التشكيل الحداثي في قصيدة قبرها ام ربيئة " وادي السلام " لجواد الحطاب
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.134الملخص
مرت القصيدة العربية منذ منتصف القرن المنصرم والى يومنا هذا بسلسلة متسارعة من التغييرات، منها ما يتصل بالمضمون ومنها ما يعنى بالبنية التركيبية لتلك المضامين المتغيرة الى الحد الذي يمكن ان نعدها قصيدة متفجرة غير مستقرة على نمط او شكل محدد ، تتغير من جيل الى اخر ومن شاعر الى اخر لا بل يمكن ان نعد-ان لم نغال- ان كل قصيدة حديثة هي نص متفرد يحاول ان يشق طريقا مختلفا عما سبق ، سواء باختلاف نص الشاعر نفسه او بمحاولته التفرد عمن سواه من الشعراء لاسيما المجايلين له ، ليحقق سمة الابداع والتفرد اولا ولخصوصية التجربة الشعرية والحياتية لكل شاعر منهم ، فضلا عن اختلاف المرجعيات الثقافية التي يستند اليها كل شاعر وهي بالتأكيد ليست واحدة عند الجميع فلكل منهم منابعه الخاصة التي يشترك مع الاخرين في بعض الجزئيات منها ، لكنها بالتأكيد تختلف عنهم بأشياء كثيرة لاسيما عند اولئك الذين يشغل تفكيرهم ونتاجهم الهم الحداثوي الباحث عن تشكلات جديدة تنسب لهم وتحقق لهم ذلك التفرد المنشود
وسمة الابداع يمكن ان نضفيها على الشاعر (جواد الحطاب) استنادا الى نصه موضوع الدرس هنا ، ف (قبرها ام ربيئة وادي السلام) نص يمكن ان تنطبق عليه كل السمات الحداثوية التي اشرنا اليها سابقا ، من جدة في الموضوع او بعبارة اخرى جدة في طرح الموضوع فضلا عن التشاكلات البنائية التي انتظمت بها اجزاء ذلك النص استنادا الى خبرات الشاعر والمثيرات الباعثة له التي حفزت لديه ذلك الخلق الجديد منتجا نصا حداثويا صياغة واسلوبا وطرحا ، خاطا له نسقا جديدا من العلاقات يمكن ان نعده تفردا انماز به هذا النص، ما يضفي على صانعه سمة الابداع والتفرد بعيدا عن سلطة النص السابق او متواضعات الانماط المتداولة .
التنزيلات
المراجع
• استرداد المعنى ، دراسة في ادب الحداثة، عبد العزيز ابراهيم ، دار الشؤون الثقافية العامة ، العراق ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 2006
• الاغراب في الشعر العراقي المعاصر ، جيل الستينات ، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ، العراق ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 2011
• البنيات الدالة في شعر امل دنقل ، عبد السلام المساوي ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، الطبعة الاولى ، دمشق ، 1994
• توظيف المرجعيات الثقافية في شعر محمد مردان، د. محمد جواد علي ، دار رامان ، الرباط ، الطبعة الاولى ، 2013
• الثابت والمتحول , بحث في الابداع والاتباع عند العرب ، دار الساقي ، بيروت ، لبنان الطبعة التاسعة 2006
• رائد التجريب المسرحي وليام شكسبير . د. نبيل راغب ، مجلة المسرح ، الهيئة المصرية العامة ، العدد 21، لسنة 1999
• رؤى نقدية ، الشعر من بنية التحليل الى بنى التأويل ، د. نادية هناوي سعدون ، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ، بغداد العراق 2016
• سوسيولوجية الادب ، ، دراسة الواقعية الادبية على ضوء علم الاجتماع ، أ. د. قصي الحسين دار البحار بيروت 2009
• الشعرية العربية ، مرجعياتها وابدالاتها النصية ، د. مشري بن خليفة ، دار الحامد للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن الطبعة الاولى ، 2011
• الشمعة والمصباح ، دراسات وبحوث في الشعر والنقد ، أ. د. عبد الكريم راضي جعفر . اصدارات دار الشؤون الثقافية العامة ، العراق ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 2011
• ضحك كالبكاء ، ادريس الناقوري ، دار الشؤون الثقافية العامة ، العراق ، بغداد ، 1986
• غواية التجريب ، دراسة في التجريب الشعري عند جيل السبعينيات في العراق ، مناف جلال الموسوي ، اصدارات دار الشؤون الثقافية العامة، العراق ، بغداد ، 2012
• قبرها ام ربيئة وادي السلام، جواد الحطاب ، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ، العراق ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 2016
• القرآنية في شعر الرواد ، دراسة لفاعلية النص المقدس في النص الابداعي .د. احسان الشيخ حاجم التميمي ، دار الشؤون الثقافية العامة، العراق ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 2013
• قصيدة النثر ، من بودلير الى ايامنا ، سوزان بيرنار ، ترجمة ، زهيرمجيد مغامس ، دار المأمون للترجمة والنشر ، بغداد 1993
• القمح والعوسج ، عبد الجبار داود البصري ، دار الجماهير ، بغداد ، 1970
• معجم اللغة العربية المعاصرة ، احمد مختار عمر ، عالم الكتب ، القاهرة ، الطبعة الاولى ، 2010
• معجم المصطلحات والالفاظ الفقهية ، محمود عبد الرحمن عبد المنعم، مكتبة الاسكندرية ، 2010
• النص والمدار ، سردية الشعر وشعرية السرد ، د. جمال بوطيب ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، اربد ، الطبعة الاولى ، 2013
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.