Functional significance of multiple versions of a single Koranic between stability and pluralism An Empirical Study in Koranic readings

Authors

  • محمد فرج توفيق Ass.prof.Dr. Muhammad Faraj Tawfiq Baghdad UniversityFaculty of Islamic Sciences the department of Arabic language

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.206

Abstract

It means research study some Quranic vocabulary received in different formats in the readings of Quranic and how this difference in the formula has led to differences in the functional significance of some of them, while others maintained their significance despite the different formulas, documented that the books of interpretation, language and wrote readings.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • محمد فرج توفيق, Ass.prof.Dr. Muhammad Faraj Tawfiq Baghdad UniversityFaculty of Islamic Sciences the department of Arabic language

    Ass.prof.Dr. Muhammad Faraj Tawfiq

    Baghdad UniversityFaculty of Islamic Sciences

    the department of Arabic language

References

القرآن الكريم
_ إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الاربعة عشر : (الشيخ : أحمد بن محمد الدمياطي , الشهير بالبناء المتوفى 1117هـ) صححهُ : علي محمد الضباع _ مطبعة المشهد الحسيني
_أثر الوظيفة في التواصلية في البنية الصرفية العربية: الطاهر شارف, رسالة ماجستير مخطوطة, جامعة محمد خيضر – بسكرة , الجزائر, 2013م .
_الأسس المعرفية والمنهجية للخطاب النحوي العربي: د. فؤاد بو علي, عالم الكتب الحديث, الأردن, ط / 1, 2011م .
_الأصول في النحو: أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت316هـ) , تحقيق: عبد الحسين الفتلي, مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت, د ت.
_الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم : عبد الحميد هنداوي , المكتبة العصرية , صيدا , بيروت , 2002م
_إعراب القرآن : أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت338هـ) , وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم, دار الكتب العلمية، بيروت , ط1 ، 1421هـ .
_إعراب القرآن وبيانه: محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش (ت1403هـ), دار الإرشاد للشؤون الجامعية - حمص - سورية ، (دار اليمامة - دمشق - بيروت) ، (دار ابن كثير - دمشق - بيروت), ط4 ، 1415هـ.
_اقتطاف الأزاهر والتقاط الجواهر: أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي ثم البيري، أبو جعفر الأندلسي (ت779هـ), تحقيق: عبد الله حامد النمري, هي رسالة ماجستير- بكلية الشريعة جامعة أم القرى 1402هـ - 1982م.
_أنوار التنزيل وأسرار التأويل : (تفسير البيضاوي ) ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت685هـ) , تحقيق : محمد عبد الرحمن المرعشلي , دار احياء التراث العربي , بيروت , الطبعة الأولى 1418هـ .
_بحر العلوم: أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (ت373هـ), د ت.
_البحر المحيط في التفسير : أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثيرالدين الأندلسي (ت745هـ) , تحقيق : صدقي محمد جميل , دار الفكر , بيروت , 1420هـ .
_البنيوية في اللسانيات: محمد الحناش, دار الرشاد الحديثة, الدار البيضاء, المغرب, ط / 1, 1980م.
_تاج العروس من جواهر القاموس: أبو الفيض محمّد بن محمَّد بن عبد الرزَّاق الحسيني الزَّبيدي (ت1205هـ), تحقيق: مجموعة من المحققين, دار الهداية , د.ت.
_التِّبيَان في إعراب القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت616هـ), تحقيق : علي محمد البجاوي, عيسى البابي الحلبي وشركاه, د.ت.
_التبيان في تفسير غريب القرآن : أحمد بن محمد بن عماد الدين بن علي , أبو العباس شهاب الدين , ابن الهائم (ت815هـ) , تحقيق : د. ضاحي عبد الباقي محمد , الطبعة الأولى , دار الغرب الإسلامي , بيروت , 1423هـ .
