التقييم الجيومورفولوجي لمحددات التوسع العمراني للمراكز الحضرية في مدينة الرمادي

دراسة حالة

المؤلفون

  • Waled Hanoosh Hamed Anbar University – College of Arts
  • Sadoon Mashreef Al-Shabani Anbar University – College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1774

الكلمات المفتاحية:

التقييم الجيومورفولوجي، محددات التوسع، مدينة الرمادي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة التقييم الجيومورفولجي لمحددات التوسع العمراني في مدينة الرمادي ،إذ تتمثل هذه المحددات  بنهر الفرات من جهة الشمال وناظم الورار وأراضي الخزن المائي لبحيرة الحبانية من جهة الجنوب وحافات الهضبة الغربية من جهة الشرق والجنوب الشرقي وأراضي السبخات المتغدقة من جهة الغرب والجنوب الغربي في منطقة اللواء الثامن ومعسكر الجيش الشعبي سابقا ومنطقة الشراع فضلا عن عدد من الأودية القصيرة التي تخترق الحافات المتقطعة للهضبة الغربية باتجاه تلك الأراضي الواطئة، وقد ظهر من خلال هذا البحث أن تأثير المحددات الجيومورفولوجية في مدينة الرمادي نتجت عنه  مشاكل عدة ، كان من أبرزها الزحف العمراني الكبير على الأراضي الزراعية في محيط مدينة الرمادي أبرزها الأراضي الزراعية في منطقة السجارية والصوفية والحميرة والطاش، وقد اوضحت الدراسة أن مدينة الرمادي لا يمكنها الاستمرار بالتوسع الطولي  اللامتناهي  بمحاذاة طريقي النقل الدولي السريع والقديم باتجاه منطقة الكيلو 35 وأن المدينة ستضطر للتوسع في اتجاه المنطقة الجنوبية حيث الاراضي السهلية التي كانت تغمر بمياه بحيرة الحبانية قبل السيطرة على مياه الغمر والخزن في البحيرة ،الأمر الذي يتطلب مد شبكة طرق تعمل على تجاوز المحددات الجيومورفولوجية تلك وإضافة مساحات جديدة من خلال التوسع باتجاه هضبة المشيهد في الجنوب الشرقي لها وكذلك التوسع باتجاه هضبة الجرايشي والثرثار بعد الربط بشبكة من الطرق والجسور باتجاه مركز مدينة الرمادي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Fahdawi, Hamed Hussein Farhan., (2003), The economic basis of the city of Ramadi, a study in the geography of cities, Master Thesis, College of Education for Human Sciences, University of Anbar.

Al-Shaabani, Saadoun Musharraf Hussein., (2013), The importance of geotechnical information in planning engineering projects in the city of Ramadi, PhD thesis, College of Education, University of Anbar

Alwani, Ibtisam Badaa Ali Hassan., (2011), Recreational land uses in the city of Ramadi, a study in the geography of cities, Master Thesis, College of Education for Human Sciences, University of Anbar.

Al-zaamili, Ayed Jassim Hussein., (2007), Landforms in the western edges of intermittent plateau between the lakes Razzazah and Saveh and its effects on human activity, PhD thesis, College of Arts, University of Baghdad.

Ministry of Industry and Military Industrialization. General Establishment for Geological Survey and Mineral Investigation, Investigation of gypsum deposits in the Ramadi area, Unpublished report, authored by Awatif Mahdi No. 117 in 1981.

التنزيلات

منشور

2021-09-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

التقييم الجيومورفولوجي لمحددات التوسع العمراني للمراكز الحضرية في مدينة الرمادي: دراسة حالة. (2021). مجلة الآداب, 3(138), 293-312. https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1774

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 215

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.