توظيف الحكاية التاريخية في الشعر الإماراتي المعاصر

ديوان "بمن يا بثين تلوذين؟" للشاعرة صالحة غابش أنموذجاً

المؤلفون

  • Moza Mohammed Almansoori قسم اللغة العربية والدراسات الإماراتية – كليات التقنية العليا – الشارقة للطالبات
  • Mahmoud Muhammad Darabseh, PHD قسم اللغة العربية_كلية الآداب _جامعة الشارقة
  • Mohammad Ahmad Al-Qudah, PHD جامعة الشارقة -كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1828

الكلمات المفتاحية:

التوظيف الفني، الحكاية التاريخية، الشعر الإماراتي المعاصر، صالحة غابش

الملخص

أظهر ديوان الشاعرة الإماراتية صالحة غابش قدرة الشاعر الإماراتي المعاصر على التعامل مع التراث في أبعاده المختلفة، موظفة حكاية بثينة الأميرة الأندلسية التي تعج بالأحداث والشخصيات وفق أنماط مختلفة، للتعبير عن الحاضر، ولنقل رؤى معاصرة ولدواعٍ سياسية واجتماعية وذاتية. ولقد جاء توظيف هذه الحكاية كلياً في عتبة العنوان، وبعض قصائد الديوان، وجزئياً ليدعم فكرة معينة في قصائد أخرى. فقد انطلقت الشاعرة من بنية تراثية، وتجاوزها تاريخياً وفكرياً، حتى غدا توظيف التراث الحكائي جزءاً من رؤية جمالية وفكرية، وفقاً لمنظور إنساني وحضاري.

وفي ديوان " بمن يا بثين تلوذين؟ " كان توظيف الشاعرة صالحة غابش للحكاية التاريخية وربطها بالذات الشاعرة، مما أضفى عمقاً لرؤيا النص لجانب تاريخي معاصر، حيث ربطت الشاعرة بين الحكاية التاريخية القديمة وبين واقعها المعاصر مع تجدد شخصي وذاتي. وقد كان توظيف حكاية بثينة تسخيراً للدلالات الكامنة فيها وربطها بالواقع المعاصر.

فقد شكل الموروث الحكائي التاريخي عاملاً شيّد مضامين القصيدة العربية المعاصرة، مما أغنى التجربة الشعرية، وأضفى عليها عمقاً معرفياً وكثافة فنية، فأصبحت الحكاية بؤرة يرى الشاعر من خلالها عالمه الداخلي المضطرب، في حديثه عن الذات والوطن والوجدان والإنسان، فكان توظيف الحكاية رمزاً يضفي على النص الشعري أبعاداً إنسانية.

وهكذا ظلت الحكاية بمثابة الذاكرة الجماعية، والمعتقد الراسخ الذي ينتقل من جيل إلى جيل، وكان توظيفها في الشعر المعاصر بمثابة استرجاع للتاريخ، لتقوم بدور الحفاظ على الموروث القديم من الضياع، ومن ثم إعادة بعثه من جديد وبشكل معاصر.

وبذلك أصبح توظيف الشاعر المعاصر للحكاية التاريخية قراءة جديدة للتاريخ من منظور الواقع المعاصر، ومعالجة الواقع استعانة بأحداث تاريخية بأسلوب فني ورمزي وجمالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إسماعيل، عز الدين( 1981) الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دارالعودة، بيروت، ط3.

تاوريريت، بشير( 2006 ) رحيق الشعرية الحداثية في كتابات النقاد المحترفين والشعراء النقاد المعاصرين، مطبعة مزور، وادي سوف، الجزائر، د.ط

جبرا ،إبراهيم جبرا ( 1979) الرحلة الثامنة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط2.

جوهر، محمد صديق( 2018 ) عاشقة القوافي مقاربات نقدية في أشعار صالحة غابش، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الإمارات العربية المتحدة، الشارقة، ط1.

الحجي،عبدالرحمن علي(1981)، التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة، دارالقلم، بيروت، ط2.

حطيني، يوسف، ( 2012) ، الشعر الإماراتي: قراءات في الموضوع والفن، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة، ط1.

حمادي، صالح ( 1983)، دراسات في الأساطير والمعتقدات الغيبية، دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع، تونس، ط1،

الخواجه، هيثم يحي( 2009 ) مدخل إلى قراءة القصيدة المعاصرة في الإمارات، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، واتحاد كتاب الإمارات، الشارقة ، ط1

الرواشدة، سامح (1995)، القناع في الشعر العربي الحديث، الاردن، ط1.

زايد، علي عشري( 1997 ) استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، دار الفكر العربي، القاهرة.

السواح، فراس( 1981) مغامرة العقل الأول، دراسة في الأسطورة، دارالكلمة، بيروت.