_التعريفات: السيد الشريف أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحسيني الجرجاني (816هـ) , وضع حواشيه وفهارسه محمد باسل عيون السود , منشورات محمد علي بيضون , دار الكتب العلمية , بيروت , لبنان , ط/2, 2003م .
_تفسير القرآن: أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي (ت489هـ), تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم, دار الوطن، الرياض – السعودية, ط1، 1418هـ- 1997م.
_تفسير القرآن العظيم: (تفسير ابن كثير ) أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري (ت774هـ), تحقيق: سامي بن محمد سلامة, دار طيبة للنشر والتوزيع, الطبعة الثانية 1420هـ - 1999م.
_تفسير القرآن الكريم: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت751هـ), تحقيق: مكتب الدراسات والبحوث العربية والإسلامية بإشراف الشيخ إبراهيم رمضان , دار ومكتبة الهلال – بيروت, ط1, 1410 هـ.
_التفسير الكبير: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي (ت606هـ), دار إحياء التراث العربي – بيروت, ط3, 1420 هـ.
_تنوير المقباس من تفسير ابن عباس:عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - (ت68هـ), جمعه: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت817هـ), دار الكتب العلمية – لبنان.
_تهذيب اللغة: أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي (ت370هـ), تحقيق: محمد عوض مرعب, دار إحياء التراث العربي – بيروت, ط1 ، 2001م.
_جامع البيان في تأويل القرآن : (تفسير الطبري) أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي الطبري (ت310هـ), تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية , دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلانة, ط1 ، 1422هـ - 2001 م.
_الجامع لأحكام القرآن: (تفسير القرطبي) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرج الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش, دار الكتب المصرية – القاهرة, ط2 ، 1384هـ - 1964م.
_الجدول في إعراب القرآن الكريم: محمود بن عبد الرحيم صافي (ت1376هـ), دار الرشيد، دمشق - مؤسسة الإيمان، بيروت, ط4 ، 1418هـ.
_حجة القراءات: عبد الرحمن بن محمد، أبو زرعة ابن زنجلة (تفي حدود403هـ), تحقيق وتعليق: سعيد الأفغاني, دار الرسالة.
_الحجة في القراءات السبع: أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت370هـ), تحقيق: د. عبد العال سالم مكرم، دار الشروق – بيروت, ط4 ، 1401هـ.
_الحجة للقراء السبعة: أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ (ت377هـ), تحقيق: بدر الدين قهوجي - بشير جويجابي, مراجعة وتدقيق: عبد العزيز رباح - أحمد يوسف الدقاق, دار المأمون للتراث, دمشق - بيروت, ط2 , 1413 هـ - 1993م.
_الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جني (ت392هـ) , الهيئة المصرية العامة للكتاب , ط4
_الخلاف التصريفي وأثره الدلالي في القرآن الكريم: فريد عبد العزيز النايل السليم, دار ابن الجوزي, السعودية, ط1, 1427هـ.
_دراسات في فقه اللغة: د. صبحي الصالح, دار العلم للملايين, بيروت, ط1, 1983م.
_الدراسات اللغوية عند العرب حتى نهاية القرن الثالث الهجري: د. محمد حسين آل ياسين, دار مكتبة الحياة, بيروت, ط1, 1980م.
_الدُّر المَصُون في علوم الكتاب المكنون: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم السمين الحلبي (ت756هـ), الدكتور أحمد محمد الخراط, دار القلم، دمشق, د.ت.
_دلالة الألفاظ: د. ابراهيم أنيس, مكتبة الأنجلو مصرية, 1957م.
_روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الآلوسي (ت1270هـ), تحقيق: علي عبد الباري عطية,دار الكتب العلمية – بيروت, ط1 ، 1415 هـ.
_زاد المسير في علم التفسير: أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت597هـ), تحقيق: عبد الرزاق المهدي, دار الكتاب العربي – بيروت, ط1 - 1422هـ.
_شرح شافية ابن الحاجب: محمد محي الدين عبد الحميد وآخرين, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان, ط / 1, 1998م.
