مصوغات التشكيل الشعري في ضوء فهم القدماء وتأويل المحدثين (الشاعر بشار من خلال هجائه انمودجا)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.277Abstract
إن ما يتمتع به التراث العربي من مزايا تكوينية أمكنته في المجمل كي يتصدر حضوره الفعلي لدى الدارسين المحدثين، نتيجة لما ينهض عليه من تراكيب وأبنية وصيغ بلاغية ونماذج وأغراض وطرائق أسهمت اللغة في تجليها عبر انعطافات ابداعية وانزياحات بلاغية، كان في مجملها مركزا للالتفات ومسلكا لاستدعائه واستعارة الجوهر من مبانيه بوصفه انموذجا يجدر تقفي أنساقه ومراميه، وعلى الرغم من هذا التطلع فإن عملية الحذو هذه ظلت عصيّة، لدى الدارسين لكون أن التقليد أو المحاكاة تفقد الإبداع جديته وأصالة تكوينه من حيث فرداة التكوين، على أساسا أنهم قد عنوا به عناية فائقة عن بداياته ومقومات إبداعه وثبات أطره وأسسه المعرفية. لقد شدّ انتباه كثير من الدارسين المحدثين تلكم المواصفات القائمة في التراث الشعري، بموضوعاته وأغراضه ونظامه اللغوي، وأغراضه المختلفة وطرائق بنائه الخلاّب بناءً فنيّاً من حيث الصور والأخيلة؛ على أساس أنّهم قد عنوا به عناية فائقة عن بدايته ومقوّمات إبداعه وثبات أطره وأسسه المعرفيّة؛ الشيء الذي دفع في ما بعد إلى الإعجاب به واقتفاء أثره شكلا ومضمونا، إذ نتج عن ذلك صراع وخلاف عميق في مزايا محاكاته ومساوئها ما يزال باقيا ما دام هناك مقلّدون ومجدّدون.
Downloads
References
2- عباس محمود العقاد، الشعر ومزاياه، مقدمة، ج02، من ديوان عبد الرحمن شكري، ص103.
3- عباس محمد العقاد، مجموعة أعلام الشعر، ط01، بيروت، 1970، ص67.
4 - عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر، ص 15.
5- عائشة عبد الرحمان ـ بنت الشاطئ، قيم جديدة، دار المعارف بمصر،القاهرة1970،.ص 183
6- العقاد، ديوان شكري مقدمة جـمعه وحققه، وقدم له نقولا يوسف، منشاة المعارف،ط1،الإسكندرية،1960 ،ص 103.
7 - أحمد محمود المصري، قضايا نقدية ....ص169.
8 - المصدر نفسه، ص 169.
9- إبن رشيق العمدة، ابو علي الحسن، ج1،في محاسن الشهر وادابه ونقده، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، بيروت لبنان،/ط2،1972، ص 90 .
10-الوساطة، علي عبد العزيز، تحقيق محمد ابو الفصل ابراهيم وعلي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه،ط4،1966، ص 50.
11- ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم بن قتيبة ،تحقيق احمد محمد شاكر، الشعر والشعراء، القاهرة، ص 67.
12 - محمد زغلول سلام، تاريخ النقد الأدبي والبلاغة، ص151.
13- ينظر، منير سلطان، ابن سلام طبقات الشعراء، منشاة المعارف بالاسكندرية1977، ص214 وما بعدها.
14- العقاد، المجوعة الكاملة، مطالعات في الكتب والحياة، مج 25 الأدب والنقد 2،دار الكتاب اللبناني ،مكتبة المدرسة ط1،1983،ص407.
15- ابن رشيق، العمدة، ج7 ص 262
16- العقاد،ديوان المازني، مقدمة ج 7،مراجعة وتفسير محمود العقاد،مطبوعات المجلس الاعلى لرعاية الفنون وآداب والعلوم،القاهرة،ج 2،1961، ص 10.
17- ديوان، زهير،بن ابي سلمى،دار بيروت للطباعة،بيروت،1986. ص 70.
18- محمد زغلول سلام، ضياء الدين بن الأثير، ص 161.
19- أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي، شرح ديوان الحماسة، تحقيق أحمد امين وعبد السلام هارون، القاهرة، ط01، 1951، ج01، ص 13.
20- محمد زغلول سلام، ضياء الدين، ص 161.
