كفاءة التحليل المكاني لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد

Authors

  • عمار عبد الله عبد القادر وزارة التربية المركز الوطني لتطوير المناهج والتقويم

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.34

Abstract

The aim of this study is to identify the current sites of private kindergartens in Baghdad city. This study followed the analytical descriptive approach as well as the application of geographic information systems in order to reach the best results. In order to complete all the requirements of this study, data and information were collected by fieldwork, In the city of Baghdad. The study included an analysis of spatial distribution patterns of private kindergartens in terms of their proximity to each other. The study also measured dispersion (standard distance). The most important findings of the study were that most kindergartens In the city of Baghdad was established without taking into account the criteria set by the responsible authorities, and that the pattern of distribution of this Riyadh in the city of Baghdad, in general, dominated by the pattern, which leads to poor service, with some discrepancy for the neighborhoods, and concluded the study a number of solutions proposed and recommendations, As a whole, in the application of criteria for selecting kindergartens sites, which helps in improving and upgrading the levels of various services, especially educational services. The results of the research show that the community of local kindergartens within a relatively small area and this area represents areas of population density, vital areas, and the commercial center of the city. The study recommended that consideration should be given to areas that suffer from a shortage of kindergartens when establishing a new kindergarten. This is done only by paying attention to the Department of Educational Planning, which is concerned with the distribution of services according to the criteria.

Downloads

Download data is not yet available.

References

1- تم احتساب مساحة منطقة الدراسة من قبل أمانة بغداد ، دائرة التصاميم ، شعبة GIS
2- فيحاء حسين ناصر, مدارس التعليم الأهلي-مزاياها وسلبياتها من وجهة نظر مدرسي المدارس الحكومية, مجلة جامعة بابل , المجلد 24, ص63
3- محمد حسين الزبيدي, التربية والتعليم, حضارة العراق, الجزء 12 , ص 298-299
4- عمر علي, الحوار المتمدن, التعليم الأهلي في العراق, العدد 3783, 2012, ص 1
5- للمزيد من الاطلاع ينظر : وزارة التربية, مديرية التعليم الأهلي والاجنبي, شروط مبنى الروضة الأهلية 2016.
6- وزارة التربية, المديرية العامة للتخطيط التربوي, خطة التنمية التربوية (1995-2006) , العراق , 1994 - وزارة التخطيط , هيأة التخطيط الاقليمي أسس ومعايير الخدمات العامة 1977
7- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، تكنولوجيا المعلومات، بيانات اسقاطات السكان للحصر والترقيم عام 2016
8- نعمان شحاذة ، الأساليب الكمية في الجغرافية باستخدام الحاسوب ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، ط2 ، 2002 ، ص ص199-202.
• قانون المسافة المعيارية
SD = المسافة المعيارية x2 = الجذر التربيعي لقيم المحور السيني 2 y= الجذر التربيعي لقيم المحور الصادي
∑ = تعني أشارة المجموع X-2 = مربع الوسط الحسابي Y-2 = مربع الوسط الحسابي
(N) = عدد النقاط ( الظواهر )
ثم تقوم باستخراج المسافة المعيارية وفق الخطوات الآتية :
-توزيع الظواهر الجغرافية على شكل نقاط على خرائط التوزيع .
-تغطية الخارطة بشبكة من المربعات التي تلائم مقياس رسم الخارطة ويفضل لكل(1) سم.
-نحدد المحورين السيني (x) والمحور الصادي (y) على الخارطة ونقوم بتقسيم كل محور من المحاور الى مسافات تناسب حجم الوحدات من شبكة المربعات ويفضل أن ترقم 1،2،3 .الى آخر مربع.
-تحسب قيم النقاط التي تمثل الظواهر على الخارطة من المحورين السيني والصادي وذلك من خلال احتساب بعد كل ظاهرة من ظواهر التوزيع على المحور السيني والصادي، وبذلك نحصل على عمودين الأول يمثل بعد الظواهر عن المحور(x) والثاني بعد نفس الظواهر عن المحور(y).
-نربع قيم العمودين ( x) و (y) .
-نستخرج قيمة المعدل (x) والمعدل (y) وذلك باستخراج الوسط الحسابي لكلا العمودين، والذي يساوي مجموع القيم على عددها .
-نحدد نقطة (المركز المعدل) وذلك من خلال معدل قيم (x) ومعدل قيم (y) على الخريطة والمؤشرة بعلامة (x) والتي تمثل الموقع الوسط نتيجة التقاء كل من (x)و(y).
-نطبق المعادلة الرياضية لاستخراج المسافة المعيارية.
-نحصل على قيمة المسافة (SD) والتي تمثل نصف قطر الدائرة المعيارية ومركزها المعدل المستخرج في خطوة (6).
-نعمل على حساب الظواهر التي وقعت داخل الدائرة المعيارية ونستخرج النسب المئوية لها للتعرف على تكتل أو انتشار هذه الظواهر عن مركزها المعدل فإذا كانت الدائرة صغيرة فان التوزيع المكاني يكون مركزا إما أذا كانت الدائرة كبيرة فان التوزيع المكاني مشتتاً أي أن الدائرة تتناسب طردياً مع درجة انتشار التوزيع المكاني .
9- عمار عبدالله عبدالقادر, التحليل المكاني للخدمات الصحية في محافظة المثنى, رسالة ماجستير, منشورة, كلية التربية ابن رشد , جامعه بغداد,2013,ص13
10_ الدراسة الميدانية للباحث .
11- وزارة التربية , المديرية العامة للتخطيط التربوي , خطة التنمية التربوية (1995-2006), العراق, 1994 .
12- الدراسة الميدانية للباحث.

Published

2018-06-15

Issue

Section

Other studies

How to Cite

كفاءة التحليل المكاني لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد. (2018). Al-Adab Journal, 1(125), 469-486. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.34

Publication Dates