Family Ties Between The British and German Throne (1888-1910)

Authors

  • ماريا حسـن مغتاظ التميمي University of Mustansiriya / College of Basic Education

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.255

Abstract

The family ties between Britain and Germany formed a central axis in the conduct of policy between the two countries during the period (1888-1910), as Queen Victoria tried to make the attitudes of Britain and Germany unified both in Europe and abroad, but those aspirations ran into personal rivalry between Crown Prince Edward And the Kaiser of Germany Wilhelm II because both kings have strong personal and stubborn.

Edward Wilhelm was the son of his sister and not the emperor of Germany, although Wilhelm became the King of Germany before his uncle Edward came to the throne of Britain.

Thus, Edward regarded the German Empire as being more modern than the British Empire. The British monarchy of Prince Edward as a rebellious person against his mother Queen Victoria for alcohol, smoking, gambling and a lot of other bad deeds, while Wilhelm was the son of the beloved daughter of her mother Queen Victoria, who was characterized by recklessness, He was an Englishman and a German who had no clear evidence to guide them in these two worlds, and failed to show respect for Edward.

The rivalry between the British and German monarchs grew so intense that they brought their countries into the circle of personal rivalry and rivalry between them.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • ماريا حسـن مغتاظ التميمي, University of Mustansiriya / College of Basic Education

