( ت 1291 ه ) وبعض كتب اللغة في إيضاح ما التبس منها
التنزيلات
المراجع
أ / المخطوطات
كتابُ عُنْوَانِ النِّجَابة فِي قَوَاعِدِ الكِتَابِةِ ، للعلّامة الفاضلِ الشّيخ مُصْطَفَى السّفَطِيَّ ، المكتبة الأزهرية تحت رقم 335258.
ب/ الكتب المطبوعة
1. الأعلام، تأليف : خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت1396هـ)، دار العلم للملايين ،الطبعة: الخامسة عشر ، 2002 م.
2. اكتفاء القنوع بما هو مطبوع، أشهر التآليف العربية في المطابع الشرقية والغربية ، تأليف : ادوارد كرنيليوس فانديك (ت 1313هـ) ،صححه وزاد عليه: السيد محمد علي الببلاوي، مطبعة التأليف (الهلال) ، مصر ، 1313 هـ / 1896 م.
3. إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، تأليف : إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (ت 1399هـ) ،عنى بتصحيحه وطبعه على نسخة المؤلف: محمد شرف الدين بالتقايا رئيس أمور الدين، والمعلم رفعت بيلكه الكليسى ، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان ،د.ت.
4. تاج العروس من جواهر القاموس، تأليف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت 1205هـ) ، تح: مجموعة من المحققين ، دار الهداية ،د. ط ، د. ت .
5. تاريخ المدينة، تأليف : ابن شيبه أبو زيد عمر بن شبه النميري البصري( 173 ه - 262 ه)، دار الفكر / قم - ايران - ، 1410 .
6. تهذيب اللغة، تأليف : محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت 370هـ) ،تح: محمد عوض مرعب ، دار إحياء التراث العربي – بيروت ،ط1، 2001م.
7. الجيم، تأليف : أبو عمرو إسحاق بن مرّار الشيباني بالولاء (ت 206هـ)،تح: إبراهيم الأبياري ،راجعه: محمد خلف أحمد،الناشر: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة،د.ط، 1394 هـ / 1974 م.
8. ديوان امرئ القيس ، ضبطه وصححه أ . مصطفى علي الشافي ،منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ،بيروت / لبنان ، ط5 ،1425هـ/ 2004م .
9. ديوان زهير بن ابي سلمى ، شرحه وقدمه : علي حسن فاعور ،دار الكتب العلمية / بيروت / لبنان ، ط1 ، 1480 هـ/ 1988م .
10. السنن الكبرى وفي ذيله الجوهر النقي ، تأليف : أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي،مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند ببلدة حيدر آباد ،ط1 ، 1344 هـ.
11. الشافية في علم التصريف ، تأليف : عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الكردي المالكي (ت 646هـ) ،تح: حسن أحمد العثمان ، المكتبة المكية – مكة ،ط1، 1415هـ /1995م.
12. شرح ديوان الحماسة ، تأليف : يحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ التبريزي، أبو زكريا (ت 502هـ) ، دار القلم – بيروت ،د.ط ، د. ت .
13. شعب الإيمان، تأليف : أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، تح: محمد السعيد بسيوني زغلول دار الكتب العلمية – بيروت،ط1 ، 1410هـ.
14. شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تأليف : نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت 573هـ)،تح: د حسين بن عبد الله العمري وآخرون، دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية)،ط1، 1420 هـ / 1999 م.
15. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تأليف : أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت 393هـ) ،تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت ،ط4، 1407 هـ / 1987 م.
16. الفروق اللغوية، تأليف : أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت 395هـ) ،تح: الشيخ بيت الله بيات، ومؤسسة النشر الإسلامي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ،ط1، 1412هـ.
17. فهرس الأزهرية ،قام بصنعه كامل حتى غرة شعبان ، 1427 هـ، 2006 م..
18. قاموس الإملاء، تأليف :.د. مسعد محمد زياد ، المكتبة الشاملة الاصدار 4.
19. قواعد الإملاء ، تأليف : عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)، مكتبة الأنجلو المصرية –القاهرة، 1993.
20. لباب الآداب، تأليف : أبو المظفر مؤيد الدولة مجد الدين أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الكناني الكلبي الشيزري (ت 584هـ) ،تح : أحمد محمد شاكر ،مكتبة السُّنة، القاهرة ،ط2، 1407 هـ / 1987 م.
21. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، تأليف : علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (ت 1014هـ)، دار الفكر، بيروت – لبنان،ط1، 1422هـ / 2002م.
22. المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تأليف : مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت 261هـ) ،تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، د.ت.
23. المَطَالِعُ النَّصرية للمَطَابِعِ المصريَّةِ في الأصُول الخَطيَّةِ ، تأليف : نصر (أبو الوفاء) ابن الشيخ نصر يونس الوفائي الهوريني الأحمدي الأزهري الأشعري الحنفي الشافعيّ (ت 1291هـ) تح: د. طه عبد المقصود، مكتبة السنة، القاهرة ، ط1 ، 1426 هـ /2005 م.
24. معجم البلدان ، تأليف : شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت 626هـ) ، دار صادر، بيروت ،ط2، 1995 م.
25. معجم اللغة العربية المعاصرة، تأليف : د .أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت: 1424هـ) ، عالم الكتب،ط1، 1429 هـ / 2008 م.
26. معجم المطبوعات العربية والمعربة، تأليف : يوسف بن إليان بن موسى سركيس (ت 1351هـ)، مطبعة سركيس بمصر، 1346 هـ / 1928 م.
27. معجم المؤلفين ، تأليف : عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (ت 1408هـ) ، مكتبة المثنى - بيروت، دار إحياء التراث العربي بيروت ، د. ت .
28. مقاييس اللغة ، تأليف : أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت 395هـ)،تح: عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر، د.ت ،1399هـ / 1979م.
29. نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، تأليف : المحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم داود التنوخي البصري (ت 384هـ) ، د.ط ، د. م ، 1391 هـ.
30. هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين ،، تأليف : إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (ت 1399هـ) ، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان ،د.ت.
ب/ الدوريات
مجلة الرسالة ، أصدرها: أحمد حسن الزيات باشا (ت 1388هـ) .المكتبة الشاملة الإصدار 4.
ج/ الأنترنت
المسند الجامع المعلل ، أبو الفضل السيد أبو المعاطي النوري ( ت 1401 هـ )
مفاتيح الغيب ، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي
أدب الدنيا والدين
مصدر الكتاب : موقع الإسلام
http://www.al-islam.com
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.