بناء الشخصية في روايات مهدي عيسى الصقر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.88Abstract
تعد الرواية من الفنون الأدبية الجميلة التي يستطيع بوساطتها الراوي أن يمرر رسائله وتوجيهاته وبث أفكاره التي يؤمن بها فنجدها استطاعت ان تستوعب مشكلات الانسان فغدت فكرا معبرا عن الكثير من قضايا الانسان ومجتمعه ومن عناصرها (الشخصية) فتمتلك الصدارة الى جانب العناصر الاخرى في الرواية فضية بناء الشخصية من القضايا المهمة لدى الصقر فرواياته ذات رسالة وقد وفق الصقر بين الواقع وبين الفكرة التي يريد ايصالها للمتلقي عبر شخصيات رواياته فكانت الشخصيات مختلفة في نظرتها للمجتمع فلا يحس القارئ بانها شخصيات فنية مصطنعة بل لها وجود حقيقي في الواقع العراقي فقد تناولت هذه الشخصيات من خلال تمهيد عن الشخصية وتناولت ثلاثة انواع من الشخصيات لدى الصقر (الشخصية الرئيسة والثانوية والهامشية) كذلك تناولنا دلالة اسماء الشخصيات في رواياته .
Downloads
References
1- اشواق طائر الليل، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1995.
2- امرأة الغائب، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2004.
3- بيت على نهر دجلة، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2006.
4- رياح شرقية... رياح غربية، مهدي عيسى الصقر، دار عشتار القاهرة، ط1، 1998.
5- الشاطئ الثاني، مهدي عيسى الصقر، دار المدى الثقافية والنشر، سوريا- دمشق، ط1، 1998.
6- الشاهدة والزنجي، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1988.
7- صراخ النورس، مهدي عيسى الصقر، دار الآداب، بيروت، ط1، 1997.
8- المقامة البصرية العصرية (حكاية مدينة)، مهدي عيسى الصقر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2005.
ثانيا: المصادر والمراجع
1- تحليل الخطاب الأدبي (دراسة تطبيقية)، ابراهيم صحراوي، دار الآفاق، الجزائر، ط1، 1999
2- بنية الشكل الروائي (الفضاء، الزمن، الشخصية)، حسن بحراوي، المركز الثقافي العربي، بيروت،
3-بنية النص الروائي، ابراهيم خليل، الدار العربية للعلوم والنشر، بيروت
4- تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية (دراسة فنية)، أثير عادل شواي، دار الشؤون الثقافية دمشق، (د. ط)، 2007.
5- ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح، فضيلة العلامة سماحة الأستاذ الامام الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، صدر هذا الكتاب عن وزارة الثقافة بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة ،ط1، 2007
6- فن القصة، محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1995.
7- البنية الروائية في نصوص الياس فركوع تعدد الدلالات وتكامل البنيات، أ. د. محمد صابر عبيد، د. سوسن البياتي ،دار وائل ،عمان ،ط1، 2011.
8- قال الراوي –البنيات الحكائية في السيرة الشعبية، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1997.
9- الكلاسيكية والاصول الفنية للدراما، د. محمد مندور، دار النهضة، مصر، القاهرة، ط1، (د. ت).
10- من قضايا الأدب الإسلامي، وليد ابراهيم القصاب، دار الفكر، دمشق، (د. ط)، 2009.
11- فن القصة، محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1995
12- بنية النص الروائي، ابراهيم خليل، الدار العربية للعلوم والنشر، بيروت، ط1، 2010
13- الابداع في الكتابة والرواية، عبد الكريم الجبوري، دار الطليعة الجديدة، دمشق، ط1، 2003
14- بناء الشخصية في الرواية (قراءة في روايات حسن حميد)، احمد عزاوي، مطبعة اتحاد كتاب العرب، دمشق، (د. ط)، 2007.