    Dr. Maria Hassan Mughtadh Al-Tamimi

    University of Mustansiriya / College of Basic Education

References

( ) الملكة فيكتوريا : ملكة بريطانيا العظمى وأيرلندا ( 1837 – 1901) وأضيف اليها لقب إمبراطورة الهند (1876 – 1901) توجت ملكة بعد وفاة عمها وليم الرابع(1830-1837)، تنتمي فيكتوريا الى أسرة آل هانوفر ذات الأصول الجرمانية، وكانت آخر حاكم بريطاني يترك بصماته على الحياة السياسية في البلاد إذ كان لها دور فعال في سياسة بريطانيا ورؤوساء الوزارات وفي اتخاذ القرارات ولها موقف محايد تجاه الأحزاب والقوى السياسية، بعد وفاة زوجها الأمير إلبيرت 1861 فضلت الانسحاب من الحياة العامة, إلا أن ذلك لم يمنعها من الاستمرار في منصبها، شهدت بريطانيا في عهدها ثورة صناعية وسياسية وعلمية وثقافية بالإضافة الى المجال العسكري. لمزيد من التفاصيل ينظر :
The New Encyclopedia Britannica, Vol.12, USA, 2003, P.350.
( ) جورج الأول : جورج لويس ملك بريطانيا العظمى وأيرلندا، ولد في هانوفر وهوابن حفيدة جيمس الاول ملك انكلترا التي أصبحت وريثة "العرش البريطاني بموجب قانون التسوية عام1701" , اعتلى العرش البريطاني في سن الرابعة والخمسين بعد وفاة الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى، ليعد أول ملك من بيت هانوفر يتولى حكم بريطانيا، تقلصت السلطة الملكية في عهده وبدأت بريطانيا الانتقال لنظام مجلس الوزراء الحديث الذي يقوده رئيس الوزراء ,الا ان جورج كان مجتهداً في الشؤؤن الخارجية والدبلوماسية والجيش, وكان لديه وزراء المان ومستشارين بريطانيين. لمزيد من التفاصيل ينظر :
The New Encyclopedia Britannica, Vol.5, USA, 2003, PP.193 – 194.
( ) جورج الثالث : جورج أغسطس ملك بريطانيا العظمى وأيرلندا وأمير هانوفر، آخر ملوك بريطانيا الذين ولدوا خارج بريطانيا, اذ ولد ونشأ في شمال ألمانيا، كانت له سلطة ضعيفة في ما يخص السياسة الداخلية التي كانت تحت سيطرة كبيرة من البرلمان البريطاني، شارك جورج في معركة ديتنجن عام 1734 خلال حرب الخلافة النمساوية وبذلك يكون آخر ملك بريطاني يقود الجيش الإنكليزي في معركة. لمزيد من التفاصيل ينظر :
The New Encyclopedia Britannica, Vol.5, USA, 2003, PP.195 – 196.
( ) Massie, Robert K., Dreadnaught : Britain, Germany and the coming of the Great war, New York, Random House, 1991, P.3.
( ) الأمير ألبيرت : (1819 – 1861) الأبن الثاني لإرنس دوق ساكس كوبرج ولويزا،كان ذكي ومجتهد بشكل غير اعتيادي, تزوج في العشرين من عمره من إبنة عمته الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا العظمى, وأنجبا (9) من الأبناء، وتصاهروا جميعهم بعائلات ملكية أوربية أخرى ,رغم ان فكتوريا كانت تعشقهالا انها ترددت في ان تطلب منه مشاركتها في واجباتها السياسية,قاد ألبيرت زوجته نحو الحياد السياسي بعد1842 شغل منصب "مستشار فيكتوريا غير الرسمي,السكرتير الخاص" أهتم بالفنون والتعليم,حاول توجيه السياسة الخارجية لبرطانيا نحو الاتجاهات السلمية,عانى في علاقته مع ابنه البكر ادوارد بسبب رفضه للتعليم الذي اختاره له والده,مما زاد ذلك من قلق البيرت على ادوارد وسبب له ارهاق وضعف بدني توفي عن عمر ناهز 42عام. لمزيد من التفاصيل ينظر :
Cannon, John, Dictionary of British History, Clays Ltd, University of Oxford, 2001, P.12.
( ) Massie, Op. Cit, P.24.
( ) الأمير إدوارد : الابن البكر للملكة فيكتوريا,ونظرا ًلطول عُمر والدتهُ لم يتولى العرش حتى وقت متأخرمن منتصف عمره,وبتوليه الحكم لعب دوراً مستقلاً في الشؤون الخارجية وربما كان اخر الملوك الذين فعلوا ذلك,ففي 1903 أقترح الوفاق الودي بين بريطانيا وفرنسا والذي تم الاتفاق عليه في السنه التالية,ولعب إدوارد ايضاً دوراًفي التوفيق بين بريطانيا وروسيا في زيارته عام 1908. للمزيد من المعلومات ينظر:
Encyclopedia of the age of imperialism 1800-1914 ,vol 1&2,Greenwood press,United States of America,2008, ,p.205.
( ) Massie, Op. Cit., P.8.
( ) Carter, Miranda, George, Nicholas and Wilhelm : Three Royal cousins and the Road to world war I, Mew York, Alfred A. knopf, 2010, P.32.
( ) Fromkin, David, The King and the cowboy : Theodore Roosevelt and Edward the seven thgsecret Partners, New York, the Penguin Press, 2008, PP.22 – 23.
( ) Sewell, J. P. C. Ed., Personal Letters of King Edward VII, London, Hutchinson and co. Ltd, 1931, P.111.
( ) ويلهيلم الثاني : ملك بروسيا وقيصر المانيا,ولد في برلين وهوالابن الاول لولي العهدالامير فردريك وزوجتة الاميرة فيكتوريا أبنة ملكة بريطانيا العظمى,عاش ويلهيلم طفولة صعبة لان ذراعه اليسرى كانت مشلولة بسبب عسر ولادته,وقد حاول والديه تعويض ذلك النقص.لمزيد من المعلومات ينظر:
Encyclopedia of the age of imperialism 1800-1914, op, cit., pp. 745-746.
( ) Sewell, Op. Cit., PP.1116 – 120.
( ) I bid, P.79; Carter, Op.Cit., PP.235 – 236.
( ) Massie, Op. Cit., P.11.
( ) Fromkin, Op. Cit., P.42.
( ) Carter, Op. Cit., P.33.
( ) Martin, Op.Cit., P.25.
( ) كلادستون : رجل دولة وسياسي بريطاني ,ولد في ليفربول في 29 ديسمبر,وهو ابن تاجر اسكتلندي جون كلادستون, تولى المناصب الوزارية خلال فترة 1830-1890,عندما مان رئيس اتحاد اكسفورد,عارض بشدة مقترحات للاصلاح وأنتخب عضواً في مجلس العموم في ديسمبر1832.لمزيد من التفاصيل ينظر: Cannon,op,cit.,pp.285-286.
( ) Massie, Op. Cit., P.18.
( ) نابليون الثالث : شارلزلويس نابليون بونابرت,ولد في باريس,وهو الابن الثالث للويس بونابرت ملك هولندا وشقيق نابليون بونابرت,تولى الرئاسة في ديسمبر 1848,سرعان ما اصطدم مع الجمعية التي ثبت انها ملكية اكثر من ما هي جمهورية,وخلال فترة حكمه ساعد في تحويل فرنسا الى دوله صناعية وشهدت فرنسا نمواً أقتصادياً ونظام أئتمان,وحفز التجارة من خلال أزالة جدار التعرفة الكمركية التي أنشئت لغرض حماية الصناعة الفرنسية,كما وسعت حطوط السكك الحديدية لسهولة التواصل مع بقية البلاد,كان أنشاء علاقات جيدة مع بريطانيا هي شغل نابليون الشاغل,بينما كان له نزاع مع روسيا وقيام حرب القرم(1854-1856),كما كان لة دور فعال في توحيد كل من ايطاليا والمانيا,كما شجع نابليون التوسع الفرنسي في السنغال والهند الصينية.لمزيد من التفاصيل ينظر:
The Encyclopedia Americana,vol.19,Canada,Grolier limited,pp.734-735.
( ) Massie, Op. Cit., P.17.
( ) Legge, Edeard, King Edward in His True Coloure, Boston, Small, Maynard and Co., 1913, PP
( ) Massie, Op. Cit., P.17.
( ) Legge, Edeard, King Edward in His True Coloure, Boston, Small, Maynard and Co., 1913, PP.8 – 9.
( ) Fromkin, Op. Cit., P.47.
( ) إلكسندرا : (1844-1925) زوجة إدوارد السابع ملك بريطانيا ,ولدت في كوبنهاكن,الابنه الكبرى للملك الدنماركي كرستيان التاسع,حضيت بشعبية كبيرة لدى الانكليزوبأهتمام من قبل الساسة,أصبحت من الشخصيات البارزة في المجتمع البريطاني,كان زواجها ناجحاً على الرغم من عدم اخلاص إدوارد,كرست الكثير من وقتها في الاعمال الخيرية بالتمريض والمستشفيات.لمزيد من التفاصيل ينظر: Cannon, op, cit., p.15.
( ) Fromkin, Op. Cit., P.47.
