The nature of existence when Sartre

Authors

  • حنان علي عواضه Instructor University of Baghdad / College of art                      Department : philosophy

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.259

Abstract

The general existence has no value, because it is devoid of feeling as the solid and animal . And he described the existence  as an incomplete , for that the world of human existence is in constant struggle to get to what he wants . But the human does not have fixed fundamental  nature which consist of his existence . So the human acquires his qualities by his actions which he choose it . The most important thing the existence is the freedom itself.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • حنان علي عواضه, Instructor University of Baghdad / College of art                      Department : philosophy

    [email protected]

    DR . Hanan Ali Awada

    Instructor

    University of Baghdad / College of art                     

    Department : philosophy

References

1- فؤاد كامل عبد العزيز : فلاسفة وجوديون ، الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة ، مصر ، دون تاريخ ، ص48.
2- Norman N.Greene: The Existentialist Ethic , Jan-Paul Sartre university of Michigan press, 1960,p.62 .
3- جان فال : من ديكارت إلى سارتر ، ترجمة فؤاد كامل ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، دون تاريخ ، ص62.
4- أ.م . بوخنسكي : تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا ، ترجمة عبد الكريم الوافي ، مؤسسة الفرجاني ، طرابلس ، ليبيا ، ص268.
5- جون ماكوري : الوجودية ، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، 1986 ، ص93.
6- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص48.
7- موسوعة الفلسفة : عبد الرحمن بدوي ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ج1 ، ط1 ، بيروت، لبنان ، 1984، ص568.
8- جون ماكوري : الوجودية ، ص93.
9- أنطولوجيا : مبحث في الوجود المجرد ، معناها : الوجود ، موجود . مذهب فلسفي في الوجود بصفة عامة ، الوجود بما هو موجود . إنه علم الوجود المجرد ( الخالص ) ، فهو وجود مجرد من الخصائص الحسية أو الجزئية . وهو علم وجود بغض النظر عن ما فيه من موجودات . فالانطولوجيا هي العلم الذي يدرس الواقع النهائي ultimate reality الذي يكمن خلف الظواهر المحسوسة ، ومعنى ذلك أن الانطولوجيا هي العلم الذي يبحث عن العلل الأولى المجردة بعيداً عن العالم المادي أو المحسوس .
10- جون ماكوري : الوجودية ، ص356.
11- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ترجمة كمال الحاج ، بيروت ، لبنان ، دون تاريخ النشر ، ص37.
12- موسوعة الفلسفة : عبد الرحمن بدوي ، ج1 ، ط1 ، ص567.
13- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص48.
14- المرجع نفسه : والصفحة .
15- أمل مبروك : فلسفة الوجود ، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 2011، ص89
16- مصطفى غالب : سارتر والوجودية ، ط2 ، مكتبة الهلال ، بيروت ، لبنان ، 1982 ، ص25.
17- الموسوعة الفلسفية العربية : غانم الهنا ، تحرير معن زيادة ، م2، ط1، معهد الإنماء العربي ، 1988، ص1511.
18- سعد عبد العزيز حباتر : مشكلة الحرية في الفلسفة الوجودية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر ، 1970 ، ص42.
19- موسوعة الفلسفة : عبد الرحمن بدوي ، جـ1 ، ط1 ، ص568.
20- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص49.
21- محمد مهران رشوان : مدخل إلى دراسة الفلسفة المعاصرة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الفجالة ، مصر ، 1992، ص103 .
22- المرجع نفسه : ص104.
23- هنتر ميد : الفلسفة أنواعها ومشكلاتها ، ترجمة فؤاد زكريا ، ط7 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر ، 1986 ، ص409 .