15- البنية والدلالة في روايات ابراهيم نصر الله ،احمد مرشد ،دار فارس، بيروت ،ط1، 2005
16- تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية (دراسة فنية)، أثير عادل شواي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2009.
17- عالم الرواية، رولان بورنوف وريال اوئيليه، ترجمة: نهاد التكرلي، مراجعة فؤاد التكرلي و د. محسن الموسوي، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1991.
18- القناع في الخطاب الروائي العراقي الحديث (من عام 2000- 2008م)، أ. م. د. عبد الباقي الخزرجي، أ. م. د. حسن عبد الهادي الدجيلي، دار عدنان، بغداد، ط1، 2013.
19- نظرية السرد (من وجهة النظر والتبئير)، جيرار جينيت، ترجمة: ناجي مصطفى، منشورات الحوار الأكاديمي، ط1، 1989.
20- تطور البنية الفنية في القصة الجزائرية ، شريبط احمد شريبط ، دار القصبة للنشر ،الجزائر ، ط1 2009
21- الوجيز في دراسة القصص، تأليف: لين اولتبينيريد وليزلي لويس، ترجمة: د. عبد الجبار المطلبي، الموسوعة الصغيرة (137)، منشورات دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1983.
22- كتاب الرواية، جون برين، ترجمة، مجيد ياسين، مراجعة د. مدحي الدوري، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1993
23-، تحليل النص السردي (تقنيات ومفاهيم), محمد بوعزة , مطابع الدار العربية للعلوم ،بيروت ،ط1 ،2010 .
24- وجع الكتابة –مذكرات ويوميات ، مهدي عيسى الصقر ،دار الشؤون الثقافية ،بغداد، ط1، 2001
ثالثا: الدوريات .
1- الابتعاد عن الشواطئ، د. مهند يوسف، مجلة الأقلام، ع3، 2001.
2-مرأة الغائب ومصائد اللاشعور الماكرة، حسين سرمك حسن، عراقيون ع218، السنة الثامنة، كانون الثاني، 2011
3- تقنيات بناء الشخصية في رواية (ثرثرة فوق النيل)، د. علي عبد الرحمن فتاح، جامعة صلاح دين-
كلية اللغات، قسم اللغة العربية، مجلة كلية الآداب، ع102.
4-جماليات الشخصية في الرواية العراقية، د. نجم عبد الله كاظم، كلية الآداب، جامعة بغداد، مجلة الأقلام، ع4.
5- الشخصية المحورية في رواية (عمارة يعقوبيان)، نبهان حسون سعدون، دراسة تحليلية، جامعة الموصل، مجلة ابحاث الذكاء كلية التربية الأساسية، المجلد 13، ع1، 2014
6- مفهوم الشخصية الروائية، ابراهيم جنداري، مجلة الأقلام، ع2، 2001.
7- حوار مع مهدي عيسى الصقر، ليس تعريفاً ولكنها شهادة، مجلة الأقلام، ع3، 2001
8- وقفة مع رواية (صراخ النورس)، قيس كاظم الجنابي، جريدة (العراق)، بغداد، 8/6/2001
9- ملاحظات عن شخصية الشاهدة والزنجي، عبد الله نيازي، جريدة القادسية، بغداد، 9/7/1988
رابعا: الرسائل والاطاريح :
1- الحقيقتي والمتخيل في روايات مهدي عيسى الصقر انموذجاً، كرنفال أيوب محسن السعداوي، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم اللغة العربية (اطروحة دكتوراه) ، 2008
2- الشخصية في الرواية العراقية (1958- 1980م)- دراسة فنية نقدية، مصطفى ساجد مصطفى، الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية (اطروحة دكتوراه)، 1996.
3- دلالات المكان في روايات نجيب محفوظ (دراسة تطبيقية)، د. دهماني مقداد، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، رسالة ماجستير 2007- 2008.
خامسا: المواقع الالكترونية :
1- الشخصية الروائية، حنان علي، الحوار المتمدن، 12/8/2013، www. Mahewar. Com.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.