معوقات العمل الإشرافي المشترك بين الموجه التربوي ومدير المدرسة دراسة ميدانية في مدينة حمص
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.1318الكلمات المفتاحية:
/الملخص
استهدفت الدراسة التعرف على معوقات العمل الإشرافي المشترك بين الموجه التربوي ومدير المدرسة , من منظور مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص والكشف عن الفروق بين إجابات أفراد العينة في تقديراتهم لمعوقات العمل الإشرافي المشترك بين الموجه التربوي و مدير المدرسة من منظور الموجهين التربويين والمديرين تبعاً لاختلاف متغير الوظيفة(موجه/مدير) , الخبرة, التدريب.
وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة اشتملت على ( 38 ) فقرة موزعة على مجالات الدراسة الخمسة الجوانب الإدارية والتنظيمية, الإعداد والتأهيل والنمو المهني , طبيعة العلاقة بين الموجه التربوي والمدير, الأداء الفني ,الصفات الشخصية.
وتكونت عينة الدراسة من جميع الموجهين التربويين والمديرين في مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص للعام الدراسي 2013/2014. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل الرتب والمتوسطات الحسابية وتحليل التباين واختبار (ت) ومعامل الارتباط (بيرسون) ومعامل الثبات (ألفاكرونباخ).وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
توجد فروق بين إجابات أفراد العينة ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الوظيفة (مدير المدرسة – موجه تربوي) لصالح مديري المدارس. عدم وجود فروق بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. وهناك فروقاً بين متوسط درجات من لم يتبعوا دورات تدريبية وبين من اتبعوا دورات تدريبية فصل دراسي فأكثر، وذلك لصالح الذين اتبعوا دورات تدريبية.
كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات منها:
الإعداد قبل الخدمة لكل من يختار من مديري المدارس والموجهين التربويين لمهامهم الإشرافية , و أن ينظر إلى عملية التوجيه التربوي من قبل المسؤولين عنها على مستوى الوزارة ومديريات التربية وعلى مستوى الميدان على أنها عملية شاملة متكاملة في أهدافها ووظائفها وأطرافها.
التنزيلات
المراجع
2- بطاح , أحمد (1991): علاقة المشرف التربوي بمدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم . مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد السادس – العدد الثاني – 1991م، ص 281-298.
3- الحبيب، عبد الرحمن محمد(1995): العلاقة بين الموجه التربوي ومدير المدرسة"، ورقة عمل قدمت للقاء السنوي الثاني في مجال الإدارة التربوية (مدير المدرسة: مسؤولياته وواجباته) المنعقد في جامعة الملك سعود في 10-12/6/1995.
4- راتب، سعود (1994): معوقات العمل الإشرافي في الأردن كما يراها المشرفون التربويون، مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، مجلد 21أ ، عدد 4، آب 1994م، ص 445-472.
5- العويرضي، عبد الرحمن عبد الله(1999): العوامل المؤثرة في فاعلية أداء مديري المدارس الابتدائية في منطقة الرياض التعليمية، رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملكة العربية السعودية ، عدد 73، مجلد 18.
6- الخطيب ، إبراهيم والخطيب ، أمل ( ٢٠٠٣ ) : الإشراف التربوي فلسفته أساليبه تطبيقاته ، الطبعة الأولى ، دار قنديل للنشر والتوزيع ، عمان .
7- حمدان, سناء(2005): دور المشرف التربوي في تطوير الإدارة المدرسية في المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظات غزة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة, فلسطين.
8- المقيد, عاهد( 2006) واقع الممارسات الإشرافیة للمشرفين التربویین بوكالة الغوث بغزة في ضوء مبادئ الجودة الشاملة وسبل تطويره, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة , فلسطين.
9- سعد , نيفين (2008): فاعلية مدير المدرسة في وكالة الغوث الدولية بغزة من وجهة نظر المشرفين التربويين في ضوء معايير الجودة الشاملة, رسالة ماجستير(غير منشورة) , جامعة الأزهر, غزة.
10- خالد، نزيه ( 2006 ): الجودة في الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي, دار أسامة, عمان ,الاردن.
11- لهلبت, فراس( 2010): دور المشرفين التربويين في تطوير الإدارة المدرسية كما يراها مديرو المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية لوسط فلسطين, رسالة ماجستير(غير منشورة), جامعة النجاح الوطنية , كلية الدراسات العليا, نابلس, فلسطين.
12- مصلح, إيمان(2011): تطوير معاییر اختيار المشرفین التربویین في ضوء تجارب بعض الدول, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية, الجامعة الاسلامية, غزة, فلسطين.
13- ستراك, رياض والخصاونة فؤاد ( 2004 ): دراسات في الإدارة التربوية ، دار وائل, عمان ,الأردن.
14- فلمبان, إيناس( 2009): الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية, جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية.
