مصادر البحث السوسيولوجي دراسة تحليلية لبعض مؤشرات معامل التأثير

Authors

  • خالد حنتوش ساجت جامعة بغداد - كلية الآداب قسم علم الاجتماع

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.349

Abstract

ع

أولا:- مقدمة منهجية:-

يعد هذا البحث ضمن سلسلة أبحاث([i]) اجراها الباحث خلال الفترة الماضية والتي تصب لصالح التقويم والإصلاح المنهجي للتخصص الذي يكتب به وهو علم الاجتماع في العراق وخاصة على مستوى الدراسات العليا ومحاولا القاء المزيد من الضوء على الازمة المنهجية التي تعاني منها ابحاثنا , وهذا البحث سيثير تساؤلات كثيرة ويحاول الإجابة عنها او تركها للمتلقي لكي تستثيره , فالهدف الأساس لهذا البحث هو بناء نموذج يمكن تطبيقه في كل الأقسام العلمية في العراق او خارجه مستعينا ببعض مؤشرات معامل التأثير العالمي ومعامل هاتش اندكس (H-INDEX) بعد اجراء التعديل عليهما ليناسبا هذا البحث .

 

[i] ينظر على سبيل المثال (النتاج البحثي في القسم الام لعلم الاجتماع  في العراق : دراسة تحليلية احصائي لما انتج في الدراسات العليا ) 

  -  و(مؤشرات في المنهج الاحصائي: وتطبيقاتها على النتاج البحثي في الدراسات العليا) و (منهج ما وراء التحليل : دراسة بعض مؤشرات البناء الميداني لعينة من رسائل واطاريح  علم الاجتماع)

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • خالد حنتوش ساجت, جامعة بغداد - كلية الآداب قسم علم الاجتماع

    أ.م.د.خالد حنتوش ساجت

    جامعة بغداد - كلية الآداب

    قسم علم الاجتماع

References

ينظر على سبيل المثال (النتاج البحثي في القسم الام لعلم الاجتماع في العراق : دراسة تحليلية احصائي لما انتج في الدراسات العليا )
- و(مؤشرات في المنهج الاحصائي: وتطبيقاتها على النتاج البحثي في الدراسات العليا) و (منهج ما وراء التحليل : دراسة بعض مؤشرات البناء الميداني لعينة من رسائل واطاريح علم الاجتماع)
The h-index is an author-level metric that attempts to measure both the productivity and citation impact of the publications of a scientist or scholar. The index is based on the set of the scientist's most cited papers and the number of citations that they have received in other publications.
وترجمته :-مؤشر H INDEX للمؤلف فهو مستوى يقيس كل من الانتاجية والاقتباس المؤثر في المنشورات العالم او الاكاديمي . وهذا المؤشر يستند الى مجموعة الأستشهادات التي تم الاشارة بها لعالم من العلماء او باحث في المنشورات(المطبوعات ) من قبل الباحثين الاخرين. في :
https://en.wikipedia.org/wiki/H-index 2016-02-18

ttps://ar.wikipedia.org/wiki . معامل التاثر 2016-02-18
2016-02-18https://www.linkedin.com/pulse/impact-factor-arabic-scientific-journals
http://arabimpactfactor.com 2016-02-18
http://arabimpactfactor.com/ 2016-02-18
السنة الحقيقية للاطروحة يتم احتسابها من حاصل طرح (سنة مناقشة الاطروحة – المسافة الزمنية بينها وبين مصادرها ) وبهذا الشكل تعود الاطروحة الى زمنها الحقيقي والذي هو زمن مصادر الاطروحة
سنخصص لهذا الموضوع بحثا منفصلا تحت عنوان (حجم مساهمة الباحث في بحثه) وقد اكتملت المادة العلمية له ولم يتبق سوى تحليلها والخروج بنتائج ليتم نشره قريبا بعون الله
لقد أصبحت اللقب العلمي حقا مكتسبا للكثير من الباحثين الكسالى الذين يتوقفون عن النتاج البحثي ما داموا قد حصلوا عليه , وقد اقترح الباحث في احد الملتقيات العلمية ان يتم تحويل الترقية الى ترقية ذات نافذتين (تصاعدية وتنازلية) اذ من الضرورة ان يحافظ الباحث على مرتبته العلمية من خلال الاستمرار بالإنتاج وفي حالت توقفه لسنة او سنتين فيجب انزال مرتبنه العلمية او على الأقل حرمانه من بعض مميزاتها كالتدريس في الدراسات العليا او رفع أجور اللقب (تسكين اللقب العلمي ) وغرها من الإجراءات , وقد اثار اقتراحه الكثير من ردود الفعل السلبية منها والايجابية , ولكن يبقى هذا الاقتراح بحاجة للدراسة من قبل صاحب القرار في العملية التعليمية في العراق ويمكن الاطلاع على تجارب بعض الجامعات في الدول الغربية عن كيفية توظيف وتحفيز الأساتذة على البحث العلمي
الف كل من (د.عبدالمنعم الحسني ود.احسان محمد الحسن و د.ناهده عبدالكيم ) كتب عن منهج البحث في حين الف كل من (د.عبدالمنعم الحسني ود.احسان محمد الحسن ود.كريم محمد حمزه و د.لاهاي عبدالحسين) اما كتب القواميس المؤلفة فلا يوجد سوى كتاب مدرسي صغير ل(د.لاهاي عبدالحسين) يستفاد منه طلاب الدراسات الأولية ككتاب منهجي .

Published

2018-12-24

Issue

Section

Other studies

How to Cite

مصادر البحث السوسيولوجي دراسة تحليلية لبعض مؤشرات معامل التأثير. (2018). Al-Adab Journal, 1(118), 165-188. https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.349

Publication Dates