ابن الكردبوس (ت نهاية القرن السادس أو بداية السابع الهجريين) منهجه وموارده في كتابه الاكتفاء في اخبار الخلفاء
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.174Abstract
In this research, we will examine the life of a historian of the Arab Maghreb in the sixth century AH, namely, Abu Marwan Abdul Malik bin Abi Qasim Mohammed bin Al-Kordobos Al-Tozari, where he divided the research into two topics: The first topic was devoted to know about the life of the historian and about his age, And about his sheikhs, his travels, his writings and his death. The second study is devoted to studying the approach of the historian in his book "Sufficiency in the news of the caliphs." The research shows that the style of Ibn al-Kordobus was clear in his words in his expressions, which reveals the literary and scientific level that was high, which helped him to absorb what he mentioned his resources, In his formulation in a clear and precise way to fulfill the purposes that he intended to achieve from the writing of his book.
Downloads
References
(2) م. ن, ج2, ص271.
(3) ابن عبد الملك- أبو عبد الله محمد بن محمد الأنصاري (ت703هـ), الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة, تح: إحسان عباس، محمد بن شريفة، بشار عواد معروف, ط1, دار الغرب الإسلامي، تونس2012م, ج2, ص206, ج3, ص61 ؛ السفر الخامس من كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة, تح: إحسان عباس, ط1, دار الثقافة, بيروت 1965م, ج1, ص71.
(4) الذيل والتكملة, ج5, ص253 , 256.
(5) لزركلي, خير الدين بن محمود بن محمد بن علي (ت1396هـ), الاعلام, ط 15, دار العلم للملايين , بيروت- لبنان 2002م, ج4, ص161.
(6) محفوظ, محمد,تراجم المؤلفين التونسيين,ط2, دار الغرب الاسلامي, بيروت-لبنان1994م,ج4,ص158.
(7) ابن الكردبوس, ابو مروان عبد الملك بن ابي القاسم محمد التوزري(ت نهاية القرن السادس الهجري وبداية القرن السابع الهجري), الاكتفاء في اخبار الخلفاء, تح: صالح بن عبد الله الغامدي, ط1, الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة 1429هـ- 2008م, ج1, ص20.
(8) التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص162.
(9) ابن الابار , التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص271.
(10) الذيل والتكملة, ج2, ص206, ج3, ص61 ؛ السفر الخامس, ج1, ص71.
(11) المراكشي, الذيل والتكملة, ج5, ص253 , 256.
(12) ابن الكردبوس, تاريخ الاندلس ووصفه لابن الشباط- نصان جديدان, تح: احمد مختار العبادي, معهد الدراسات الاسلامي, مدريد 1976م, (مقدمة المحقق), ص 8.
(13) ابن الابار, التكملة, ج2, ص162, 271 ؛ المراكشي, الذيل والتكملة, ج2, ص206, ج3, ص61 , ج5, ص253, 256 ؛ السفر الخامس, ج1, ص71 ؛ الزركلي, الاعلام, ج4, ص161 ؛ محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص 158.
(14) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ص17.
(15) الصديق بن العربي, فهرست مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش, ط1, دار الغرب الاسلامي, بيروت- لبنان 1414هـ- 1994م, ص 241.
(16) ابن الكردبوس, تاريخ الاندلس, ص8.
(17) بروكلمان, تاريخ الادب العربي, ط2, تح: السيد يعقوب بكر, دار المعارف, القاهرة ,(لا.ت), ص134.
(18) محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص158.
(19) ابن الابار, التكملة,ج2,ص102-104 ؛ الذهبي, شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان(ت 748هـ), سير اعلام النبلاء,تح: شعيب الأرناؤوط, ط3, مؤسسة الرسالة بيروت1405هـ-1985م, ج22, ص24.
(20) ابن الابار, التكملة, ج2, ص 271.
(21) م. ن, ج2, ص 161-162.
(22) المراكشي, عبد الواحد بن علي التميمي المراكشي(ت 647هـ), المعجب في تلخيص أخبار المغرب من لدن فتح الأندلس إلى آخر عصر الموحدين, تح: صلاح الدين الهواري, ط1, المكتبة العصرية، صيدا- بيروت 1426هـ-2006م, ص245.
