ثنائيّة الإعاقة والهمّةفي قصص الأطفال عند نادية النجّار

المؤلفون

  • د. بديعة خليل أحمد الهاشمي جامعة الشارقة ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/jf87kx39

الكلمات المفتاحية:

قصص الأطفال، المضمون القصصي، البناء الفني، الاحتياجات الخاصة

الملخص

إنّ القصّة من أحبّ الفنون الأدبيّة عند الأطفال، ومن أنجحها في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، بعيدًا عن التوجيهات والأوامر والنواهي المباشرة. ومن أهم تلك الأهداف: الاجتماعيّة والنفسيّة والأخلاقيّة والإنسانيّة. ويعدّ تناول موضوع (أصحاب الاحتياجات الخاصة) من الموضوعات الاجتماعيّة والإنسانيّة المهمّة، التي يجدر بأديب الطفل أن يعالجها في قصصه. وعليه حينها أن يكون حذرًا جدًّا في معالجة الأفكار التي يطرحها؛ نظرًا لخصوصيّة الموضوع وحساسيته. ويتوجّب عليه أن يكون على دراية كافية بالأسلوب المناسب الذي يتلاءم مع وعي المرحلة المستهدفة وإدراكها العقلي. كما عليه أن يستوعب الأسس العلميّة والنفسيّة والاجتماعية التي ستساعده في تقديم الموضوع لقرائه الصغار.

ولأنه لا يمكن الفصل بين المضمون والشكل في النص الأدبي، فلابدّ أن يوظف القاص عناصر البناء الفنّي في قصة الطفل توظيفًا ينسجم مع موضوعها؛ لتأتي موضِّحة له، متسقة معه. ابتداء من عنوان القصة، وصولاً إلى خاتمتها، وذلك دون إغفال الخطاب البصري المتمثل في الصور والرسومات والألوان، التي تعدّ لغة أخرى تتجاور مع لغة القصة المكتوبة.   

وتعدّ الكاتبة الإماراتيّة نادية النّجار من أبرز الكاتبات اللواتي قدّمن هذا الموضوع في عدد من قصصها. فقد عالجت حالات مختلفة من الإعاقة بأسلوب قصصي فنيّ شائق، مراعية المعايير التربويّة والنفسيّة والاجتماعيّة التي يستهدفها أدب الأطفال. ويتناول هذا البحث أربعًا منها بالدراسة والتحليل على المستويين الموضوعي والفنّي، وهي: "أنا مختلف"، و"أصوات العالم"، و"نزهتي العجيبة مع العم سالم"، و"بحرٌ أصفر.. رملٌ أخضر"، موظّفًا في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

باداود، سعيد (2003)، أدب الطفل العربي، دار سعاد الصباح، الكويت.

بريغش، محمد (1992)، أدب الأطفال: تربية ومسؤولية، دار الوفاء، المنصورة.

الحديدي، علي (1988)، في أدب الطفل، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

حلاوة، محمد (2003)، الأدب القصصي للطفل، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

خلف، أمل (2006)، قصص الأطفال وفن روايتها، عالم الكتب للنشر، القاهرة.

أبو الرضا، سعد (2005)، النص الأدبي للأطفال، مكتبة العبيكان، الرياض.

شحاتة، حسن (1994)، أدب الطفل العربي: دراسات وبحوث، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

الضبع، محمود (2009)، أدب الأطفال بين التراث والمعلوماتية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

عبدالقادر، علي (2013)، موسوعة أدب الأطفال، مركز القارئ العربي، أبوظبي.

آل عبدالمحسن، عبدالله (2008)، أساسيات أدب الطفل، دار الشرق، قطر.

عبيد، محمد (2019)، العنوان: دالاًّ روائيًّا، دائرة الثقافة، الشارقة.

القمش والمعايطة، مصطفى وخليل (2007)، سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة، عمّان.

المطيري، جميلة (2022)، الخاتمة في قصص الأطفال، ملامح للنشر والتوزيع، الشارقة.

النجار، نادية (2017)، أنا مختلف، قنديل للطباعة والنشر، دبي.

النجار، نادية (2018)، أصوات العالم، الهدهد للنشر والتوزيع، دبي.

النجار، نادية (2019)، نزهتي العجيبة مع العم سالم، دار الساقي، بيروت.

النجار، نادية (2022)، بحر أصفر.. رمل أخضر، واو للنشر، الشارقة.

الهيتي، هادي (1986)، أدب الأطفال، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

ثنائيّة الإعاقة والهمّةفي قصص الأطفال عند نادية النجّار. (2024). مجلة الآداب, 150, 1-18. https://doi.org/10.31973/jf87kx39

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-08-20

النسخة النهائية

2023-08-27

الموافقة

2023-08-29

النشر الالكتروني

2024-09-15

المؤلفات المشابهة

21-30 من 492

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين