دور الزعامة الدينية في الاحداث السياسية العراقية الزعامة الدينية في كربلاء "إنموذجاً" (1918 – 1922 م)

المؤلفون

  • وسن سعيد عبود جامعة بغداد - كلية الآداب قسم التاريخ

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.148

الملخص

        خلصت الدراسة ان الزعامة الدينية الشيعية في مدينة كربلاء خلال المدة (١٩١٨-١٩٢٢) ، قد مارست دوراً مهما في تاريخ العراق المعاصر ذلك الدور الذي امتد في مسارات دينية وسياسية وإجتماعية واضعين نصب أعينهم عدة أهداف رئيسية وهي :-

  • محاربة الاحتلال البريطاني بوصفه اجنبي غير مسلم .

2-  قيادة اهالي كربلاء سياسياً وعسكرياً ودينياً اثناء مرحلة ما قبل قيام الحكم الملكي ، ثم اتسعت قيادتها لتشمل الجزء الاعظم من الجماهير الشيعية وهي بذلك قد استطاعت ان تملئ جزء كبير من الفراغ الحاصل في الساحة العراقية .

3- استطاعت تحريك بوصلة وعي سواد الامة من التبعية الى الاقطاع والملاكين الكبار الى الالتفاف حولها باعتبارها الناصح الحقيقي للأمة .

 4- تمكنت تلك الزعامة من خلق جو يتسم بالتعاون بين اطياف الشعب العراقي وتحديداً المكونين السني والشيعي .

5- كان قيام الحكم الملكي في العراق احد الاهداف التي سعت الزعامة الدينية الى تحقيقها ، الا ان قرار الملك فيصل الاول بتوقيع معاهدة 1922 مع البريطانيين بما تحمله من استغلال وهيمنه للبلاد غَير معادلة العلاقة بين الملك وحكومته من جانب والزعامات الدينية من جانب اخر وانتهى هذا التغير لصالح الطرف الاول وتسفير العديد من الزعماء الدينيين خارج العراق بسبب  تدخلهم في الشؤن السياسية .

      واخيراً بدأت الدراسة بمرحلة تاريخية مهمه عاشتها مدينة كربلاء في ظل الزعامة الدينية وانتهت الدراسة بحادثة حزينة على مدينة كربلاء وهي تهجير ابرز زعمائها الدينيين خارج العراق .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • وسن سعيد عبود، جامعة بغداد - كلية الآداب قسم التاريخ

    أ.م.د. وسن سعيد عبود

    جامعة بغداد - كلية الآداب

    قسم التاريخ

المراجع

( ) د. عكاب يوسف الركابي ، علوان الياسري ودوره السياسي في تاريخ العراق المعاصر حتى العام 1951 – دراسة تاريخية ، مجلة آداب البصرة ، العدد (50) ، 2009 ، ص 44؛ د. وسن سعيد الكرعاوي ، السيد محسن الحكيم . دراسة في دوره السياسي والفكري في العراق 1946-1970 ، مؤسسة آفاق للدراسات والابحاث العراقية ، (بغداد -2009) ، ص120.
(2) سليم الحسيني، دور علماء الشيعة في مواجهة الاستعمار 1900-1920 ، (بيروت-1995)، ص 75.
(3) وهو من أعلم المجتهدين وهو (جد السيد محمد باقر الصدر).
(4) عبد الحليم الرهيمي ، تاريخ الحركة الاسلامية المعاصرة في العراق ، (بيروت-1988) ، ص 168.
(5) جميل كاظم محمد العابدي , النجف في سنوات الاحتلال البريطاني للعراق 1914-1921 , ( رسالة ماجستير غير منشورة) , معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا, بغداد - 2002, ص 60.
(6) الكرعاوي ، المصدر السابق ، ص 122.
(7) شكري محمود نديم , حرب العراق 1914 – 1918 , ط8 , (بغداد – 1974) , ص 29؛ مجموعة من الباحثين , المفصل في تاريخ العراق المعاصر , (بغداد – 2002) , ص 126.
(8) محمد علي كمال الدين , النجف في ربع قرن منذ سنة 1908 (حقائق ووثائق ومذكرات من تاريخ العراق السياسي لم تنشر من قبل) , تحقيق وتعليق كامل سلمان الجبوري , دار القارئ ، (د.م – 2005) , ص 172؛ عبد الرزاق عبد الوهاب , كربلاء في التاريخ , ج3 , مطبعة الشعب ، (بغداد – 1935) , ص57.
(9)Foreign office, 371/23521, Administration Reports, Najaf , 28/8/1915 ; Foreign office, 371/21322 , From : Baghdad ,To : Foreign office ,26/11/1918
(10) عبد الله الفياض ، الثورة العراقية الكبرى سنة 1920،(بغداد-1975) ، ص 118 .
(11) تقع عشائر شفاثة على طريق القوافل بين كربلاء ودمشق الى اقصى الجنوب من كربلاء .ينظر: ن، براي ، مغامرات ليجمن في العراق والجزيرة العربية 1908-1920 ،(بغداد-1990)، ص 173 .
(12) المصدر نفسه ، ص 173.
(13) رزاق كردي ، تاريخ كربلاء بين عامي 1914-1921 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا ، بغداد 2000، ص 5 ؛ حسن شبر ، تاريخ العراق السياسي المعاصر . العمل الحزبي في العراق 1908-1958 ، (بيروت-1989) ، ص 128 .
(14) محمد مهدي البصير ، تاريخ القضية العراقية ، دار اللام ،(لندن-1990) ، ص 48 .
(15) عباس محمد كاظم ، ثورة الخامس عشر من شعبان (ثورة العشرين)، ط2، (د.م-1984) ، ص ص 288-229
(16) عبد الرزاق الحسني ، الثورة العراقية الكبرى ، ط2 ، مطبعة العرفان ، (صيدا-1972) ، ص ص 129-145 .
(17) البصير ،المصدر السابق، ص 50.
(18) جيروترود لوثيان بيل ، العراق في رسائل المس بيل ، ترجمة جعفر الخياط ، (بغداد- 1971) ، ص 386 ؛ وميض جمال عمر نظمي ، ثورة 1920 . الجذور السياسية والفكرية والاجتماعية للحركة القومية العربية الاستقلالية في العراق ، ط1 ،(بيروت-1984) ، ص 297.
(19) عبد الرزاق محمد اسود ، موسوعة العراق السياسية ، مجلد 2 ،(بيروت -1986) ، ص 203؛ حسن الاسدي ، ثورة النجف على الانكليز ، (بغداد- 1975) ، ص 366 .
(20) الوهاب ، المصدر السابق ، ص 42.
(21) الحسني ، المصدر السابق، ص 34 .
(22) ولد في مدينة شيراز سنة 1840م , وهاجر الى كربلاء سنة 1855م وتتلمذ على اعلامها , هاجر الى النجف ودرس على يد علمائها ثم اصبح احد اتباع المرجع محمد حسين الشيرازي واصبح من تلامذته فأوكل اليه التدريس في مدينة سامراء . اتسعت مرجعيته بعد وفاة المرجع كاظم اليزدي. توفي في مدينة كربلاء في 17/اب/ 1920 م . للمزيد ينظر : للمزيد ينظر : كامل سلمان الجبوري ، محمد تقي الشيرازي . القائد الاعلى للثورة العراقية الكبرى 1920 ، مطبعة البرهان ، ( قم -2006) ؛ عباس علي ، زعيم الثورة العراقية ، مطبعة النجاح ، (بغداد-1950) ، ص 85 .
