شعرية التأليف في كتاب "المقتطف من أزاهر الطرف" لابن سعيد الأندلسي (الشعرية ، التأليف، الانزياح ، أزاهر الطرف)

Authors

  • سناء ساجت هداب الجامعة المستنصرية    كلية الآداب - قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.342

Abstract

The researcher presents an additional evidence about the critical ability and the exclusivenss in authorship distinguishing the poet, writer, critic, and voyager Ali Bin Musa Bin Sa'yd Al-Andulusi (died 685 Higri).This is done by studying his book"Al- Muqtataf Min Azahir Al – Taraf IbnSa'yd Al- Andulusiin which he had a special authorship .It was different from all his writings where it wasn't in accordance with the usual in the literary selections achieving poetic writing in the type of choic,describing his book as containing poetic and prose texts according to objective and artistic special limitations which he arranged on the basis of a system that achieves the reference of the title of the book. He divided the book into chapters, calling each one(Khamila) and he supported the poetic  authorship with  the distribution method which is based on a strict system concerning the number of chapters and texts implied in them, not mentioning the terminologyies which he uniquely used to label poetic and prose samples.

Moreover he subjected these chosen samples to revising issues. He also summarized these textes to be suitable for the criteria which he used to sort out the prototype which wasn't labeled before.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • سناء ساجت هداب, الجامعة المستنصرية    كلية الآداب - قسم اللغة العربية