سويزف، فريدة( 2014) توظيف التراث في شعر عبدالصبور، قراءة في المتون الشعرية، مجلة عود الند، ثقافية فصلية، الجزائر، العدد 9، 25، يناير، https://www.oudnad.net/spip.php?article1011

الشامسي، عائشة جمعة(2021) الشعر الإماراتي في ضوء النقد الأدبي البيئي، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة،

الشيخ، إبراهيم سند إبراهيم(،2014-2015.) تجليات الأسطورة في الشعر المعاصر دراسة في شعر محمد الثبيتي، جائزة الشاعر محمد الثبيتي، الدورة الثانية، فرع أبحاث شعرية، المملكة العربية السعودية

صبري، عبدالفتاح ( 2014 ) مبدعون من الإمارات – الشعر أنطولوجيا، الجزء الأول، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الإمارات العربية المتحدة.

الصكر، حاتم ( 1999) الأنماط النوعية والتشكيلات البنائية لقصيدة السرد الحديثة، المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت.

عبود، حنا( 1994) النظرية الأدبية والنقد الأسطوري، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، د.ط

علاء الدين، وليد ( 2012) حبيب الصايغ ريادة الثقافة والشعر والحياة، دائرة الثقافة، الشارقة، ط1.

العلاق، علي جعفر ( 2003 ) في حداثة النص الشعري، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1.

غابش، صالحة( 2002 ) ديوان بمن يا بثين تلوذين؟ الإمارات العربية المتحدة، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة.

فتوح ، محمد أحمد ( 1978) الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، مصر .

فردريش فون دير لاين،( 1973) الحكاية الخرافية، ترجمة: نبيلة إبراهيم، مراجعة: عزالدين إسماعيل، ط1، بيروت، دار القلم.

فنيخرة، صفاء محمد صياء الدين ( 2013) توظيف التراث في الشعر الليبي المعاصر، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة،

فنيخرة، صفاء محمد ضياء الدين( 2018) توظيف التراث الأدبي في القصة القصيرة: المجموعة القصصية

( يحكى أن ) للصديق بودوارة أنموذجاً، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية،العدد 42.

فهمي، عبداللطيف محمد،( 1979)، الحدوتة والحكاية في التراث القصصي الشعبي، دارالمعارف، مصر.

القصير، هلا عبداللطيف( 1999) الاتجاه الرومانسي في شعر الإمارات، إتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الشارقة، ط1

القعود، عبدالرحمن محمد ( 2002) ، الإبهام في شعر الحداثة العوامل والمظاهر وآليات التأويل، سلسلة عالم المعرفة، العدد 279، مطابع السياسة، الكويت، ط1.

كاملي، بلحاج كاملي،( 2004) أثر التراث الشعبي في تشكيل القصيدة المعاصرة ( قراءة في المكونات والأصول )، اتحاد الكتاب العرب، دمشق.

الكتبي، حصة عبدالله( 2021) التجريب في الخطاب الشعري الإماراتي المعاصر، دائرة الثقافة، حكومة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

كيوان، عبدالعاطي،( 2003)، التناص الأسطوري في شعر محمد إبراهيم أبوسنة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر، ط1.

لعور، هجيرة ( 2000)، الغفران في ضوء النقد الأسطوري سلسلة كتابات نقدية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، ط1.

لوكاش، جورج ،( 1986م ) الرواية التاريخية، ترجمة صالح جواد الكاظم، وزارة الثقافة والاعلام، دارالشؤون الثقافية العامة، العراق، بغداد، ط2.

الماضي، شكري( 1993)، ما بعد البنيوية حول مفهوم التناص، مجلة المعرفة السورية، مجلة ثقافية شهرية، وزارة الثقافة، دمشق، عدد: 303، فبراير.

المختار، وسن عبدالغني مال الله ( 2012)، توظيف الموروث الديني والأسطوري في نماذج من الشعر العربي الحديث، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، مجلد: 11، عدد: 4

مختاري، زهرة ( 2011-2012) خطاب العنوان في القصيدة الجزائرية المعاصرة،مقاربة سيميائية، رسالة ماجستير، جامعة سانية، وهران، الجزائر.

مخافي، حسن،( 2003 ) القصيدة الرؤيا دراسة في التنظير الشعري، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، المغرب، ط1.

مصطفى، عصام سعد عثمان( 2013) توظيف الشخصيات التراثية في الشعر الفلسطيني المعاصر في الفترة ( 1973-2000) رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية دارالعلوم.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الانصاري( ت 711 هــ ) لسان العرب، دار صادر، بيروت ، 2011، ط 7.

الموسى، خليل ( 2000)، قراءات في الشعر العربي الحديث والمعاصر، اتحاد الكتاب العرب، دمشق.

اليوسف، إبراهيم (2016)، الأثر والموشور في أسئلة الحداثة والمكان قراءات في الشعر الإماراتي الجديد، الجزء الثاني، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ط1.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

توظيف الحكاية التاريخية في الشعر الإماراتي المعاصر: ديوان "بمن يا بثين تلوذين؟" للشاعرة صالحة غابش أنموذجاً. (2022). مجلة الآداب, 1(141), 91-118. https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1828

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 465

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.