(23) المراكشي, المعجب, ص245 ؛ ابن خلكان, أبو العباس أحمد بن محمد(ت681هـ), وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان, تح: إحسان عباس, ط1, دار صادر – بيروت, 1994م., ج5, ص45-53.
(24) ابن خلدون, تاريخ, ج6, ص301.
(25) أبو بكر محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر القفال الشاشي, المعروف بالمستظهري, إمام عصره بلا مدافعة، كان فقيها محدثا أصولياً لغوياً شاعراً, وكان رئيس الشافعية بالعراق في عصره, توفي سنة 507هـ/1114م. ابن خلكان, وفيات الاعيان, ج4, ص219-212 ؛ الزركلي, الأعلام، ج5, ص316.
(26) ابن خلدون, ابو زيد عبد الرحمن بن محمد(ت808هـ), ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر, تح: خليل شحادة, ط2, دار الفكر، بيروت 1988م., ج6, ص302.
(27) البيذق, ابي بكر بن علي الصنهاجي(ت القرن السادس الهجري), أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين, تح: عبد الوهاب بن منصور, ط1, دار المنصور للطباعة والوراقة, الرباط1971م, ص11-33 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص24.
(28) ابن خلدون, تاريخ, ج6, ص300-309 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص24.
(29) البيذق, اخبار المهدي بن تومرت, ص82-86 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء,ج1, ص26-27.
(30) الصديق ابن العربي, فهرست مخطوطات, ص 241 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 28-29.
(31) النجار, عبد المجيد, المهدي بن تومرت-حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب, اطروحة دكتوراه- جامعة الازهر, ط1, القاهرة1403هـ-1983م, ص39-40.
(32) الصديق ابن العربي, فهرست مخطوطات, ص 241.
(33) ابن خلكان, وفيات الأعيان, ج1, ص266؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 28-29.
(34) ابن عذاري, أبو العباس أحمد بن محمد بن عذاري(ت نحو 695هـ), البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب , ج. س. كولان، إِ. ليفي بروفنسال, ط3, دار الثقافة، بيروت 1983 م, ج1, ص228, 239 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 28-29.
(35) ابن ابي دينار, المؤنس في اخبار افريقية وتونس, مطبعة الدولة التونسية, المحمدية 1386هـ, ص80 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, مقدمة المحقق, ج1, ص 28-29.
(36) ابن عذاري, البيان المغرب, ج1, ص273-277 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج18, ص140 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, مقدمة المحقق, ج1, ص31 .
(37) ابن الاثير, أبو الحسن علي بن محمد الجزري(ت630هـ), الكامل في التاريخ, تح: عمر عبد السلام تدمري, ط1, دار الكتاب العربي، بيروت 1417هـ-1997م, ج8, ص172-173 ؛ وقيل سنة 554هـ . ابن خلكان, وفيات الاعيان, ج5, ص234 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج18, ص140.
(38) ابن الاثير, الكامل, ج8, ص173-174؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص33.
(39) ابن عذاري, البيان المغرب, ج1, ص304-306 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج19, ص413 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص33.
(40) ابن الاثير, الكامل, ج8, ص294 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج19, ص539, 541؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص34.
(41) الذهبي, سير اعلام النبلاء,ج19,ص539, 541؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء,ج1, ص34.
(42) مؤسس دولة الموحدين بالمغرب, سلطان المغرب، الذي يلقب بأمير المؤمنين, مولده في مدينة تلمسان. ابن خلكان, وفيات الاعيان, ج3, ص237-241 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج20, ص366.
(43) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص34.
(44) ابن عذاري, البيان المغرب, ج1, ص306 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص35.
(45) عبد الوهاب - حسن حسني, خلاصة التاريخ التونسي, ط3, دار الكتب العربية, تونس 1373هـ, ص99 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص37.
(46) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص38.
(47) المراكشي, المعجب, ص298-300 ؛ السلاوي, أحمد بن خالد بن محمد الناصري(ت1315هـ), الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى, تح: جعفر ومحمد الناصري, ط1, دار الكتاب- الدار البيضاء, (لا. ت), ج2, ص135-139؛ الزركشي, تاريخ الدولتين, ص11-12.
(48) ابن خلدون, تاريخ, ج6, ص324 ؛ ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص39.
(49) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص40.
