الاستدلال عند السّكاكيّ بسلب الضّرورة (الإمكان)

Authors

  • غانم عبد الحسن ردَّاد جامعة بغداد - كلية الآداب قسم اللغة العربية
  • مجيد نوط الشمري جامعة بغداد - كلية الآداب قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.121

Abstract

من الأسس الاستدلاليّة التي اعتمدها السّكاكي في بيان أحوال الجملة العربيّة معنى السّلب، والذي نعني به: معنى عدميّ دالٌ على النّقص أو التّمام، فأمّا دلالته على النّقص فتتمثّل بحدوث النّقصان في المعنى التّام، وأمّا دلالته على التّمام فتتمثّل بنزع النّقصان عن المعنى غير التّام، فلذلك ينقسم معنى السّلب في اللغة العربية على قسمين:

  • السّلب، أي: (سلب التمام).
  • سلب السلب، أي: (سلب النّقص).

يدلّ السّلب على طروء المعنى العدمي على المعنى الوجودي، ويدلّ سلب السّلب على طروء المعنى الوجودي على العدمي، وثمة نوع ثالث للسلب يدخل في حيز سلب التّمام، حينما يكون سلب التّمام جزئياً لا كلياً، وهو ما يُعرف بالإمكان الذي لا يقتضي الوجود والعدم، أو ما يعرف بسلب الضرورة ، وبيانه بالآتي: يُعرف الإمكان بـ (اللاضرورة) قال السكاكي: (( الكلام في الإمكان المسمى بـاللاضرورة))([i] أي: اللاوجوب أو الجواز، وعُرِّف بأنه: ((عدم اقتضاء الذات الوجود والعدم))([ii]) بمعنى: تردّد الشّيء بين الوجود والعدم·

     والإمكان مفهوم فلسفي لم نرَ من اللغويين من وقف عليه مفصلًا أقسامه إلا السَّكاكي في حديثه عن الاستدلال، إذ حاول تطبيق أقسامه على بناء الجملة العربية؛ لمعرفة أوجه الاحتمالات فيها متأثرًا بما أبداه الشيخ الرئيس ابن سينا في الإمكان وأقسامه· يقع السَّلب في الإمكان على الضرورة، والضرورة ليس المراد بها ما يضطر إليه الشاعر ونحوه، وإنّما المراد بها (الوجوب)([iii])، وسلبها يعني استبدال الجواز بالوجوب، بمعنى عندما يسلب الشيء الواجب لا يُعدم وإنما يكون أمرًا جائزًا محتملًا . قُسِّمت الضرورة على قسمين: الضرورة السّابقة والضّرورة اللاحقة· فأمّا الضّرورة السّابقة فتتفرع على ثلاثة أنواع :أحدهما ذاتي، والآخران عرضيان ([iv]) .

 

([i])    ينظر: مفتاح العلوم: 565·

([ii])    التعريفات: 39·

([iii])    ينظر: مفتاح العلوم: 565·

([iv])    ينظر: المصدر نفسه: 565- 566·

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

  • غانم عبد الحسن ردَّاد, جامعة بغداد - كلية الآداب قسم اللغة العربية

    غانم عبد الحسن ردَّاد

    جامعة بغداد - كلية الآداب

    قسم اللغة العربية

  • مجيد نوط الشمري, جامعة بغداد - كلية الآداب قسم اللغة العربية

    أ.د. مجيد نوط الشمري

    جامعة بغداد - كلية الآداب

    قسم اللغة العربية

References

1- الاستدلال البلاغي، للدكتور شكري المبخوث، الكتاب الجديد، ط:1، بنغازي، ليبيا، 2012م.
2- الاشارات والتنبيهات، لأبي علي الحسين بن عبد الله بن سينا (ت427هـ)، مع شرح أبي جعفر محمد بن محمد نصير الدين الطوسي (ت672هت)، تحقيق: الدكتور سليمان دنيا، دار المعارف، ط:3، القاهرة، مصر، د.ت.
3- التعريفات، لأبي الحسين علي بن محمد الجرجاني (ت816هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، ط:2، بيروت، لبنان، 2003م.
4- دائرة المعارف اللغوية مراجعات ومقترحات، للدكتور شكري المبخوت، الكتاب الجديد، ط:1، بنغازي، ليبيا، 2010م.
5- شرح بداية الحكمة، للسيد محمد حسين الطباطبائي، تقرير الابحاث للسيد كمال الحيدري، مطبعة ستاره، ط:1، قم، ايران، 2009م.
6- كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمد بن علي التهانوي (ت1158هـ)، تحقيق: الدكتور علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، 1996م.
7- مفتاح العلوم، لأبي يعقوب يوسف بن محمد السكاكي (ت626هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، ط:2، بيروت، لبنان، 2011م.

Published

2018-09-15

Issue

Section

Other studies

How to Cite

الاستدلال عند السّكاكيّ بسلب الضّرورة (الإمكان). (2018). Al-Adab Journal, 1(125), 103-112. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.121

Publication Dates