The importance of medicinal plants and their uses in ancient civilizations

Authors

  • حسام كنعان وحيد M.A University of Baghdad /College  of Arts Geography Department
  • عبد الله صبار عبود professor /Ph.D. University of Baghdad /College  of Arts Geography Department

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.154

Abstract

The research came to highlight the nature of medicinal plants, their definition, the historical development of the use of medicinal plants through ancient civilizations, and the usefulness of these plants. The research concluded with the most important classification of medicinal plants.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

  • حسام كنعان وحيد, M.A University of Baghdad /College  of Arts Geography Department

    Hossam Kanaan Waheed

    M.A

    University of Baghdad /College  of Arts

    Geography Department

    [email protected]

  • عبد الله صبار عبود, professor /Ph.D. University of Baghdad /College  of Arts Geography Department

    Dr.. Abdullah Sabar Abboud

    professor /Ph.D.

    University of Baghdad /College  of Arts

    Geography Department

    [email protected]

References

( ) عبد الستار عبد الله كركجي، عبد الحميد أحمد اليونس، زراعة النباتات الطبية في العراق، نشرة صادرة عن جامعة بغداد، كلية الزراعة، مطبعة الزهراء، ابو غريب، بغداد، 1977، ص7
( ) المصدر نفسه، الصفحة نفسها.
 حدث هذا في نبات الحشيش الذي تذوق اوراقه، الحسن ابن الصباح وبعده شعر بالراحة والانسجام والهدوء فكرر التذوق مرة اخرى، وتكرر الشعور نفسه مرة اخرى، وكان ذلك مبدأ استعمال الحشيش واستعماله في اضعاف الارادة من أجل القتل والسلب والنهب. وللمزيد من الامثلة عن الصدف التي اثبتت فعالية النباتات في مرض معين يراجع:
عبد العزيز شرف، النباتات الطبية، المؤسسة المصرية العامة للتأليف و النشر، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1968، ص9
( ) جبار حسن النعيمي، النباتات الطبية واستخداماتها في العلاج الآمن للأمراض البشرية، شركة القدس للنشر و التوزيع، القاهرة، 2015، ص 7
( ) محمد السيد هيكل و زميله، النباتات الطبية و العطرية كيمياؤها– إنتاجها- فوائدها، مصدر سابق، ص 13
( ) عبد الرضا أكبر علوان المياح ووداد مزبان طاهر، النباتات الطبية والتداوي بالأعشاب، مطبعة البصائر، بيروت، لبنان، 2013، ص 1
( ) نقلاً عن: محمد السيد هيكل و زميله، المصدر السابق نفسه، الصفحة نفسها.
 يعد العالم الالماني سيدلر اول من اطلق اسم علم العقاقير (Phrmacognosy) وذلك في العام 1851 و الاسم مشتق من كلمتين لاتينيتين (Pharmakon) أي عقار و(gnosis) اي علم. يراجع:
عبد الرضا أكبر علوان المياح و زميلته، النباتات الطبية و التداوي بالاعشاب ، مصدر سابق، ص 1
( ) Julia F. Morton, Major Medicinal Plants, Botany, Culture and Uses, Charles C. Thomas publisher, Florida, U.S.A, 1977, P. V.
( ) كما اشار اليها الاستاذ المساعد الدكتور ساجد عودة محمد، رئيس وحدة بحوث النباتات الطبية والعطرية في كلية الزراعة بجامعة بغداد، في محاضراته عن النباتات الطبية والعطرية لطلبة السنة الدراسية الثالثة/ قسم البستنة وهندسة الحدائق، المحاضرة الاولى، الصفحة 3.
( ) المصدر نفسه، الصفحة نفسها
( ) فرانتيشيك ستاري، ﭬـاكلاف جيراسيك، الاعشاب الطبية، ترجمة شروق محمد كاظم، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1986، ص 13-14
( ) المصدر نفسه، ص 14
