أثر إستراتيجية الأركان التعليمية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • أمجاد  خلف فياض وزارة التربية المديرية  العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.133

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (أثر استراتيجية الاركان التعليمية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) ، تكونت عينة البحث من (65) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط ، في متوسطة زهرة المدائن للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الاولى . للعام الدراسي (2016 – 2017). وقد اختارت الباحثة عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (33) طالبة ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة وعددها (32) طالبة. وقد كوفئت طالبات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات إحصائياً وهي (العمر الزمني محسوباً بالأشهر ومستوى الذكاء والتحصيل الدراسي للأبوين) . ثم حاولت الباحثة ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغيرين التابعين، وحدد الفصل الثالث والرابع والخامس من الكتاب المقرر تدريسه في التجربة ، صيغ (32) هدفاً سلوكياً في ضوء الأهداف العامة ومحتوى المادة العلمية ، وعرضت على مجموعة من المتخصصين والمحكمين ، وبعد ذلك أعدت الباحثة خططاً أنموذجية في تدريس المادة المحددة للتجربة ، باستعمال استراتيجية الاركان التعليمية لطالبات المجموعة التجريبية ، وبالطريقة التقليدية (الاعتيادية) لطالبات المجموعة الضابطة ، وعرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في طرائق التدريس والقياس والتقويم ، ودرست مجموعتي البحث  بنفسها. أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً في مادة التاريخ العربي الاسلامي يتكون من (25) فقرة من الاختيار من متعدد ،. موزعة بين المستويات الثلاثة  لتصنيف بلوم (المعرفة والفهم والتطبيق). وكذلك إجراء التحليلات الإحصائية لفقراته (معامل الصعوبة / القوة التمييزية / وفعالية البدائل الخاطئة) . وكانت نتائج البحث إن استعمال استراتيجية الاركان التعليمية في تدريس مادة التاريخ العربي الاسلامي لطالبات الصف الثاني المتوسط تؤدي الى رفع التحصيل الدراسي في مادة التاريخ العربي الاسلامي .

الكلمات المفتاحية : الاستراتيجية ، الاركان التعليمية ، التحصيل ، التاريخ العربي الاسلامي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أمجاد  خلف فياض، وزارة التربية المديرية  العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى

    م.م أمجاد  خلف فياض

    وزارة التربية

    المديرية  العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى

المراجع

1. إبراهيم ، عواطف محمد وآخرون ( 2007 ) ، نمو المفاهيم العلمية والطرق الخاصة برياض الاطفال ، القاهرة ، مكتبة الانجلو .
2. أبو حطب ، فؤاد ، سيد أحمد عثمان ( 1985 ) ، التقويم النفسي ، ط4 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو .
3. أبو حطب ، فؤاد ، فهمي محمد سيف الدين (1984) ، معجم علم النفس والتربية ، الجزء الأول ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، مصر .
4. أحمد ، عباس حسين ( 2008 ) ، الاركان التعليمية واستخداماتها ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
5. الامين ، شاكر ، وآخرون ( 1985 ) ، أصول تدريس المواد الاجتماعية ، بغداد ، دار الحكمة .
6. بلقيس ، احمد وتوفيق مرعي ( 1982) ، الميسر في علم النفس التربوي ، ط1 ، عمان ، دار الفرقان
7. الجنابي ، سلام كاظم ( 1996 ) ، إسهام الاركان التعليمية في مساعدة التلاميذ على إنماء المفاهيم العلمية ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس ، قسم المناهج .
8. الخريجي ، محمد عبدالله ( 1990 ) ، أثر استخدام الاركان التعليمية في رياض الاطفال ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة ام القرى ، كلية التربية .
9. الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم وآخرون (1968) ، الاختبارات والمقاييس النفسية، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل.
10. صابر ، جابر حميد (1993) ، أثر استخدام الاركان التعليمية في المدارس الابتدائية ، جامعة أم القرى ، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الاسلامي .
11. الصمادي ، هالة حماد و نجوى مروة ) 1990 ) ، المنهج المطور " التعليم الذاتي " ، عن الرئاسة العامة لعليم البنات .
12. عبد العزيز ، صالح ( 1969 ) ، التربية وطرق التدريس ، الجزء 3 ، القاهرة ، دائرة المعارف .
13. عودة ، احمد سلمان) 1988( ، الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع .
14. الفضل ، فاتن عبدالله (1999 ) ، معرفة فاعلية الاركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال مؤسسات رياض الاطفال الحكومية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى كلية التربية
15. قطامي ، يوسف ، ونايفة قطامي ( 1998) ، نماذج التدريس الصفي ، عمان ، دار الشروق.
16. القيسي ، محمد مصطفى ( 2011 ) ، دور الاركان التعليمية في العملية التربوية ، مجلة الفتح ، العدد (132).
17. مؤنس ، حسين ( 1984) ، التاريخ والمؤرخون ، القاهرة ، دار المعارف .
18. محمد ، عبدلله محمود وآخرون ( 1991 ) ، الاستراتيجيات الحديثة ، دار المسيرة ، عمان
19. محمد ، مصطفى عبد السميع ( 1999 ) ، تكنلوجيا التعليم – دراسات عربية ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب العربي .
20. مقلد ، محمد محمود ( 1986) ، كيف نصوغ هدفاً تعليمياً سلوكياً ، التطبيق في مجال اللغة العربية ، رسالة التربية ، سلطنة عمان .
21. الناشف ، هدى ( 1995 ) ، رياض الأطفال ، ط2 ، دار الفكر العربي .
22. النبراوي ، فتحية عبد الفتاح ( 1996) ، علم التاريخ دراسة في مناهج البحث ، القاهرة ، دار الآفاق العربية .
23. همام ، طلعت ) 1984( ، سين وجيم عن مناهج البحث العلمي ،ط2 ، مؤسسة الرسالة ،دار عمان ، الأردن .
24. وزارة التربية ( 2010 ) نظام المدارس الثانوية ، رقم2 ، مطبعة وزارة التربية .

25. – Newman , F . (1991 ) Promoting higher – order thinking skills in social studies over view of 15 high school departments –Theory and research in social Education , x1x (4).
26. Good , carter . Dictionary of Education New yourk : MC . crow– Hill book GO , 1973 .
27. Huht , MCV . the Encyclopeia of Education , Vol 3 . New youk , Macmillon and fress , 1971 .
28. Schun,carter,Dictonary of Edacation,Newyourk :MC . Crow – Hill Book co , 2000 .

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

خلف فياض أ. (2018). أثر إستراتيجية الأركان التعليمية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني متوسط. مجلة الآداب, 1(125), 421-438. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.133

تواريخ المنشور