أثر إستراتيجية الأركان التعليمية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.133الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (أثر استراتيجية الاركان التعليمية في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) ، تكونت عينة البحث من (65) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط ، في متوسطة زهرة المدائن للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الاولى . للعام الدراسي (2016 – 2017). وقد اختارت الباحثة عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (33) طالبة ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة وعددها (32) طالبة. وقد كوفئت طالبات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات إحصائياً وهي (العمر الزمني محسوباً بالأشهر ومستوى الذكاء والتحصيل الدراسي للأبوين) . ثم حاولت الباحثة ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغيرين التابعين، وحدد الفصل الثالث والرابع والخامس من الكتاب المقرر تدريسه في التجربة ، صيغ (32) هدفاً سلوكياً في ضوء الأهداف العامة ومحتوى المادة العلمية ، وعرضت على مجموعة من المتخصصين والمحكمين ، وبعد ذلك أعدت الباحثة خططاً أنموذجية في تدريس المادة المحددة للتجربة ، باستعمال استراتيجية الاركان التعليمية لطالبات المجموعة التجريبية ، وبالطريقة التقليدية (الاعتيادية) لطالبات المجموعة الضابطة ، وعرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في طرائق التدريس والقياس والتقويم ، ودرست مجموعتي البحث بنفسها. أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً في مادة التاريخ العربي الاسلامي يتكون من (25) فقرة من الاختيار من متعدد ،. موزعة بين المستويات الثلاثة لتصنيف بلوم (المعرفة والفهم والتطبيق). وكذلك إجراء التحليلات الإحصائية لفقراته (معامل الصعوبة / القوة التمييزية / وفعالية البدائل الخاطئة) . وكانت نتائج البحث إن استعمال استراتيجية الاركان التعليمية في تدريس مادة التاريخ العربي الاسلامي لطالبات الصف الثاني المتوسط تؤدي الى رفع التحصيل الدراسي في مادة التاريخ العربي الاسلامي .
الكلمات المفتاحية : الاستراتيجية ، الاركان التعليمية ، التحصيل ، التاريخ العربي الاسلامي
التنزيلات
المراجع
2. أبو حطب ، فؤاد ، سيد أحمد عثمان ( 1985 ) ، التقويم النفسي ، ط4 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو .
3. أبو حطب ، فؤاد ، فهمي محمد سيف الدين (1984) ، معجم علم النفس والتربية ، الجزء الأول ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، مصر .
4. أحمد ، عباس حسين ( 2008 ) ، الاركان التعليمية واستخداماتها ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
5. الامين ، شاكر ، وآخرون ( 1985 ) ، أصول تدريس المواد الاجتماعية ، بغداد ، دار الحكمة .
6. بلقيس ، احمد وتوفيق مرعي ( 1982) ، الميسر في علم النفس التربوي ، ط1 ، عمان ، دار الفرقان
7. الجنابي ، سلام كاظم ( 1996 ) ، إسهام الاركان التعليمية في مساعدة التلاميذ على إنماء المفاهيم العلمية ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس ، قسم المناهج .
8. الخريجي ، محمد عبدالله ( 1990 ) ، أثر استخدام الاركان التعليمية في رياض الاطفال ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة ام القرى ، كلية التربية .
9. الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم وآخرون (1968) ، الاختبارات والمقاييس النفسية، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل.
10. صابر ، جابر حميد (1993) ، أثر استخدام الاركان التعليمية في المدارس الابتدائية ، جامعة أم القرى ، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الاسلامي .
11. الصمادي ، هالة حماد و نجوى مروة ) 1990 ) ، المنهج المطور " التعليم الذاتي " ، عن الرئاسة العامة لعليم البنات .
12. عبد العزيز ، صالح ( 1969 ) ، التربية وطرق التدريس ، الجزء 3 ، القاهرة ، دائرة المعارف .
13. عودة ، احمد سلمان) 1988( ، الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع .
14. الفضل ، فاتن عبدالله (1999 ) ، معرفة فاعلية الاركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال مؤسسات رياض الاطفال الحكومية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى كلية التربية
15. قطامي ، يوسف ، ونايفة قطامي ( 1998) ، نماذج التدريس الصفي ، عمان ، دار الشروق.
16. القيسي ، محمد مصطفى ( 2011 ) ، دور الاركان التعليمية في العملية التربوية ، مجلة الفتح ، العدد (132).
17. مؤنس ، حسين ( 1984) ، التاريخ والمؤرخون ، القاهرة ، دار المعارف .
18. محمد ، عبدلله محمود وآخرون ( 1991 ) ، الاستراتيجيات الحديثة ، دار المسيرة ، عمان
19. محمد ، مصطفى عبد السميع ( 1999 ) ، تكنلوجيا التعليم – دراسات عربية ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب العربي .
20. مقلد ، محمد محمود ( 1986) ، كيف نصوغ هدفاً تعليمياً سلوكياً ، التطبيق في مجال اللغة العربية ، رسالة التربية ، سلطنة عمان .
21. الناشف ، هدى ( 1995 ) ، رياض الأطفال ، ط2 ، دار الفكر العربي .
22. النبراوي ، فتحية عبد الفتاح ( 1996) ، علم التاريخ دراسة في مناهج البحث ، القاهرة ، دار الآفاق العربية .
23. همام ، طلعت ) 1984( ، سين وجيم عن مناهج البحث العلمي ،ط2 ، مؤسسة الرسالة ،دار عمان ، الأردن .
24. وزارة التربية ( 2010 ) نظام المدارس الثانوية ، رقم2 ، مطبعة وزارة التربية .
25. – Newman , F . (1991 ) Promoting higher – order thinking skills in social studies over view of 15 high school departments –Theory and research in social Education , x1x (4).
26. Good , carter . Dictionary of Education New yourk : MC . crow– Hill book GO , 1973 .
27. Huht , MCV . the Encyclopeia of Education , Vol 3 . New youk , Macmillon and fress , 1971 .
28. Schun,carter,Dictonary of Edacation,Newyourk :MC . Crow – Hill Book co , 2000 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.