ما وراء المعنى الافلاطوني في مسرحية "ستة شخصيات تبحث عن مؤلف" للويجي بيراندلو

المؤلفون

  • Zainab Hasoon Abd Al-Ameer

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1536

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

مع ان افلاطون في الفصلين  السابع والعاشر من جمهوريته يعري المسرح بوصفه عالما زائفا يعج بالأخيلة التي يتوجب على المرء ان ينبذها ويتمسك بعالم الحقيقة، الا إن هذا لا يعدم الأثر البالغ الذي تركتهُ أرائهُ على المسرح، قديمهُ وحديثهُ،تجربهً وتنظيرا .إن حكايته الإستعارية للكهف ،والتي تعد مسرحةً للأفكارِ، إن هي إلا وسيلة ينفذ من خلالها الى جوهر المسرح. لذا فان مسرحية ونظرية الكهف  قد اصبحت حجر الزاوية في ما قد اصُطلحَ عليه لاحقا بما وراء المسرح. إن ما وراء المسرح بمحمولاتهِ الافلاطونية قد أخذَ يشكل ملامح الحداثةِ في الفن والادب ويتصدى لقضايا على صلة بالفلسفة والعلوم التواصلية وعلم المعرفة، هذا بالإضافة لعلمِ الجمال. إن ما وراءَ المسرح يعيد طرح التساؤلات التي اثارها الكهف الافلاطوني ويعطي  الجمهور بدائلا للحقيقة، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن الاجوبة بانفسهم.

إن عمل الكاتب المسرحي لويجي بيراندلو بمعضمهِ يزخرُ بما وراء المعنى الافلاطوني. إن الادب والفن المسرحي لدى بيراندلو  يحض المتلقي ليتمعن في أوجه  الحقيقة وذلك  بجعلهِ واعياً بخفايا الفعل المسرحي. في مسرحيته " ست شخصيات تبحث عن مؤلف" يحاول بيراندلو أن يعيدَ مسرحةَ الأخيلة لذلك الكهف الافلاطوني. عبر سبرهِ لأليات المسرح، تتخلق في عمل بيراندلو شخصيات تتمتع بحرية التنقل من أُطر الحياة لأطر الشكل ومن هذه الأخيرة لأطر الواقع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abel, Lionel. Metatheatre: A New View of Dramatic Form. New York: Hill and
Wang, 1963.

Biasin, Gian –Pailo and Manuela Gieri (eds). Luigi Pirandello: Contemporary
Perspectives. Toronto: University of Toronto: 1999.

Balaci, Alexander. Luigi Pirandello. California: University of California Press,
1965.

Barish, Jonas. The Antitheatrical Prejudice. Berkeley: University of California Press,
1985.

Bassanese‏,Fiora A. Understanding Luigi Pirandello. South Carolina: University of
South Carolina Press, 1997.

Benjamin, Walter. Understanding Brecht. Trans. Anna Bostock, London, Verso,
1966

Brustein, Robert. Pirandello: A Collection of Critical Essays. Englewood Cliffs,
N.J.:Prentice-Hall,Inc.,1967.

Davis, Stuart. “Metatheatre”, retrieved from https://courses.cit.cornell.edu, Spring
1999, accessed (23, November, 2013.)

Derrida, Jacques. "The White Mythology: Metaphor in the Text of Philosophy," in
Postmodernism: Critical Concepts, eds. Charles E. Winquis and Victor E.
Taylor, New York: Routledge: 1998.

Dunn, Francis M. Metatheatre and Metaphysics in Two Late Greek Tragedies.
Santa Barbara: University of California, http://www.academia.edu.

Eagleton, Terry. Literary Theory: An Introduction. Oxford: Basil Blackwell Ltd.,
1983.

Encyclopedia of Literary Translation into English. Chicago: Fitzroy Dearborn
`Publishers, 2000.

Fischer-Lichte, Erika. The Shadow and the Gaze of Theatre: A European Perspective.
Iowa: Iowa University Press, 1997.

Gassner. John. Masters of the Drama. New York: Dover Publication, 1940.