( ) عبد الرضا أكبر علوان المياح و زميلته، النباتات الطبية و التداوي بالأعشاب، مصدر سابق، ص1
( ) مقابلة شخصية مع رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ الدكتور عبد اللطيف محمد جواد، اختصاص نباتات طبية، بتاريخ (9/8/2015)
( ) ميليسنت. أي . سليم، نباتات شافية، ترجمة جعفر الخياط، مكتبة الجوادي (بغداد) بالاشتراك مع مؤسسة فرانكلين للطباعة و النشر، بغداد – نيويورك، 1962، ص 2-3
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، سلسلة عالم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية شهرية تصدر عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب في الكويت، يناير 1988، ص 16
( ) المصدر نفسه، ص 15
 سبقت الحضارة السومرية حضارات متعددة في العراق وأهمها:
1. حضارة العبيد واريدو من (5000-3800 ق.م).
2. حضارة الوركاء (3800-3200 ق.م).
3. حضارة جمدة نصر (3200-3000 ق.م).
4. عصر فجر السلالات بعد الـ(3000 ق.م) و فيها كان الساميون يعيشون في العراق، و في هذه الفترة التاريخية دخل السومريون العراق ودارت صراعات ما بين الساميون العرب والسومريون انتهت بسيادة السومريون، ومن ثم تأسيس الحضارة السومرية، والتي كانت من أهم الحضارات العراقية، ينظر:
احمد سوسة، تاريخ حضارة وادي الرافدين في ضوء مشاريع الري الزراعية والمكتشفات الآثارية والمصادر التاريخية، الجزء الاول، وزارة الري، 1983، ص 23، 30
( ) عبد الرضا أكبر علوان المياح وزميلته، النباتات الطبية والتداوي بالأعشاب، مصدر سابق، بدون صفحة
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، مصدر سابق، ص 20
 معنى (نينازو) سيد الحكماء والاطباء، أو (السيد الطبيب). و كان له ابن يدعى بـ(نينكزدا) وكان شعاره العصا الملفوفة بالأفاعي، وهي ماتزال تستعمل رمزاً لمهنة الطب. يراجع: هاري ساكز، عظمة بابل موجز حضارة وادي دجلة والفرات القديمة، ترجمة عامر سليمان، كلية الآداب، جامعة الموصل، 1979، ص 529
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، المصدر السابق، ص 20
( ) يونس عبد الرحمن، الطب في العراق القديم، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الموصل، 1989، ص80 .
( ) فاروق الراوي، "المعارف والعلوم العراقية القديمة في موكب الحضارة" العراق في موكب الحضارة الأصالة والتأثير، بغداد، ج1، 1988، ص299 .
( ) مؤيد محمد سليمان جعفر، دراسةٌ لأَهمِ النباتات والأَعشابِ الطبيَّةِ فـــي العراقِ القديمِ في ضوءِ المصادرِ المسماريَّةِ، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم الآثار، 2006، ص 11
( ) ميليسنت. أي . سليم، نباتات شافية، مصدر سابق، ص 11
 نبات العلندة متوافر في منطقة الدراسة.
( ) عبد الرضا اكبر علوان المياح، وزميلته، النباتات الطبية والتداوي بالأعشاب، مصدر سابق، ص 3
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، مصدر سابق، ص 21
 سميت مخطوطة ايبرز بأسم الآثاري الالماني جورج أيبرز الذي اشترى المخطوطة من أعرابي كان قد اكتشفها مودعة بين ركبتي مومياء دفنت في احد قبور مدينة طيبة، يراجع: ميليسنت. أي . سليم، نباتات شافية، مصدر سابق، ص 14
( ) المصدر نفسه، ص14
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، مصدر سابق، ص 21
( ) عادل عبد العال، الطب القديم خلاصة ماتوصل اليه الطب المصري القديم، دار اجيال للنشر و التوزيع، الطبعة الثالثة، 2007، ص 57
 نبات الحنظل من النباتات المتوافرة في منطقة الدراسة.
( ) عادل عبد العال، الطب القديم خلاصة ماتوصل اليه الطب المصري القديم، المصدر السابق، ص 90
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، مصدر سابق، ص 25