( ) كريستيان التاسع :ملك الدنمارك تولى الحكم بعد وفاة الملك فريدريك السابع عام 1863,أعتلى كريستيان العرش كأول أمير دنماركي أل غلوكسبورغ,أضطر نتيجة الضغط الشعبي الى التوقيع على الدستور الذي ضم مقاطعة شليسويك الى الدنمارك أدى نلك الى حرب كارثية عام 1864 ضد بروسيا والنمسا, عُرف كريستيان بأسم "نسيب اوربا" فقد تزوج ابناءه الستة من عائلات ملكية أوربية مختلفة.ينظر:
Britannica Concise Encyclopedia, Trademark Reg. U.S. Pat, Peru, 2006, p.400.
( ) Massie, Op. Cit., P.12.
( ) Cecil, Lamar, Wilhelm II : prince and Emperor, 1859 – 1900, Chapel Hill and London, The university of North Caroline press, 1989, P.266.
( ) ويلهيلم الأول : ويلهيلم فريدريك لودفيج, ملك بروسيا وقيصر المانيا,ولدعام 1848في برلين,استخدم خبرته العسكرية للمساعده في أخماد الثورات الليبرالية التي أندلعت في بروسيا, بأعتلائه العرش عام 1861عين بسمارك في منصب الوزير البروسي الاول.لمزيد من التفاصيل ينظر: Encyclopedia of the age of imperialism,op.,cit,p.745.
( ) بسمارك :سياسي ودبلوماسي ألماني أمتاز بحنكتة السياسية,أستنكر الاشتراكية والنزاعات الليبرالية الديمقراطية بوصفها نظام هدام,بدأ مسيرته السياسية بأنتخابة في مجلس الشورى الموحد,في عام 1851 عُين كمندوب بروسي في برلمان الاتحاد الالماني في فرانكفورت مما عُد ذلك بمثابة نقطة تحول في حياتة المهنية جعلتهُ دبلوماسي,خلال عملة وجد أن مصالح بروسيا غالباً ما تتعارض مع مصالح النمسا ,وكان يؤمن بأن بروسيا عليها أن تسحب الولايات الالمانية الى الاتحاد وذلك من شأنة سوف يساعد في أبعاد النمسا عنه.لمزيد من التفاصيل ينظر:
The Encyclopedia Americana,vol.4,Canada,Grolier limited,pp.13-14.
( ) Masie, Op. Cit., P.21.
( ) Rohl, John C. H, “ The worst of Enemies : Kaiser Wilhelm II and uncle Edward VII ”. In Wilhelmine Germany and Edwardian Britain : Essays in Cultural Affinity, Edited by Dominik Geppert and Robert Gerwarth, 41 – 66, London, Oxford university press, 2008, P.41.
( ) I bid, P.42.
( ) I bid.
( ) I bid.
( ) I bid, P.63.
( ) Cecil, Op. Cit., P.264.
( ) Fromkin, Op. Cit., PP.43 – 44.
( ) Cecil, Op. Cit., P.25.
( ) Fromkin, Op. Cit., PP.88 – 89.
( ) Massie, Op. Cit., P.36.
( ) I bid, PP.33 – 34.
( ) شليسويك – هولشتاين : مقاطعة تقع في شمال غرب ألمانيا على الحدود الدنيماركية.
( ) Cecil, Op. Cit., P.267.
( ) I bid., P.84.
( ) The Last of the war Lords : New Lights on the life and Personality of Kaiser Wilhelm II, His Relations With Britons and American, with Artists and writers, and Some Account of His Love – Affairs, London, Grant Richard, Lid., 1918, P.157f.
( ) Kaiser Wilhelm II, My Ideas and Ledeas, Boston : John W. Luce and company, 1914, PP.61 – 62.
( ) Rohl, Op. Cit., P.46.
( ) I bid, P.50.
( ) I bid., P.58.
( ) Massie, Op. Cit., P.20.
( ) Rohl, Op.Cit., P.49.
( ) Wilhelm, Op. Cit., P.62.
( ) Legge, Op. Cit., P.53.
( ) Massie, Op. Cit., P.37.
( ) Cecil, Op. Cit., P.264.
( ) I bid, P.84.
( ) Rohl, Op.Cit., P.48.
( ) I bid., PP.52 – 53.
( ) Legge, Op. Cit., P.52.
( ) Cecil, Op. Cit., P.80.
( ) Legge, Op. Cit., P.49.
( ) I bid, P.57.
( ) Legge, Op. Cit., P.57.
( ) Massie, Op. Cit., P.15.
( ) I bid.
( ) Legge, Op. Cit., P.56.
( ) الكسندر الثالث :الابن الثاني للاكسندر الثاني,استطاع النجاح في سياستة الداخلية,وضع قوانين لحماية اقتصاد روسيا من خلال تشجيع التصنيع السريع لروسيا,مما أدى الى زيادة عدد العمال الصناعيين وقد ترتب على ذلك أنتشار الماركسية والافكار الاجتماعية-الديمقراطية,خارجياً,أتبع الكسندر سياسة عدم التدخل وزرع بذور التقارب الفرنسي الروسي.لمزيد من المعلومات ينظر:
Concise Encyclopedia of Russia, J.m.DENT&SONSLTD, London, 1961, p.
( ) Rohl, Op.Cit., PP.44 – 45.
( ) Cecil, Op. Cit., P.79.
( ) Rohl, Op.Cit., P.48.
( ) Cecil, Op. Cit., P.268.
( ) I bid, PP.268 – 269.
( ) Legge, Op. Cit., P.58.
( ) Sewell, Op. Cit., 23.
( ) وليم أورانج : "وليم الثالث" ملك انكلترا واسكتلندا وايرلندا, نُصب ملكا ًلانكلترا بعد دعوة ساسة أنكلترا لهُ وقيام الثورة الجليلة والتي على أثرها هرب خاله وابو زوجته الملك جيمس الثاني الى فرنسا .لمزيد من التفاصيل ينظر : Cannon,op,cit.,pp.680-681
) ) Cecil, Lamar, Wilhelm II, Emperor and Exile, 1900 – 1941, Chapel Hill and London : The University of North Carolina press, 1989, P.183.
( ) I bid.
( ) I bid, P.79.
( ) Rohl, Op.Cit., P.53.
( ) Sewell, Op. Cit., P.156.
( ) Massie, Op. Cit., PP.154 – 155.
( ) Rohl. Op. Cit., P.54.
( ) Fromkin, Op. Cit., P.163.
( ) Rohl, Op.Cit., PP.54 – 55.
( ) I bid, P.58.
( ) بيرنهارت فون بولوف : سياسي ودبلوماسي ومستشار الماني,وهو من اعرق العائلات الارستقراطية الالمانية,دري القانون ليصبح دبلوماسي محنك في باريس وسان بطرسبورك وبوخارست وروما, تولى منصب رئيس الوزراء البروسي للفترة(1900-1909),وعند تولية المستشارية حاول تصعيد التوتر بين القوى العظمى بهدف تحويل المانيا الى قوه عالمية ,الا انه غير ستراتيجيته في نهاية المطاف لان سياسته ادت الى التحالفات المناهضة لالمانيا,لكنه طالب لالمانيا "مكان في الشمس" واتبع سياسة خارجية عدوانية توسعية,اضطر الى الاستقالة عام 1909 بعد قضية ديلي تلغراف عام 1908.للمعلومات ينظر :
Encyclopedia of the age of imperialism, op, cit., p.119.
( ) حرب البوير : (1880-1881) حدثت بين مزارعي جنوب افريقيا "هولنديين الاصل" وقوة بريطانية ولا تكاد تكون اكثر من مناوشة,حيث نالت على اثرها جمهوريات البوير (الترانسفال واورانج) الحرية والاستقلال عن الاستعمار البريطاني بأستثناء السياسة الخارجية,وقد وافقت بريطانيا على ذلك على الرغم من ان الجمهوريات كانت متخلفة وفقيرة. ينظر: Cannon,op,cit.,p.83
( ) Rohl, Op.Cit., P.57.
( ) Cecil, Prince and Emperor, Op. Cit., P.327.
( ) I bid.
( ) الوفاق الودي البريطاني – الفرنسي عام 1904 : بموجبه سويت الكثير من المشاكل بين بريطانيا وفرنسا في آسيا وفي أفريقيا والأمريكيتين وأهم ما جاء في ذلك الوفاق أن تمتنع كلتا الدولتين عن أثارة المشاكل للدولة الأخرى في مصر ومراكش فتترك فرنسا يد بريطانيا حرة في مصر بينما تترك بريطانيا يد فرنسا حرة في مراكش واشترطت بريطانيا ألا تقام في المنطقة الشمالية المواجهة لجبل طارق أي حصون تهدد سلطة بريطانيا في جبر طارق. للمزيد من التفاصيل ينظر : الجمل، شوقي عطا الله وإبراهيم، عبد الله عبد الرزاق، تاريخ أوربا من النهضة حتى الحرب الباردة، القاهرة، 2000، ص225.
) ) Padfield, Peter, the Great Naval Race : The Anglo – German Navalry, 1900 – 1914, London, Hart Davis, Macgibbon Ltd., 1974, P.128.
( ) Rohl, Op.Cit., P.48.
( ) I bid, P.59.
( ) I bid. PP.64 – 65.
( ) I bid, P.59.
( ) War Lords, Op. Cit., P.181.

Published

2018-12-11

Issue

Section

Other studies

How to Cite

Family Ties Between The British and German Throne (1888-1910). (2018). Al-Adab Journal, 1(121), 351-366. https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.255

Publication Dates