المقاربة السّيميائية للتداخل النوعي للأجناس الأدبية قصيدة " عين الزيتون الأسود " لـ " كاظم الحجاج " إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.120الملخص
من أبرز ما , يرصده القارئ أو المتلقي في قصيدة " عين الزيتون الأسود " للشاّعر كاظم الحجاج – والذي يعد سلافة لامعة من نخبة الشّعراء ليس في العراق حسب , وإنّما بين الشّعراء العرب - من هو التداخل في بنية القصيدة , وهذا التداخل اشتمل على الجمع بين السّردي والشّعري, ومن ثم عمل ذلك على تقويض القصيدة أحادية الجنس الأدبي وبنائه فنياً وجمالياً , كما غيّر أفق انتظار القارئ وفق قانون الانتهاك والتحول والتغيير . وهذا القانون يفضي إلى التعامل مع النصوص على وفق أجناس أدبية وتقسيم الأخير إلى أنواع وأنماط . وينبغي التنوية إلى أن البحث استند في تخريج القصيدة إلى " الأعمال الشعرية " الصادرة من دار سطور للنشر والتوزيع اضافة الى نسخة القصيدة المنشورة على موقع الثقافة الجديدة من الشبكة الاليكترونية لأنني وجدتها أنفع مع الزيادات الموجودة فيها . إنّ نص كاظم الحجاج والخاضع تحت مجهر المقاربة السّيميائية حافل بالتنوع الأسلوبي وبمظاهر التداخل النوعي للأجناس الأدبية أقتضت هذه المقاربة , السُّلميّة الاجرائية الآتية , المحورالأوّل : - سيميائية اللغة الشعرية , وتشمل : أوّلاً- سيميائية العنوان. ثانياً - سيميائية التناص . ثالثاً- سيميائية الألوان . المحور االثاني : المسار العاملي والاستهوائي .
التنزيلات
المراجع
1-الأسود لون السيادة والسلطة والجرأة والدهاء سيمياء اللون في رياح وأجراس للخليوي ,: شادية شقروش , 2003 م , daharchives.alhayat.com .
2-الاعمال الشّعرية , كاظم الحجاج , دار سطور للنشر والتوزيع , بغداد , شارع المتنبي , الطبعة الأوّلى 2017 .
3-التأويل بين السيميائيات والتفكيكية , إمبرتو إيكو , ترجمة وتقديم سعيد بنكراد و المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء , 2000م .
4-تعرف على أسرار "عين حورس" وأسرار اعتقادات المصرية حوله , مجلة البوابة , www.albawab news. .
5- تفسير الميزان : السيد الطباطبائي , المكتبة الشيعية , Shia Online Library.
6-التناص في شعر الرواد : أحمد ناهم , دار الشؤون الثقافية , بغداد , العراق , ط 1 , 2004 ز
7- دينامية النص – استراتيجية التناص- ك محمد مفتاح , دار البيضاء , 1987 .
8- ديوان جدارية النهرين :
9-السيميائية أصولها وقواعدها : ميشال آريفيه وآخرون , ترجمة رشيد بن مالك .
10- سيميائية الأهواء : محمّد الداهي , مجلة عالم الفكر السيميائيات , اصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , الكويت , العدد 3 , المجلد 35 , مارس 2007 .
11- سيميائية السرد بحث في الوجود السيميائي المتجانس : محمّد الداهي , رؤية للنشر والتوزيع , القاهرة , ط 1 , 2009 .
12- السيميائية السردية من البنية الى الدلالة – دراسة في ثلاثية " حكاية بحار" لحنا مينا- : جريوي آسيا , اطروحة لنيل درجة دكتوراه العلوم في الآداب واللغة العربية – تخصص السرديات العربية - , اشراف أ. د. بن غنيسة نصرالدين , جامعة محمد خيضر – بسكرة- الجزائر 2012 \ 2013 " .
13- السيميوطيقا والعنونة : جميل حمداوي , مجلة عالم الفكر , المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , الكويت , ع 3 , المجلد 25 , 1997 .
14- شعرية عنوان كتاب الساق على الساق في ما هو الفارياق : محمد الهادي المطوي .
15- عتبة العنوان في الرواية الفلسطينية دراسة في النص الموازي : فرج عبدالحسيب محمد مالكي , رسالة ماجستير , الجامعة الوطنية نابلس , فلسطين , 2003م .
16- فلسفة الألوان , إياد محمد صقر , الأهلية للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , ط 1 , 2010 .
17- اللغة واللون : د. أحمد مختار عمر , كلية دار العلوم جامعة القاهرة , مكتبة لسان العرب , عالم الكتب للنشر والتوزيع – القاهرة , ط 1 , الطبعة الثانية 1997 م .
18- مجزرة عين الزيتون , ويكيبيديا الموسوعة الحرة , https : // ar.m.Wikipedia.org
19- معالم سيميائية في مضمون الخطاب السردي : نادية بوشفرة , دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع , المدينة الجديدة , تيزي وزو , د ط , 2011 .
20- معجم مصطلحات السرد : بوعلي كحال , عالم الكتب للنشر والتوزيع , الجزائر و ط 1 , 2002 .
21- المعنى وفرضيات الانتاج مقاربة سيميائية في روايات نجيب محفوظ : عبد اللطيف محفوظ , الدار العربية للعلوم ناشرون , بيروت \ منشورات الأختلاف , الجزائر , ط 1 , 2008 .
22- هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل , شعيب حلفي , دار الثقافة والدار البيضاء , المغرب , 2005 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.