(23) علي الوردي ، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ، ج5 ، القسم الاول ، مطبعة العرفان ، دار الاعلام، (بغداد-1977) ، ص 103 ؛ فريق مزهر الفرعون ، الحقائق الناصعة في الثورة العراقية في 1920 ونتائجها ، ط2 ، مطبعة النجاح ، (بغداد- 1995) ، ص 80.
(24) عبد الشهيد الياسري ، البطولة في ثورة العشرين ، مطبعة النعمان ،( النجف-1966) ، ص 116؛ عبد الله النفيسي ، دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث ،(بيروت -1973) ، ص ص122، 209 .
(25) سلمان هادي آل طعمة ، تراث كربلاء ، ط2، (النجف-1964) ، ص 398 .
(26) الوهاب ، المصدر السابق ، ص 25؛ الفياض ، المصدر السابق، ص ص 237-238.
(27) ابراهيم الوائلي ، ثورة العشرين في الشعر الراقي ، (بغداد-1968) ، ص 41.
(28) محمد علي كمال الدين ، ثورة العشرين في ذاكراها الخمسين . معلومات ومشاهدات عن الثورة العراقية الكبرى لسنة 1920 ، تقديم علي الخاقاني ، (النجف-1971) ، ص 63؛ نور الدين الشهروردي ، أسرة المجدد الشيرازي ، (طهران- 1991)، ص 178.
(29) الوهاب ، المصدر السابق ، ص ص 32-34.
(30) كاظم ، المصدر السابق ، ص 245.
(31) المصدر نفسه ، ص 246 .
(32) الوهاب ، المصدر السابق ، ص 31.
(33) الحسني ، الثورة العراقية ، ص ص 56-59.
(34) علاء عباس نعمة ، محمد تقي الشيرازي ودوره السياسي 1918-1919 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بابل ، 2005، ص ص 72 -73.
(35) نجيب الارمانزي ، محاضرات عن سوريا من الاحتلال حتى الجلاء ، مطابع الكتاب العربي، (مصر-1954) ، ص ص 6-8 .
(36) الوردي ، المصدر السابق ، ص 65 ؛ الشهروردي ، المصدر السابق ، ص 204.
(37) اسحق النقاش ، شيعة العراق ، ترجمة عبد الاله النعيمي ، ط2 ،(دمشق-2003) ، ص ص 117-118
(38) اخلاص لفتة حريز الكعبي ، موقف الحوزة العلمية في النجف الاشرف من التطورات السياسية في العراق (1914– 1924) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، 2006، ص 111.
(39) الرهيمي ، المصدر السابق ، ص 204.
(40) للإطلاع على نص المضبطة ينظر: الوردي ، المصدر السابق ، المصدر السابق ، ص 76.
(41) كانت كربلاء تتبع أدارياً الى مدينة الحلة آنذاك .
(42) شبر ، المصدر السابق ، ص 189؛ نعمة ، المصدر السابق، ص 58
(43)محمد رضا الشبيبي (1889-1965) . أحد اهم رجال الفكر الادبي والعلمي في العراق المعاصر. تسلم منصب وزارة المعارف سنة 1935 وسنة 1948 . ورئيساً للمجمع العلمي العراقي 1952 . للمزيد ينظر: علك عبد شناوة ، محمد رضا الشبيبي ودوره الفكري والسياسي حتى عام 1932 ، رسالة ماجستير ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1992.
(44) كامل سلمان الجبوري ،النجف الاشرف والثورة العراقية الكبرى 1920 ، ط1 ، (بيروت -2005) ، ص44؛ الوهاب ، المصدر السابق ، ص ص 75-76 ؛ سلمان هادي آل طعمة ، كربلاء في ثورة العشرين ، ط1 ، دار بيسان للنشر ، ( بيروت- 2000) ، ص ص 31- 32.
(45) الحسني ، المصدر السابق ، ص 30
(46) المصدر نفسه ، 30 .
(47) غسان العطية ، العراق . نشأة الدولة (1908 – 1921) ، ترجمة : عطا عبد الوهاب ، دار الاعلام ، ( لندن – 1989) ، ص 235 ؛ كردي ، المصدر السابق ، ص 89 .
(48) الوهاب ، المصدر السابق ، ص 84 .
(49) الحسني ، تاريخ العراق السياسي الحديث ، ص 112.
(50) الحسني ، الثورة العراقية الكبرى ، ص 92.
(51) نعمة ، المصدر السابق ، ص 78.
(52) الوردي، المصدر السابق،ص113-115؛ الوهاب ، المصدر السابق ، ص 85 .
(53) الروبية عملة هندية مقدارها يساوي 75 فلساً آنذاك . ينظر : كردي ، المصدر السابق ، ص 93.
(54) الحسني ، الثورة العراقية ، ص ص90- 92.
(55) كردي ، المصدر السابق ، ص 92.
(56) الوردي ، المصدر السابق،ص115 .
(57) مجلة تراث كربلاء ، تصدر عن العتبة العباسية ، السنة الاولى ، العدد الثاني ـــ الجزء الاول ، مطبعة دار الكفيل ، كربلاء ـــ 2014 ، ص ص 118ــ 119 .