(50) ابن كثير, البداية والنهاية, ج16, ص548-550 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج21, ص5-17؛ الزركلي, الأعلام, ج1, ص215-216.
(51) ابن الابار, التكملة, ج3, ص109 ؛ المراكشي, الذيل والتكملة, ج3, ص61.
(52) ابن الابار, التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص161-162.
(53) ابن الابار, التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص271.
(54) عبد الوهاب, خلاصة تاريخ تونس , ص103.
(55) ابن الابار, التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص161-162.
(56) ابن الابار, التكملة, ج3, ص109 ؛ المراكشي, الذيل والتكملة, ج3, ص61.
(57) ابو شامة, أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل(ت 665هـ), الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية, تح: إبراهيم الزيبق, ط1, مؤسسة الرسالة - بيروت 1418هـ/1997م, ج2, ص182.
(58) ابن جبير, محمد بن أحمد بن جبير الأندلسي(ت614هـ), رحلة ابن جبير, ط1, دار ومكتبة الهلال، بيروت, ص15 ؛ المقريزي, أحمد بن علي بن الحسيني (ت845هـ), السلوك لمعرفة دول الملوك, ط2, تح: محمد مصطفى زيادة, مصر1956م, ج1, ص76.
(59) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص58.
(60) ابن الابار, التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص162.
(61) ابن الابار, التكملة, ج2, ص271؛ محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص158.
(62) ابن الابار, التكملة لكتاب الصلة, ج2, ص271.
(63) محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص158. نقلا عن ابن الشباط.
(64) محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص159.
(65) ابن الابار, التكملة, ج3, ص109 ؛ المراكشي, الذيل والتكملة, ج3, ص61.
(66) الزركلي, الاعلام, ج4, ص161 ؛ محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص159.
(67) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص63.
(68) محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص158.
(69) الزركلي, الاعلام, ج4, ص161 ؛ الجابي, بسام عبد الوهاب, معجم الاعلام (معجم تراجم لأشهر الرجال و النساء من العرب و المستعربين و المستشرقين), ليماسول، قبرص, 1987م, ص467 ؛ فهرست دار الكتب الوطنية بتونس, ص341.
(70) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص64, وص1319.
(71) ابن الابار, التكملة, ج2, ص162.
(72) فهرس مخطوطات, ص241.
(73) ابن الكردبوس, تاريخ الاندلس, تح: احمد مختار العبادي, ص7 ؛ محفوظ, تراجم المؤلفين التونسيين, ج4, ص159 ؛ بروكلمان, تاريخ الادب العربي, ج6, ص134 ؛ فهرست دار الكتب الوطنية, ص341 ؛ الصديق بن العربي, فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف, ص241 ؛ الزركلي, الاعلام, ج4, ص161.
(74) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص69, 126.
(75) بروكلمان, تاريخ الادب العربي, ج6, ص134.
(76) المؤنس في اخبار افريقية وتونس, ص39.
(77) عبد الرزاق, رحلة ابن حمادوش الجزائري (لسان المقال في النبأ عن النسب والحسب والحال), تح: ابو القاسم سعد الله, (لا. ت), ص166-167, 202.
(78) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص547-550.
(79) صحابي, كان من الدهاة الفصحاء، انتهت إليه السيادة في خزاعة. ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص555-556 ؛ الزركلي, الاعلام, ج4, ص 73.
(80) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص392.
(81) م, ن, ج1, ص126.
(82) م, ن, ج1, ص126.
(83) م, ن, ج1, ص128- 132.
(84) م, ن, ج1, ص133- 143.
(85) م, ن, ج1, ص143- 145.
(86) م, ن, ج1, ص147-150.
(87) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص150-160.
(88) م, ن, ج1, ص160-167.
(89) م, ن, ج1, ص215-220.
(90) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص221-244.
(91) م, ن, ج1, ص264-276.
(92) م, ن, ج1, ص277-289.
(93) م, ن, ج1, ص289-298.
(94) م, ن, ج1, ص349-396.
(95) م, ن, ج1, ص397-414.
(96) م, ن, ج1, ص414-423.
(97) م, ن, ج1, ص453-477.
(98) م, ن, ج1, ص478- 488.
(99) م, ن, ج1, ص488- 595.
(100) م, ن, ج1, ص596- 602.
(101) م, ن, ج1, ص602- ج2, ص684.