21- ينظر: العقاد، ديوان المازني،رافقه تفسير محمود وعماد مطبوعات المجلس الاعلى لرعاية الفنون والأدب والعلوم الاجتماعية،القاهرة،ج 2،1961 مقدمة ج1ص12 وما بعدها.
22- المازني، شعر حافظ، ص 3 وما بعدها،مطبعة البوسفور القاهرة،ط1،1915.
23- عبد الرحمن بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تحقيق علي عبد الواحد وافي، القاهرة، ط01، 1962، ج04، ص1308.
24- ينظر، المصدر نفسه، ص1310-1311.
25-ينظر، العقاد، مقدمة الجزء الأول من ديوان المازني ص12-13.
26- ينظر، إبراهيم عبد القادر المازني، قبض الريح، القاهرة، ط02، 1948، ص44.
27- العقاد،عباس محمود، ساعات بين الكتب ،منشورات المكتبة العصرية،صيدا بيروت(ب ت) ، ص 184.
28- المصدر السابق، ص 3و4.
29- العقاد، المجموعة الكاملة، ص313 .
30- عباس محمود العقاد، مقدمة الجزء الأول من ديوان المازني، ص10.،
31- أمين، النقد الأدبي، 332
32- جلال الخياط، الأصول الدرامية في الشعر العربي، ص61.31
33- أمين النقد الأدبي،موفم للنشر،الجزائر1992، ص 330.
34- عناد غزوان اسماعين ، الشكل و المضمون في الشعر العربي المعاصر،محاضرة في مهرجان ال الشعري الثلث،1974، ص 06.
35- ينظر، الربيعي، ص128-129.
36- ينظر: محمد غنيمي هلال، الرومانتيكية ، دار النهضة للطبع والنشر القاهرة (ب،ت)، ص 19 و 20 .
37- ينظر: أبو قاسم الحسن ابن بشرالأميدي، الموازنة بين شعر أبي تمام و البحتري، تحقيق أحمد صقر، 1961، ج01، ص 22.
38- أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي، شرح ديوان الحماسة، تحقيق أحمد امين وعبد السلام هارون، القاهرة، ط01، 1951، ج01، ص511، وينظر، القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، القاهرة، القاهرة، ط02، 1951، ص33-34.
39- المصدر نفسه، ص34.
40- المصدر نفسه، ص34
41- العقاد، ساعات بين الكتب، ص174.
42 - ينظر، طه حسين، حديث الأربعاء،دار المعارف بمصر،ج 2 القاهرة، 1964، ج02، ص07-08.
43- طه حسين، من تاريخ الأدب العربي،العصر الجاهلي والعصر الاسلامي،دار العلم للملايين مجلد1 بيروت ط4،سبتمبر1981، ص267.
44- أمرئ القيس، الديوان دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت 1986، ص -30--31 29
45- محمد سعيد (أدونيس) مقدمة للشعر العربي، ص 42.
المازني، قبض الريح، ص 112.
46- ينظر، المازني، شعر حافظ، ص04.
47- العقاد، ساعات بين الكتب، ص205.
48- طه حسين، تقليد وتجديد، ص 21.
49- بهي الدين زيان، الشعر الجاهلي، تطوره وخصائصه الفنية، القاهرة، 1982، ص142
50- محمد زكي العشماوي، قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، بيروت، 1979، ص218.
51 - حسن عبد الجليل يوسف، الأدب الجاهلي، ص 91.
52 - أحمد أمين،النقد الأدبي، ص 115.
53- بهي الدين زيان، الشعر الجاهلي، ص 129.
54- منير سلطان، ابن سلام وطبقات الشعراء، ص 220 وما بعدها.
55- طه حسين، من تاريخ الأدب، ص 627.
56- محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث ص 387.
57- رمضان الصباغ، في نقد الشعر العربي المعاصر ، ص 08-09.
58- طه حسن، تاريخ الأدب، ص 628.
59-- العقاد،المجموعة الكاملة، مج 25، المراجعات، ص535 و536.
60- العقاد المجموعة الكاملة مراجعات، ص535.
61- طه حسين، من تاريخ الأدب، ص 642.
62- العقاد، المجموعة الكاملة، ص539.
63- سيد قطب، النقد الأدبي، ص 216.
64- المازني، قبض الريح، ص 112.
65- العقاد، الموجموعة الكاملة، مج 25، ص 542.
66- المصدر نفسه ، ص 545.
67- سيد قطب، النقد الأدبي، ص 214.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.