جماليات السرد في شعر حسين مردان
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.139الملخص
أشار البحث إلى أن شعر حسين مردان حقق ذاته الاجناسية من خلال عناصر الشعر الكلية، الوزن، القافية، الإيقاع الداخلي، الصورة الشعرية، المفارقة، واللغة التي تسمو على اللغة نفسها وإذا كانت هناك عناصر مشتركة في الشعر فان قصيدة حسين مردان لها خصوصيتها المتمثلة بتفجير طاقة التشكيل البصري، من خلال استثمار شكل القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة ودمجها معاً والإفادة من العناصر الجمالية لكل منهما، وفي الوزن كان انحراف التفعيلة الأساسية للبحور الشعرية واحدا من عناصر تنويع الإيقاع وإخراجه من نمطيته المعهودة كما في بحر الرجز القافز في تفعيلته والذي تحول عند حسين مردان إلى بحر بطئ الإيقاع، أما في بنية السرد الشعري فقد استطاع حسين مردان أن يوظف بعض تقنيات السرد في اغناء شعرية النص من خلال جدلية العلاقة بين النقيضين واغناء شعرية النص ونقله إلى مستويات أعلى في لغته وصوره ومفارقته.
التنزيلات
المراجع
2.حسين مردان – المجموعة الشعرية الكاملة جمع عادل كتاب –دار الشؤون الثقافية بغداد-2010-ص
3. انصاف الربضي، علم الجمال بين الفن والابداع، دار الفكر ، دمشق، 2007، ص 95 .
4. حسين مردان، مصدر سابق، ص 31 .
5. المصدر نفسه، ص 33 .
6. يوري لوتمان، تحليل النص الشعري، ترجمة محمد فتوح، النادي الثقافي، جدة، 1999، ص 128 .
7. مصطفى السحرتي، دلالة الالفاظ، دار المعرفة، بيروت، 1987، ص75 .
8. يوري لوتمان، مصدر سابق، ص127 .
9. جورج سانتيانا ، جماليات السياق، ترجمة: احمد سلمان، دار الفكر، دمشق، 1991، ص 199 .
10. ابن رشيق العمدة، ص 98 .
11. حسين مردان، ص 161 .
12. الرازي، ص 86 .
13. جان كوهين، اللغة العليا، ترجمة: احمد درويش، المجلس الاعلى للثقافة، 1995، ص 93 .
14. ابن دريد .
15. حسين مردان، ص 51 .
16. المصدر نفسه، ص 96 .
17. المصدر نفسه، ص 180 .
18. المصدر نفسه، 179 .
19. نفسه، ص 15 .
20. نفسه، ص 41 .
21. عبد الرزاق رؤوف ، الشعر العربي بين الكم والكيف، دار النهضة ، مصر ، 1974، ص 91 .
22. حسين مردان، ص 155 .
23. حازم القرطاجني، ص 77 .
24. حسين مردان، ص 86 .
25. يوسف اسكندر، الشعرية .
26. نفسه .
27. عبد الرزاق الاصفر، الاتجاهات والتيارات الادبية في الغرب، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1996، ص 82 .
28. عز الدين اسماعيل، الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهرة الفنية والمعنوية، دار العودة ، بيروت، 1981، ص 300 .
29. حسين مردان، ص 76 .
30. جان كوهين، مصدر سابق، ص 84 .
31. المصدر نفسه، ص 16 .
32. عزيزة مريدن، القصة الشعرية في العصر الحديث، دار الفكر ، دمشق، 1984، ص 97 .
33. حسين مردان، ص 110 .
34. جان كوهين ، ص 143 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.