24- مصطفى غالب : سارتر والوجودية ، ص7 .
25- جون ماكوري : الوجودية ، ص100.
26- سارتر : الكينونة والعدم ، ترجمة نقولا متيني ، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، لبنان ،2009، ص74.
27- المذهب الحتمي Determinism : فرضية فلسفية تقول : أن كل حدث في الكون خاضع لسبب محدد سلفاً ضمن سلسلة غير منطقية من الحوادث وفق قوانين محددة . هناك من يؤمن أنها قوانين الطبيعة ، وهناك من يؤمن بأنها قضاء الله .
28- هنتر ميد : الفلسفة أنواعها ومشكلاتها ، ص408.
29- F.H .Heinemann, Existentialism and the modern predicament, chattels Black , London , 1958p.127 . .
30- محمد مهران رشوان : مدخل إلى دراسة الفلسفة المعاصرة ، ص106-107.
31- دومونيك فولشيد : المذاهب الفلسفية الكبرى ، ترجمة مروان البطش ، ط1 ، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 2011، ص168.
32- حبيب الشاروني : فلسفة جان بول سارتر ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، مصر ، دون تاريخ ، ص133.
33- العدم : يعني فقدان الشيء ، أي غير موجود ، والعدم ليس مطلقاً ، وهو يقابل الوجود . وعند " هيجل " العدم هو محرك الديالكتيك ، وهو مزيج بين الوجود واللاوجود . ( المعجم الشامل : عبد المنعم الحفني ، مكتبة مدبولي ، ط3 ، القاهرة ، مصر ، 2000، ص523-524.)
34- الوجود : الوجود يساوي العدم " باعتبار أنه ليس شيء في الوجود قابل للتفكير فيه ، فهو خال من كل اختلاف ، باطنه كخارجه ، بلا مضمون ولا تحديد ، ولا يميزه شيء ، وليس فيه ما ينظر إليه ، وأي تفكير فيه هو تفكير في خواء ، وهو إذن عدم لا أكثر ولا أقل " . ( المعجم الشامل : عبد المنعم الحفني ، ص935 ) .
35- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص44.
36- أ. م. بوخنسكي : تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا ، ص267.
37- موريس كرانتسون : سارتر بين الفلسفة والأدب ، ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، مكتبة الحياة ، بيروت ، لبنان ، 1975 ، ص66 .
38- حبيب الشاروني : فلسفة جان بول سارتر ، ص134.
39- موريس كرانتسون : سارتر بين الفلسفة والأدب ، ص67.
40- ابراهيم الزيني : تاريخ الفلسفة من قبل سقراط إلى ما بعد الحداثة ، كنوز للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ،2011، ص403.
41- زكريا إبراهيم : دراسات في الفلسفة المعاصرة ، جـ1 ، دار مصر للطباعة ، مصر ، 1968، ص491.
42- المرجع نفسه : والصفحة .
43- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص49.
44- المرجع نفسه : ص48.
45- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ص 45.
46- Norman N.Greene : The Existentialist Ethic Jan-Paul Sarter,p.5.
47- زكريا إبراهيم : دراسات في الفلسفة المعاصرة ، جـ1، ص480.
48- المرجع نفسه : ص487.
49- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ص70.
50- المصدر نفسه : ص 70-71.
51- المصدر نفسه : ص71.
52- Norman N.Greene: The Existentialist Ethic Jan-Paul Sarter,p.21-22.
53- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ص72.
54- وعي الذات Self-consciousness: أي وعي الإنسان لذاته كشخصية ، في قدرته على اتخاذ قرارات مستقلة ، والوعي يظهر أن الإنسان يعي العالم الذي يحيط به .( المعجم الفلسفي المختصر : ترجمة توفيق سلوم ، دار التقدم ، موسكو ،1986، ص547) .
55- سارتر : الكينونة والعدم ، ص438.
56- المصدر نفسه : ص371.
57- المصدر نفسه : ص78.
58- المصدر نفسه : ص150.
59- أ.م . بوخنسكي : تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا ، ص268.
60- المرجع نفسه : ص269.

Published

2018-12-13

Issue

Section

Other studies

How to Cite

The nature of existence when Sartre. (2018). Al-Adab Journal, 1(121), 469-482. https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.259

Publication Dates