(102) آخر ولاة الأندلس الذي عاصر سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، وظل عليها واليًا إلى أن دخل عبد الرحمن بن معاوية الأندلس، وهزم يوسف مؤسسًا بذلك الدولة الأموية في الأندلس. الذهبي, تاريخ الاسلام, ج3, ص759 ؛ الزركلي, الاعلام, ج8, ص236 .
(103) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1202- 1217.
(104) م, ن, ج2, ص1322.
(105) م, ن, ج2, ص1217-1322.
(106) م, ن, ج2, ص 1323-1343.
(107) م, ن, ج2, ص1673.
(108) م, ن, ج2, ص 1344-1673.
(109) م, ن, مقدمة المحقق, ج1, ص86 .
(110) م, ن, ج1, ص134, 135, 136, 138, 139.
(111) م, ن, ج1, ص251, 252, 253, 254, 336, 337, 338, 339, 344, 335, 349, 350.
(112) سالم, عبد العزيز, التاريخ والمؤرخون العرب, دار النهضة العربية, القاهرة 1999م , ص83.
(113) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص221-595.
(114) م, ن, ج1, ص596-661, ج2, ص662-1322.
(115) م, ن, ج3, ص1323-1673.
(116) مصطفى, شاكر, التاريخ العربي والمؤرخون(دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجاله في الاسلام), ط1, دار العلم للملايين, بيروت- لبنان 1978م, ج1, ص252.
(117) جاسم, ليث سعود, ابن عبد البر الاندلسي وجهوده في التاريخ, ط2, دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع, المنصورة-مصر 1408هـ/1988م, ص297.
(118) جاسم, ابن عبد البر الاندلسي وجهوده في التاريخ, , ص298-299.
(119) ابن الكردبوس, الاكتفاء, مقدمة المحقق, ج1, ص88.
(120) م, ن, مقدمة المحقق, ج1, ص88.
(121) م, ن, ج1, ص108, 804-805.
(122) م, ن, ج1, ص107
(123) م, ن, ج1, ص107-108.
(124) م, ن, ج2, ص1036-1038.
(125) م, ن, ج1, ص107.
(126) م, ن, ج1, ص90-215.
(127) م, ن, ج1, ص90- 160.
(128) م, ن, ج1, ص147-149.
(129) م, ن, ج1, ص181.
(130) م, ن, ج1, ص271-273.
(131) م, ن, ج1, ص386-387.
(132) م, ن, ج1, ص321-324.
(133) م, ن, ج1, ص390-392.
(134) م, ن, ج1, ص473-475.
(135) م, ن, ج1, ص98, 321, 414.
(136) م, ن, ج1, ص98, 354-355, 388-389, 397-398.
(137) م, ن, ج1, ص392.
(138) م, ن, ج1, ص351-352, 432-433.
(139) م, ن, ج1, ص296-298, 488-490.
(140) م, ن, ج1, ص602-605, ج2, 687, 776-778.
(141) م, ن, ج1, ص648-671.
(142) م, ن, ج2, ص698- 758.
(143) م, ن, ج1, ص103 ؛ تاريخ الاندلس لابن الكردبوس, تح: العبادي, ص12.
(144) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج3, ص1323-1324, 1344, 1374, 2387-1388.
(145) م, ن, ج3, ص1325-1328, 1345-1349, 1376-1379.
(146) م, ن, ج3, ص1349-1353.
(147) م, ن, ج3, ص1672.
(148) م, ن, ج1, ص106.
(149) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص144,
(150) م, ن, ج1, ص168, 281.
(151) م, ن, ج1, ص139,
(152) م, ن, ج1, ص472 , 482, 529, ج2, ص1069,
(153) نحوي لغوي اخباري, ولد سنة 210هـ اولى عناية كبيرة بالخوارج والف كتباً عنهم. الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج9, ص445-447 ؛ ابن حجر العسقلاني, تقريب التهذيب, ص541.
(154) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص139.
(155) م, ن, ج1, ص144.
(156) م, ن, ج2, ص669.
(157) م, ن, ج1, ص414.
(158) م, ن, ج1, ص575-576 , 644.
(159) م, ن, ج2, ص1321.
(160) م, ن, ج1, ص538, 539, 543, 770.
(161) م, ن, ج1, ص538, 539, 543, 770.
(162) م, ن, ج1, ص278.
