فاعلية برامج قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الأساس

Authors

  • سهى محمد الشامي جامعة البعث – سوريا كلية التربية - قسم تربية الطفل

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.260

Abstract

 

Title Search: The Effectiveness of the Six Thinking Hats strategy in the development of some innovative thinking skills for Basic fourth–Grade Pupils. The goal of current research to reveal the effectiveness of the strategy of the Six Thinking Hats in the development of some of the skills of innovative thinking skills for Basic fourth–Grade Pupils, and to achieve the objectives of the research approach was used quasi-experimental-based Measurement ( pre/post ) was used as a strategy Six Thinking Hats and the application of the Torrance Test of thinking innovative (photocopy b) and applied to a sample of children of Basic fourth –Grade Pupils in Homs, amounted to (50) pupils and using the test "T" to analyze the data given to the research found the following results:

1-There are significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the skill of flexibility in dimensional measurement.

2-There were statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the skill of originality in dimensional

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • سهى محمد الشامي, جامعة البعث – سوريا كلية التربية - قسم تربية الطفل

    سهى محمد الشامي

    جامعة البعث – سوريا

    كلية التربية - قسم تربية الطفل

References

لمراجع العربية
1 -البغدادي، محمد رضا (2003): تاريخ العلوم وفلسفة التربية العلمية، دار الفكر العربي، القاهرة.
2-البلوشي ،سلوى بنت محمد بن مراد(2007): القدرة على التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثاني عشر بمدرسة صحم للتعليم العام وعلاقتها بالتحصيل واستراتيجية العصف الذهني، رسالة ماجستير غير منشورة ،عمان.
3-حجازي ،سناء محمد نصر (2006):سيكولوجية الإبداع(تعريفه وتنميته وقياسه لدى الأطفال)،دار الفكر العربي ،القاهرة.
4-خضر،نجوى بدر(2011): ﺃﺜﺭ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻗﺎﺌﻡ ﻋﻠﻰ ﺒﻌﺽ الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي ﻟﺩﻯ ﻁﻔل ﺍﻟﺭﻭﻀﺔ ،مجلة جامعة دمشق،المجلد 27،دمشق.
5-خليل ،كمال محمد (2006):سيكولوجية التفكير(برامج تدريبية واستراتيجات )،دار المناهج ،عمان ،الأردن.
6- رضوان ،وسام سعيد (2004):الدافع المعرفي والبيئة الصفية وعلاقتهما بالتفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الرابع، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
7-الزايدي ،فاطمة بنت خلف الله عمير (2008):أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة أم القرى ،مكة المكرمة .
8-الزغول،عماد عبد الرحيم(2009):مبادئ علم النفس التربوي، دار المسيرة، عمان، الأردن.
9-العابد،هناء(2010): التنشئة الاجتماعية ودورها في نمو التفكير الإبداعي لدى الشباب السوري، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة St. Clements العالمية، الشارقة.
10-الشايع، فهد والعقيل، محمد(2009)أثر استخدام "قبعات التفكير الست" في تدريس العلوم على تنمية التفكير الإبداعي والتفاعل الصفي اللفظي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، المجلد الأول، العدد الثاني، مكة المكرمة، جامعة أم القرى.
11-عامر،طارق عبد الرؤوف ومحمد، ربيع (2008):علم طفلك كيف يفكر، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
12- عبد الفتاح عبد الكافي ، إسماعيل (2003): الابتكار وتنميته لدى أطفالنا ،الدار العربية للكتاب .
13-العتوم ،عنان يوسف و آخرون (2007):تنمية مهارات التفكير، دار المسيرة ،عمان ،الأردن.
14-خضر،فخري رشيد(2006):طرائق تدريس الاجتماعيات ، دار المسيرة عمان، الأردن
15-العتيبي، مها (2013): أثر التدريس باستراتيجية قبعات التفكير الست في التحصيل العلمي والميول نحو مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ،المجلد الخامس، العدد الأول.
16- العتيبي، وضحى بنت حباب بن عبد الله(2003):فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، الرياض.
17-الكناني، ممدوح عبد المنعم(2007): سيكولوجية الإبداع والتجديد لدى الأفراد والمنظمات، دار الفكر العربي، القاهرة.
18-مخان،سامية مجول المولودة(2007):علاقة القدرة على التفكير الابتكاري بالميل للمجاراة دراسة ميدانية لدى عينة من المهندسين ببعض ولايات الجنوب الشرقي للجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
19-منصور،غسان (2007):أساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات (دراسة ميدانية على عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية ،مجلة جامعة دمشق ،المجلد 23،العددالأول ،دمشق.
20-الهذلي، نهاد صالح(2005): فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية، رسالة دكتوراه منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.

المراجع الأجنبية :
21-Aboukinane, Chehrazade (2007): A qualitative Study of creative thinking using experiential learning an agricultural and life sciences course, Texas A&M University
22-Kim. K. H.(2006): Can We Trust Creativity Tests?
A Review of the Torrance Tests of Creative Thinking , Creativity Research Journal, Vol. 18, No. 1, 3–14.
23-Kwek, S.H. (2011): Innovation in the Classroom: Design Thinking for 21st Century learning. (Master’s thesis). Retrieved from , http://www.stanford.edu

Published

2018-12-13

Issue

Section

Other studies

How to Cite

محمد الشامي س. (2018). فاعلية برامج قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الأساس. Al-Adab Journal, 1(121), 483-506. https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.260

Publication Dates