فاعلية استراتيجيتي دورة التعلم المعدلة والعصف الذهني في تحصيل طلاب معاهد اعداد المعلمين في مادة التاريخ وتنمية ثقتهم بأنفسهم

المؤلفون

  • Ali Knewr Hasan
  • Shatha Qasim Nafl

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1524

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

حاول الباحثان في هذه الدراسة تجريب (فاعليةاستراتيجيتي دورة التعلم المعدلة ((5ES والعصف الذهني في تحصيل طلاب معاهد اعداد المعلمين في مادة التاريخ وتنمية ثقتهم بانفسهم) وللتعرف على اثرها وضع الباحثان الفرضيات الصفرية الاتية:

- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون مادة التاريخ باستعمال استراتيجية دورة التعلم المعدلة , وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون باستعمال استراتيجية العصف الذهني , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل.

- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى يدرسون مادة التاريخ باستعمال استراتيجية دورة التعلم المعدلة , وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون مادة التاريخ باستعمال استراتيجية العصف الذهني, ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار الثقة بالنفس.

    وللتحقق من ذلك اتبع الباحثان تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي لثلاث مجموعات تجريبية ذات اختبار بعدي في التحصيل والثقة بالنفس , واختيرت عينة البحث بصورة عشوائية من طلاب المرحلة الثالثة في معهد اعداد المعلمين في المديرية العامة لتربية بغداد – الرصافة الاولى.

    بلغت عينة البحث (30) طالبا بواقع (10) طلاب لكل مجموعة ,كوفئ بين طلاب مجموعات البحث في متغيرات (التحصيل الدراسي السابق , الذكاء, المعرفة السابقة, اختبار الثقة بالنفس السابق, ضبط المتغيرات الدخيلة).

     اعد الباحثان (100) هدفا سلوكيا غطت الفصول الثلاثة الاولى من مادة التاريخ الحديث والمعاصر , واعدا خططا تدريسية للموضوعات المحددة للتجربة , ولقياس تحصيل طلاب مجموعات البحث في نهاية التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا. اعدا اختبارا تحصيليا من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ,وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات و   اعتمد الباحثان مقياس الثقة بالنفس الذي اعده (المهداوي) والذي تبناه جعفر جابر جواد 1993 لانه يتوافق مع عينة البحث الحالي .

      وبعد تحليل النتائج احصائيا جاءت على وفق الاتي:

- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في متغير التحصيل ولصالح المجموعة الثانية.

- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في متغير التحصيل.

- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية الاولى والمجموعة الضابطة في متغير التحصيل ولصالح المجموعة الاولى.

- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في متغير الثقة بالنفس.

- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في متغير الثقة بالنفس ولصالح المجموعة الثانية .

- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية الاولى والمجموعة الضابطة في متغير الثقة بالنفس ولصالح المجموعة الاولى.

      وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات منها:

- ضرورة قيام وزارة التربية بعقد دورات تدريبية لمدرسي الاجتماعيات بصفة عامة ومدرسي التاريخ بصفة خاصة حول طريقة استعمال استراتيجيتي دورة التعلم المعدلة والعصف الذهني لما لها من اهمية  في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب.

- اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة اثر استراتيجيتي دورة التعلم والعصف الذهني في متغيرات اخرى كتنمية التفكير العلمي والاتجاه نحو المادة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- ابو سرحان ,عطيه. دراسات في اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية. دار الخليج للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن, 2000.
2- ابو جادو , صالح محمد علي.علم النفس التربوي. عمان, الاردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة,2008.
3- ابو هدروس , ياسره محمد ايوب والفرا ,معمر ارحيم سليمان. اثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على مستوى دافعية الانجاز والثقة بالنفس والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ بطيئ التعلم. كلية التربية, جامعة الاقصى, غزه, 2010.
4- بولص , صبحي حبيب. قياس الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل. مجلة التربية والعلم, العدد 16, 1994.
الجامعة المستنصرية . المؤتمر العلمي الحادي عشر للتربية والتعليم. بغداد , 2005.
5- الجلاد,ماجد زكي. اثر استخدام العصف الذهني في تدريس مادة التربية الاسلامية على تحصيل وتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الخامس . مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والانسانية ,المجلد التاسع عشر, العدد الثاني,الامارات,2007.
6- الجوعاني, مجبل حماد .اثر استخدام دورة التعلم المعدلة على التحصيل ومستوى الطموح لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. رسالة ماجستير غير منشورة, ديالى , 2009.
7- جوده ,امال . الذكاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الاقصى. مجلة جامعة النجاح للابحاث والعلوم الانسانية, مجلد21, عدد3, 2007.
8- خضر, فخري رشيد . طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية . دار المسيرة ,عمان , الاردن, 2006.
9- خطابيه ,عبد الله محمد.تعليم العلوم للجميع. ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, اربد, الاردن, 2005.
10- الخثلان , شيخه بنت رشيدبن عبد الرحمن.فهم طبيعة التاريخ وعلاقته بمصادر التعلم المستخدمة في تدريس التاريخ لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة الخليج العربي, العدد38, الرياض,2003.
11- الدايني , غسان سالم .اثر الاساليب التربوية في التفكير الابداعي العراقي وعلاقته ببعض المتغيرات. اطروحة دكتوراه غير منشورة,جامعةبغداد,كليةالاداب , 1996.
12- دورون , دولانوباور,فرانسواز. موسوعة علم النفس. تعريب شاهين فؤاد, ط1, منشورات عويدات بيروت,1997.
13- روشكا , الكسندر. الابداع العام والخاص. ترجمة ابو غسان فخر, مكتبة عالم المعرفة, الكويت, 1989.
14- الزيادات, ماهر مفلح. اثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الاساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الاردن مجلة الجامعة الاسلامية ,سلسلة الدراسات الانسانية ,المجلد السابع عشر ,العدد الثاني 2009.
15- سلامه , عادل ابو العز واخرون.طرائق التدريس العامة-معالجة تطبيقية معاصرة. دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2009.
16- سماره , عزيز واخرون.مبادئ القياس والتقويم في التربية.ط1, مكتبة دار الفكر والثقافة للنشر والتوزيع, عمان ,الاردن, 1989.
17- سودان ,فداء محمود .اثر استخدام استراتيجيتي العصف الذهني وحل المشكلات في التحصيل الدراسي في الاجتماعيات" رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة دمشق,2011.
18- صبحا, ابراهيم خليل محمد فاعلية برنامج تعليمي قائم على دورة التعلم المعدلة والعصف الذهني في تحصيل طلبة المرحلة الاساسية للمفاهيم الاخلاقية في مبحث التربية الاسلامية واتجاهاتهم نحوها , الاردن 2007 رسالة دكتوراه
19- الطائي, خولة خليل ابراهيم .الحصيلة المعرفية لطلبة معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في مادة اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة المستنصرية, 2009.
20- علي ,اقبال عبد الصاحب .اثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم والاحداث المتناقضة في تصحيح الفهم الخاطئ لطالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الجغرافية . اطروحة دكتوراه غير منشورة,جامعةبغداد,كلية التربية-ابن رشد,2003.
21- عبد الرضا, نجدت عبد الرؤوف .تقويم اسئلة كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة في ضوء اهداف المنهج ونواتج التعلم . رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, كلية التربية-ابن رشد,1996.
22- عودات , ميسر حمدان.اثر استخدام طرائق العصف الذهني والقبعات الست المحاضرة المفعلة في التحصيل والتفكير التاملي لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التربية الوطنية في الاردن. اطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة اليرموك, الاردن, 2006.
23- عبد الرحمن ,انور حسين وعدنان حقي شهاب زنكنه. الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية. مطابع شركة الوفاق ,بغداد ,2007 .
24- عبد الهادي, محمد فتح .الدفتر الالكتروني وتاثيره على مجتمع المكتبات ,المؤتمر العلمي الثاني لمركز بحوث نظم وخدمات المعلومات ,كلية الاداب ,جامعة القاهرة ,1999.
25- عوده , احمد سليمان . القياس والتقويم في العملية التدريسية. المطبعة الوطنية ,ط1, الاردن, 2002.
26- عوده ,احمد سليمان . القياس والتقويم. ط2, الاصدار الثالث ,دار الامل, عمان ,الاردن,2008.
27- العيسوي, جمال. فاعلية استخدام اسلوب العصف الذهني في تنمية بعض مهارات الطلاقة اللغوية وعلاج الاخطاء الاملائية لدى تلميذات الحلقة الثانية بدولة الامارات. مجلة كلية التربية , العدد22,جامعة الامارات العربية المتحدة, 2005
28- فرجاني , نادر. التعليم العالي والتنمية في الوطن العربي. عمان, مجلة المستقبل العربي, العدد 237, 1998.
29- قطاوي, محمد ابراهيم. نماذج التدريس واستراتيجياته البرنامج التدريبي-استراتيجية دورة التعلم الخماسية.مكه المكرمة , مدونة المناهج الدراسية منهل الثقافة التربوية,2014.
30- الكرد ، هايل (2009) ، تعليم العلوم وتوظيف دورة التعلم ، مجلة رؤى تربوية العدد (29) مركز القحطان ، غزة ، ص91-97.
31- مجدي , عزيز ابراهيم . معجم المصطلحات ومفاهيم التعلم والتعليم. ط1, عالم الكتب, القاهرة, 2009.
المجمعي, فاضل عبد الحسن.اثر العصف الذهني ودورة التعلم في تحصيل طلبة معاهد اعداد المعلمين والمعلمات وتنمية التفكير الابداعي لديهم في مادة الجغرافية . رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة بغداد,كلية التربية- ابن رشد,2005.
32- محمد,قابيل محمد. فعالية استخدام دورة التعلم في تدريس الفيزياء للصف الاول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة المنوفية, مصر,1999.
33- محمد , حنفي اسماعيل. التفكير- العصف الذهني. كلية المعلمين في الباحة, 2003.
34- المفتي, محمد امين .بحوث تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات في مجال تعليم الرياضيات. تحليل نقدي ,دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد45, 1997.
35- ملحم , عبد القادر يونس . اثر الخبرة الجامعية في مستوى الثقة الشخصية عند طلبة الجامعة الاردنية. الرسائل الجامعية, عمان, الاردن, 1985.
36- المولى , مارب محمد.اثر استخدام انموذج الدورة التعليمية وبوسنر في التغير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية جامعة الموصل. اطروحة دكتوراه غير منشوره, كلية التربية,ابن الهيثم ,جامعة بغداد, 1999.
37- مطالقه , سوزان . اثراسلوب العصف الذهني في تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثامن والتاسع الاساسي.رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة اليرموك, الاردن, 1998.
38- النجدي, احمد واخرون . تدريس العلوم في العالم المعاصر واساليب استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم .ط1, القاهرة, دار الفكر العربي,2003.
39- نهاد ,صبيح سعد .الطرق الخاصة في تدريس العلوم الاجتماعية .جامعة البصرة, كلية التربية ,1990.
وزارة التربية .منهج الدراسة الاعدادية . ط1, مطبعة وزارة التربية, بغداد , 1993.
40- وهيب, محمد ياسين وزيدان , ندى فتاح .برامج التفكير-انواعها –استراتيجياتها- اساليبها.دار العلم للطباعة والنشر, كلية التربية ,جامعة الموصل, 2001.
41- شاهين,عبد الحميد حسن عبد الحميد.استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وانماط التعلم, كلية التربية, جامعة الاسكندرية, مصر,2011
42- حسين, الغمري محمد. استراتيجية العصف الذهني – استمطار الافكار- كلية التربية, الاسماعيلية, مصر,2012.