(163) يعرف بالشطرنجى، من أكابر علماء الأدب. نادم ثلاثة من خلفاء بنى العباس. توفي في البصرة.
(164) م, ن, ج2, ص 1604-1605, 1607, 1617.
(165) م, ن, ج1, ص561, ج2, ص1344.
(166) م, ن, ج1, ص279.
(167) م, ن, ج1, ص594-595.
(168) الذهبي, تذكرة الحفاظ, ج1, ص42-43؛ الزركلي, الاعلام, ج5, ص228.
(169) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص218.
(170) ابن حبان, محمد بن حبان البُستي(ت354هـ), الثقات, ط1, تح: محمد عبد المعيد خان, دائرة المعارف العثمانية-الهند1393ه/1973م, ج5, ص339 ؛ ابن حجر, تهذيب التهذيب, ج8, ص449-450.
(171) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص464.
(172) ابن الاثير, أسد الغابة في معرفة الصحابة, ط1, تح: علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود, دار الكتب العلمية 1415هـ-1994م, ج4, ص461 ؛ ابن حجر العسقلاني, الإصابة في تمييز الصحابة, ط1, تح: عادل أحمد, دار الكتب العلمية-بيروت1415هـ, ج5, ص456-457.
(173) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص474-475.
(174) م, ن, ج1, ص 473.
(175) م, ن, ج1, ص400.
(176) م, ن, ج1, ص150-152, 370, 371.
(177) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص458 ؛ ج2, ص713.
(178) ادرك الرسول,وثقه العجلي وابن حبان. العجلي, الثقات, ص103؛ ابن حبان, ج4, ص182.
(179) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص372.
(180) م, ن, ج1, ص131, 149, 177, 386, 392, ج2, ص750,
(181) الطبري, محمد بن جرير(ت310هـ), تاريخ الرسل والملوك, ط2, دار التراث- بيروت 1387هـ , ج5, ص400-477.
(182) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص736.
(183) الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج3, ص189 ؛ ابن حجر العسقلاني, أبو الفضل أحمد بن علي(ت 852هـ), تقريب التهذيب, ط1, محمد عوامة, دار الرشيد - سوريا 1406هـ–1986م, ص136.
(184) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص176.
(185) م, ن, ج1, ص381.
(186) ابن سعد, محمد بن سعد البغدادي (ت230هـ), تح: محمد عبد القادر عطا, ط1, دار الكتب العلمية - بيروت1410هـ-1990م, ج4, ص228-231 ؛ ابن قتيبة, ابو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري (ت276هـ), المعارف, ط1, تح: ثروت عكاشة, الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1992م, ص323.
(187) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص157.
(188) ابن عبد البر, الاستيعاب, ج1, ص129-130.
(189) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص476.
(190) ابن سعد الطبقات الكبرى, ج6, 259-267 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج4, ص294.
(191) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص841, 843, 851, 852, 856, 943.
(192) الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج4, ص449-450 ؛ الزركلي, الاعلام, ج5, ص278.
(193) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص669-670.
(194) ابن سعد, الطبقات, ج7, ص165 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج2, ص469.
(195) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص175.
(196) ابن عساكر, أبو القاسم علي بن الحسن(ت571هـ), تاريخ دمشق, ط1, تح: عمرو بن غرامة العمروي, دار الفكر للطباعة, 1415هـ-1995م, ج45,ص387-392.
(197) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1148.
(198) الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج5, ص65-68 ؛ ابن حجر, تقريب التهذيب, ص504.
(199) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص148.
(200) الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج5, ص445-451 ؛ ابن حجر العسقلاني, تقريب التهذيب, ص302.
(201) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1069.
(202) الذهبي, ميزان الاعتدال, ج2, ص660 ؛ ابن حجر, تقريب التهذيب, ص364.
(203) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص893, 922-930.
(204) م, ن, ج2, ص995.
(205) م, ن, ج2, ص1406-1407, 1416.
(206) ابن حجر, تقريب التهذيب, ص280.
(207) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص129-130.
(208) الخطيب البغدادي, ابو بكر احمد بن علي بن ثابت(ت463هـ), تاريخ بغداد, تح: بشار عواد معروف, ط1, دار الغرب الاسلامي, بيروت– لبنان1422هـ-2002م, ج8, ص20 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج10, ص203-206.
