سؤال الجنوسة وثقافة الابداع النسوي العربي لميعة عباس عمارة انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1486الكلمات المفتاحية:
/الملخص
ينقسم بحثنا سؤال الجنوسة على جزأين متكاملين، يتجه الأول منهما لقراءة الخطاب النقدي النسوي ومساءلة مفاهيمه الرئيسة خاصة/ الجندرية ومتابعة تطور هذا المصطلح وأثر النقد النسوي في ترسيخ الهوية الابداعية للمرأة وان الكتابة الانثوية مصطلح مقابل لكتابة الرجل في رغبة كبيرة لتهشيم النظام الأبوي المسيطر على جميع شؤون الحياة بما فيها حركة الابداع والكتابة.
ويريد بحثنا في جزئه المتمم تفكيك ماهية الجنوسة منتقيا تجربة ابداعية عربية واخترنا لذلك تجربة الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، الشاعرة الرائدة التي لم تأخذ تجربتها الابداعية على اتساعها وعذوبتها نصيباً تحليلياً أو نقدياً ملائماً لعقود من الابداع وأياً كان منهج هذا التحليل الذي نقصد، فالذي كتب عن لميعة قليل لايفي بنضج انتاجها الشعري، وتجربة لميعة في مانرى تستجيب لرؤيتنا وتحليلنا أمورا عدة منها ما ذكرنا من انها صاحبة قلم شعري خصب وناضج فضلاً عن انها مهيأة للتعامل مع أي برنامج نقدي يروم مقاربة منجزها وبسط آلته الاجرائية على خطوط أبنيتها الشعرية، كما انّ لميعة تكشف عن روح ابداع نسوي عربي نقي أُسوة بتجارب نسوية أخرى أفرزتها الشاعرة والأديبة العربية بعامة .
فهل ثمة مفارقة بين ما بحثت عنه الين شوالتز – مثلاً – في تقديمها النقد النسوي وتنظيرها له وبين عجلة الابداع النسوي العراقي، وإنها رؤية في مطلق الأحوال، لأننا سنقدم قراءة نظرية مشفوعة باخرى تحليلية، إذ انّ من بدهيّات النقد النسوي انه منضو تحت قبة الحركة النسوية بعامة وانه بمقدوره الإفادة من كل نوع نقدي لكنه لاينضبط اجرائياً وليس ذلك من شؤونه.
التنزيلات
المراجع
(2) الجنس الاخر ، سيمون دي بوفوار ، تر: مجموعة من الاساتذة ، دار أسامة ، ط1 ، 1997.
(3) الحداثة وما بعد الحداثة ، اعداد وتقديم : بيتر بروكر ، ترجمة : د. عبد الوهاب علوب ، مراجعة : د. جابر عصفور ، منشورات المجمع الثقافي ، أبو ظبي ، الامارات ،ط1 ،1995.
(4) سياسة ما بعد الحداثية ، ليندا هتشيون ، ترجمة : د. حيدر حاج اسماعيل ، مراجعة : ميشال زكريا المنظمة العربية للترجمة ، مركز دراسات الوحدة العربية ،ط1 ، بيروت ، 2009 .
(5) الكتابة النسائية .. حفرية في الانساق الدالة .. الانوثة .. الجسد .. الهوية . كتاب رقمي ، عبد النور ادريس ، مطبعة سجلماسة ، مكناس ، المغرب ، ط1 ، 2004 .
(6) لو أنبأني العرّاف ، مجموعة شعرية ، لميعة عباس عمارة ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط2 , 1985.
(7) مجلة انزياحات ، مركز انزياحات للتنمية الثقافية ، العدد 4 ، اغسطس – سبتمبر ، 2010 .
(8) نخلة العراق الشامخة ، لميعة عباس عمارة ، قصي الفرضي ، موقع الكتروني ، وحي بلقيــس
7-1-2011
www. Alganabi.com
(9) هسهسة اللغة ، رولان بارت ، ترجمة : د. منذر عياشي ، مركز الانماء الحضاري ، حلب ، ط1 , 1999 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.