(58) سليم الحسيني، المصدر السابق، ص204 .
(59) للاطلاع على هذه الشخصية الوطنية ينظر : عبد الرزاق عبد الدراجي ، جعفر ابو التمن ودوره في الحركة الوطنية في العراق ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد 1978.
(60) الفرعون، المصدر السابق، ص102.
(61) المصدر نفسه،ص103.
(62) الحسني ، الثورة العراقية الكبرى ، ص ص170-171
(63) د. عدنان عليان، الشيعة والدولة العراقية الحديثة . الوقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي 1914-1958، ط1، مؤسسة المعارف للمطبوعات، ( لبنان- 2005) ص ص113-118.
(64)عبد الرزاق الحسني، العراق في دوري الاحتلال والانتداب، ج1، (صيدا-1935) ، ص ص94-95.
(65) الحسني ، الثورة العراقية ، ص 129.
(66) عليان، المصدر السابق، ص319.
(67) الرهيمي، المصدر السابق، ص216.
(68) الحسني ،الثورة العراقية الكبرى ، ص 98.
(69) الرهيمي، المصدر السابق، ص216.
(70) الياسري، المصدر السابق، ص152.
(71) الشيخ محمد مهدي الخالصي من أبرز علماء الدين في العراق بنشاطه السياسي والديني والاجتماعي ولد في مدينة الكاظمية عام 1860، تربى وترعرع فيها بكنف والده الشيخ محمد مهدي الخالصي، فتأثر به كثيراً ، أنتقل إلى مدينة النجف الاشرف وعمره لا يتجاوز العشرة أعوام ، فقرأ العلوم العربية من النحو ، الصرف، ثم عاد إلى الكاظمية، كان مجاهداً في حركة الجهاد عام 1914، وفي ثورة 1920، له دور كبير في مقاطعة انتخابات المجلس التأسيسي والمعاهدة العراقية البريطانية 1922م. للمزيد من التفاصيل ينظر: جعفر المهاجر، أعلام الشيعة، ج3، دار المؤرخ العربي، بيروت، 2010، ص1427؛ كاظم عبود الفتلاوي، المنتخب من أعلام الفكر والادب، مؤسسة المواهب، بيروت- لبنان، 1999، ص610.
(72) البصير ، المصدر السابق ، ص 191؛ الحسني، الثورة العراقية ، ص104.
(73) عبد الرزاق آل وهاب ، كربلاء في التاريخ ، (بغداد ـــ 1935 ) ، ص 79 .
(74) الحسني ، الثورة العراقية ، ص104.
(75) آل طعمة ، كربلاء في ثورة العشرين ، مصدر سابق، ص 60.
(76) الرهيمي، المصدر السابق، ص218.
(77) الحسني ،الثورة العراقية، ص105.
(78) المصدر نفسه ، ص 145 .
(79) إحدى بطون قبائل بني حجيم يبلغ تعدادها بأربعين ألف وتملك آلاف المسلحين وتمتاز هذه القبائل بالحرمان والبؤس وعدم امتلاك الأراضي، هذا وإنها تتميز بالتفنن والصلابة في القتال، وشدة الولاء والإرتباط والإنقياد لأمر المرجعية الدينية الموجودة في كربلاء. ينظر: الياسري، المصدر السابق، ص ص285-286.
(80) الرهيمي، المصدر السابق ، ص220.
(81) حسن داخل عطية ، الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مدينة كربلاء1921 ـــ 1939 ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، (بغداد ـــ2013) ، ص 46 ــ47 .
(82) ينظر: مذكرات السيد كاطع العوادي أحد رجال ثورة العشرين ، تقديم وتعليق كامل سلمان الجبوري ، (بغداد- 1987) ، ص ص 55-56.
(83) الفرعون، المصدر السابق، ص196.
(84) د.سالم هاشم عباس ابو دلة ، محمد السيد حسن الصدر ودوره في الثورة العراقية الكبرى ، معهد اعداد المعلمين، كربلاء المقدسة ، مجلة دراسات اسلامية معاصرة ، العدد السادس ، السنة الثالثة ، 2012 ، ص 297 .
(85) للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع ينظر: ل.ن. كوتلوف ، ثورة العشرين الوطنية التحررية في العراق، ترجمة د. عبد الواحد كرم ، ط 2 ، مكتبة النهضة بغداد والفارابي ، ( بيروت-1975) .
(86) الرهيمي، المصدر السابق، ص224.
(87) آل طعمة، تراث كربلاء، مصدر سابق، ص397.
A.L.Haldane,The Insurrection in Mesopotamia1920,Edinburgh, 1922,p.147. (88)
A.L.Haldane,op.cit, p.147. (89)
(90) الإمام محمد حسيني الشيرازي، تلك الأيام. صفحات من تأريخ العراق السياسي، مؤسسة الوعي الإسلامي، (بيروت -2000 )، ص17؛ في حين يذكر السيد عبد الرزاق الحسني في كتابه الثورة العراقية الكبرى إن يوم وفاة الأمام الشيرازي كان يوم (13/8/1920).