(209) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1454.
(210) خليفة بن خياط, أبو عمرو خليفة بن خياط بن خليفة البصري (ت240هـ), تاريخ خليفة بن خياط. ط2 تح: أكرم ضياء العمري, دار القلم , مؤسسة الرسالة - دمشق , بيروت، 1397, ص460-474 ؛ ابن حزم, ابو محمد علي بن احمد الاندلسي(ت456هـ), جمهرة أنساب العرب, ط1, تح: لجنة من العلماء, دار الكتب العلمية - بيروت 1403/1983, 246.
(211) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, 1399.
(212) الخطيب البغدادي, تاريخ بغداد, ج3, ص276 ؛ الذهبي, سير اعلام النبلاء, ج10, ص651-652.
(213) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص881.
(214) الخطيب البغدادي, تاريخ بغداد, ج9, ص360؛ الذهبي, ميزان الاعتدال, ج2, ص27.
(215) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص757-758 , 1469-1470.
(216) ياقوت الحموي, أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي(ت626هـ), معجم البلدان, ط2, دار صادر، بيروت 1995م, ج2, ص8 ؛ الحميري, الروض المعطار, ص126.
(217) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص581-583.
(218) ياقوت الحموي, معجم الادباء, ج1, ص59 ؛ ابن كثير, أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي (ت774هـ), البداية والنهاية, تح: عبد الله بن عبد المحسن التركي, ط1, دار هجر للطباعة 1424هـ- 2003م, ج14, ص843
(219) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1589.
(220) الذهبي, اعلام النبلاء, ج14, ص314, ج16, ص342-347 ؛ الزركلي, الأعلام, ج6, ص114.
(221) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1607, 1608, 1609, 1610, 1611, 1612.
(222) لم اقف على أي ترجمة له في المصادر المتوافرة.
(223) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1457.
(224) لم اقف على أي ترجمة له في المصادر المتوافرة.
(225) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1458.
(226) المزي, يوسف بن عبد الرحمن(ت742هـ), تهذيب الكمال في أسماء الرجال, ط1, بشار عواد معروف, مؤسسة الرسالة بيروت1400هـ–1980م, ج18, ص233-234 ؛ ابن حجر, تقريب التهذيب, ص360.
(227) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص878.
(228) لم اقف على ترجمة له في المصادر المتوافرة.
(229) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 646-647.
(230) لم اقف على ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(231) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص671.
(232) لم اقف على ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(233) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1069.
(234) لم اقف على ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(235) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1421.
(236) لم اقف على ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(237) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1440.
(238) لم اقف على ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(239) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1408, 1424, 1432.
(240) لم اقف على أي ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(241) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1478.
(242) لم اقف على أي ترجمة له فيما اطلعت عليه من المصادر.
(243) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج2, ص1485.
(244) لم اقف على أي ترجمة لأي من هؤلاء فيما اطلعت عليه من المصادر.
(245) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 140.
(246) م. ن, ج1, ص134, 321, 411, ج2, ص663, 665, ج2, 802, وغيرها.
(247) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 135, 148, 180, 181, 183, 195, 197, 198, 214, 222, 237, 302, 338, 352, 388, 389, 436, 437, 462-482, وغيرها الكثير.
(248) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص 140, 302, 364, 653,
(249) م. ن, ج1, ص210.
(250) م. ن, ج1, ص480.
(251) م. ن, ج2, ص835.
(252) جميع فقرات هذا الموضوع نقلت من مقدمة محقق الكتاب.ابن الكردبوس, الاكتفاء,ج1, ص111-113.
(253) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص150.
(254) م. ن, ج1, ص157.
(255) م. ن, ج1, ص112.
(256) م. ن, ج1, ص141.
(257) م. ن, ج3, ص1458.
(258) م. ن, ج3, ص1351.
(259) م. ن, ج1, ص1027.
(260) م. ن, ج1, ص537.
(261) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص532.
(262) ابن الكردبوس, الاكتفاء, ج1, ص150.
(263) م. ن, ج1, ص150.
(264) م. ن, ج1, ص560, 563.
(265) م. ن, ج1, ص152.
(266) م. ن, ج3, ص1607, 1638.
(267) م. ن, ج1, ص547, 573.
(268) م. ن, ج1, ص302.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.