توسل الملوك الآشوريين بآلهتهم في ضوء المنحوتات المسمارية

Authors

  • خالد علي خطاب جامعة تكريت- كلية الآداب
  • محمود فارس عثمان جامعة تكريت- كلية الآداب
  • محمود فارس عثمان جامعة تكريت- كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.216

Abstract

     إن طبيعة العلاقة ما بين الملوك وآلهتهم تُعد من العلاقات التي لا تنفك عن بعضها في العصور الآشورية. فمن الحقائق الثابتة والواضحة أن الكتابات المسمارية ، بشكل عام، قد تطورت ونمت أصلاً من النصوص النذرية والتكريسية البنائية القصيرة التي كان الملوك والحكام يدونونها ويضعونها في أُسس الأبنية وجُدرانها وتحت مداخلها، سواء أكانت هذه الأبنية معابداً أم قصوراً أم أسواراً أو حتى قنوات، وذلك منذ العصر السومري القديم (عصر فجر السُلالات الثاني بالتحديد) وصاعداً، وهو ما يُعرفه بعض الباحثين بـ " الأصل البنائي للكتابات التاريخية " وكانوا يُدونون في هذه النصوص اسم مُشيد البناء والإله أو الآلهة التي أُنجِز العمل من أجلها، وفي وقتٍ لاحِق أُضيفت إليها الأدعية واللعنات التي كانت لها وظيفة سحرية: إذ كان يُفترض فيها أن تحمي البناء والكتابة من التخريب والعبث([i]).

إن طبيعة العلاقة ما بين الآلهة واللعنات في النصوص الآشورية كان أول الأمر مُختلفاً، وذلك بسبب التأثير الجنوبي بشكل عام (السومري والبابلي) على الكتابات الملكية الآشورية باعتبارها شكلاً أدبياً صِيغ في قوالب سومرية وبابلية ، فهذه الكتابات " مدينة بالكثير إلى الكتابات الملكية السومرية في الفكرة العامة وفي الاستعمالات والصيغ الكتابية الخاصة " ، فضلاً عن تأثير البابلية فيها، فنرى فضلاً عن كون أساليب كتابات شمشي _ أدد الأول (1813-1781ق.م) وآشور_ أوبلاط الأول (1365- 1330ق.م) ومن تلاهم بابلية الأسلوب.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

  • خالد علي خطاب, جامعة تكريت- كلية الآداب

    أ.م. خالد علي خطاب

    جامعة تكريت- كلية الآداب

  • محمود فارس عثمان, جامعة تكريت- كلية الآداب

    أ.م.د. محمود فارس عثمان

    جامعة تكريت- كلية الآداب

  • محمود فارس عثمان, جامعة تكريت- كلية الآداب

    أ.م.د. محمود فارس عثمان

    جامعة تكريت- كلية الآداب

References

( ) الراوي، هالة عبدالكريم سليمان كرموش، المسلات الملكية في العراق القديم دراسة تاريخية- فنية، رسالة ماجستير غير منشورة ، موصل، 2003، ص170-171.
( ) المصدر نفسه، ص195.
( ) المصدر نفسه، ص204.
( ) الراوي، هالة عبدالكريم سليمان كرموش، المصدر السابق، ص214.
( ) المصدر نفسه، ص224.

Published

2018-12-06

Issue

Section

Other studies

How to Cite

توسل الملوك الآشوريين بآلهتهم في ضوء المنحوتات المسمارية. (2018). Al-Adab Journal, 1(122), 283-302. https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.216

Publication Dates