رمزيّة عتبة العنوان في قصص لولوة المنصوري

المؤلفون

  • مريم أحمد عبدالرحمن محمد الحمادي كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة
  • د. بديعة خليل أحمد الهاشمي كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4383

الكلمات المفتاحية:

العتبات النصية، الرمز، العنوان

الملخص

تنقسم العتبات النصيّة إلى قسمين رئيسيين، هما: النص المحيط الذي يدور في فلك النص المكتوب أو الكتاب، والنص اللاحق الذي تندرج تحته كل النصوص الموجودة خارج الكتاب، التي أنتجها المؤلف ذات الصلة بكتابه.  وتعدّ عتبة العنوان أحد أهم العتبات النصية المحيطة التي يواجهها المتلقي عند قراءة النص القصصي، إذ يظلّ مستحضرًا لها ومتمثّلاً لمضمونها وفكرتها الرئيسة في المسار السردي والدلالي للقصة بأكملها. وقد اهتمت السيميائيات بهذه العتبة اهتمامًا كبيرًا، بوصفها أهم مفاتيح النص وسبر أغواره، إذ تناط بها ثلاث وظائف أساسية، هي: الوظيفة التعيينية، والوظيفة الدلالية الإيحائية، والوظيفة الإغرائية.

وتسعى هذه الدراسة إلى تحليل رمزية عتبة العنوان، والكشف عن وظائفها المختلفة في النتاج القصصي للكاتبة الإماراتية لولوة المنصوري، في مجموعاتها الثلاث، وهي: (قبر تحت رأسي)، و(القرية التي تنام في جيبي)، و(عندما كانت الأرض مربّعة). وذلك من خلال قراءة العناوين على مستويين، هما: مستوى البنية اللغوية والتركيبية، والمستوى التناصي، بهدف الكشف عن كيفية تأسيس هذه العتبة لدلالات مستقلة خاصة ببنيتها اللغوية من جهة، ولدلالات أخرى في علاقتها بالنص من جهة ثانية، والبحث عن أشكال هذه العلاقات، وكيف يمكن للعنوان – المختزل على مستوى البنية اللغوية- تحقيق هذه العلاقات الدلالية، ومدى إمكانية أن يكشف المتلقي عن تحقيق العنوان لدلالات تتداخل مع مضامين النص ومقاصده، وكيف تتسع دائرة دلالة العنوان إلى أن يدخل في علاقات تناصية مع نصوص أخرى. وتستعين الدراسة بناءً على ذلك بالمنهج السيميائي في تحقيق تلك الأهداف. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • مريم أحمد عبدالرحمن محمد الحمادي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة

    باحثة في مرحلة الماجستير- تخصص الأدب والنقد- قسم اللغة العربية وآدابها

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة

  • د. بديعة خليل أحمد الهاشمي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة

    دكتوراه في الأدب والنقد الحديث - أستاذ مساعد - قسم اللغة العربية وآدابها

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة

المراجع

أشهبون، عبد المالك (2011) ، العنوان في الرواية العربية، محاكاة للنشر والتوزيع، دمشق.

إيكو، أمبرتو (2013)، تأملات في اسم الوردة، تر: سعيد الغانمي، دار الكتاب الجديد المتحدة، طرابلس، ليبيا.

بارت، رولان (1998)، نظرية النص، تر: محمد خير البقاعي، مركز الإنماء الحضاري، حلب.

بلعابد، عبد الحق (2008)، عتبات جيرار جينيت: من النص إلى المناص، الدار العربية للعلوم ناشرون، الجزائر.

بوديبة، إدريس (2000)، الرؤية والبنية في روايات الطاهر وطار، منشورات جامعة منتوري.

التهانوي، محمد بن علي (1996)، كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تح: علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت.

الجاحظ، أبو عثمان (1998)، الحيوان، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت.

الجزار، محمد فكري (1998) ، العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

جنادي، ليندة ومفتاحي هبة (2015)، سيميائية العنوان في روايات محمد مفلاح، أطروحة مكملة لنيل الماجستير في الأدب، جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، كلية الآداب واللغات، الجزائر، 2015م، ص 39.

حمداوي، جميل (1997)، السيميوطيقا والعنونة، مجلة عالم الفكر، الكويت، ع: 2، مارس.

خمري، حسين (2016)، نظرية النص من بينية المعنى إلى سيميائية الدال، دون ناشر.

زيتوني، لطفي (2002)، مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون، دار النهار.

سلوى، مصطفى (2002)، عتبات النص: المفهوم والموقعية والوظائف، الجزائر.

السيوطي، جلال الدين (1974)، الإتقان في علوم القرآن، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرة العامة للكتاب.

عبابسة، حنان و العيفاوي، نادية (2018)، سيمياء العنوان رواية "تلك المحبة" للحبيب السائح، منشورات جامعة أم البواقي.

عبيد، محمد صابر (2012)، شبكة العتبات الروائية، مجلة أفكار، وزارة الثقافة، عمان، الأردن، ع: 278، مارس، ص 95.

العبيدي، جميلة (2012)، عتبات الكتابة القصصية: دراسة في بلاغة التشكيل والتدليل، تموز للطباعة والنشر والتوزيع.

علوش، سعيد (1985)، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت.

عموري، السعيد (2017)، سيميائية العنونة في ديوان (يبوس) إبراهيم محمد الوحش، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج: 14، ع: 1، يونيو 2017م، ص 3.

الغذامي، عبد الله (1985)، الخطيئة والتكفير، منشورات النادي الثقافي، جدة.

غطاس، أنطوان(2016)، الرمزية والأدب العربي، دار الكشاف.

القاضي، محمد وآخرون (2010)، معجم السرديَّات، دار محمد علي للنشر، تونس.

قطوس، بسام (2001)، سيمياء العنوان، مطبعة البهجة، عمّان، الأردن.

الكلاعي، أبو القاسم عبد الغفور (1966)، إحكام صنعة الكلام، تح: محمد رضوان الداية، دار الثقافة، بيروت لبنان.

لحمداني، حميد (2002)، عتبات النص الأدبي بحث نظري، مجلة علامات، النادي الأدبي الثقافي بجدة، مج: 12، ج: 46، ديسمبر 2002م، ص35.

مرتاض، عبد الملك (1998)، في نظرية الرواية: بحث في تقنيات السرد، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

مفتاح، محمد (1987)، دينامية النص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب.

المنادي، أحمد (2007)، النص الموازي آفاق المعنى خارج النص، مجلة علامات، النادي الأدبي الثقافي بجدة، مج: 16، ع: 61، مايو ، ص 143.

المنصوري، لولوة (2020)، عندما كانت الأرض مربعة، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، دبي.

المنصوري، لولوة (2014)، قبر تحت رأسي، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة.

المنصوري، لولوة (2013)، القرية التي تنام في جيبي، دار كتاب للنشر، دبي.

هياس، خليل شكري (2002)، فاعلية العتبات النصية في قراءة النص السيري، مجلة المسار، تونس، ع: 60، ديسمبر ، ص16.

يقطين، سعيد (2001)، انفتاح النص الروائي (النص- السياق)، الدار البيضاء، المغرب.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

رمزيّة عتبة العنوان في قصص لولوة المنصوري. (2024). مجلة الآداب, 1(148), 93-112. https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4383

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-10-02

النسخة النهائية

2023-10-10

الموافقة

2023-10-11

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

21-30 من 79

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين