النوع الأدبي والكتابة المفارِقة (الكتاب أمس المكان الآن) لأدونيس أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.137الملخص
يرى المبدعون الحداثيون أن الكتابة فضاء مفتوح, يتيح لهم إنجاز أعمالهم بعيدا عن وصاية النوع وهيمنة الحدود. فنظرية الأنواع الأدبية بدأت تتراجع والسبب ((هو أن التمييز بين الأنواع الأدبية لم يعد ذا أهمية في كتابات معظم كتاب عصرنا)). ولعل هذا أمر منطقي، فهل يعقل أن تكون الأنواع الأدبية التي عبر بها الانسان عن تجاربه - وأودعها أسراره وانفعالاته منذ الاف السنين- هي ذاتها بحدودها الصارمة وأشكالها القارّة، بعد كل التطور الذي حصل والتغيرات, التي طالت فكر الانسان, وطبيعة حياته وعلاقاته والتحولات الحادة, التي فعلت فعلها في حساسيته وتوجهاته؟!
ولماذا يكون التغير في النوع الواحد مقبولا مبررا طالما يبقى داخل الحدود وضمن إطار المقولات الخاصة به، ولا يكون كذلك عندما يتطاول ليمد جسور التواصل والتنافذ مع الأنواع الاخرى، ما دام الهدف هو استيعاب تجربة الإنسان, واستكناه الكون في فعله وتحولاته وآفاقه الواسعة. من هنا كانت الكتابة بديلا لمقولة النوع، مكافئا لغنى الحياة, وثراء كوامن النفس البشرية، ومستوعبا ًلكل أبعاد الواقع. منذ أن استقرت الكتابة حضورا لافتا للوعي, وانبثاقا للذات وتجليا للغات، ومنذ أن صار تضادها مع التقنين, ونفورها من التجديد وتمردها على المألوف, وصراعها مع السلطة وتأبيها على كل وصاية. منذ أن صارت الكتابة مجلى لكل هذه السمات، اتخذها كتاب الحداثة "خيارا" إبداعيا يوفر للمبدع أقصى ما يتمناه من إمكانيات تنجز رؤياه وتأخذ بمتبنياته الفكرية والإبداعية إلى مدياتها القصوى, بما تعنيه من ((خرق وتجاوز، وإنجاز دائم، وتفاعل مستمر، وتداخل لا ينتهي))، وهذا هو جوهر العملية الأبداعية.
التنزيلات
المراجع
2 – انفتاح النص الروائي : سعيد يقطين ’ المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء ط1 1989
3 – الشفاهية والكتابية : والتر أونج , تر : د . حسن البنا , سلسلة عالم المعرفة 182 , 1994
4 - زمن الشعر : أدونيس ، دار الساقي , ط6 2006 .
5 – الثابت والمتحول 4: صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعري , أدونيس , دار الساقي , د.ت , د .ط
6 – الكتاب أمس المكان الآن : أدونيس , دار الساقي , لندن , ج1 1997 , ج2 1998 , ج3 2002 .
7 - الكتابة الثانية وفاتحة المتعة , منذر عياشي , المركز الثقافي العربي , بيروت , ط1 1998
8– الكتابة في درجة الصفر : رولان بارت .تر : نديم خشفة , مركز الإنماء الحضاري , بيروت , ط2 2002 .
9 -علم النص : جوليا كريستيفا , تر : فريد الزاهي , دار توبقال للنشر , الدار البيضاء ,ط 1 1991
10– فلسفة الحضور والغياب عند جاك دريدا : حبيبة دباش , رسالة ماجستير جتمعة منتوري , الجزائر 2009 .
11 – في علم الكتابة : جاك دريدا , تر: أنور مغيث ومنى طلبة , المركز القومي للترجمة , القاهرة , ط2 2008 .
12- المبدأ الحواري : دراسة في فكر باختين . تزفيتان تودوروف , تر : فخري صالح . دار الشؤون الثقافية ط1 1992.
13 - المذاهب الأدبية الكبرى : فيليب فان تيغيم , تر : فريد انطونيوس , منشورات عويدات بيروت ط3 1983 .
14 - مفاهيم نقدية : رينيه وليك , تر : جابر عصفور , سلسلة عالم المعرفة 110 ,1987
15 -مفهوم الكتابة عند جاك دريدا , محمد علي الكردي , مجلة فصول ,مج :14 , ع : 2 1995 .
16 – النص القرآني وآفاق الكتابة , أدونيس دار الآداب بيروت 1979 .
17 - نظرية النص من بنية المعنى الى سيميائية الدال : د . حسين خمري , منشورات الاختلاف , الجزائر ط1 2007 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.