ما وراء المعنى الافلاطوني في مسرحية "ستة شخصيات تبحث عن مؤلف" للويجي بيراندلو
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1536الكلمات المفتاحية:
/الملخص
مع ان افلاطون في الفصلين السابع والعاشر من جمهوريته يعري المسرح بوصفه عالما زائفا يعج بالأخيلة التي يتوجب على المرء ان ينبذها ويتمسك بعالم الحقيقة، الا إن هذا لا يعدم الأثر البالغ الذي تركتهُ أرائهُ على المسرح، قديمهُ وحديثهُ،تجربهً وتنظيرا .إن حكايته الإستعارية للكهف ،والتي تعد مسرحةً للأفكارِ، إن هي إلا وسيلة ينفذ من خلالها الى جوهر المسرح. لذا فان مسرحية ونظرية الكهف قد اصبحت حجر الزاوية في ما قد اصُطلحَ عليه لاحقا بما وراء المسرح. إن ما وراء المسرح بمحمولاتهِ الافلاطونية قد أخذَ يشكل ملامح الحداثةِ في الفن والادب ويتصدى لقضايا على صلة بالفلسفة والعلوم التواصلية وعلم المعرفة، هذا بالإضافة لعلمِ الجمال. إن ما وراءَ المسرح يعيد طرح التساؤلات التي اثارها الكهف الافلاطوني ويعطي الجمهور بدائلا للحقيقة، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن الاجوبة بانفسهم.
إن عمل الكاتب المسرحي لويجي بيراندلو بمعضمهِ يزخرُ بما وراء المعنى الافلاطوني. إن الادب والفن المسرحي لدى بيراندلو يحض المتلقي ليتمعن في أوجه الحقيقة وذلك بجعلهِ واعياً بخفايا الفعل المسرحي. في مسرحيته " ست شخصيات تبحث عن مؤلف" يحاول بيراندلو أن يعيدَ مسرحةَ الأخيلة لذلك الكهف الافلاطوني. عبر سبرهِ لأليات المسرح، تتخلق في عمل بيراندلو شخصيات تتمتع بحرية التنقل من أُطر الحياة لأطر الشكل ومن هذه الأخيرة لأطر الواقع.
التنزيلات
المراجع
Wang, 1963.
Biasin, Gian –Pailo and Manuela Gieri (eds). Luigi Pirandello: Contemporary
Perspectives. Toronto: University of Toronto: 1999.
Balaci, Alexander. Luigi Pirandello. California: University of California Press,
1965.
Barish, Jonas. The Antitheatrical Prejudice. Berkeley: University of California Press,
1985.
Bassanese,Fiora A. Understanding Luigi Pirandello. South Carolina: University of
South Carolina Press, 1997.
Benjamin, Walter. Understanding Brecht. Trans. Anna Bostock, London, Verso,
1966
Brustein, Robert. Pirandello: A Collection of Critical Essays. Englewood Cliffs,
N.J.:Prentice-Hall,Inc.,1967.
Davis, Stuart. “Metatheatre”, retrieved from https://courses.cit.cornell.edu, Spring
1999, accessed (23, November, 2013.)
Derrida, Jacques. "The White Mythology: Metaphor in the Text of Philosophy," in
Postmodernism: Critical Concepts, eds. Charles E. Winquis and Victor E.
Taylor, New York: Routledge: 1998.
Dunn, Francis M. Metatheatre and Metaphysics in Two Late Greek Tragedies.
Santa Barbara: University of California, http://www.academia.edu.
Eagleton, Terry. Literary Theory: An Introduction. Oxford: Basil Blackwell Ltd.,
1983.
Encyclopedia of Literary Translation into English. Chicago: Fitzroy Dearborn
`Publishers, 2000.
Fischer-Lichte, Erika. The Shadow and the Gaze of Theatre: A European Perspective.
Iowa: Iowa University Press, 1997.
Gassner. John. Masters of the Drama. New York: Dover Publication, 1940.
Giudice, Gaspare. Luigi Pirandello: A Biography. trans. Alastair Hamilton, London:
Oxford University Press, 1975.
Habib, M. A. R. Modern Literary Criticism and Theory. Oxford: Blackwell
Publishing, 2005.
Heidegger, Martin. The Essence of Truth: On Plato's Cave Allegory and Theaetetus.
Trans. Ted Sadler, London, The Continuum Publishing Company, 2002.
Hughes, Henry Stuart. Consciousness and Society: The Reorientation of European
Social Thought. New Jersey: Transaction Publishers, 2002.
Kalter, Richard B. The Problem of the Knowledge of God As It is Problematically
Related Among Plato, Aristotle, Augustine, and Thomas Aquinas. May 1960,
www.philosophy-religion.org.
Kidd, Michael. Life’s a Dream: Pedro Calderón de la Barca. Colorado: University
Press of Colorado, 2004.
Klages, Mary. "Postmodernism", University of Colorado Boulder
http://www.bdavetian.com/Postmodernism.htm.
Lyotard, Jean-Francois. Answering the Question: What Is Postmodernism? Trans.
Regis Durand. In The Postmodern Condition: A Report on Knowledge, 71-82.
Trans. Geoff Bennington & Brian Massumi. Minneapolis: University of
Minnesota press, 1984.
Morreal, John. Taking Laughter Seriously. Albany: University of New York
Press, 1983.
Paolucci, Anne. Pirandello’s Theater: the Recovery of the Modern Stage for
Dramatic Art, Carbondale: Southern Illinois University Press, 2002.
Pirandello, Luigi. Plays. Vol.1, London: One World Classics Ltd., 1996.
--------------. Six Characters in Search of an Author. trans. Frederick May, London:
Heinemann, Educational Books ltd., 1954.
Pitches, Jonathan. Science and Stanislavsky tradition of Acting. Routledge: Taylor &
Francis Group, 2006.
Plato. The Republic. ed. Benjamin Jowett, Cambridge: Cambridge University Press,
2010.
Schlegel, Friedrich. Hegel and Aesthetics. ed. William Maker, New York: New
York Press, 2000.
Segal, Charles. Dionysius Poetics and Euripides’ Bacchus. New Jersey: Princeton
University Press, 1997.
Shakespeare, William. As You Like It. Oxford: Oxford University Press, 1993.
---------------. Hamlet. ed. Bernard Lott, London: Longman Green& Co., Ltd., 1968.
Smith, Susan Valeria Harris, Masks in Modern Drama. California: University of
California Press, 1984.
Sogliuzzo, A. Richard. Luigi Pirandello, Director: The Playwright in the Theatre.
New Jersey: Scarecrow Press, 1982.
Styan, J.L. Modern Drama in Theory and Practice. vol. 2, Cambridge: Cambridge
University Press, 1981.
---------. Modern Theory and Practice: Symbolism, Surrealism and the Absurd. Vol. 2,
Cambridge: Cambridge University Press, 1981.
"The Early Origins of Literary Theory: Plato and Aristotle", retrieved from
www.saylor.org/.../ENGL301-The-Early-Origins-of-Lit, accessed (17, July, 2013.)
Uwah, Godwin Okebaram. Pirandellism and Samuel Beckett's Plays. Maryland:
Script Humanistics, 1989.
Witt, Mary Ann Frese. The Search for Modern Tragedy: Aesthetic Fascism in Italy
and France. Ithaca: Cornell University Press, 2001.
Wolenski, Jan, Matti Sintonen, and Iikka Nilniluoto. Handbook of Epistemology.
Netherlands: Kluwer Academic Publishers, 2004.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.