الشيطان (آلو (ÁLÛوالشيطانة (أردات ليلي lilî ardat) في معتقدات بلاد الرافدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.83الكلمات المفتاحية:
بلاد الرافدين ، الشيطان ،السومريين ، الاكديينالملخص
أعتنقت الجماعات السكانية من الأقوام والشعوب القديمة مبدأ الروحانية، الذي يتضمن مفهومه أن هناك مخلوقات غيبية كثيرة وبمختلف الانواع والاشكال متواجدة في كل الاماكن بعضها خير والآخر شرير، وأن الاعتقاد بتلك المخلوقات كان أحد ركائز الفكر الديني الذي آمن به أنسان الحضارات الرافدينية المبكرة ،أذ أن الدين بحد ذاته هو ظاهرة روحية تحتل فيها خوارق الطبيعة دورا رئيسا ومهما في تفسير ماهية الطقوس والنشاطات المرتبطة بها، وأن معنى العبادة كان ولا يزال معتمدا على تطور مفهوم الاعتقاد بتلك الغيبيات مع وجود تأثير واضح للعوامل الاقتصادية والبيئية بسبب رغبة الانسان بشكل دائمي ومستمر للتطلع نحو التمدن لتغيير مجرى حياته المعيشية وجعلها بافضل صورة. وبما ان المعتقد المتصل بالعواطف والمشاعر والذي يتحول الى أفعال، كان يمثل جوهر الدين البدائي المستمد من الخصائص البشرية كونه يقوم على المواضيع الموجودة فعلا في العالم الطبيعي، فقد تشبث الانسان في بلاد الرافدين فطريا منذ الازل بكائنات هي أرفع مرتبة وأكثر أختلافا منه، لكنها لا تعلو على الكائنات الاولى أي الآلهة، بل هي أدنى منها مرتبة وأقل شأنا، رغم تواصلها مع عالم الآلهة من جهة وعالم البشر من جهة أخرى، كون تلك العوالم هي مجال نشاطها ، فأحدثت لها تواجدا فعالا ومستمرا ،لكن ضمن حدود منزلتها وبما يتناسب مع طبيعة خلقها وأسباب وجودها الذي حددته الآلهة في أغلب الاحيان بحسب الفلسفة الدينية لسكان بلاد الرافدين.
التنزيلات
المراجع
1- أدزارد،اوتو،قاموس الآلهة والاساطير،الجزء1-2،بيروت،1987
2- الاحمد،سامي سعيد،معتقدات العراقين القدماء في السحر و العرافة و الاحلام والشرور،مجلة المؤرخ العربي،العدد2، بغداد، 1975
3- بوتيرو،جان،الديانة عند البابليين،ترجمة وليد الجادر،بغداد،1970
4- جواد، فاضل حسن، الأخلاق في الفكر العراقي القديم ، بغداد، 1999
5- الراوي، شيبان ثابت، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي الحديث، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد: كلية الآداب – قسم الآثار، 2001
6- ساكز،هاري،عظمة بابل،ترجمة عامر سليمان،الموصل،1979
7- ساغس، هنري ، جبروت آشور الذي كان، ترجمة: آحو يوسف، دمشق،1995
8- الشواف،قاسم،ديوان الاساطير:سومر وأكاد وآشور،تقديم وأشراف، أدونيس، الكتاب الرابع ،الموت والبعث والحياة الأبدية، بيروت،2001
9- كونتينو، جورج،الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور، ترجمة: سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي، بغداد ، 1979
10-الماجدي،خزعل،كتاب انكي:الادب في وادي الرافدين،الجزء الاول،بيروت،2013
11 -الماجدي خزعل،بخور الآلهة،عمان،1998
12 ـ موسكاتي،سبينو،الحضارات السامية القديمة،ترجمة السيديعقوب بكر،بدون تاريخ
المصادر الاجنبية
1- Black,J and Green,A.,Gods,Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia,London,1992
2- Campbell,R and Thompson,M.,The Devils and Evil Spirits of Babylonia,British,1903
3- Carus,p.,The History of the Devil and the Idea of Evil,Chicago,1900
4- Donald,A.,Myths of Babylonia and Assyria,London,1915
5-Finkel,l.L and Geller,M.J.,Disease in Babylonia,London,1973
6- Hurwitz,S.,Lilith –The First Evil:Historical and Psychological Aspects of the Dark Feminine,London,1980
7- James,H.,The Religion of Babylonia and Assyria,London1906
8- Julian,M.,Babylonian Religion,Part.1,California,1905
9-Jastrow,M.,Aspects of Religious Belief and Practice in Babylonia and Assyria,New York,1911 10- Jastrow,M.,the Civilization Babylonia and Assyria,Philadelphia,1915
11- John and Others., Studiesm in Ancient Medicine,Boston,2004
12- King,L.W.,Babylonian Religion and Mythology,London,1903
13- Karlsson,M.,The Lond Between The Rivers,Sweden,2013
14- Langdon,S.,Guneform Inscription of Western Asia,Vol.4,London,1915
15- Leick,,G.,A Dictionary of Ancient Near Eastern Mythology,London,1991
16- Paulission,R.,Medicine in Ancient Assyria and Babylonia,London,1960
17- Shaked,S.,Officina Magiga,Boston,2005
18- Toorn,K and Others.,Dictionary of Deities and Demons in the Bible,Boston,1999
19- Tomas,F,The Evil Eye,London,1995
20- Wohlstein,H.,The Sky God An-Anu,New York,1976
21- Wiggermann,F.,Lamaštu Daughter of Anu,London,2000
22- Wiggermann,F.A.,Mesopotamian Protective Spirts the Ritual Texs (Cuneiform Monographs.1),Netherlands,1992
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.