Giudice, Gaspare. Luigi Pirandello: A Biography. trans. Alastair Hamilton, London:
Oxford University Press, 1975.

Habib, M. A. R. Modern Literary Criticism and Theory. Oxford: Blackwell
Publishing, 2005.

Heidegger, Martin. The Essence of Truth: On Plato's Cave Allegory and Theaetetus.
Trans. Ted Sadler, London, The Continuum Publishing Company, 2002.

Hughes, Henry Stuart. Consciousness and Society: The Reorientation of European
Social Thought. New Jersey: Transaction Publishers, 2002.

Kalter, Richard B. The Problem of the Knowledge of God As It is Problematically
Related Among Plato, Aristotle, Augustine, and Thomas Aquinas. May 1960,
www.philosophy-religion.org.

Kidd, Michael. Life’s a Dream: Pedro Calderón de la Barca. Colorado: University
Press of Colorado, 2004.


Klages, Mary. "Postmodernism", University of Colorado Boulder
http://www.bdavetian.com/Postmodernism.htm.


Lyotard, Jean-Francois. Answering the Question: What Is Postmodernism? Trans.
Regis Durand. In The Postmodern Condition: A Report on Knowledge, 71-82.
Trans. Geoff Bennington & Brian Massumi. Minneapolis: University of
Minnesota press, 1984.

Morreal, John. Taking Laughter Seriously. Albany: University of New York
Press, 1983.

Paolucci, Anne. Pirandello’s Theater: the Recovery of the Modern Stage for
Dramatic Art, Carbondale: Southern Illinois University Press, 2002.


Pirandello, Luigi. Plays. Vol.1, London: One World Classics Ltd., 1996.

--------------. Six Characters in Search of an Author. trans. Frederick May, London:
Heinemann, Educational Books ltd., 1954.

Pitches, Jonathan. Science and Stanislavsky tradition of Acting. Routledge: Taylor &
Francis Group, 2006.

Plato. The Republic. ed. Benjamin Jowett, Cambridge: Cambridge University Press,
2010.

Schlegel, Friedrich. Hegel and Aesthetics. ed. William Maker, New York: New
York Press, 2000.

Segal, Charles. Dionysius Poetics and Euripides’ Bacchus. New Jersey: Princeton
University Press, 1997.

Shakespeare, William. As You Like It. Oxford: Oxford University Press, 1993.

---------------. Hamlet. ed. Bernard Lott, London: Longman Green& Co., Ltd., 1968.

Smith, Susan Valeria Harris, Masks in Modern Drama. California: University of
California Press, 1984.

Sogliuzzo, A. Richard. Luigi Pirandello, Director: The Playwright in the Theatre.
New Jersey: Scarecrow Press, 1982.

Styan, J.L. Modern Drama in Theory and Practice. vol. 2, Cambridge: Cambridge
University Press, 1981.


---------. Modern Theory and Practice: Symbolism, Surrealism and the Absurd. Vol. 2,
Cambridge: Cambridge University Press, 1981.


"The Early Origins of Literary Theory: Plato and Aristotle", retrieved from
www.saylor.org/.../ENGL301-The-Early-Origins-of-Lit, accessed (17, July, 2013.)


Uwah, Godwin Okebaram. Pirandellism and Samuel Beckett's Plays. Maryland:
Script Humanistics, 1989.

Witt, Mary Ann Frese. The Search for Modern Tragedy: Aesthetic Fascism in Italy
and France. Ithaca: Cornell University Press, 2001.


Wolenski, Jan, Matti Sintonen, and Iikka Nilniluoto. Handbook of Epistemology.
Netherlands: Kluwer Academic Publishers, 2004.

التنزيلات

منشور

2015-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الانجليزي

كيفية الاقتباس

Abd Al-Ameer, Z. H. (2015). ما وراء المعنى الافلاطوني في مسرحية "ستة شخصيات تبحث عن مؤلف" للويجي بيراندلو. مجلة الآداب, 111, 63-90. https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1536

تواريخ المنشور