المصادر الاجنبية:
43- Catalina,G.Comparingthe 5Es and Traditional Approach to Teaching Evolution in a Hispanic Middle School Science Classroom. Digital Dissertations,MIA,43,2005.
44- Odom,A.andKelly,P.Integrating Concept Mapping and the Learning Cycle to Teach Diffusion and Osmosis Concepts to High School Biology Students. Science Education, 85,2001.
45- Oxford.Adranced Learners Dictionary of Current English, fifth edition,ed,1998.
46- Lawson , A.E. 1996 "Introducing Mendelian- Genetice thorough a learning cycle" American Biology Teacher, Volume)) 58 m n 1 January.
47- Musheno, B. & Lawson, A. (1999). "Effects of Learning Cycle andTraditional Text on Comprehension of Science Concepts by Studentsat Differing Reasoning Levels". Journal of Research in ScienceTeaching. 36 (1). 23-37.
48-lord,T,p.1999"A comparison Between Tradition al and constructivist teaching in Environment al Education journal of Environment al Education,vol(30),No(3)
49-parker,v.,2000"Effectsofa science lntervention program on middle grade students achievement "school . science and mathematice ,vol(100),No(5) .
50-Sunderland, L., (2004): Speech, language and audio logy ser Services in
pubic Schools. Intervention in School and Clinc, 39 (4), 209-217

التنزيلات

منشور

2015-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Hasan, A. K., & Nafl, S. Q. (2015). فاعلية استراتيجيتي دورة التعلم المعدلة والعصف الذهني في تحصيل طلاب معاهد اعداد المعلمين في مادة التاريخ وتنمية ثقتهم بأنفسهم. مجلة الآداب, 111. https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1524

تواريخ المنشور