دلالة ألفاظ الرثاء في شعر طالب الحيدري ملحمة كربلاء أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.136الملخص
الرثاء فن من أقدم الفنون الأدبية التي وردت إلينا (فالمرثية منذ نشأتها الأولى، تعد نمطاً فنياً بالغ الدقة، يتألف منه الأداء التعبيري واللغوي والتصويري مع الإيقاع والمضمون، وحين تستعير من الوسط والواقع والتراث صورها الحسية أو المعنوية، فإنها لا تقف عند الحدود الزمانية والمكانية، بل هي تختصر ذلك كله لتغدو نموذجاً ايجابياً للبواعث والرغبات والثقافة والتجربة)(1). وبين قضية الحسين (u) والشعر ترابط، ولاسيما في العراق، قلما تجد له نظيراً في بلد آخر غير العراق ، وهذه القضية إنما يقرها من يطلع على نتاج الشعراء في العصر الحديث والمعاصر؛ لأنها ظلت حية على مر السنين وفي مقدمة مصادر الإلهام التي ألهمت هؤلاء الشعراء. إن الحسين (u) هو المحرك لعناصر الإبداع الشعري عند أجيال من الشعراء، ولا أظن أن موضوعاً حظي بعناية الشعراء مثل هذا الموضوع، إذ (ازدهر هذا النوع ازدهاراً كبيراً)(2)، وذلك مما يمليه الواجب الديني لدى هؤلاء الشعراء تجاه هذه القضية التي ألهمتهم المراثي. لقد تحدثوا في مراثيهم عن معاني البطولة والشجاعة والكرم ، ووصفوا مواقف الحسين (u) وآل بيته وصحبه في معركة الطف، التي أبدوا فيها ضروباً من البسالة والشجاعة، وأنهم نعتوها بأفضل النعوت وجسدوا مواقف الكبرياء والعظمة التي توافرت في شخصية الحسين (u)، ولا ننسى ان شعراً مثل هذا قد أسهم في توثيق بعض الحوادث التاريخية ، كما أنها أعادت ذكريات الواقعة متحدثين عن الحسين وعن جيشه القليل العدد الراسخ العقيدة الشجاع ومنهم من ينصرف إلى تبيان حاله من جراء هذه الواقعة . وشاعرنا طالب الحيدري من الشعراء الذين وقفوا عند قضية الإمام الحسين (u) وقفة طويلة مصورا تلك الملحمة الخالدة بأفضل الصور الشعرية ، مستعملا اللغة والخيال لرسم تلك الصور عن طريق اختياره لبعض الألفاظ اللغوية المعبرة عن الحالة ، ونظمها بتراكيب لغوية خاصة ، لتجسد الصورة المراد التعبير عنها بما تحمله تلك الألفاظ من معانٍ إلى المتلقي ، فضلا عن الصور الشعرية التي استعملها الشاعر لتوضيح المعنى المراد . وبحثنا هذا يدرس دلالة ألفاظ الرثاء التي استعملها الشاعر في قصيدة الرثاء التي رثى بها الإمام الحسين (u) ومن وقف إلى جانبه في ملحمته الخالدة .
التنزيلات
المراجع
ـ الرمز القناع في الشعر العربي الحديث ( السياب ونازك والبياتي ) ، محمد علي كندي ، دار الكتاب الجديد ، طرابلس ـلبنان ، 2003م .
ـ الصورة الشعرية عند البردوني ، وليد مشوح منشورات اتحاد الكتاب العرب ، 1969م .
ـ المعجم الوسيط ، لإبراهيم مصطفى وآخرين ، دار الدعوة ، تركيا ، 1410هـ ـ 1989م .
ــــ أهل البيت عليهم السلام مقامهم منهجهم مسارهم :مؤسسة البلاغ ،ط9، 2004م .
ـ جرس الألفاظ ودلالاتها في البحث البلاغي والنقدي عند العرب ، ماهر مهدي هلال ، وزارة الثقافة والإعلام ، 1980م .
ــــــ ديوان في رحاب الإمام الحسين: الشيخ فوزي آل سيف ، دار المحبة البيضاء ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2005م .
ـ رماد الشعر ، دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق ، د. عبد الكريم راضي جعفر ، ط1 ، 1998م .
ـــ شاعر العرب ، عبد المحسن الكاظمي ، حياته وشعره ، د. محسن غياض ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية ، 1987 .
ـ علم الدَّلالة ، د. أحمد مختار عمر ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1998م .
ـ علم النفس في حياتنا اليومية ، سمير شيخاني ، دار الأفاق الجديدة ، بيروت ، ط5 ، 1981م .
ــــــ في نظرية الأدب من قضايا الشعر والنثر في النقد الحديث : عثمان الموفي ، دار المعرفة الجامعية ، ط2 ، 2010م .
ـــ قصيدة الرثاء جذور وأطوار ، دراسة تحليلية في مراثي الجاهلية وصدر الإسلام ، د. حسين جمعة ،دار المنير للطباعة والنشر والتوزيع ، ط1 ، 1998 .
ـ قضايا الشعر المعاصر ، نازك الملائكة ، مكتبة نهضة مصر ، بغداد ، ط2 ، 1965م .
ـ كلام البدايات ، أودنيس ، علي احمد سعيد ، دار الآداب ، ط1 ، 1989م .
ـ لسان العرب لأبي الفضل جمال الدَّين بن منظور (ت 711هـ) ، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت ، 1997 م ، مادة (دلل) .
ــــ معالم المدرستين : السيد مرتضى العسكري ، دار النعمان للنشر والتوزيع ، بيروت ، 1990م.
ـــ مقتل الحسين (عليه السلام ) أو حديث كربلاء : عبد الرزاق الموسوي المقّرم ، مطبعة النجف ، 1376هــ / 1956م .
ـــ من وحي آل الوحي (ملحمة كربلاء ): طالب الحيدري ، العدالة للطباعة والنشر ، ط1، 2008م .
ـــ ينابع المودة لذوي القربى : الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي (1294هـ) ، تحقيق : سيد علي جمال أشرف ، دار الأسوة للطباعة والنشر ، إيران ، ط2 ، 1422هـ .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.