15- العنزي, مرضي(2009): واقع التكامل بين ممارسات مدير المدرسة و المشرف التربوي في بعض المسؤوليات الإشرافية في ضوء آلية الإشراف المباشر, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية , جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية.
16- السلمي, نايف (2008): درجة إسهام المشرف التربوي المنسق في حل مشكلات الإدارة المدرسية, رسالة ماجستير(غير منشورة) , كلية التربية , جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية.
17- حبايب, أسعد(2008): درجة إدراك المشرفين التربويين في مديريات التربية والتعليم لتأثير العولمة في العملية التعليمية التعلمية في شمال الضفة الغربية ووسطها, رسالة ماجستير( غير منشورة), كلية الدراسات العليا, جامعة النجاح الوطنية, نابلس , فلسطين.
18- الطعاني، حسن( ٢٠٠٥ ):الإشراف التربوي مفاهيمه وأهدافه وأسسه وأساليبه، دار الفكر, عمان.
19- اللخاوي, محمد (2008): دور مديري المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة في تنمية الإبداع الجماعي لدى معلميهم وسبل تطويره, رسالة ماجستير (غير منشورة),الجامعة الاسلامية, كلية التربية, غزة.
20- المغيدي، الحسن محمد. ( 1997 ). معوقات الإشراف التربوي كما يراها المشرفون والمشرفات في محافظة الإحساء التعليمية، مجلة البحوث التربوية ، جامعة قطر، العدد (12).
21- العاجز, حلس, فؤاد, داود(2009): دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم, كلية التربية , الجامعة الإسلامية , غزة, فلسطين.
22- ريان, فكري ( 2002 ) : التوجيه الفني بين النظرية والتطبيقية, الكويت, دار القلم.
23- كساب، نهلة ( 2003 ). الدور المتوقع والواقعي للمشرف التربوي كما يراه المشرفون التربويون والمعلمون في مراحل التعليم قبل الجامعي بقطاع غزة، رسالة دكتوراه( غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأقصى.
24- إسماعيل، محمد علي ( 2001 ): برنامج تدريبي مقترح للموجهين الفنيين وأثره على تطوير العملية التعليمية في المدرسة الابتدائية، كلية التربية، جامعة عين شمس رسالة دكتوراه غير منشورة.
25- أبو شملة, كامل(2009): فعالية الأساليب الإشرافية في تحسين أداء معلمي مدارس وكالة الغوث بغزة من وجهة نظرهم وسبل تطويرها, رسالة ماجستير (غير منشورة),كلية التربية, الجامعة الإسلامية , غزة , فلسطين.
26- عيسان, العاني, صالحة, وجيهة(2005): دور المشرف التربوي ومعيقات أدائه من وجهة نظر المشرفين أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات في سلطنة عمان, مجلة رسالة الخليج العربي, العدد 106.
27- مدانات, كمال ,أوجيني, برزة (2002): نحو إشراف أفضل, دار مجدلاوي للنشر, عمان ,الأردن.
28- أبو شاهين, دلال(2011):دور الموجه التربوي في النمو المهني لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ”دراسة ميدانية لآراء المعلمين في محافظة القنيطرة “مجلة جامعة دمشق, مجلد 27.
29- الحلاق, دينا(2008):متطلبات تطوير الإشراف التربوي في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في ضوء الاتجاهات المعاصرة, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, جامعة الأزهر , غزة , فلسطين.
30- القرشي , عبد الله(2008): دور المشرف التربوي في تطوير اداء معلمي المواد الاجتماعية في مجال استخدام الوسائل التعليمية, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية , جامعة أم القرى, المملكة العربية السعودية.
31- الجرجاوي, النخالة, زياد, سمية (2008): واقع الإشراف التربوي في مدارس التعليم الثانوي الحكومي في محافظات غزة, رسالة ماجستير (غير منشورة), جامعة القدس المفتوحة, غزة.
32- مرتضى, أبو النور, سلوى, حسناء(2009): التوجيه التربوي في رياض الأطفال, ط3,منشورات جامعة دمشق, سورية.
المراجع الاجنبية:
1- Abdullah, Huq, Ismail, Abdul, kazi, Aziah(2008):Headmaster's Managerial Roles Under School-Based Management and School Improvement: A Study in Urban Secondary Schools of Bangladesh, EDUCATIONIST ,volume 11,No2.
2- Reeves, D (2009). Looking Deeper into the Data. Educational
Leadership, v66 n4 p89-90.
3- Sullivan, Susan & Glanz, Jeffery (2000). Alternative Approaches
Journal Of Curriculum And Supervision. Spring, v(15), Issue(3),
p(212-235).
4- Whitaker, Todd and Elizabeth Turner,’ What is Your Priority?” NASSP Bulletin, Vol. 84. No. 617, Sept. 2000. pp 16-21.
5- Smith, J., “ Educational Leadership and Staff development: stop the train (ing), I want to get off”. NASSP Bulletin, Vol.45, No. 444, 2000. pp 79-83.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.