    أ.م.د. سناء ساجت هداب

    الجامعة المستنصرية

       كلية الآداب - قسم اللغة العربية

References

* المقتطف من ازاهر الطرف لابن سعيد الأندلسي، تقديم وتحقيق ودراسة دكتور سيد حنفي حسنين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مركز تحقيق التراث، ط1، 1984.
1. ينظر دراسة محقق كتاب المقتطف في المقدمة: 31- 38. واتجاهات نقد الشعر في الاندلس في عصر بني الأحمر 635- 897هـ ، د. مقداد رحيم، المجمع الثقافي، أبو ظبي – الامارات العربية المتحدة، 1420هـ - 2000م: 110- 114 .
2. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تأليف الشيخ احمد بن المقري التلمساني، تحقيق الدكتور احسان عباس، دار صادر، بيروت، ج2: 262.
3. رايات المبرزين وغايات المميزين لأبي الحسن علي بن موسى بن سعيد الأندلسي (610-685هـ) حققه وعلق عليه الدكتور محمد رضوان الداية، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، ط1، 1987، مقدمة التحقيق :13.
4. ينظر دراسة دكتور سعيد حنفي حسنين محقق كتاب المقتطف في من أزاهر الطرف: 31.
5. ينظر المغرب في حلى المغرب، حققه وعلق عليه الدكتور شوقي ضيف، ذخائر العرب 10، دار المعارف بمصر، ط4 ، 1 :1.
6. م . ن: 20.
7. م . ن: 12.
8. الغصون اليانعة في محاسن شعراء المائة السابعة لابن سعيد أبي الحسن علي بن موسى الأندلسي 610- 685هـ، بتحقيق ابراهيم الابياري، ذخائر العرب 14، دار المعارف بمصر، ط2 :1.
9. ينظر مقدمة م.ن : ك – ن .
10. تاريخ الفكر الأندلسي، آنخل جنثالث بالنثيا، ترجمة : حسين مؤنس، تقديم : سليمان العطار، سلسلة ميراث الترجمة، المركز القومي للترجمة- القاهرة ، العدد 1770، ط1، 2011 : 287.
11. ينظر ابن سعيد الأندلسي (610- 685 هـ) حياته وشعره، د. سامي مكي العاني، مجلة آداب المستنصرية، العدد 32، سنة 1988م : 8-9.
12. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج2: 271.
13. ينظر دراسة محقق كتاب المقتطف في من أزاهر الطرف: 20-21.
14. الغصون اليانعة في محاسن شعراء المائة السابعة :5-6.
15. م .ن :6.
16. رايات المبرزين وغايات المميزين : 57-58.
17. ينظر تاريخ الفكر الأندلسي : 284-288.
18. تاريخ الأدب العربي قبل الاسلام، تأليف : الدكتور نوري حمودي القيسي ـ الدكتور عادل البياتي ـ الدكتور مصطفى عبد اللطيف، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد ـ بيت الحكمة، 1410-1989م :85.
19. ينظر م. ن : 80- 85.
20. تاريخ النقد الأدبي عند العرب نقد الشعر من القرن الثاني حتى القرن الثامن الهجري، د. احسان عباس، دار الشروق، عمان الأردن : 57.
21. م . ن : 57.
22. تاريخ الأدب العربي قبل الاسلام : 83.
23. تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري، الدكتور محمد نجيب البهبيتي، دار الفكر، مكتبة الخانجي، ط4: 49.
24. تاريخ الفكر الأندلسي : 164.
25. الغصون اليانعة في محاسن شعراء المائة السابعة :120.
26. م. ن: 118.
27. اختصار القدح المعلى في التاريخ المحلى، لابن سعيد أبي الحسن علي بن موسى (610- 685 هـ)، اختصره أبو عبد الله محمد بن عبدالله بن خليل، تحقيق ابراهيم الابياري، بيروت، دار الكتاب اللبناني، د.ت : 45.
28. الشعرية العربية محاضرا ألقيت في الكوليج دو فرانس، باريس، أيار 1984، أدونيس، دار الآداب، بيروت، ط3: 2000: 75.
29. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، ج2: 271.
30. ينظر الشعر والشعرية الفلاسفة والمفكرون العرب ما انجزوه وما هفوا اليه، د. محمد لطفي اليوسفي، مصادر الفلسفة، الدار العربية للكتاب، 1992 : 245.
31. م .ن: 247.
32. شعرية التاليف بنية النص الفني وانماط الشكل التأليفي، بوريس اوسبنسكي، ترجمة سعيد الغانمي ـ د. ناصر حلاوي، المشروع القومي للترجمة ، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1999: 11.
33. م .ن: 11.
34. م .ن: 14.
35. المقتطف من ازاهر الطرف : 45.
36. ينظر البلاغة العربية اصولها وامتداداتها، د.محمد العمري، افريقيا الشرق، المغرب ـ لبنان، 1999: 70.
37. زهر الآداب وثمر الألباب، لأبي اسحاق ابراهيم بن علي الحصري القيرواني،(المتوفي 453هـ /1061م)، قدم له وضبطه وشرحه ووضع فهارسه، صلاح الدين الهواري، المكتبة العصرية، صيداـ بيروت، ط1، 1421هـ - 2001م ، المجلد الأول، مقدمة المحقق والشارح:5.
38. المقتطف من أزاهر الطرف : 45- 46.
39. م . ن : 45.
40. م. ن : 45- 46.
41. م. ن : 47.
42. زهر الآداب وثمر الألباب ، ج1: 22-23.
43. طبقات فحول الشعراء، تأليف محمد بن سلام الجمحي 139- 231هجرية، قرأه وشرحه : ابو فهر محمود محمد شاكر، مطبعة المدني، المطبعة السعودية بمصر، د.ت، السفر الأول، متن الكتاب : 24.
44. م. ن، سفر 1 ، متن الكتاب : 49-50.
45. ينظر م. ن، سفر1، مقدمة المحقق : 68.
46. م. ن، سفر1، مقدمة المحقق : 69. ويشير المحقق، على نحو لا يخلو من الماح الى تقديم طبقة على أخرى، على الرغم من عدم اتباع التفاضل في المرتبة بين شعراء الطبقة الواحدة، إذ يقول، موضحا موقف ابن سلام في اختتام تقيمه للطبقات، أنه ((نبه قارئ كتابه على أن تقديم شاعر من الأربعة على صاحبه المشابه مذهبُه مذهبَه، ليس حكما على تقديمه، بل الأربعة جميعا عنده متكافئون معتدلون، لأن كل واحد منهم رأس مذهبه ومنهجه)) م. ن، مقدمة المحقق : 68.
47. ينظر المقتطف من أزاهر الطرف : 49- 65.
48. ينظر م .ن : 122- 147.
49. العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تصنيف : أبي الحسن بن رشيق القيرواني، المتوفى في سنة 463، وقيل : في سنة 456 من الهجرة، حققه وعلق حواشيه محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة حجازي بالقاهرة، ط1، سنة 1353هـ - 1934م ، ج1: 164.
50. المقتطف من أزاهر الطرف :46.
51. م. ن : 46.
52. ينظر م .ن : 93- 171.
53. م. .ن : 47.
54. م. ن : 109.
55. ينظر م .ن : 115.
56. ينظر تاريخ النقد الأدبي عند العرب نقد الشعر من القرن الثاني حتى القرن الثامن الهجري :533.
57. م. ن : 534.
58. م. ن : 534- 535.
59. المقتطف من أزاهر الطرف : 93 .
** لا يبعد أن يكون مصطلح (الهزاز)، المقترن بتمام الإعجاب وتحقق التلقي الملذ، قد وجد ابن سعيد من المناسب أن يكون مصطلحا في التلقي، بعد أن ورد لديه وصفا لتأثر متلقي شعره الصاحب فخر الدين بن قاضي القضاة الدامغاني ببغداد، حين انشده ابن سعيد من شعره وصف جمال منظر مائي في البصرة، فقال له الصاحب: " لقد هززتني". ينظر المقتطف من أزاهر الطرف : 155.
60. م. ن : 93 .
61. م. ن : 46.
62. م. ن : 46 .
63. م. ن : 45.
64. م. ن : 47.
65. ينظر م. ن، مقدمة المحقق : 35.
66. م. ن : 105.
67. ينظر م. ن : 105.

Published

2018-12-24

Issue

Section

Other studies

How to Cite

شعرية التأليف في كتاب "المقتطف من أزاهر الطرف" لابن سعيد الأندلسي (الشعرية ، التأليف، الانزياح ، أزاهر الطرف). (2018). Al-Adab Journal, 1(118), 23-43. https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.342

Publication Dates