دور مجالس الاباء في النهوض بواقع التعليم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.103الملخص
تعد عملية التربية وسيلة مهمة ومؤثرة لتغيير أي مجتمع ، وموضوعا هاما من الموضوعات التي يتناولها علماء الاجتماع والنفس فضلاً عن المختصين في حقل التربية , لما لها من أهمية في تقدّم المجتمع وازدهار بنائه, ولاسيما في تحديد اطر ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وحيثيات تشكّلها وتحديد العوامل والاسباب المؤثرة في المناخات الاجتماعية والتي تنعكس على سلوكيات افراد المجتمع ومؤسساته الرسمية وغير الرسمية, اذ إن العلاقات ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ داخل أية جماعة تخضع لعوامل مادية واخرى معنوية ,كما أنها تخضع وتؤثر بأنماط مختلفة من السلوك الانساني في مواقف الحياة ﺍﻟﺫي ﻴﺘﻌﺎﻤل على وفقها ﺍلاﻓﺭﺍﺩ ﻭﻴﺘﺼﺭﻓﻭﻥ ﺘﺠﺎﻩ ﺒﻌﻀﻬﻡ ﺍﻟﺒﻌﺽ لإشباع رغباتهم وتلبية حاجاتهم. ، وهذا يعني أن العلاقات الاجتماعية تمثل ﺍﻻﺭﺘﺒﺎﻁﺎﺕ ﻭﺍﻻﻟﺘﺯﺍﻤﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ- ﻤﺎﺩﻴﺔ ﺍﻡ ﻤﻌﻨﻭﻴﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﺩ الاعضاء تجاه بعضهم الاخر للتفاعل الاجتماعي وتبادل الخبرات مع وجود الالتزام والارتباط ,وﻤﻌﻨﻰ ﺫﻟﻙ ﺃﻥ ﻴﺼﺒﺢ ﻟﻜل ﻓﺭﺩ ﻤﺭكز ودور وظيفي يختلف بشكل او بآخر عن أدوار ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ, لكنه يتكامل مع الادوار الاخرى ولا يتقاطع معها من أجل ديمومة عملية التفاعل الاجتماعي الايجابي بين افراد المجتمع .
التنزيلات
المراجع
1- أحمد إبراهيم أحمد, الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرون،دار الفكر العربي، القاهرة، 2003, صص246-247.
2- احمد ابو زيدان, البناء الاجتماعي /الانساق, الهيئة المصرية العامة للكتاب,الإسكندرية,1977,ص538.
3- الامانة العامة لجامعة الدول العربية, الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب, القاهرة:19 /2/2013 , صص6-8.
4- أمل إبراهيم الخطيب: الإدارة المدرسية ، دار قنديل للنشر والتوزيع، عمان ,الاردن ,2007.
5- أنس ناجي حسين, السياسات المجتمعية لمواجهة مخاطر الإرهاب في العراق, اطروحة تقدم بها إلى مجلس كلية الاداب-جامعة بغداد/اداب قسم الاجتماع,2016.
6- حليم بركات ,المجتمع العربي المعاصر, بحث اجتماعي استطلاعي, مركز دراسات الوحدة العربية ,بيروت,1994.
7- حنان المالكي, تكامل الدوار الوظيفية بين الأسرة والمدرسة، علم اجتماع التربية، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية جامعة محمد خيضر، بسكرة،2011,ص152.
8- حنان عبد الحميد العناني، الطفل والأسرة والمجتمع, ، دار صفاء والتوزيع، عمان, الأردن, 2000,.
9- دار العراق, القوانين والتشريعات العراقية, تمت زيارة الموقع بتاريخ 6/4 /2017
http://wiki.dorar-aliraq.net/iraqilaws/law/16133.htm
10- دخيل الله الصريصري, الادارة المدرسية أطروحات فكرية وخبرات عملية وتجارب ميدانية, دار بن حزم ,جدة,2003.
11- رائدة خليل سال ,المدرسة والمجتمع ,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان, الأردن, 2006.
12- سعود بن محمد بن خريف, دور وكلاء الادارة المدرسية في تحقيق الامن الفكري لدى الطلاب, جامعة نايف للعلوم الامنية ,الرياض,2006.
13- صالح محمد أبو جادو, سيكولوجية التنشئة الاجتماعية , دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن، 1998.
14- صلاح الدين شروخ: علم الاجتماع التربوي، دار العلوم للنشر والتوزيع، الجزائر ,2004.
15- طارق السيد, أساسيات في علم الاجتماع المدرسي, مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية ، 2007.
16- عبد الباقي عجيلات تكامل الأسرة والمدرسة في تربية الابناء , رسالة ماجستير، علم اجتماع التربية، قسم علم الاجتماع، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2009.
17- عبد الله الرشدان , علم اجتماع التربية ,دار الشروق للنشر والتوزيع ,الاردن 1999.
18- عزت جرادات وآخرون, أسس التربية, دار صفاء للنشر والتوزيع، الاردن، 2008.
19- عصام الدين متولي عبد الله, النشاط المدرسي, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، 2012.
20- علي أسعد وطفة، علي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2004.
21- علي اسعد وطفه, علم الاجتماع التربوي, جامعة دمشق, غير مؤرخ.
22- محمد احمد بيومي, عفاف عبد العليم ناصر, غلم الاجتماعي العائلي, دراسة التغيرات في الاسرة العربية, دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة, بدون تاريخ نشر, القاهرة.
23- محمد فتحي عيد, واقع الارهاب في الوطن العربي, اكاديمية نايف للعلوم الامنية ,مركز الدراسات والبحوث, الرياض ,1999.
24- مصباح عامر: التنشئة الاجتماعية والسلوك الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية, دار الأمة, 2003.
25- منشورات اليونسكو, منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة, إعادة التفكير في التربية والتعليم نحو صالح مشترك عالمي,2015.
26- منير مرسي سرحان. في اجتماعيات التربية , دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت, 1998.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.