الدلالة السياقية في آيات الصيام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.138الملخص
اشتمل هذا البحث على فصلين الفصل الأول دلالة السياق اللغوي والفصل الثاني دلالة السياق غير اللغوي فأما الفصل الأول فقد اشتمل على ثلاثة مباحث المبحث الأول الدلالة المعجمية الذي بحثت فيه عن دلالة لفظة ومالها من أبعاد في الجذر اللغوي ومعناها الاصطلاحي وتناولت في المبحث الثاني ما دلت عليه العبارات والجمل عبرَ أوجهها النحوية المتعددة وتناولت في المبحث الثالث التماسك والترابط في بناء النص عبرَ عباراتهِ المتناسقة المترابطة المنتظمة. وأما الفصل الثاني فقد اشتمل على خمسة مباحث تناولت في المبحث الأول ما ورد في هذا النص من دلالة فلسفية في واحد من أسمائه تعالى الحسنى وهو القريب وبحثتُ في المبحث الثاني عن مظاهر الدلالة الاجتماعية التي تناولها هذا النص الكريم وبحثت في الثالث عن الأوجه البلاغية ودلالتها في الإيجاز والاستعارة والتشبيه وتناولت في الرابع أبرز الملامح التاريخية، كغرض الصيام عن الأمم السابقة وتناولت في المبحث الخامس أبرز مظاهر الدلالة الشرعية التي تعد المحور الأساس من محاور هذا النص
التنزيلات
المراجع
1. الأمثل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، منشورات مؤسسة الأعلمي، بيروت- لبنان، ط1، 1428-2007م.
2. أنواع الدلالة، هاني علي الهندي، منتديات ستار تايمز 9/11/2012. www.startimes 9:26
3. أساس البلاغة، محمود بن عم بن محمد الزمخشري (ت738هـ)، دار صادر، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1965.
4. أسباب نزول القرآن، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي، (ت468هـ)، المحقق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، دار الإصلاح، الدمام، ط2، 1412هـ/1992م.
5. إعراب القرآن الكريم، أبو جعفر أحمد بن محمد إسماعيل النحاس (ت338هـ)، تحقيق: د. زهير زاهد، مكتبة النهضة العربية، عالم الكتب، ط2، 1405هـ/1985.
6. إعراب القرآن وبيانه، محي الدين بن أحمد مصطفى درويش (ت1403هـ)، دار الإرشاد للشؤون الجامعية، حمص- سوريا، دار اليمامة، دمشق، بيروت، دار بن كثير، دمشق، بيروت، ط4، ص1415هـ.
7. أقسام الكلام العربي من حيث الشكل والوظيفة، د. فاضل مصطفى الساقي، مكتبة الخانجي، ط1، القاهرة، 1977م.
8. البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي أثير الدين محمد بن يوسف (ت754هـ)، تحقيق محمد عادل عبد الموجود وآخرين، مطبعة السعادة، مصر، 338هـ.
9. الخصائص، ابن جنبي (ت392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4.
10. التبيان للطوسي (ت460هـ)، تحقيق وتصحيح: أحمد حبيب قصير، مطبعة النعمان، النجف الأشرف، 1388هـ/1968م.
11. التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت1393هـ)، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
12. تفسير الشعراوي، الخواطر، محمد متولي الشعراوي (ت1418هـ)، مطابع أخبار اليوم، 1997م.
13. تفسير الكبير، الإمام فخر الرازي (ت606هـ)، دار الكتب العلمية، طهران، ط2.
14. الدر المنثور في التفسير بالمأثور، جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، المكتبة الإسلامية والمكتبة الجعفرية، طهران، ودار الكتب العراقي، الكاظمية.
15. دلالة الاكتفاء في الجملة القرآنية، علي عبد الفتاح محي، ديوان الوقف الشيعي، بغداد، ط1، بغداد- العراق، المركز الوطني لعلوم القرآن، 2010.
16. دلالة الألفاظ، إبراهيم أنيس، مطبعة محمد عبد الكريم حسان، ط6، 1986.
17. الوظيفة الدلالية في ضوء مناهج اللسانيات، سامي عوض، هند عكرمة، مجلة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مجلة (28)، عدد 1، 2006.
18. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الآلوسي (ت1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1415هـ.
19. سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة بن الضحاك (ت279هـ)، تحقيق: أحمد شاكر، مكتبة ومطبعة الباني الحلبي، مصر، ط2، 1395هـ/1975م.
20. سنن النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني (ت303هـ)، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، مكتب المطبوعات الإسلامية، حلب، ط2، 1406هـ/1986م.
21. صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله (ص) وسنته وأيامه، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط1، ص1422هـ.
22. صحيح مسلم ، المختصر بنقل العدل عن العدل (ص)، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت261هـ)، المحقق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
23. العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت170هـ)، تحقيق: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، 1980.
24. في ظلال القرآن، سيد قطب حسين الشاربي (ت1385هـ)، ط17، دار الشروق، بيروت- لبنان، 1412هـ.
25. الكافي، أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي (ت328هـ-329هـ)، نشر الشيخ محمد الأخوندي، مؤسس دار الكتب الإسلامية، طهران، بارا ارسلطاني، 1377.
26. الكشاف، الزمخشري، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي (538هـ)، ط1، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1364/1945م.
27. اللغة العربية في إطارها الاجتماعي، مصطفى لطفي، معهد الإنماء العربي، ط1، بيروت، 1976.
28. اللغة العربية معناها ومبناها، تمام حسان، ط5، عالم الكتب للطباعة والتوزيع والنشر، القاهرة، 1427هـ/2007م.
29. مجمع البيان، الطبرسي، الفضل بن الحسن (ت548هـ)، تحقيق وتصحيح وتعليق: الحاج باسم الرسولي المحلاتي، إحياء التراث العربي، مطبعة العرفان، صيدا، 1914-1939.
30. معاني القرآن وإعرابه، أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج (ت311هـ)، شرح وتحقيق: د. عبد الجليل عبده شلبي، ط1، عالم الكتب، بيروت- لبنان، 1408هـ/1988م.
31. مفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، ط1، دار القلم، الدار الشامية، دمشق- سوريا، 1412هـ.
32. مقاييس اللغة، ابن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، ط2، القاهرة، 1366هـ.
33. المقتضب، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي الأزدي، أبو العباس المبرد (ت285هـ)، تحقيق: عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1980م.
34. تفسير المنار، محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين (ت1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، بلا.ت.
35. من هدى القرآن، السيد محمد تقي المدرسي، ط1، دار الهدى، 1406هـ.
36. مواهب الرحمن في تفسير القرآن، السيد عبد الأعلى الموسوي السبزواري، ط2، مطبعة شريعت، انشارات دار التفسير، إيران، 1428هـ/2007م.
37. الميزان في تفسير القرآن، السيد محمد حسين الطباطبائي (ت1402هـ)، ط5، مؤسسة ومطبعة إسماعيليان، قم- إيران، 1412هـ.
38. نحو التيسير، دراسة ونقد منهجي، د. أحمد عبد الستار الجواري، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1984.
39. نحو المعاني، د. أحمد عبد الستار الجواري، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1987.
40. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، المؤلف إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت885هـ)، الناشر دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، ط.لا.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.