_شرح كافية ابن الحاجب: رضي الدين محمد بن الحسن الأستراباذي (ت 686هـ) , قدم له ووضع حواشيه وفهارسه: د. إميل بديع يعقوب , منشورات: محمد علي بيضون , دار الكتب العلمية , بيروت , لبنان , ط/1 , 1998م.
_شرح المفصل: أبو البقاء موفق الدين بن يعيش الأسدي الموصلي (ت643هـ), قَدَّمَ له: الدكتور إميل بديع يعقوب, دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان, ط1, 1422هـ - 2001م.
_الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى حتى نهاية القرن الرابع الهجري: د. صلاح الدين زرال, الدار العربية للعلوم, الجزائر, ط1, 2008م.
_علم الدلالة: أحمد مختار عمر, مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع, الكويت, ط1, 1982م.
_علم الدلالة دراسةً وتطبيقًا: د. نور الهدى لوشن, منشورات جامعة قاريونس, بنغازي, ط1, 1995م .
_علم الدلالة العربي النظرية والتطبيق -دراسة تأريخية تأصيلية نقدية-: د. فايز الداية, دار الفكر, ط1, 1985م.
_علم اللغة مقدمة للقارئ العربي: محمود السعران, دار الفكر العربي, القاهرة, ط / 2, 1997م .
_العين: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت175هـ), تحقيق: د مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي, مكتبة الهلال, د.ت.
_الفروق اللغوية: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت395هـ), تحقيق: الشيخ بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي, ط1، 1412هـ.
_في الدلالة والتطور الدلالي: أحمد محمد قدور , مجلة مجمع اللغة العربيّة الأردني , تأريخ العدد _ يناير 1989م .
_الكتاب: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر, سيبويه (ت180هـ), تحقيق: عبد السلام محمد هارون, مكتبة الخانجي، القاهرة, ط3 ، 1408هـ - 1988م.
_كشّاف اصطلاحات الفنون : محمّد علي بن علي بن محمّد التهانوي , تحقيق : أحمد حسن بسج , ط1 , دار الكتب العلمية , بيروت ,لبنان 1998م .
_الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:أبو القاسم جار الله الزمخشري, دار الكتاب العربي– بيروت, ط3, 1407 هـ.
_الكشف والبيان عن تفسير القرآن: أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي (ت427هـ),تحقيق: الإمام أبو محمد بن عاشور,مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي, دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان, ط1,1422هـ - 2002م
_الكلمة دراسة لغوية ومعجمية: د. حلمي خليل, دار المعرفة الجامعية, الاسكندرية, ط2, 1996م.
_اللباب في علوم الكتاب: أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (ت775هـ), تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوضدار الكتب العلمية, بيروت - لبنان, ط1 ، 1419 هـ -1998م.
_لسان العرب: أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت711هـ), دار صادر – بيروت, ط3 - 1414 هـ.
_اللسانيات: عبد الرحمن الحاج صالح.
اللسانيات والدلالة الكلمة: منذر عياشي, مركز الأنماء الحضاري, حلب, ط1, 1996م.
_اللسانيات وأسسها المعرفية: د. عبد السلام المسدي, الدارالتونسية للنشر, تونس, المؤسسة الوطنية للكتاب, الجزائر, ط1, 1986م
_اللغة العربية معناها ومبناها: د. تمام حسان, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة, 1973م.
_مباحث في اللسانيات: أحمد حساني, ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر, 1999
_مجمل اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس, دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان, مؤسسة الرسالة – بيروت, ط2, 1406هـ - 1986م.
_المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: أبو الفتح عثمان بن جنِّي الموصلي, وزارة الأوقاف - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية, 1420هـ- 1999م.
_المُحَرِّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت546هـ), تحقيق: هاني الحاج, دار التَّوفيقية للتراث, القاهرة, 2001م.
_المحكم والمحيط الأعظم: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت 458هـ) , تحقيق: عبد الحميد هنداوي, دار الكتب العلمية – بيروت, ط1، 1421هـ - 2000م.
_مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: الحسين بن أحمد بن خالويه ت370هـ، مكتبة المتنبي, القاهرة.
_مدارك التنزيل وحقائق التأويل: ( تفسير النسفي ) أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي (ت710هـ), حقَّقَه وخَرَّج أحاديثه: يوسف علي بديوي, راجعه وقَدَّمَ له: محيي الدين ديب مستو, دار الكلم الطيب، بيروت, ط1 ، 1419هـ - 1998م.
_المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: أبو العباس أحمد بن محمد بن علي الفيومي الحموي (ت770هـ), اعتنى به: عادل مرشد, مؤسسة الرسالة , دار المؤيد , بيروت, لبنان, ط 1, 2005م .
_مصطلحات الدِّلالة العربية دراسة في ضوء علم اللغة الحديث: د. جاسم محمد عبدالعبود, دار الكتب العلمية, بيروت - لبنان, ط1, 2007م.
_معالم التنزيل في تفسير القرآن: أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفرَّاء البغوي الشافعي (ت516هـ), تحقيق: عبد الرزاق المهدي, دار إحياء التراث العربي-بيروت, ط1 ، 1420 هـ.
_معاني الأبنية في العربية: د. فاضل صالح السَّامرَّائي, ساعدت جامعة بغداد على نشره عام 1980م-1981م.
_معاني القراءات: أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري, مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود/المملكة العربية السعودية, ط1 ، 1412 هـ - 1991م.
معاني القرآن: أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفرَّاء (ت207هـ), تحقيق: أحمد يوسف النجاتي و محمد علي النجار و عبد الفتاح إسماعيل الشلبي, دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر, ط1, د.ت.
_معانى القرآن: أبو الحسن سعيد بن مسعدة البلخي البصري الأخفش الأوسط (ت215هـ), تحقيق: الدكتورة هدى محمود قراعة, مكتبة الخانجي، القاهرة, ط1 ، 1411هـ - 1990م.
_معاني القرآن وإعرابه: أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل الزجاج (ت311هـ), تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي, عالم الكتب – بيروت, ط1, 1408هـ - 1988م.
_المعاني الوظيفية لصيغة الكلمة في التركيب: دراسة في الدلالة – 548, بحث في مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية – مجلد 35, العدد 3, 2008م.
_المفردات في غريب القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت502هـ) , تحقيق: صفوان عدنان الداودي, دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت, ط1, 1412هـ.
_مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس, تحقيق: عبد السلام محمد هارون, دار الفكر, 1399هـ - 1979م.
_المنحى الوظيفي في التراث اللغوي العربي: مسعود صحراوي, مجلة الدراسات اللغوية, مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية, المجلد5, العدد 1, أبريل / يونيه, 2003م.
_النشر في القراءات العشر: أبو الخير شمس الدين ابن الجزري محمد بن محمد بن يوسف (ت833 هـ), تحقيق : علي محمد الضباع (ت1380 هـ), دار الكتاب العلمية, د.ت.
_النظرية اللغوية العربية الحديثة: جعفر دك الباب, منشورات اتحاد الكتاب العرب, دمشق - سوريا, ط1, 1996م.
_الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه: أبو محمد مكي بن أبي طالب, تحقيق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة، بإشراف أ. د: الشاهد البوشيخي, ط1 ، 1429هـ - 2008م.
_الوحدات الصرفية ودورها في بناء الكلمة العربية: الوحدات الصرفية ودورها في بناء الكلمة العربية, أحمد عبد العظيم عبد الغني, رسالة ماجستير, كلية العلوم, القاهرة, 1970م.
_الوظيفة والبنية: أحمد المتوكل, منشورات عكاظ, الرباط, 1993م

Published

2018-12-05

Issue

Section

Other studies

How to Cite

Functional significance of multiple versions of a single Koranic between stability and pluralism An Empirical Study in Koranic readings. (2018). Al-Adab Journal, 1(122), 83-114. https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.206

Publication Dates