دور مجالس الاباء في النهوض بواقع التعليم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.103Abstract
تعد عملية التربية وسيلة مهمة ومؤثرة لتغيير أي مجتمع ، وموضوعا هاما من الموضوعات التي يتناولها علماء الاجتماع والنفس فضلاً عن المختصين في حقل التربية , لما لها من أهمية في تقدّم المجتمع وازدهار بنائه, ولاسيما في تحديد اطر ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وحيثيات تشكّلها وتحديد العوامل والاسباب المؤثرة في المناخات الاجتماعية والتي تنعكس على سلوكيات افراد المجتمع ومؤسساته الرسمية وغير الرسمية, اذ إن العلاقات ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ داخل أية جماعة تخضع لعوامل مادية واخرى معنوية ,كما أنها تخضع وتؤثر بأنماط مختلفة من السلوك الانساني في مواقف الحياة ﺍﻟﺫي ﻴﺘﻌﺎﻤل على وفقها ﺍلاﻓﺭﺍﺩ ﻭﻴﺘﺼﺭﻓﻭﻥ ﺘﺠﺎﻩ ﺒﻌﻀﻬﻡ ﺍﻟﺒﻌﺽ لإشباع رغباتهم وتلبية حاجاتهم. ، وهذا يعني أن العلاقات الاجتماعية تمثل ﺍﻻﺭﺘﺒﺎﻁﺎﺕ ﻭﺍﻻﻟﺘﺯﺍﻤﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ- ﻤﺎﺩﻴﺔ ﺍﻡ ﻤﻌﻨﻭﻴﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﺩ الاعضاء تجاه بعضهم الاخر للتفاعل الاجتماعي وتبادل الخبرات مع وجود الالتزام والارتباط ,وﻤﻌﻨﻰ ﺫﻟﻙ ﺃﻥ ﻴﺼﺒﺢ ﻟﻜل ﻓﺭﺩ ﻤﺭكز ودور وظيفي يختلف بشكل او بآخر عن أدوار ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ, لكنه يتكامل مع الادوار الاخرى ولا يتقاطع معها من أجل ديمومة عملية التفاعل الاجتماعي الايجابي بين افراد المجتمع .
Downloads
References
1- أحمد إبراهيم أحمد, الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرون،دار الفكر العربي، القاهرة، 2003, صص246-247.
2- احمد ابو زيدان, البناء الاجتماعي /الانساق, الهيئة المصرية العامة للكتاب,الإسكندرية,1977,ص538.
3- الامانة العامة لجامعة الدول العربية, الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب, القاهرة:19 /2/2013 , صص6-8.
4- أمل إبراهيم الخطيب: الإدارة المدرسية ، دار قنديل للنشر والتوزيع، عمان ,الاردن ,2007.
5- أنس ناجي حسين, السياسات المجتمعية لمواجهة مخاطر الإرهاب في العراق, اطروحة تقدم بها إلى مجلس كلية الاداب-جامعة بغداد/اداب قسم الاجتماع,2016.
6- حليم بركات ,المجتمع العربي المعاصر, بحث اجتماعي استطلاعي, مركز دراسات الوحدة العربية ,بيروت,1994.
7- حنان المالكي, تكامل الدوار الوظيفية بين الأسرة والمدرسة، علم اجتماع التربية، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية جامعة محمد خيضر، بسكرة،2011,ص152.
8- حنان عبد الحميد العناني، الطفل والأسرة والمجتمع, ، دار صفاء والتوزيع، عمان, الأردن, 2000,.
9- دار العراق, القوانين والتشريعات العراقية, تمت زيارة الموقع بتاريخ 6/4 /2017
http://wiki.dorar-aliraq.net/iraqilaws/law/16133.htm
10- دخيل الله الصريصري, الادارة المدرسية أطروحات فكرية وخبرات عملية وتجارب ميدانية, دار بن حزم ,جدة,2003.
11- رائدة خليل سال ,المدرسة والمجتمع ,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان, الأردن, 2006.
12- سعود بن محمد بن خريف, دور وكلاء الادارة المدرسية في تحقيق الامن الفكري لدى الطلاب, جامعة نايف للعلوم الامنية ,الرياض,2006.
13- صالح محمد أبو جادو, سيكولوجية التنشئة الاجتماعية , دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن، 1998.
14- صلاح الدين شروخ: علم الاجتماع التربوي، دار العلوم للنشر والتوزيع، الجزائر ,2004.
15- طارق السيد, أساسيات في علم الاجتماع المدرسي, مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية ، 2007.
16- عبد الباقي عجيلات تكامل الأسرة والمدرسة في تربية الابناء , رسالة ماجستير، علم اجتماع التربية، قسم علم الاجتماع، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2009.
17- عبد الله الرشدان , علم اجتماع التربية ,دار الشروق للنشر والتوزيع ,الاردن 1999.
18- عزت جرادات وآخرون, أسس التربية, دار صفاء للنشر والتوزيع، الاردن، 2008.
19- عصام الدين متولي عبد الله, النشاط المدرسي, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، 2012.
20- علي أسعد وطفة، علي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2004.
21- علي اسعد وطفه, علم الاجتماع التربوي, جامعة دمشق, غير مؤرخ.
22- محمد احمد بيومي, عفاف عبد العليم ناصر, غلم الاجتماعي العائلي, دراسة التغيرات في الاسرة العربية, دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة, بدون تاريخ نشر, القاهرة.
23- محمد فتحي عيد, واقع الارهاب في الوطن العربي, اكاديمية نايف للعلوم الامنية ,مركز الدراسات والبحوث, الرياض ,1999.
24- مصباح عامر: التنشئة الاجتماعية والسلوك الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية, دار الأمة, 2003.
25- منشورات اليونسكو, منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة, إعادة التفكير في التربية والتعليم نحو صالح مشترك عالمي,2015.
26- منير مرسي سرحان. في اجتماعيات التربية , دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت, 1998.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.