المقاربة السّيميائية للتداخل النوعي للأجناس الأدبية قصيدة " عين الزيتون الأسود " لـ " كاظم الحجاج " إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.120Abstract
من أبرز ما , يرصده القارئ أو المتلقي في قصيدة " عين الزيتون الأسود " للشاّعر كاظم الحجاج – والذي يعد سلافة لامعة من نخبة الشّعراء ليس في العراق حسب , وإنّما بين الشّعراء العرب - من هو التداخل في بنية القصيدة , وهذا التداخل اشتمل على الجمع بين السّردي والشّعري, ومن ثم عمل ذلك على تقويض القصيدة أحادية الجنس الأدبي وبنائه فنياً وجمالياً , كما غيّر أفق انتظار القارئ وفق قانون الانتهاك والتحول والتغيير . وهذا القانون يفضي إلى التعامل مع النصوص على وفق أجناس أدبية وتقسيم الأخير إلى أنواع وأنماط . وينبغي التنوية إلى أن البحث استند في تخريج القصيدة إلى " الأعمال الشعرية " الصادرة من دار سطور للنشر والتوزيع اضافة الى نسخة القصيدة المنشورة على موقع الثقافة الجديدة من الشبكة الاليكترونية لأنني وجدتها أنفع مع الزيادات الموجودة فيها . إنّ نص كاظم الحجاج والخاضع تحت مجهر المقاربة السّيميائية حافل بالتنوع الأسلوبي وبمظاهر التداخل النوعي للأجناس الأدبية أقتضت هذه المقاربة , السُّلميّة الاجرائية الآتية , المحورالأوّل : - سيميائية اللغة الشعرية , وتشمل : أوّلاً- سيميائية العنوان. ثانياً - سيميائية التناص . ثالثاً- سيميائية الألوان . المحور االثاني : المسار العاملي والاستهوائي .
Downloads
References
1-الأسود لون السيادة والسلطة والجرأة والدهاء سيمياء اللون في رياح وأجراس للخليوي ,: شادية شقروش , 2003 م , daharchives.alhayat.com .
2-الاعمال الشّعرية , كاظم الحجاج , دار سطور للنشر والتوزيع , بغداد , شارع المتنبي , الطبعة الأوّلى 2017 .
3-التأويل بين السيميائيات والتفكيكية , إمبرتو إيكو , ترجمة وتقديم سعيد بنكراد و المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء , 2000م .
4-تعرف على أسرار "عين حورس" وأسرار اعتقادات المصرية حوله , مجلة البوابة , www.albawab news. .
5- تفسير الميزان : السيد الطباطبائي , المكتبة الشيعية , Shia Online Library.
6-التناص في شعر الرواد : أحمد ناهم , دار الشؤون الثقافية , بغداد , العراق , ط 1 , 2004 ز
7- دينامية النص – استراتيجية التناص- ك محمد مفتاح , دار البيضاء , 1987 .
8- ديوان جدارية النهرين :
9-السيميائية أصولها وقواعدها : ميشال آريفيه وآخرون , ترجمة رشيد بن مالك .
10- سيميائية الأهواء : محمّد الداهي , مجلة عالم الفكر السيميائيات , اصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , الكويت , العدد 3 , المجلد 35 , مارس 2007 .
11- سيميائية السرد بحث في الوجود السيميائي المتجانس : محمّد الداهي , رؤية للنشر والتوزيع , القاهرة , ط 1 , 2009 .
12- السيميائية السردية من البنية الى الدلالة – دراسة في ثلاثية " حكاية بحار" لحنا مينا- : جريوي آسيا , اطروحة لنيل درجة دكتوراه العلوم في الآداب واللغة العربية – تخصص السرديات العربية - , اشراف أ. د. بن غنيسة نصرالدين , جامعة محمد خيضر – بسكرة- الجزائر 2012 \ 2013 " .
13- السيميوطيقا والعنونة : جميل حمداوي , مجلة عالم الفكر , المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , الكويت , ع 3 , المجلد 25 , 1997 .
14- شعرية عنوان كتاب الساق على الساق في ما هو الفارياق : محمد الهادي المطوي .
15- عتبة العنوان في الرواية الفلسطينية دراسة في النص الموازي : فرج عبدالحسيب محمد مالكي , رسالة ماجستير , الجامعة الوطنية نابلس , فلسطين , 2003م .
16- فلسفة الألوان , إياد محمد صقر , الأهلية للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , ط 1 , 2010 .
17- اللغة واللون : د. أحمد مختار عمر , كلية دار العلوم جامعة القاهرة , مكتبة لسان العرب , عالم الكتب للنشر والتوزيع – القاهرة , ط 1 , الطبعة الثانية 1997 م .
18- مجزرة عين الزيتون , ويكيبيديا الموسوعة الحرة , https : // ar.m.Wikipedia.org
19- معالم سيميائية في مضمون الخطاب السردي : نادية بوشفرة , دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع , المدينة الجديدة , تيزي وزو , د ط , 2011 .
20- معجم مصطلحات السرد : بوعلي كحال , عالم الكتب للنشر والتوزيع , الجزائر و ط 1 , 2002 .
21- المعنى وفرضيات الانتاج مقاربة سيميائية في روايات نجيب محفوظ : عبد اللطيف محفوظ , الدار العربية للعلوم ناشرون , بيروت \ منشورات الأختلاف , الجزائر , ط 1 , 2008 .
22- هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل , شعيب حلفي , دار الثقافة والدار البيضاء , المغرب , 2005 .
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.