(91) الفرعون، المصدر السابق، ص ص208-209.
(92) ولد في مدينة الكاظمية سنة1882، نشأ نشأة علمية ودينية . ساهم في شبابه بالحركة الوطنية خلال العهد العثماني ،ثم كان في طليعة من قاوموا سياسة الاحتلال البريطاني . على أثر سقوط وزارة صالح جبر تولى رئاسة الوزراء العراقية للمدة 29/كانون الثاني الى 16/حزيران/ 1948. توفي سنة 1956 . للمزيد ينظر: الفياض ، المصدر السابق ، ص ص 55-63 .
(93) سامي العسكري ، الجذور التاريخية للحركة الاسلامية العراقية ، مجلة " الفكر الجديد" ، العدد (2) ، السنة الاولى ، لندن -1992 .
(94) ففي 11 آذار قام الوهابيون بإعداد قوة كبيرة من اتباع ابن سعود بقيادة فيصل الدويش بهجوم واعتداءات على العشائر العراقية المقيمة ما بين النجف والسماوة على حافة البادية. ينظر:
-Proceedings of the Council of Ministers Meetings for March 1922, File No.23/2/108 to 23/2/119 .
(95) سعيد رشيد زميزم ، تاريخ كربلاء قديماً وحديثاً ، ط1 ، دار القارئ، (بيروت - 2010) ، ص 151 .
(96) طارق مجيد تقي العقيلي ، مقدمة في تاريخ العراق السياسي المعاصر ، دار الثائر العصامي ، (بغداد- 1966) ، ص 106 .
(97) زميزم ، المصدر السابق ، ص 151 .
(98) ولد في المنتفك سنة 1879، تلقى تعليمه في الاستانة .عاد الى العراق بعد ان تخرج من الكلية الحربية برتبة ضابط . أصبح رئيساً للوزراء اربع مرات بين عامي(1922-1929). شكل وزارته الاولى وفيها تمت الاجراءات المتعلقة بالمجلس التأسيسي. توفي على أثر إطلاقه رصاصة على نفسه . للمزيد ينظر : لطفي جعفر فرج ، عبد المحسن السعدون ودوره في تاريخ العراق السياسي المعاصر ، مكتبة اليقضة العربية ،(بغداد – 1988) .
(99) عبد الرزاق الحسني ، تاريخ الوزارات العراقية ،ج 1 ، ط7، (بغداد – 1988) ، ص 147.
(100) جعفرعبد الرزاق ، الدستور والبرلمان في الفكر السياسي الشيعي 1905 – 1920 ، (بغداد – 2005) ، ص 184 .
(101)علاء حسين عبد الأمير الرهيمي، المعارضة البرلمانية في العراق في عهد الملك فيصل الأول، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 1996،ص ص65-77 .
(102) عبد الرزاق ، المصدر السابق، ص 185 .
(103) د. احمد مري البنداوي ، سياسة الحكومة العراقية تجاه قيادة الحركة الإسلامية في العهد الملكي ، صحيفة بلادي ، السنة الثانية ، العدد (1063) في 19 تموز 2016 ؛ النقاش ، المصدر السابق ، ص 151 .
(104) الحزب الوطني بزعامة جعفر ابو التمن ، وحزب التحرير بزعامة أمين الجرجفجي . وكان السيد محمد الصدر هو المحرك الروحي لهما . للمزيد ينظر : هادي حسن عليوي ، الاحزاب السياسية في العراق السرية والعلنية ، ط1 ، رياض الريس للكتب والنشر، (بيروت - 2001 ).
(105) د. خالد التميمي ، جعفر أبو التمن ، دار الوراق ، ( لندن – 1996) ، ص 188 .
(106) فرج، المصدر السابق،ص ص87-91 .
(107) الكرعاوي ،المصدر السابق، ص132؛ صحيفة الجهاد، العدد (363) في 24 تشرين الاول 1988.
(108) تجدر الاشارة ان التسفير شمل الشيخ العراقي محمد مهدي الخالصي وذلك لمعارضته المعاهدة العراقية- البريطانية إذ أبعدوه خشية من أثارة المشاكل للوقوف على تفاصيل عملية التسفير ينظر:
هاشم الدباغ، صفحات مشرقة من الجهاد الديني والسياسي لعلماء العراق- المجاهد محمد الخالصي، ج1، ط1، طهران، 1998، ص 15؛
- Ministry of Interior, No.Nil telegram dated, 28/6/1923, From Mutasarrif of Karbala, File No. 18/09.
(109) شبر، المصدر السابق، الجزء الثاني ص 297

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

سعيد عبود و. (2018). دور الزعامة الدينية في الاحداث السياسية العراقية الزعامة الدينية في كربلاء "إنموذجاً" (1918 – 1922 م). مجلة الآداب, 1(123), 267-288. https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.148

تواريخ المنشور