( ) عبد الستار عبد الله كركجي و صديقه، زراعة النباتات الطبية في العراق، مصدر سابق، ص 7
( ) رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ الى اليوم، المصدر السابق، ص 26
( ) عبد الرضا اكبر علوان المياح وزميلته، النباتات الطبية و التداوي بالأعشاب، مصدر سابق، ص 4
( ) السيد عبد الحكيم عبد الله، اعجاز الطب النبوي، دار الافاق العربية، 1998، ص 11
( ) سحر طارق محمود، الاعشاب و النباتات الطبية في التراث، مركز احياء التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، بدون تاريخ، ص 256
( ) عبد الرضا اكبر علوان المياح، وزميلته، النباتات الطبية و التداوي بالاعشاب، مصدر سابق، ص 5
( ) علي حسين الشلش، عبد علي الخفاف، الجغرافية الحياتية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة البصرة، مطبعة جامعة البصرة، 1982، ص 16
( ) محمد السيد هيكل و زميله، النباتات الطبية و العطرية كيمياؤها– إنتاجها- فوائدها، مصدر سابق، ص 21
( ) تم الاعتماد على مصادر ثلاث في هذه الفقرة من الفصل و المصادر هي:
• P.P. Joy. J. Thomas, Medicinal Plants, Kerala Agricultural University, Kerala, India, 1998, P. P. 10-17
• محمد السيد هيكل و زميله، النباتات الطبية و العطرية كيمياؤها– إنتاجها- فوائدها، مصدر سابق، ص 21-28
• عبد الرضا اكبر علوان المياح وزميلته، النباتات الطبية و التداوي بالأعشاب، مصدر سابق، ص 23-26
 الصنوبر الأسود نوع نباتي شجري يتبع الفصيلة الصنوبرية وينتشر في أوروبا من البلقان إلى تركيا وفي قبرص وفي المغرب العربي.
 يوجد نبات ذنون الجن في منطقة الدراسة.
 معنى القلف هو ما تحتويه الثمرة او الحبة من مواد بداخلها.
 الديجيتاليس (نوع من الاعشاب الطبية المقوية للقلب ) هو جنس من حوالي 20 نوعا من النباتات المعمرة العشبية والشجرية, ثنائية الحول (تحتاج عامين لإكمال دورة حياتها البايولوجية) ويطلق عليها الديجيتال (قفازات الثعلب). أصله من غرب وجنوب غرب أوروبا، غرب ووسط آسيا وأستراليا, وشمال غرب أفريقيا.
( ) محمد السيد هيكل و زميله، النباتات الطبية و العطرية كيمياؤها– إنتاجها- فوائدها، مصدر سابق، ص 34-35
( ) المصدر نفسه، ص 35
( ) فرانتيشيك ستاري، فاكلاف جيراسيك، الاعشاب الطبية، ترجمة شروق محمد كاظم، مصدر سابق، ص 9
( ) اعتمد الباحث على عبد الرضا اكبر علوان المياح وزميلته، النباتات الطبية والتداوي بالأعشاب، مصدر سابق، ص 10-13 في هذه الفقرة من الفصل.
 يطلق على شجيرة السبحبح في الهند اسم "صيدلية القرية" فهي شجيرة معروفة هناك منذ فترة طويلة جدًا، وهي موجودة في الشوارع بشكل عادي، والبائع المتجول في الهند يقوم بحرق عود من تلك الشجرة ويضعه حول المأكولات؛ حتى يضمن إبعاد البعوض والذباب عنها. أول مكان وجدت فيه أشجارالسبحبح او النِّيم هو شمال الهند، ولاسيما منطقة تعرف باسم كازناتاكا. وتنتشر شجرة السبحبح (النِّيم) كذلك في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية مثل إندونيسيا والسودان.وشجيرة السبحبح من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها؛ حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق، ولذلك عند زراعة أشجار السبحبح يجب ترك مسافات بين كل شجرة وشجرة لا تقل عن 3 أمتار على الأقل. المصدر:. الرابط الآتي:
http://f.zira3a.net/t40545

Published

2018-09-15

Issue

Section

Other studies

How to Cite

The importance of medicinal plants and their uses in ancient civilizations. (2018). Al-Adab Journal, 1(123), 377-392. https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.154

Publication Dates

Most read articles by the same author(s)