المفارقة بين التحليل والتأويل في شعر الأعور الشني العبدي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1491الكلمات المفتاحية:
/الملخص
إن الدعوة للنظر في شعر الأعور الشني لم تأتِ من فراغ وإِنما لإنّه يمثل صورة من صور التجربة الإبداعية في شعرنا القديم، من هنا كان لا بد لنا من وقفة للنظر في نصوصه وإبراز مكانتها الحقة وجماليتها.
ثم لابد لنا من الأنطلاق من نقطة معينة لتضيء خبايا شعر هذا الشاعر العريق الذي ضاع معظمه في رحلة الزمن الطويلة التي قطعها منذ العصر الأموي حتى يومنا هذا فبرزت في شعره ظاهرة لافتة للنظر آلا وهي ( المفارقة) فقد رصدنا تسعاً وثلاثين مفارقة في أثنتين وعشرين مقطعة شعرية على الرغم من تفاوت عدد ابيات هذه المقطعات بين البيت الواحد والستة عشر بيتاً.
لكن قبل الخوض في غمار هذا البحث لابد لنا ان نمر مروراً سريعاً على حياة الشاعر للتعرف به.
فهو بشر بن منقذ أحد بني شني بن اٌقصى بن عبد القيس ([i]) وكنيته أبو منقذ، وقد وصفه بعض النُقاد بانه شاعر محسن ، ويراه ، البعض إِنه من فحول الشعراء الإسلاميين، بل أنَّه فاق أهل زمانه وسمي بالأعور لبيت شعر قاله([ii])، لقد امتاز شعر العبدي بالحكم والقيم والنصائح ، ورؤية الواقع المعاش([iii]).
([i]) ينظر: الشعر والشعراء لابن قتيبة ، تحقيق: احمد شاكر ، ج2 ، ص 639
التنزيلات
المراجع
2) الأمالي للقالي، ابو علي اسماعيل بن القاسم القالي ( ت356هـ)، منشورات دار الافاق الجديدة ، بيروت ،1980، ج2.
3) البلاغة والأسلوبية، نحو نموذج سيميائي لتحليل النص ،هيريش بليست ، ترجمة محمد العمري ، د0ت 0
4) بنية اللغة الشعرية، جان كوهين ، ت ، محمد الولي ومحمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء ، ط 1، 1986 .
5) جمهرة انساب العرب، الخالديان، ابو بكر محمد وأبو عثمان سعيد، دار الكتب العلمية، بيروت، 1983م.
6) سيموقيطيا الشعر- دلالات القصيدة , ميكائيل ريفاتير , تحقيق: فريال جبوري غزول , ضمن كتاب انظمة العلاقات في اللغة والادب والثقافة , مدخل الى السيموقيطيا, اشراف فيزا قاسم ونصر حامد ابو زيد , شركة الياس العصرية , القاهرة , ط2 , 1986 .
7) شعراء عبدالقيس وشعرهم في العصرين الإسلامي والأموي، جمع وتحقيق د. عبد الحميد المعيني، مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للأبداع الشعري،2002.
8) الشعر والشعراء لأبن قتيبة، عبدالله بن مسلم الدينوري(276هـ)، شرح وتحقيق احمد محمد شاكر، دار المعارف، مصر، 1966م .
9) في الشعرية، كمال ابو ديب ، مؤسسة الأيمان العربية ، بيروت، ط1، 1987.
10) مبادئ النقد الأدبي ، أ. أ ريتشاردز، ت مصطفى بدوي ، مطبعة مصر، ، 1963م.
11) معايير تحليل الأسلوب , ميكائيل ربفاتير , تحقيق: د. حميد الحمداني, البيضاء , دار النجاح الجديدة , منشورات دراسات سال , ط1 , 1993م .
12) المفارقة/ د. نبيه ابراهيم، مجلة فصول، ع 3/4/1987م .
13) المفارقة في الشعر الجاهلي، دراسة تحليلية ، ملاذ ناطق علوان، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ، ط1، بغداد، 2011.
14) المفارقة في كافوريات المتنبي , قراءة في نصوص مختارة ، بحث للدكتور عبد الهادي خضير نيشان .
15) المفارقة وصفاتها، دي. سي ميويك، ترجمة: د. عبدالواحد لؤلؤة ، موسوعة المصطلح النقدي، ج13، دار الرشيد للنشر، منشورات وزارة الثقافة والأعلام ، العراق، 1983م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.